دواء أنافرانيل بديل الترامادول استخداماته وجرعاته وآثاره الجانبية

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-30
هل دواء أنافرانيل بديل الترامادول؟

أنافرانيل بديل الترامادول ظهر بقوة في الفترة الأخيرة على الساحة اعتقادا بكونه البديل الفعال لدواء الترامادول الذي يمنع بيعه بدون وصفة طبية مما سبب أزمة في الحصول عليه، ولكن ما حقيقة ذلك وهل يحمل الدواء نفس تأثير الترامادول وما هي استخداماته و آثاره الجانبية؟

ما هو دواء أنافرانيل؟

ما هو دواء أنافرانيل؟

دواء أنافرانيل هو أحد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمشتق من مادة كلوميبرامين التي تعمل علي زيادة إفراز هرمون السيروتونين المسبب للسعادة وبالتالي يعمل علي تحسين المزاج ومنح الجسم حالة من الاسترخاء، نظرا لكونه يقلل من انتقال الإشارات بين الخلايا العصبية في المخ  وتقليل استجابة أعضاء الجسم لها، لذا فإنه يعمل على تهدئة الجسم وتقليل الشعور بالألم.

هل دواء أنافرانيل بديل الترامادول؟

لا يعد دواء أنافرانيل بديل للترامادول لكونه يعمل في المقام الأول كعلاج للاكتئاب ويشتق من مادة الكلوميبرامين التي تهدف إلى تقليل امتصاص هرمون السيرتونين المسبب للسعادة وبالتالي زيادة تركيزه في الجسم، على عكس الترامادول الذي يشتق من المورفين والذي يستخدم في تسكين الآلام المتوسطة والحادة فكلا الدوائين لهما طريقة عمل واستخدام تختلف عن الأخرى.

استخدامات دواء أنافرانيل بديل الترامادول:

لا تقتصر استخدامات دواء أنافرانيل علي علاج الاكتئاب فقط بل يدخل الدواء في علاج العديد من الأمراض والتي تشمل:

1. علاج الاكتئاب:

يستخدم دواء أنافرانيل كمضاد للاكتئاب حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين والأندروفين المسبب السعادة مما يحسن من المزاج العام ويقلل من مشاعر الحزن والاكتئاب.

2. علاج الوسواس القهري:

يستخدم الدواء في علاج الوسواس القهري والتقليل من مشاعر القلق التي يمر بها المريض.

3. مسكن للآلام:

يستخدم الدواء في تسكين آلام التي يسببها التهابات الأعصاب الناتجة عن مرض السكر و آلام الصداع.

4. علاج سرعة القذف:

قد يعمل الدواء على علاج سرعة القذف لكونه يقلل من الإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلى الأعضاء التناسلية.

5. نوبات الهلع:

قد يدخل الدواء في علاج نوبات الهلع وحالات التوتر نظرا لكونه يعمل علي تهدئة الجهاز العصبي وتقليل حدوث النوبات.

لا تتوقف هنا…

كيفية استخدام دواء أنافرانيل:

يتواجد دواء أنافرانيل في صورة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم بجرعا تتراوح بين ت 25، 50، 75 مجم ويتم تحديد الجرعة المناسبة من أنافرانيل بناء على الحال ويتم تناوله  3 مرات يوميا بجرعات تبدأ ب25 مجم .

 وفي خلال أسبوعين قد يتم زيادته إلى 100 مجم يوميا  وقد يزيد إلى 250 مجم يتم تناولها على جرعات مقسمة ويستمر العلاج إلى 3 أسابيع.

الآثار الجانبية لدواء أنافرانيل:

تختلف الأعراض الجانبية للدواء وشدتها على حسب الجرعة، الحالة الصحية، العمر، ولكن أغلب الأعراض تكون خفيفة لا قلق منها، وقد يسبب الدواء أعراض جانبية خطيرة تحتاج إلى تدخل طبي.

1. جفاف الفم:

يؤدي الدواء إلى حدوث جفاف في الفم لكونه يعمل علي احتباس السوائل وصعوبة التبول.

2. تشوش الرؤية:

يسبب الدواء حدوث تشوش في الرؤية وقد يسبب ألم وتورم في العين، نتيجة احتباس السوائل وبسبب بطء الإشارات العصبية المرسلة إلى مراكز الإبصار في المخ.

3. الدوخة والدوار:

سوف تشعر بدوخة ودوار بعد تعاطى الدواء لكونه يؤدي إلى حدوث هبوط الدورة الدموية التي يتعرض لها الجسم، يصاحبه شعور بالصداع.

4. إمساك:

يسبب الدواء بطء في عملية الهضم و حدوث اضطرابات في المعدة يترتب عليها الإصابة بالإمساك.

5. النعاس:

سوف تشعر عند تناول الدواء بالنعاس والرغبة في النوم بسبب حالة التخدير التي يتواجد فيها الجسم لذا ينصح بتجنب القيادة وممارسة الأنشطة التي تتطلب التعامل مع آلات حادة.

6. الضعف الجنسي:

يسبب الدواء حدوث الضعف الجنسي بسبب ضعف وصول الإشارات العصبية من المخ للجهاز التناسلي وبالتالي حدوث ضعف في الانتصاب.

7. التفكير في الانتحار:

على الرغم من أن الدواء يعمل في المقام الأول على علاج الاكتئاب ألا أنه قد يسبب توارد أفكار انتحارية وخاصة بعد انتهاء مفعولة لكون مستويات السيروتونين تنخفض مرة أخرى.

نصائح وتحذيرات عند استخدام دواء أنافرانيل:

عند تناول دواء أنافرانيل يجب أن يتم اتباع عدد من النصائح وتجنب التحذيرات حتى يتم الاستفادة من الدواء وتجنب آثار الجانبية وتشمل:

1. نصائح:

نصائح عند استخدام دواء أنافرانيل

  • يجب تناول الدواء تحت إشراف طبي متخصص ولا يجب تقليل أو مضاعفة الجرعة دون استشارة طبية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أعشاب طبية أو مكملات غذائية أو أدوية مثل (الورفارين، البنزوتربين، سيمتدين، ديسيكلومين، أدوية للغثيان، موانع حمل، بروزاك، زولفوت) حتى يقوم بتعديل الجرعة بما يتناسب مع حالتك الصحية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض جانبية مثل القلب، أعراض الكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية، اضطراب ثنائي القطب، الجلوكوما الصرع، واحتباس البول.
  • اشرب الكثير من المياه.
  • في حالة نسيت أحد الجرعات لا تقم بمضاعفة الجرعة وقم بتناول الجرعة التالية في موعدها، وارجع لنظامك العادي في اليوم التالي.

2. تحذيرات:

تحذيرات عند استخدام دواء أنافرانيل

  • لا يمكن تناول الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من مادة كلوميرابين.
  • تجنب قيادة السيارات أثناء تناول الدواء لكونه يسبب تشوش الرؤية.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب حتى لا تعرض نفسك لأعراض الانسحاب.
  • لا ينصح بتناول الدواء أثناء الرضاعة.
  • لا يمكن تناول الدواء مع الأدوية التالية (لومفيفانترين، ديسبوراميد، إنداباميد، أيزوبروكسازيد، لوميفانترين، البنتاميدين، فينيلزين، بيموزيد، سافيناميد، سيليجبالين، سوتالول، ثيوريدازين، نرانيلسيبرومين)
  • الدواء لا يناسب الأطفال.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء حتى إذا شعرت بالتحسن دون استشارة الطبيب.
  • لا يجب تناول الدواء للأعمار فوق ال65 عاما.
  • يحذر من تناول الدواء مع الكحول أو أثناء تعاطى أي مواد مخدرة أخرى.

هل دواء أنافرانيل يسبب الإدمان؟

مع استخدام دواء أنافرانيل خارج الإشراف الطبي و بجرعات كبيرة ولفترات زمنية طويلة فإنه يسبب حدوث اعتماد جسدي عليه، وميل إلى زيادة الجرعة، وعند التوقف عن التعاطي فإنه يؤدي إلى حدوث أعراض انسحاب تتضمن (دوخة ودوار، قئ وغثيان، رغبة شديدة في تعاطي الدواء، اكتئاب يتخلله أفكار انتحارية، صداع).

كيفية علاج إدمان دواء أنافرانيل؟

يمر علاج إدمان أنافرانيل في أحد مصحات علاج الإدمان ل3 مراحل علاجية تشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

تمنع من تعاطي الدواء ويتم علاج الأعراض الانسحابية الناتجة من خلال برنامج دوائي فتمر بشكل سهل بدون ألم.

2. التأهيل النفسي:

يتم تأهيلك نفسيا وتغيير أفكارك السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية مع إعادة الثقة إلى نفسك ومن حوله وتخليصك من سيطرة المخدر عليه، وتعليمك مقاومة الأفكار التي تدفعك للتعاطي لمنع الانتكاسة.

3. الإحاطة بمجتمع علاجي داعم:

يتم إحاطتك بمجتمع من الأطباء والممرضين والمرضى الذين يشاركونك رحلة العلاج ويشجعونك على التعافي و يمنحونه الدعم والمساندة.

4. التأهيل الاجتماعي:

يتم تدريبك على العيش دون تعاطي الدواء والتعامل مع ضغوط الحياة بدون العودة إليه لمنع الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

دواء أنافرانيل يشاع استخدامه كبديل للترامادول، ولكن في الحقيقة هناك فروق بينهما، فالدواء أضعف بكثير في المفعول ولا يؤدي نفس وظائفه والاستمرار في التعاطي يسبب مخاطر كبيرة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
46 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سامي
سامي
2 شهور

والله يعطيكم الف صحة وانا عايز اجي المصر لشفاء

Sara
Sara
4 شهور

السلام عليكم اني عندي مشكله الخوف والقلق الزائد ووصلت مرحله انه انقطعت شهيتي عن الطعام بسسب التفكير الزائد وبسبب حالتي النفسية فوصفلي الطبيب هذا الدواء انفرانيل بس خايفه اخذه اخاف اياثر عليه

محمود بدر
محمود بدر
5 شهور

لي من يوم ٥ فبراير إلى يوم ٣١ أبريل تعامل٦نع الترادول ٢٢٥ بمعدل قرص لقرصين يوميا وحيث أنني كنت خضت تلك المعضلة من قبل ودخلت مصحه ٢١ يوم وخرجت منها وبعدها سافرت لنده٥٦ سنين بعدت فيها عن كل شئ
حالا انا متوقف عن اخد لي جرعات وابتعدت تمام عن مصدر حصولي على الترادول واوصيتهم بأن حالا طلبي للقعاقر لا أحد يسيبجب لطلبي
وأعراض الإنسحاب ظهرت على من تعب وارهاق عدم رغبة في الأكل خمول في كل شي عدم النوم نهائيا طول الفترة السابقة وكل ذلك يؤثر على عملي وحساسية العمل كوني محامى ومقرر من داخلي الا أعود إليه مره اخرى لو اناصاحب المصنع نفسه
فبحتياج منك لأفضل طريقه اقوم بها للخروج من تلك الازمه دون أن يتم التأثير على واقع عملي في النهار واسف للاطاله