مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض الفصام

أعراض مرض الفصام تظهر عادة بين المراهقة والثلاثينات في عمر الشخص، لكنها تتطور إذا لم يتعرف عليها أحد في بدايتها لتصاحب الشخص مدى الحياة، فتخيل أن يعيش شخص تحبه حياته في هلوسة وأوهام وعدم قدرة على إكمال جملة واحدة، تريد أن تعرف أكثر عن الفصام وأعراضه بالتفصيل؟ اقرأ هذا المقال وستعرف كل شيء عن أعراض مرض الفصام.

ما هي أعراض مرض الفصام؟

أعراض الفصام

تنقسم أعراض مرض الفصام بين أعراض إيجابية تتعلق بالمرض نفسة وأعراض سلبية لا تتعلق به وتشمل:

أعراض مرض الفصام الإيجابية:

الأعراض الإيجابية لمرض انفصام الشخصية هي أفكار، تصورات، أو أفعال مبالغ فيها للغاية تظهر الشخص وهو لا يستطيع معرفة ما هو حقيقي مما هو من نسج خياله، وهنا تعني كلمة “إيجابية” وجود الأعراض كأساس للتشخيص وتشمل الأعراض الإيجابية للفصام ما يلي:

1. الهلوسة:

يسمع الأشخاص المصابون بالفصام، يرون، يشمون، أو يشعرون بأشياء لا يسمعها أي شخص آخر، وليست موجودة إلا في خيالاتهم وتشمل أنواع الهلوسة في الفصام ما يلي:

الهلوسة السمعية:

فغالبًا ما يسمع الشخص المصاب أصواتًا في رأسه لأشخاص غاضبين أو يطالبونهم بالإسراع أو فعل أشياء ويمكن أن يكون هذا الصوت الخيالي صوت لفرد واحد أو مجموعة أصوات يهمسوا، يتذمروا، يغضبوا، يطلبوا أو حتى يضحكوا.

الهلاوس البصرية:

فيرى المصاب أضواء، أشياء، أو أشخاص أو أنماط، وغالبا ما تكون الهلوسة البصرية لأحباء فقدوهم أو أصدقاء تركوهم ولم يعودوا على قيد الحياة أو رحلوا بعيدا وقد يواجه المصاب مشكلة في تقدير وإدراك العمق والمسافة.

هلوسة الشم والتذوق:

نعم ليس الأمر صعبا على تصوره، فمصاب الفصام يعيش حالة من الهلوسة بالروائح والنكهات الجيدة والسيئة، وقد يعتقد أنه يتعرض للتسمم ويرفض تناول الطعام.

هلوسة اللمس:

يعيش مصاب الفصام حالة من هلوسة اللمس يخلقها شعور خيالي لديه بتحرك شيئ على جسمه كيد تلامسه أو حشرات.

2. الأوهام:

الأوهام أو الضلالات هي معتقدات تبدو غريبة لمعظم الناس ويسهل إثبات خطئها لكنها اعتقاد لا شك فيه عند مريض الفصام، فيعتقد الشخص المصاب أن شخصًا ما يحاول التحكم في دماغه من خلال أجهزة التلفزيون، أنه مطلوب لدى الأمن، أنه شخص آخر ممثل مشهور، أو رئيس أو أن لديه قوى خارقة، وتشمل أنواع الأوهام ما يلي:

أوهام الاضطهاد:

وفيها يشعر المصاب بأن شخصًا ما يلاحقه أو أنه عرضة للمطاردة والملاحقة أو الاعتقال أو الخداع.

أوهام مرجعية:

عندما يعتقد المصاب أن أشكال الاتصال العادية والعامة والتي يشاركها أي أحد، مثل كلمات الأغاني أو غمزة ممثل في لقطة هي رسالة خاصة له فقط.

أوهام جسدية:

وهذه الأوهام تركز على الجسم، فيعتقد مصاب الفصام أنه يعاني من مرض فظيع أو مشكلة صحية غريبة مثل الديدان تحت الجلد أو أن الأشعة الكونية أتلفت جلده وهكذا.

أوهام الهوس:

وفيها يكون مريض الفصام مقتنعًا بأن أحد المشاهير يحبه أو أن شريكه يخونه أو قد يعتقد أن الأشخاص الذين لا ينجذبون إليه يحبونه ولا يظهرون ذلك.

أوهام دينية:

يعتقد بعض مرضى الفصام المتقدم أن لديهم مس من الشيطان، أنهم يكلمون الآلهة، أو أنهم مرسلون من عند الله.

أوهام العظمة:

يعتبر بعض مرضى الفصام المتقدم أنفسهم شخصية رئيسية على المسرح العالمي مثل أنهم فنانين، سياسيين، أو خارقين.

3. أفكار مشوشة وكلام مكسر:

يواجه الأشخاص المصابون بالفصام من صعوبة في تنظيم أفكارهم، فلا يقدرون على المتابعة أحيانا عندما يتحدث معهم أحد، وبدلاً من ذلك يتشتت انتباههم، وعندما يتحدثون تخرج كلماتهم مختلطة وغير منطقية وجملهم مكسرة وغير مفهومة.

4. صعوبة في التركيز:

 يعاني الشخص المصاب بالفصام من صعوبة في التركيز فيفقد المصاب، على سبيل المثال، مسار ما يحدث في برنامج أو فيلم ويبدأ في التفكير الداخلي لسيناريو جديد في عقله يتشتت به تركيزه.

5. اضطرابات حركية:

يبدو بعض المصابين بالفصام كأنهم عصبيون وفي أوقات معينة يقومون بنفس الحركة مرارًا وتكرارًا، وفي بعض الأحيان الأخرى يظلون ساكنين تمامًا لساعات طويلة، وهو ما يسميه الخبراء الجمود، وبالتالي يشيع اعتقاد خاطئ أن الفصاميين عنيفين وهم ليسوا كذلك بدليل بقائهم لساعات في مرحلة سكون وتجمد.

الأعراض السلبية للفصام:

الأعراض السلبية للفصام تشير لغياب أو نقص في الوظيفة العقلية الطبيعية التي تنطوي على التفكير والسلوك والإدراك، وبالتالي فهي سلبية لأنها ليست حاضرة طول الوقت وعموما ولا تدل عل المرض بشكل مباشر، تلاحظ على المريض بناءا عليها ما يلي:

1. قلة المتعة:

 قد لا يبدو أن الشخص المصاب بالفصام مستمتعا بأي شيء بعد الآن، ويسمي الأطباء هذه الحالة أنهيدونيا وهي حالة سلبية من حالات التوقف عن الشعور باللذة.

2. مشكلة في الكلام:

 لا يتحدث المصاب بالفصام كثيرًا أو يظهر أي مشاعر ويسمي لأطباء هذه الحالة آلوجيا والتي تسمى في اليونانية القديمة “دون كلام”.

3. السطحية:

يعاني الشخص المصاب بالفصام من حالة رهيبة من البلاهة واللامبالاة، فعندما يتحدث لا يكون صوته مصحوبا بأي مشاعر مهما كان الكلام ولا يظهر مشاعر الوجه المعتادة ردًا على المحادثات أو الأشياء التي تحدث من حوله، وتسمى هذه الحالة السطحية العاطفية.

4. الانعزال:

يشمل انعزال مريض الفصام وانسحابه، التوقف عن التخطيط مع الأصدقاء أو الزهد في العلاقات، فقد يبدو وأنت تتحدث إليه كأنه يخلع أسنانه، فإذا كنت تريد إجابة ستصبر ساعات لتحصل عليها.

5. التوقف عن العناية بالنفس:

يكافح المصاب بالفصام لأجل الحصول على اهتمام بذاته دون جدوى فيهمل أساسيات الحياة اليومية، ويتوقف عن الاستحمام أو الاعتناء بالنفس.

6. عدم المتابعة:

يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من صعوبة الالتزام بالجداول الزمنية أو الانتهاء من شيء بدأوه، وفي بعض الأحيان لا يمكنهم البدء على الإطلاق.

أكمل معنا…

كيف يؤثر الفصام على وظائف الإدراك والتركيز؟

يمكن جمع الأعراض الإدراكية للمصابين بالفصام فيما يلي:

  • صعوبة معالجة المعلومات لاتخاذ القرارات.
  • مشاكل في استخدام المعلومات فور تعلمها.
  • مشكلة في التركيز أو الانتباه.

،

كيف أتعامل مع مريض الفصام؟

ندرك جيدا أن العيش بالقرب من مريض فصام أمر في غاية الصعوبة والإرهاق، ولكن من الممكن اتباع بعض الخطوات التي تساعد على التواصل معه وإيصاله للشفاء تشمل:

1. ثقف نفسك:

الفصام مرض عقلي يصعب فهمه، لذا تعلم بقدر ما يمكنك فكلما زادت المعلومات المتوفرة لديك، كلما كنت مستعدًا بشكل أفضل للتعامل معها بدعم أفراد عائلتك المصابين بالفصام.

2. وجه جهدك نحو الهدف:

من المعلوم أن الطبيب يضع خطة علاج أنت جزء منها كمحب للمريض وهذه الخطة تحوي أهدافًا محددة، ووظيفتك الأولى هي تذكير من تحب بمدى أهمية الالتزام بأهداف الخطة، وتشجيعه على الاستمرار في تناول أدويته.

3. انضم إلى مجموعة دعم:

شجع أفراد عائلتك أو صديقك على الانضمام إلى مجموعة للدعم وتأكد من وصولهم إلى الاجتماعات ففي مجموعات الدعم هذه سيكونون من بين الأشخاص الآخرين المصابين بالفصام الذين سيشاركون تجاربهم ليساعدهم هذا على قتل الشعور بالوحدة.

 4. مارس تمارين الاسترخاء:

يمكن للأنشطة مثل اليوجا والتأمل أن تجعلك ومن ترعاه من المصابين بالفصام في مزيد من الاسترخاء، فحاول أن تفعلها بانتظام حتى تتمكن من استخدامها في الأزمات.

5. تعلم الرد المناسب:

عندما يعاني شخص مصاب بالفصام من الهلوسة (يسمع أو يرى أشياء غير موجودة) أو الأوهام (يعتقد أن الأشياء صحيحة ولو كانت خاطئة، فإنه يعتقد أنها حقيقية)، وبالتالي لا تتحداه في كونها خاطئة.

 6. معرفة علامات الانتحار:

معظم المصابين بالفصام غير مؤذيين للآخرين، لكنهم أكثر عرضة لإيذاء أنفسهم من أي شخص آخر حولهم، ويتضمن ذلك أحيانًا محاولة الانتحار لذا يجب أن تأخذ أي حديث عن الانتحار على محمل الجد، وأن تنتبه إلى القصائد أو الملاحظات أو أي أشياء أخرى يبتكرها أحد أحبائك ولها تماس مع الموت.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض مرض الفصام:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أعراض الفصام وإجابتنا عليها:

ما أهم الأشياء التي تخفف أعراض مرض الفصام؟

يعاني الكثير من المصابين بالفصام من مشاكل في النوم، لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تقليل السكر في النظام الغذائي، تجنب الكافيين يمكن أن يساعدهم، إضافة إلى تجنب الكحول والمخدرات فقد يكون من المغري للشخص محاولة العلاج الذاتي لأعراض الفصام بالمخدرات والكحول.

ما المدة التي تزول بعدها أعراض مرض الفصام؟

عادة ما تختفي أعراض الفصام مثل الشعور بالهياج والهلوسة في غضون أيام، أما الأعراض مثل الأوهام فتختفي عادة في غضون بضعة أسابيع، وبعد حوالي ستة أسابيع من العلاج النفسي والدوائي سيرى الكثير من المحيطين بالمريض تحسنا في حالته.

هل الأطعمة تخفف أعراض الفصام؟

نعم، تناول المزيد من أسماك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى سيفيدك، فوفقا لأبحاث تمت على عدد من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ثبت أنها يمكن أن تمنع وتخفف أعراض الفصام وتبطئ تقدم المرض، وعلى رأس هذه الأسماك، سمك السلمون والماكريل لأنهم مصدرين مهمين للأوميغا 3.

ماذا يحدث إذا لم تعالج أعراض مرض الفصام؟

إذا تُرك مرض الفصام دون علاج فقد يؤدي إلى مشاكل خطيرة تؤثر على كل ناحية من نواحي الحياة، فتشمل المضاعفات التي قد يسببها مرض انفصام الشخصية أو ترتبط به،محاولات وأفكار الانتحار، اضطرابات القلق والنوم ،والوسواس القهري.

  1. Avatar

    ابني يعاني مثل أعراض الفصام السلبي
    ولكني واثقة بالله وهو سبحانه لن يخذلنا…. وشكرا للدكتور

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير ام تيسير أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      نحب ان نطمئنك ان الفصام امر من السهل جدا علاجه والسيطرة عليه ولكن مع اتباع الأدوية واساليب العلاج التي يحددها الطبيب والتحلي بالصبر واليقين في الشفاء وتوفير الدعم والمساندة للمريض مع تمنياتنا لابنك بالشفاء العاجل

  2. Avatar

    هل مريض الفصام خطر ع زوجته واولاده الصغار.. خصوصا وان مهنه المريض جزار وقد سبق ان قال انه ممكن ان يقتل زوجته واولاده.. هل كلامه تهديد فارغ ولا كلام حقيقي . وهل يمكن ان يرث مرضه احدي اولاده.. ارجو الرد للاطمئنان. شكرا مقدما

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة أم يحيي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالحالة المذكورة بالتأكيد يشكل خطر بالغ على من حوله، فمريض الفصام يعاني من أعراض ذهانية وأوهام وضلالات يعتقد بها أن من حوله يريدون إيذاؤه وطلاما قد عبر عن رغبته في قتل من حوله فبالتأكيد مؤشر شديد الخطورة ولا يجب الاستهانة به أبدا، يجب أن يتم الحاقة بمصحة نفسية لتلقي العلاج النفسي والدوائي والقضاء على تلك الأوهام
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.