أعراض مدمن الكريستال المبكرة والمتأخرة وماذا تفعل بعد الاكتشاف

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-06
علامات تنذرك بوجود مدمن كريستال ميث في بيتك

أعراض مدمن الكريستال جرس إنذار ينبهك بوجود حريق في بيتك متمثل في مدمن للكريستال ميث، وقد تكون أعراض مبكرة تظهر عند بداية التعاطي أو أعراض متأخرة تظهر بعد فترة من إدمان المخدر شديد الخطورة.
ولكن كلمة السر هنا في الملاحظة فكلما لاحظتها مبكرا كلما أسرعت في التحرك وبدء خطة علاج إدمان الكريستال ميث وفقا لخطوات مدروسة نخبرك بها، وبالتالي إنقاذه وإنقاذ نفسك من مصير مظلم.

أعراض مدمن الكريستال المبكرة:

تبدأ أعراض تعاطي الكريستال ميث في الظهور مبكرا بمجرد تناول الجرعة، ليصدر الجسم تنبيه قوي اللهجة يخبرك بوجود  خطب ما يعاني منه الشخص المقرب منك، وقد لا تلاحظها في البداية أو ترجعها لسبب آخر، ولكن في الحقيقة كلما أدركتها وتدخلت بسرعة كلما أدى ذلك الي إنقاذه هو وعائلته من مصير شديد السوء ينتظره.

اعراض مدمن الكريستال المبكرة

1. عصبية وعنف:

السلوك العصبي وردود الأفعال العنيفة هي أول مظاهر إدمان الكريستال والذي يزيد من مستوى هرمون الدوبامين المسؤول عن النشاط في الجسم وبالتالي يضع المتعاطي في حالة تحفيز مستمر.

2. طاقة ونشاط:

سوف تلاحظ على سلوك الشخص زيادة طاقته ونشاطه بشكل كبير فقد أصبح قادرا على العمل لساعات طويلة، كما أنه يقوم بأعمال شاقة بشكل متكرر على غير المعتاد منه، في تلك اللحظة أرجوك لا تسعد بما يقوم به بل ابدأ فورا الشك في تصرفه.

3. اتساع حدقة العين:

حدقة العين المتسعة دائما فيما يشبه “التبريق” والنظارات التي يرتديها أثناء الليل والضوء الذي لا يقوى على النظر إليه ليست بسبب حساسية من الشمس وإنما تأثير الكريستال الذي يعمل على شد وتحفيز العضلات المحيطة بالعين.

4. الأرق:

عدم القدرة على النوم لأيام يعقب ذلك نوم مستمر لأيام أخرى لا ينتج إلا عن الكريستال الذي يحفز المراكز العصبية المسؤولة عن النوم مما يسبب الأرق.

5. تيبث الفك:

انظر إلى فك متعاطي الكريستال قليلا ستجده متيبث في حالة انقباض وخاصة أثناء الليل، ذلك تأثير المخدر الذي يضع العضلات في حالة تشنج.

6. تعب وإرهاق:

بالتأكيد لن يتحمل الجهاز العصبي ذلك النشاط الزائد، سوف ينهار بعد فترة فتلاحظ على المتعاطي حالة من التعب والإرهاق الشديد.

7. زيادة إفراز العرق:

التعرق المستمر والشعور بالحرارة حتى في فصل الشتاء هي أحد سمات متعاطي الكريستال التي يجب الانتباه لها.

8. زيادة الرغبة الجنسية:

رغبته الجنسية أيضا ستكون زائدة بشكل كبير وقد تدفعه لإقامات علاقات جنسية متعددة، نتيجة تحفيز أجهزة الجهاز العصبي وبالتالي الرغبة الجنسية.

9. انخفاض الوزن:

انخفاض وزنة علامة قد تكون خادعة في البداية وقد ترجعها لأي سبب آخر، ولكنه الكريستال الذي ينشط وظيفة غدد الحرق وبالتالي يخفف الوزن.

10. كثرة الحديث:

حتى لو كان قليل الكلام هادئ الطباع ستلاحظ تغير مفاجئ فيميل فيه للحديث الكثير بلا معنى وتجده يقاطعك في الكلام وينتقل بين الأحاديث بلا معنى.

11. جفاف الفم:

سيعطش بشكل مستمر ويطلب منك الماء، سيشكو من جفاف فمه ورغبته بترطيب الشفاه بلسانة توقف لحظة عند تلك العلامة والناتجة عن الجفاف الذي يحدث له الجسم بفعل المخدر.

اقرأ أيضاً عن  أعراض تعاطي الكريستال ميث ما هي؟ وكيف تعرف مدمن الكريستال؟ 

أعراض مدمن الكريستال المتأخرة:

هنا نبدأ في مرحلة أكثر خطورة ويتمكن فيها المخدر ويحكم سيطرته بشكل تام، ليعلنها بوضوح أن المتعاطي وقع في إدمانه، وتظهر علامات مختلفة تشمل:

أعراض مدمن الكريستال ميث المتأخرة

1. رغبة شديدة في المخدر:

رغبته في المخدر ستفوق كل شئ فيصبح شغله الشاغل، وفي المقابل مستعد للقيام بأي عمل للحصول عليه سيطلب الأموال باستمرار، وستلاحظ اختفاء أموالك أنت أيضا وغياب مقتنياتك أنت والآخرين ممن يقابلهم، بالتأكيد تعرف الآن أين تذهب؟

ونفسر لك ذلك أن الجسم أصبح يعتمد على المخدر للقيام بوظائفه فهو وسيلته الوحيدة لإفراز هرمون الدوبامين والأدرينالين وبدونه لا يستطيع العيش.

2. التغيب عن العمل أو المدرسة:

ستسمع خبر تركه للعمل والمدرسة نهائيا قريبا جدا فهو يتغيب باستمرار وإذا ذهب لا يستطيع التركيز أو يقوم بمهامه مثل السابق.

3. ضلالات:

هنا دخلنا في مرحلة أكثر خطورة فيصارحك بأن “المخابرات زرعت شريحة في عقلة” أو أن إعلانات التلفزيون موجهه له” عليك الانتباه بقوة فتلك ضلالات ناتجة عن خلل كيمياء المخ تحتاج إلى توقف عندها فورا.

4. اكتئاب حاد يصل للانتحار:

انتهت أيام السعادة مع المخدر وبدأ فصل  من مشاعر الاكتئاب الحاد التي تصل للتفكير في الانتحار بسبب انتهاء مفعول المخدر وانخفاض مستوى هرمونات السعادة في الجسم، فلا تستغرب من تقلبات مزاجه إذن.

5. نوبات شك:

لا تستغرب إذا اتهمك بالخيانة أنت أو غيرك أو بمحاولة إيذاؤه أو حتى الرغبة في قتله، فنوبات الشك نتيجة طبيعية للكريستال تحتاج إلى ضرورة الانتباه حتى لا يتحول ذلك الشك إلى فعل انتقامي.

6. هلاوس سمعية وبصرية:

هل أخبرك عن وجود أشخاص يزورونه؟ هل تراه يتحدث إلى نفسه ويلوح بيده ويرد على الفراغ؟ إنها هلاوس سمعية وبصرية أحدثها المخدر بسبب خلل في مستوى الناقل العصبي الدوبامين.

7. جروح في الوجه:

كيف يبدو الشخص خلال عام واحد أكبر ب10 أعوام؟ إجابتنا هي الكريستال يسبب جروح وقرح ويؤدي إلى انتشار التجاعيد حول العين والفم.

8. سقوط الأسنان:

هل تتذكر  علامة تيبث الأسنان التي ذكرناها ضمن علامات مدمن الكريستال ميث المبكرة؟ حسنا سوف يتحول إلى كسر في الأسنان وانتشار التسوس واللون الأسود بشكل كبير.

9. سكتات قلبية ودماغية:

النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي التطور الطبيعي لذلك التدهور الحادث في الحالة الصحية، فيؤدي المخدر لارتفاع ضغط الدم.

10. ارتكاب الجرائم:

نتيجة طبيعية لحالة الاضطراب العقلي التي يتواجد فيها المتعاطي والتي قد تصل إلى ارتكاب جرائم قتل اعتقادا منه أنه يدافع عن نفسه تجاه أشخاص يحاولون إيذاؤه.

كيف تتصرف الآن؟؟؟

ماذا تفعل بعد اكتشاف وجود مدمن كريستال ميث؟

بالتأكيد أنت في موقف ليس بالسهل فاكتشاف وجود مدمن كريستال في بيتك أمر يشعر بخوف شديد، ولكننا نطمئنك أننا سنكون معك حتى تتخطى ذلك الموقف بآمان وتصل به للعلاج:

1. لا تشعر بالذنب:

نعلم أنك تشعر بالغضب والذنب إلى حد ما وتريد إلقاء اللوم على نفسك أو من حولك، ولكن لا داعلي ذلك فهو ليس خطأ أحد فقط ابتعد عن الغضب وكن هادئ حتى تستطيع المواجهة.

2. قم بمواجهته:

لا بديل عن المواجهة فقط أخبره أنك تعلم أنه يتعاطى المخدر ولكنك لا تلومه أو تشعره بالذنب تفهم أسبابه واخبره برغبتك في مساعدته.

3. أظهر له ضرر الإدمان عليه:

“لقد كنت أفضل من ذلك”قارن بين وضعه في الماضي والحاضر واخبره بأضرار الإدمان عليه ، وأنك لن تسمح له أن يؤذي نفسه أو تدع شيء يحدث له.

4. امنحه حبك ودعمك:

هو يشعر بالخجل ويحتاج إليك استمع إليه  واخبره أنك تحبه وتدعمه وتثق به، عزز ثقته بنفسه وامنحه القوة والحماية.

5. اطلب له المساعدة:

بعد محاولاتك لإقناعه بالعلاج في الأغلب سيرفض بسبب سيطرة المخدر عليه، حسنا قم بإنقاذه أنت واتخذ عنه ذلك القرار والحقه ببرنامج علاجي فوري، وتذكر كلما كنت سريعا كلما تعافى سريعا وتجنبت مصير خطير.

كلمة من التعافي…

علامات الكريستال تظهر مبكرا على المتعاطي وكلما لاحظتها بسرعة كنت أسرع في التدخل وعلاجه وبالتالي تجنبت مصير ينتهي بالسجن أو الوفاة.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments