هل يستطيع أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة الوصول بك للشفاء؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-04-16
أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة

أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة قبل أن تختاره اسأل نفسك هل هو قادر على اصطحابك خلال رحلة علاج الإدمان من المخدرات والوصول بك للتعافي التام؟ أم هناك أطباء في الخارج أكثر مهارة منه؟ الإجابة عن هذا السؤال تحتاج منك إلى معرفة الدور الذي يجب أن يلعبه الطبيب في رحلة العلاج وما إذا كانت لديه القدرة على علاج جوانب الإدمان النفسية والجسدية نهائيا حتى يمنعك من التعرض للانتكاسة.

ما هو دور دكتور علاج الإدمان في عملية العلاج؟

يتعدد دور دكتور علاج الإدمان ليشمل جانبي العلاج النفسي والجسدي، ولكل مرحلة طبيب متخصص فيها ولا يمكن أن يقوم نفس الطبيب بجميع مراحل العلاج والتي تشمل التشخيص الشامل، تطبيق أدوية علاج الإدمان لسحب السموم بدون ألم، العلاج النفسي، والتأهيل الاجتماعي.

كيف يختار دكتور علاج الإدمان البرنامج العلاجي؟

بمجرد أن تتواصل مع الطبيب حتى يتولى توقيع كشف طبي شامل عليك، إجراء تحاليل للكبد والكلى، وقياس الضغط والسكر وذلك لمعرفة الأضرار الجانبية التي تركها المخدر واختيار برنامج علاجي يناسب الحالة الصحية.

كيف يتم سحب السموم من الجسم؟

في مرحلة سحب السموم يمنعك الدكتور تماما من تعاطى المخدر، ويتم استخدام برنامج دوائي لمواجهة أعراض الانسحاب، وتخضع خلاله لإشراف ورقابة طبية مستمرة.

كيف يقوم الدكتور بالعلاج النفسي؟

يتولى الطبيب تطبيق برامج العلاج النفسي التي يهدف من خلالها إلى معرفة الأسباب التي دفعتك للمخدر من خلال جلسات فردية تقام بينك وبينه، إلى جانب إحداث تغيير كلي في سلوكك الإدماني الذي سببه المخدر واستبداله بسلوك آخر إيجابي.

ما هي طرق التأهيل الاجتماعي؟

يهدف الطبيب إلى عودتك إلي دورك الاجتماعي مرة أخرى ومنعك من التعرض للانتكاسة، وذلك عبر القيام بعدة خطوات تشمل تدريبك على مقاومة الرغبة الداخلية التي تدفعك للتعاطي، والتعامل مع العوامل والضغوط الحياتية التي تدفعك للمخدر.

استمر في القراءة…

هل يستطيع أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة الوصول بك للشفاء؟

أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة

قد تعتقد أن اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة هو قرار صائب يضمن لك الوصول للتعافي التام، ولكن على الرغم من أن هناك جهود طبية مبذولة من قبل الأطباء بجدة في علاج الإدمان، إلا أن مازالت نسب الشفاء منخفضة وأغلب المرضى في عرضة للانتكاسة وذلك لعدة أسباب.

1. نقص الخبرة:

لا يمتلك أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة خبرة واسعة في العلاج بالمقارنة بالأطباء في الخارج، ويرجع ذلك إلي عدم وجود تاريخ طويل مع مرض الإدمان داخل المجتمع السعودي، وبالتالي عدم الاختلاط بحالات مختلفة وخوض تجربة العلاج معهم.

2. قلة عدد الأطباء النفسيين:

تعاني جدة من نقص حاد في الأطباء النفسيين، الأمر الذي أدى إلى عدم توفر كادر طبي متعدد يتولى اهتمام شخصي بك ويمنحك الرعاية المطلوبة، مما يسبب ضعف في عملية العلاج و انخفاض في نسب الشفاء، إلى جانب أن انخفاض أعداد أطباء العلاج يؤدي إلي وجود قوائم انتظار طويلة وتأخر في تلقي العلاج.

3. عدم القدرة على تطبيق أساليب العلاج النفسي:

بسبب ضعف برامج العلاج النفسي وعدم تدريب أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة على تطبيق أساليب العلاج، أدى ذلك الي عدم علاج أسباب الإدمان النفسية وارتفاع نسب التعرض للانتكاسة لتصل إلى 60% من حالات الإدمان.

4. عدم وجود متابعة بعد العلاج:

لا يوفر أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة برامج للتأهيل الاجتماعي أو استمرار الرعاية بعد العلاج، وبذلك لا يتأكد من استمرارك على الخطة العلاجية ومتابعة حالتك الصحية مما يسبب التعرض للانتكاسة.

أيهما أفضل دكتور لعلاج الإدمان بجدة أم الخارج؟

نظرا لما حققه أطباء علاج الإدمان بالخارج من نسب شفاء مرتفعة أدت إلى علاج الآلاف من حالات الإدمان نهائيا بدون انتكاسة، جعلهم ذلك الخيار الأفضل للمرضى من أبناء المملكة السعودية وذلك لعدة أسباب تشمل:

1. خبرة طويلة في العلاج:

يمتلك أطباء علاج الإدمان في المراكز العلاجية بالخارج خبرة طويلة في العلاج، مما يؤهلهم لمعرفة الوضع الصحي لكل مريض وتحديده بدقة، واختيار برنامج علاجي مناسب له.

2. مهارة في تطبيق أساليب العلاج:

يمتلك أطباء علاج الإدمان في الخارج المهارة والتأهيل لتطبيق أساليب العلاج النفسي، وبالتالي قدرتهم على تحديد المشاكل النفسية لكل مريض وحلها نهائيا، ويرجع ذلك لعملهم داخل مصحات علاج الإدمان وبالتالي احتكاكهم بالحالات الموجودة فيه واكتسابهم مهارة كبيرة في العلاج، مما يرفع نسب الشفاء ويقلل نسب التعرض للانتكاسة.

3. زيادة في عدد الأطباء:

في الخارج تتواجد أعداد كبيرة من أطباء علاج الإدمان، مما يوفر رعاية طبية واهتمام شخصي بالغ بالمرضى مما يسرع من الحصول على الشفاء.

4. استمرار الرعاية بعد العلاج:

في الخارج يوفر أطباء العلاج برامج للتأهيل الاجتماعي تهدف إلي تدريب المريض على العودة لحياته الطبيعية مرة أخرى والاندماج مع البيئة المحيطة، وتجنب العوامل التي تعيد إليه ذكريات الإدمان القديمة وتدفعه للتعاطي مرة أخرى، إلى جانب وجود رعاية مستمرة بعد العلاج لتجنب الانتكاسة.

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطر لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments