مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض تعاطي المورفين

أعراض تعاطي المورفين قبل أن تقرر ما إذا كان الشخص الذي أمامك يتعاطى مورفين أم لا، لاحظ أولا ظهور مجموعة من أعراض تعاطي المخدرات التي تنبئ بحدوث تغيرات في الحالة النفسية ووظائف الجسم والسلوك العام، أبرزها التبلد واللامبالاة إلي جانب ضيق حدقة العين وفقدان الشهية و علامات أخرى تستدعي منك التدخل الفوري ومنع الشخص من التعاطي.

أعراض تعاطي المورفين النفسية:

 أعرض تعاطي المورفين النفسية

ينتج عن التعاطي مجموعة من أعراض المورفين النفسية والتي تتضمن عدة ظواهر ومتغيرات تطول الحالة النفسية والسلوك العام للمتعاطي وتشمل:

1. البهجة والسعادة:

يؤثر المورفين على مراكز السعادة في المخ ويؤدي إلي زيادة إفراز كلا من هرمون السيروتونين والدوبامين المسئولان عن مشاعر البهجة والفرح لذا تلاحظ على المتعاطي الدخول في حالة انتشاء دون وجود أسباب.

2. الشعور بالراحة والاسترخاء:

يؤدي المورفين إلى حدوث هبوط تام في وظائف الجسم والجهاز العصبي ينتج عنه الشعور بالراحة والاسترخاء بسبب زيادة إطلاق عنصر الأندروفين.

3. الاكتئاب:

على الرغم من آلية عمل المورفين الأصلية المتعلقة بالشعور بالسعادة والبهجة، إلا أن أحيانا يتعرض المتعاطي لنوبات اكتئاب وحزن نتيجة انخفاض هرمون الدوبامين ورجوعه إلي الوضع الأصلي وبالتالي انتهاء مشاعر السعادة الزائفة.

4. القلق:

 تتضمن آثار المورفين إحداث تغيير في وظائف المخ والجهاز العصبي وتحفيز عمل الغدة النخامية وبالتالي حدوث اضطرابات في المزاج على رأسها الشعور بالقلق، والذي يظهر على المتعاطي بشكل واضح ومستمر على الرغم من عدم وجود مواقف لا تستدعي هذا الشعور.

5. التبلد واللامبالاة:

من أعراض تعاطي المورفين دخول المتعاطي في حالة تبلد وفقدان أي اهتمام بالأنشطة والأحداث والخارجية ويرجح السبب إلي حدوث بطء وكسل في وظائف المخ ينعكس على السمات العامة للمتعاطي حتى لو لم تكن موجودة لديه من قبل.

6. عدم القدرة على التركيز:

هل لاحظت أن الشخص المتعاطي لا يستطيع التركيز؟ أصبح كثير النسيان ويفشل في القيام بالأعمال التي تحتاج إلي دقة واهتمام؟ تلك أشهر العلامات التي تظهر على متعاطي المورفين وتحدث نتيجة انخفاض في وظائف التركيز والانتباه في المخ الأمر الذي ينعكس بقوة على حياته العملية والأسرية.

7. الخوف:

ستلاحظ على متعاطي المورفين شعوره بالخوف اللامبرر من أشياء لم تكن تخيفه في السابق، ويحدث نتيجة أن المورفين يسبب اضطراب في المزاج والانتقال بين المشاعر المختلفة منها الشعور بالخوف.

استمر في القراءة…

أعراض تعاطي المورفين الجسدية:

أعراض-تعاطي-المورفين-الجسدية (1)

تقع الآثار الجانبية للمورفين بشكل كبير على الجانب الجسدي للمتعاطي فتحدث بعض التغيرات في وظائف الجسم وتشمل:

1. الدوخة والدوار:

يعاني متعاطي المورفين من الشعور بالدوخة والدوار لدرجة تصل في بعض الحالات إلي الإغماء وخاصة في الحركة المفاجئة وذلك بسبب حالة الاسترخاء والهبوط التي تنتاب وظائف الجسم.

2. القيء والغثيان:

أحيانا يشعر متعاطي المورفين بالغثيان والرغبة في القيء مع عدم حدوثه، وذلك نتيجة حدوث اضطرابات في وظائف المعدة ونقص الإفرازات المعدية.

3. التعرق:

يلاحظ على المتعاطي زيادة إفراز العرق حتى مع الأجواء الباردة.

4. الشعور بالحكة:

الشعور بالحكة أبرز أعراض تعاطي المورفين يصاحب ذلك الطفح الجلدي الأشبه بلسعات النحل.

5. ارتخاء الجفون:

تميل العضلات المحيطة بالجفون إلى الضعف، لذا تلاحظ على متعاطي المورفين ارتخاء في الجفن وضيق في حدقة العين عن الوضع الطبيعي.

6. الرغبة في النوم:

أشهر أعراض تعاطي المورفين هو الميل إلى النعاس والنوم لساعات طويلة لا يتخلله أحلام، ويعتبر ذلك الشعور نتيجة حالة الاسترخاء والخمول التي يتعرض لها الجسم.

7. فقدان الشهية:

تقل الشهية لدى المتعاطي وينخفض وزنه بسرعة نتيجة انكماش في حركة المعدة وعدم الشعور بالجوع.

8. صعوبة التبول:

احتباس البول هو أحد أعراض تعاطي المورفين ويحدث نتيجة ضعف في وظائف المثانة وبالتالي صعوبة التبول.

9. ضيق في التنفس:

يؤثر المخدر على مراكز التنفس ويسبب بطء عملية الشهيق والزفير الأمر الذي يعرض المتعاطي لضيق التنفس.

10. بطء ضربات القلب:

تأثير المورفين على القلب يظهر في هبوط المراكز العصبية التي تتحكم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى بطء في دقات القلب يزداد ذلك البطء بسبب سوء التغذية.

11. تشوش في الرؤية:

“لا أستطيع الرؤية بوضوح وأحيانا أشعر بازدواج في الرؤية” تعد تلك الشكوى هي الشائعة بين الأشخاص الذي يتعاطون المورفين ويرجع السبب إلي بطء الرسائل العصبية التي تنتقل من المخ إلي العين.

12. تنميل في الذراع:

أحيانا يشعر متعاطي المورفين بتنميل في الأطراف وخاصة الذراع، ويحدث ذلك نتيجة تخدير واسترخاء الأعصاب المتحكمة في حركة الذراع وبالتالي ضعف في القيام بعملها.

أكمل معنا…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي المورفين:

إلى جانب أعراض تعاطي المورفين المذكورة هناك أعراض أخرى تظهر على الجهاز العصبي، وظائف المعدة والوظيفة الجنسية تشمل:

ما هو تأثير المورفين على الجهاز العصبي؟

يؤدي المورفين إلي ارتخاء وهبوط في نشاط الجهاز العصبي وبالتالي بطء في عمل أجهزة الجسم الحيوية.

كيف يؤثر المورفين على المعدة؟

يؤدي المورفين إلي تقلص عضلات المعدة مما ينتج عنه الاصابة بالإمساك إلى جانب قلة إفراز العصارة الصفراوية.

ما هي أعراض تعاطي المورفين على الحالة الجنسية؟

يؤدي المورفين إلى فقدان الرغبة الجنسية وضعف وظيفة الانتصاب.

كيفية علاج أعراض تعاطي المورفين؟

علاج أعراض تعاطي المورفين يحتاج إلى التوقف الفوري عن تعاطي المادة المخدرة وسوف تنتهي الأعراض تلقائيا وذلك في حالة كانت الحالة الصحية للشخص مستقرة ولا يعاني من أمراض جانبيه بناء عليها تناول الدواء، أما إذا كان التعاطي لغرض طبي ينبغي اللجوء إلى الطبيب المتخصص وأخذ رأيه أولا قبل التوقف، و في الحالة الأخرى عند استمرار الأعراض حتى عند التوقف يجب مراجعة طبيب متخصص في علاج الإدمان والذي يتولى توقيع الكشف الطبي ووضع برنامج علاج إدمان المورفين المناسب للحالة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المورفين:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.