مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض شرب الخمر

أعراض شرب الخمر هل تلاحظ على ابنك أو أحد المقربين منك احمرار في الوجه و العين؟ يرتكب سلوكيات غير لائقة وعندما تواجهه لا يتذكرها؟ تعد تلك العلامات أشهر أعراض بعد شرب الخمر، ليس هذا وحسب ولكن هناك أعراض أخرى ىتظهر على الحالة النفسية والجسدية والوجه أيضا تنبئك بأن الشخص بدأ في تعاطي الخمور ويحتاج إلى تدخلك للتوقف عنها، قبل أن تطور إلى الإدمان نذكرها لك عبر المقال التالي.

أعراض شرب الخمر النفسية:

اعراض-شرب-الخمر-النفسية (1)

لا تختلف أعراض شرب الخمر عن أعراض شرب العرق أو أعراض شرب الكحول لأول مرة فجميعها تحمل نفس العلامات النفسية والتي تنتج عن امتصاص الأوعية الدموية في المعدة للمخدر وإرسالها إلى الجسم والمخ الذي يترجمها في عدة صور نفسية.

1. فقدان الوعي:

يؤدي شرب الخمر الي انقطاع التيار الكهربائي الواصل بين المخ والجسم الأمر الذي يؤدى الي الدخول في حالة سكر شديد ينتج عنها الانفصال عن الواقع والغياب عن الوعي.

2. ضعف في الذاكرة:

لا أتذكر شيء مما حدث البارحة” أشهر الجمل التي يقولها متعاطي الخمر وهي حقيقة فعلا، نتيجة لانقطاع الكهرباء عن المخ فلا يقوم بتسجيل وتخزين الأحداث والذكريات التي تدور أثناء تعاطي الخمر وبالتالي لا يتذكر المتعاطي في اليوم التالي.

3. فقدان التصرف السليم:

لا يستطيع متعاطي الخمر الحكم على الأمور والسيطرة على تصرفاته لذا تجده يقوم بسلوكيات خطيرة وغير لائقة.

4. تقلب المزاج:

متعاطي الخمر قادر على الانتقال بين الحالات المزاجية المختلفة بقدرة كبيرة، وذلك نتيجة التأثير على الفص الأمامي للمخ والمسئول عن العاطفة يؤدى ذلك إلى حدوث اضطراب وتقلبات مزاجية ما بين السعادة والنشوة إلى الحزن والاكتئاب.

5. الهياج والعنف:

من أعراض شرب الخمر الدخول في حالات هياج وعنف غير مبررة وذلك لأن الخمر يعطل وظائف المخ الطبيعية ويزيد من الدوافع والسلوكيات العدوانية وبالتالي إساءة تقدير المواقف والأحداث الاجتماعية، فتجده يبدي ردود أفعال عنيفة لمواقف لا تستحق.

5.  الاكتئاب:

يظهر الشعور بالاكتئاب في اليوم من شرب الخمر، ويحدث نتيجة نقص في إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن مشاعر السعادة والفرح وبالتالي يدخل المتعاطي في نوبة اكتئاب.

استمر في القراءة…

أعراض شرب الخمر الجسدية:

1. التعب والإرهاق: 

هل رأيت متعاطي الخمر يشعر بالتعب والإرهاق الشديد في صباح اليوم التالي للتعاطي؟ ذلك الشعور له أسباب والتي تحدث نتيجة عدة عوامل تشمل:

  • تؤدي الخمر إلي جفاف الجسم الذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
  • على الرغم من أن المتعاطي يميل للنعاس إلا أنه نوم متقطع ، لذا لا يحصل على قسط وافر من الراحة.

2. القيء والغثيان:

تعد أشهر أعراض الكحول على الإطلاق وتحدث نتيجة تهيج المعدة وزيادة إفراز العصارة الحمضية، إلي جانب أنه عند تعاطيه بكثرة فإن الكبد لا يستطيع امتصاصه والتخلص من السموم، لذا يتخلص منه الجسم في صورة قيء.

3. فقدان الاتزان أثناء المشي:

بالتأكيد قد شاهدت متعاطي خمر يترنح في سيره ولا يستطيع المشي بشكل طبيعي، وذلك نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي بين المخ ووظائف الجسم وعدم وصول الإشارات الحركية إليه مما يؤدى إلى فقدان الاتزان و التعثر أثناء المشي.

4. ثقل اللسان:

يؤثر الكحول على مراكز المخ المسئولة عن الكلام مما يؤدى إلى ثقل في  اللسان والكلام الغير مفهوم نتيجة لفقدان التواصل بين المخ ووظائف الجسم.

5. جفاف الجسم:

يؤدى الخمر إلي حدوث جفاف شديد في الجسم ينتج عنه الشعور بالعطش والرغبة في شرب كميات كبيرة من الماء.

6. كثرة التبول 

يؤثر الكحول على وظائف الكلى ويزيد من إدرار البول وربما هذا يفسر حدوث الجفاف.

7. الصداع:

بالتأكيد قد رأيت متعاطي الخمر يمسك رأسه ويعاني من صداع شديد، والذي يحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية و جفاف الجسم الذي يؤدى إلى الشعور بالعطش والصداع.

8. الرغبة في النوم:

مشهد آخر مألوف وهو رغبة متعاطي الخمر الشديدة في النوم وإلقاء نفسه على السرير، ويحدث ذلك نتيجة ارتخاء الجهاز العصبي وتسكين وظائفه مما ينتج عنه رغبة في النوم ولكن بشكل متقطع وليس عميق.

10. حساسية الضوء:

حاول أن تعرض متعاطي الخمر لضوء الشمس في صباح اليوم التالي وستجده لا يستطيع النظر إليه، وذلك بسبب الصداع النصفي والذي يؤثر على العين.

11. تشوش الرؤية:

بطء الاتصال بين الناقلات العصبية في المخ والعين يؤدى إلى عدم التواصل، وبالتالي حدوث تشوش في الرؤية أو ما يعرف بالرؤية المزدوجة.

12. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

من أعراض شرب الخمر ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم حتى مع برودة الجو، فلا يستطيع المتعاطي تحمل أي أغطية أو طبقات من الملابس، يصاحبه ارتفاع في ضغط الدم.

 

أسئلة تهمك…

أسئلة شائعة عن أعراض شرب الخمر:

هل تتساءل عن السبب الذي يدفع إلى شرب الخمر؟ ينتابك الفضول لمعرفة بماذا يشعر المتعاطي؟ إليك الإجابة عن تلك الأسئلة إلى جانب معرفة تأثيرها على الوجه والحياة الجنسية.

بماذا يشعر شارب الخمر؟

على الرغم من المذاق السيئ للخمر إلا أنه يسبب الدخول في حالة نشوة واسترخاء إلى جانب شعور بالثقة في النفس والرضا التام، بالإضافة إلى قدرته على تقليل التوتر، الأمر الذي يساعد على الانفصال عن الضغوطات والمشاكل.

ما هي علامات وجه شارب الخمر؟

تشمل أعراض شرب الخمر على الوجه احمرار الوجه و العين بسبب تورم الأوعية الدموية، حركة العين اللاإرادية، انتفاخ الجفون، شحوب الوجه، جفاف في الفم، وانبعاث رائحة كريهة من الفم.

أعراض شرب الخمر على الوظيفة الجنسية؟

تؤدي أعراض شرب الخمر إلى ضعف الوظيفة الجنسية وخاصة وظيفة الانتصاب عند الرجال، إلي جانب انقطاع الحيض عند النساء.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيفية تجنب أعراض شرب الخمر؟

لكي تتجنب أعراض شرب الخمر هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها قبل تناول الكحول وتشمل:

  1. تناول وجبة دسمة قبل الشرب، وذلك لأن الطعام يمنع المعدة من امتصاص الكحول والتأثير في المعدة وبالتالي التسبب في القيء والغثيان.
  2. لأن الكحول يسبب الجفاف يجب عليك تناول كميات كبيرة من المياه أثناء الشرب، وأطعمة غنية بالبوتاسيوم والتي تحتفظ بالماء مثل الموز.
  3. في حالة التقيؤ يجب عليك التوقف فورا عن التعاطي، لأن هذا إعلان من جسمك بعدم قدرته على تحمل جرعات إضافية من الخمر وإلا تتعرض للتسمم.
  4. شرب نوع واحد من الكحول وعدم خلط عدة أنواع معا يقلل من أعراض شرب الخمر.
  5. لا تتحرك بشكل مفرط أثناء تعاطي الخمر حتى تتجنب الدوخة والدوار.
  6. إذا كنت تشعر بضيق في التنفس أو شعور بالغثيان تواجد في مكان مفتوح وتنفس بعمق لدخول أكبر كمية من الأكسجين في الجسم.

كيفية علاج أعراض شرب الخمر؟

تختفي أعراض شرب الخمر تلقائيا خلال 24 ساعة من التعاطي، ولكن في حالة استمرارها ووجود أعراض خطيرة كالطفح الجلدي وضيق التنفس، يجب اللجوء إلي طبيب متخصص في علاج الإدمان نرشح لك الأطباء المتواجدين في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان والذي يقوم بفحص الحالة وتحديد أدوية لعلاج تلك الأعراض.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الخمر:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    السلام عليكم.
    بسبب تراكم المشاكل اصبحت اشرب الخكر تقريبا يوميا رغم انه يشعروني في اليوم الذي بعده بتعب وضيق والم راس وكذا اصبح عصبيه جدا ومؤخرا اصبحت الاحظ انه بعد كل جليه خكر بوقت قصير يصبح لساني متورم من داخل ويؤلمني جدا وكذا الحنجره اشعر انها مضغوطه شئا ما اريد ايقاف شربه وفي كل مره اقرر ان اتوقف اجد نفسي اشربه مره اخرى ما لحل ارجوكم وشكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أحلام أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنتي في حاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الخمر لأنه أصبح وسيلتك للهروب من مشاكل الحياة ويتضمن ذلك البرنامج سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم، العلاج النفسي والتخلص من الأسباب التي دفعت للإدمان وتغيير سلوكك العام المعتمد على المخدر، يعقب ذلك تأهيلك وتدريبك على العيش بدون مخدر
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        دكتور ضروري تكلمني تكفى تكفى احتاج مساعده

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذة أم عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    انا ليه سنين كتير بشرب بس بفترات متقطعة وكميات كبيرة بس مش بانتظام وحاليا انا بطنى بتتنفخ فجاءة مع ان انا رفيع جدا ومش بحب اكل وبحس انا الاكل سموم بالنسبالى باكل وجبة في اليوم وعندى الم مستمر في بطنى انا مش قادر اشرب بس بتخنق من فكرة انى مش هشرب تانى مع انى بشرب علي فترات بعيدة

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد يكون الكحول أدى إلى التهابات في جدار المعدة لذا انت في حاجة للتوقف عن التعاطي والذهاب لطبيب باطنة، يلي ذلك مرحلة هامة للغاية وهي العلاج النفسي التي تساعدك على علاج الاسباب التي تدفعك للتعاطي وتغيير سلوكك وطريقة تفكيرك لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ خالد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أخوك في حاجة إلى الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، التدريب على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    2. Avatar

      السلام عليكم طبيبي العزيز انا انسان بخاف الله سبحانة وتعالئ ورغم هاذ الذي سوف اذكر انا انسان متعلم وبعرف انا اخطأ في كل ما اعملة انا ياطبيبي العزيز كنت مريت بسنة الام وضبح وبعدها شربت الخمر ولجئك الئ اني استخدمة يومين الئ مدة ما يقارب سنة وبعدها مرضت مرض شديد يوم بعد الشرب المفرط واصبح ان عائلتي اكتشفت اني اشرب الخمر رغم انهم كانو لا يعرفو شي واصبح لي في ذالك اليوم الذي شربت فية اصبح عندي مرض من المس وعالت بلقران الكريم وبعدها عزمت علا قلبي ب ان ابتعد عن شرب الخمر نهائي ومن ذالك اليوم الئ اليوم لم اشرب المدة لي 3ثلاثة اشهر وععشر يوم ولكني اصبحت مريض وذالك الذي كنت احس بة في الماضي قد رجع الي القلق والاكتاب والمعدة والصداع وتغير المزاج والابتعاد عن الاكل وانا لا اعرف هل هاذا اضررر لاني لم اعد اشرب ام لا هل هناك علاج لحالتي التي امر بها طبيبي العزيز

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذ كنان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        الأعراض التي تمر بها هي آثار جانبية لشرب الخمر حتى مع توقفك عن التعاطي وتحتاج إلى علاج نفسي للتغلب عليها وتعليمك كيفية السيطرة على افكار الاكتئاب وتغيرات المزاج
        للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    مرحبا يعطيكم العافية، بدي اسأل هلأ يلي عمره ما شرب خمرة ولا كحول بحياته اذا جربها لأول مرة شو ردة فعل الجسم رح تكون؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة ايمان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      اعراض تعاطي الكحول تختلف من شخص لآخر على حسب الحالة لاصحية وكمية الكحول الذي يتم تعاطيه ولكن في الأغلب سوف تكون شعور بالنشوة والسعادة، قئ وغثيان، استرخاء وهدوء، تعرق، انفصل عن الواقع في حالة السكر الشديد، الرغبة في النعاس، ضعف الذاكرة في اليوم التالي

  4. Avatar

    انا بحس ان زوجي يشرب بس ماعندي دليل ملموس ومستحيل اواجهه لانه عصبي ومستحيل كمان يعترف طبعا هوه الاعراض مش مبينه عليه تماما عشان كذا ابغى طريقه اكيده وسريه اتأكد منها اذا هوه يشرب ام لا وشكرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة ايمان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الطريقة الوحيدة هي اجراء تحليل مخدرات من خلال اخذ عينة من البول ووضعها في كارت التحليل يمكن اقناعه بعمل مجموعة من التحاليل لاهداف اخرى واخبار المعمل انكي تريدين اجراء تحليل مخدرات مع تلك التحاليل دون ان يدري، وارسال النتيجة لنا عبر الواتس 00201203591166 وسوف نقوم بقرائتها واخبارك بالنتيجة

14 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.