مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض تعاطي الهيروين

أعراض تعاطي الهيروين كانت وسيلتي لاكتشاف أن ابني يتعاطى المخدرات، لم أكن أصدق في البداية ولكن احمرار عينيه وشعوره بالدوخة والغثيان أكدوا لي، ليس هذا فقط ولكن هناك أعراض تعاطي الهيروين الأخرى ظهرت على وجهه وجسده وسلوكه العام الذي أصبح متغير كثيرا دلتني على السم الذي أصبح يتناوله سأرويها لك في السطور التالية.

أعراض تعاطي الهيروين النفسية:

أعراض-تعاطي-الهيروين-االنفسية (2)

أعراض تعاطي الهيروين لأول مرة لا تختلف عن علامات متعاطي الهيروين لأكثر من مرة، والتي تظهر عليه بعد تعاطي المادة المخدرة مباشرة وتشمل:

1. الشعور بالنشوة والسعادة:

يؤدي تعاطي الهيروين إلى زيادة إفراز هرمون الأندروفين المسؤول عن السعادة في المخ مما يعطيه شعور مزيف بالنشوة والسعادة البالغة.

2. الاسترخاء التام:

يتضمن تأثير الهيروين هبوط في وظائف الجسم ومنح المتعاطي شعور بالراحة والاسترخاء التام.

3. عدم الإحساس بالألم:

عند الوصول إلى الإدمان يسيطر الهيروين على مراكز الألم في المخ ويمنع توصيل الرسائل التي تنتقل من المخ عبر الحبل الشوكي إلى الجسم، لذا لا يشعر التعاطي بأي ألم وقت التعاطي، ولكن بعد انتهاء مفعول المخدر تظهر تلك الآلام بكل حاد.

4. الرغبة في النوم:

يتولد لدى المتعاطي رغبة شديدة في النوم العميق ولكنه خالي من الأحلام، وتأتي الرغبة في النوم بعد فترة من التعاطي و ليس بشكل مباشر.

5. الانفصال عن الواقع:

يدخل متعاطي الهيروين في حالة من الانفصال عن الواقع تسمى إيماءة وتعرف بأنها حالة بين الوعي واللا وعي، حيث تجد المتعاطي يميل برأسه إلى الأمام كأنه نائم ولكن في الحقيقة يسمع ما حوله ولا يتفاعل معه.

5. التبلد واللامبالاه:

يؤثر الهيروين على القشرة المخية المسئولة عن صنع القرارات والتفاعل مع المؤثرات الخارجية، ويقلل المخدر من عملها لذا يدخل المتعاطي في حالة تبلد ولا مبالاة.

6. عدم القدرة على التركيز:

أعراض الهيروين تمتد لتشمل المراكز العصبية في المخ التي تتعلق بالتركيز فتقلل من عملها والقدرة على الانتباه عند إثارة الموضوعات الهامة، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف التركيز. 

استمر في القراءة…

أعراض تعاطي الهيروين الجسدية:

أعراض-تعاطي-الهيروين-الجسدية (1) (1)

تنال الوظائف الجسدية نصيب كبير من تأثير الهيروين فيها وتغيير طريقة عملها بشكل كلي، ويظهر ذلك التأثير في عدة صور تشمل.

1. الشعور بالدوخة والدوار:

يعاني متعاطي الهيروين من إحساس دائم بالدوخة نتيجة إبطاء وظائف الخلايا العصبية في المخ مما ينتج عنه عدم اتزان يظهر في صورة دوار. 

2. غثيان وقيء:

القيء والغثيان يكونان رد فعل من الجسم على تأثير الهيروين الذي يحاول التغيير من نظامه الكيميائي، لذا يعتبر إنذار بأن الجسم يعاني من خلل في نشاطه وطريقة عمل الوظائف.

3. الرغبة في الحكة:

دائما ما ستلاحظ على متعاطي الهيروين رغبته في الحكة واحمرار الجلد ويكون ذلك نتيجة تفاعل المواد الأفيونية المشتقة من الهيروين مع الجهاز المناعي والجهاز العصبي، ولكنها تختفي بمجرد التوقف عن التعاطي.

4. فقدان الشهية:

يؤثر الهيروين على القناة الهضمية والتي تعاني صعوبة في الهضم لذا تظل ممتلئة بالطعام، مما ينتج عنه عدم شعور التعاطي بالجوع لفترات طويلة وبالتالي انخفاض الوزن.

5. بطء في التنفس:

يعاني الجهاز العصبي من حدوث هبوط عام في وظائفه الحيوية بما فيها وظيفة التنفس التي تتعرض للبطء أثناء عمليتي الشهيق والزفير، فترى المتعاطي يعاني من انخفاض معدلات التنفس عن الوضع الطبيعي، ولكن في حالة انقطاع النفس ينبغي طلب المساعدة الطبية فورا.

6. جروح في الجلد:

تعاطي الهيروين عن طريق الحقن يؤدي إلي ظهور كدمات وجروح مكان تعاطي الحقن في الأوردة، إلي جانب خراجات ودمامل في الجلد بسبب عدم تعقيم الحقن.

7. بطء في الكلام:

لا يخرج الكلام من متعاطي الهيروين بسرعته الطبيعية، بل ستلاحظ بطئ في الكلام ونطق الحروف وذلك لتأخير الرسائل والإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلى الجهاز العصبي بفعل عمل الهيروين المثبط منها.

أكمل معنا…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي الهيروين:

إليك مجموعة من الأسئلة الهامة التي طرحها الناس عن آثار الهيروين على الجهاز العصبي والوجه والوظائف الجنسية.

ما هو تأثير الهيروين على الجهاز العصبي؟

آثار تعاطي الهيروين على الجهاز العصبي تتضمن حدوث هبوط حاد في وظائفه العامة ودخوله في حالة استرخاء وثبات فلا يستطيع العمل بكفاءته المعتادة، مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة ويؤدي إلي إبطاء عملها.

ما هي أعراض تعاطي الهيروين على الوجه؟

تشمل أعراض تعاطي الهيروين سيلان في الأنف يصل إلى درجة النزيف ، ضيق في حدقة العين، احمرار العين، ارتخاء الجفون، اصفرار في الوجه و جفاف الفم.

ما هي أعراض تعاطي الهيروين على الحياة الجنسية؟

من أعراض إدمان الهيروين ضعف في الوظيفة الجنسية والإحساس بالشبع وعدم الرغبة في العملية الجنسية، إلي جانب ضعف الانتصاب الذي يصل إلي العجز الكامل.

كيفية علاج أعراض تعاطي الهيروين؟

يحتاج علاج أعراض تعاطي الهيروين التوقف الفوري عن تعاطي المخدر وسوف تختفي تلك الأعراض تلقائيا في أغلب الحالات ولكن إذا لاحظت استمرارها يجب اللجوء إلى طبيب متخصص في علاج الإدمان والذي يقوم بفحص الحالة ومعرفة نسبة المخدر في الدم والجرعات وفترة التعاطي ثم منح أدوية متخصص للتخلص من تلك الآثار.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الهيروين:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    السلام عليكم دكتور انا عندي زوجي مدمن ولامعترف وناكر انه يتعاطى ولايبقى يتعالج ايش الحل معه

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة شيخة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الحل هو محاولة اقناعه واظهر الحب والدع له وتشجيعه على العلاج وعدم التعامل معه كونه مجرم بل هو مريض بحاجة للمساندة وسرعة الحاقه ببرنامج متخصص في علاج إدمان الهيروين يتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، تأهيله نفسياو تغيير أفكاره وسلوكه ونظرته إلى نفسه والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، إحاطته بمجتمع علاجي داعم، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.