مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أنواع الأمراض النفسية

أنواع الأمراض النفسية لا تقتصر فقط على الاكتئاب والذي يعد أشهرها، وإنما تتضمن قائمة طويلة  تلقي بظلالها على حياة المريض وتؤثر على  عمله أو علاقاته بمن حوله لتسبب لهم معاناة كبيرة نتيجة عدم القدرة على التعامل معها، لذلك أنت تحتاج إلى التعرف على ماهية المرض النفسي أولا وأنواعه وكيفية التعامل معه بسهولة.

أنواع الأمراض النفسية والعصبية:

أنواع الأمراض النفسية والعصبية

بالتأكيد سمعت عن كلمة المرض النفسي قبل ذلك، وقد تعتقد أنها نوع واحد، ولكن في الحقيقة الأمراض النفسية أنواع متعددة تحتوي على أعراض وتأثيرات مختلفة على حياة المريض، وهنا سوف تتعرف على ما هي الأمراض النفسية وأنواعها.

1. الاضطراب ثنائي القطب:

الاضطراب ثنائي القطب هو مرض نفسي مزمن يصيب حوالي 2.6٪ من الناس كل عام، ويتميز بنوبات من ارتفاعات الطاقة، الهوس، والنوبات الشديدة وأحيانًا الاكتئاب، ويؤثر هذا على مستوى طاقة الشخص وقدرته على التفكير بشكل معقول ومنطقي، ويتميز باضطرابات مزاجية حادة ما بين الفرح الشديد والاكتئاب الحاد وتعتبر التقلبات المزاجية الناتجة عن الاضطراب ثنائي القطب أكثر حدة بكثير من التقلبات الصغيرة التي يمر بها معظم الناس يوميًا.

2. الاكتئاب المستمر:

الاضطراب الاكتئابي المستمر هو نوع مزمن من الاكتئاب معروف باسم ديستيميا، وفي حين أن الاكتئاب العادي ليس شديدًا جدا لكنه يتداخل مع الحياة اليومية ليعاني الأشخاص المصابون به لمدة عامين على الأقل.

3. اضطراب القلق العام:

يتجاوز اضطراب القلق العام  القلق اليومي المعتاد كالشعور بالتوتر قبل عرض مشروع فيجعل الشخص يشعر بقلق شديد بشأن العديد من الأشياء  التي لا يكون هناك من داع للقلق بشأنها، ويشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام بتوتر شديد بشأن تجاوز يومهم فيعتقدون أن الأشياء لن تكون في صالحهم أبدًا وهو ما يمنعهم من إنجاز المهام والأعمال اليومية.

4. الاضطراب الاكتئابي حاد:

يتسبب الاضطراب الاكتئابي الحاد في الشعور بالحزن الشديد أو اليأس الذي يستمر لمدة أسبوعين على الأقل، ويسمى هذا الاكتئاب أيضا بالاكتئاب السريري ويكون هذا النوع من الاكتئاب مزعجا للمصابين في حياتهم لدرجة صعوبة التفكير فيها فيحاولون الانتحار.

5. اضطراب الوسواس القهري:

يسبب اضطراب الوسواس القهري أفكارًا أو وساوسًا مستمرة ومتكررة، وتحدث هذه الأفكار برغبات غير ضرورية وغير منطقية للقيام ببعض السلوكيات أو الإكراهات، رغم هذا يدرك العديد من المصابين بالوسواس القهري أن أفكارهم وأفعالهم غير معقولة، ومع ذلك لا يمكنهم إيقافها.

6. اضطراب ما بعد الصدمة:

اضطراب ما بعد الصدمة هو مرض نفسي يظهر بعد تجربة أو مشاهدة حدث صادم، فتتراوح التجارب التي يمكن أن تسبب اضطراب ما بعد الصدمة من الأحداث المتطرفة، مثل الحروب والكوارث الوطنية إلى الإساءة اللفظية أو الجسدية، وقد تشمل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة مطاردة ذكريات الماضي، والشعور بالهلع والخوف.

7. الفصام:

يضعف الفصام تصور الشخص للواقع والعالم من حوله فيصل به الحال إلى حالة خطيرة من الهلوسة والأوهام وسماع الأصوات وقد تودي به للهلاك لو تركت دون علاج.

8. اضطراب القلق الاجتماعي:

يسبب اضطراب القلق الاجتماعي، الذي يُطلق عليه أحيانًا الرهاب الاجتماعي، خوفًا شديدًا من المواقف الاجتماعية فيكون الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي قلقين للغاية بشأن التواجد حول أشخاص آخرين، ظنا منهم أنه سيتم الحكم عليهم وهذا يمكن أن يصعب عليهم مقابلة أشخاص جدد وحضور التجمعات والمناسبات.


كيفية التعامل مع المريض النفسي؟

التعامل مع الأمراض النفسية أمر حساس جدا للغاية ومن المهم اتباع هذه النصائح:

1. خصص له وقتا:

من المهم توفير مساحة ووقت مفتوح وحر وآمن للكلام مع المريض النفسي دون إصدار أحكام عليه، فدعه يشاركك ما يريده، ودعه يقود المناقشة بالوتيرة التي تناسبهه، لا تضغط عليه ليخبرك بأي شيء ليس مستعد  للتحدث عنه، واطلب منه التحدث وامنحه الكثير من الثقة والشجاعة، وقد تكون فعلا أنت أول شخص يمكن التحدث معه حول الأمراض النفسية.

2. لا تشخص ولا تخمن:

من المحتمل أنك لست خبيرًا طبيًا، وبينما قد يكون من المهم التحدث وتقديم الدعم، لكن عليك أن تتذكر أنك لست مستشارًا ومختصًا، لذا حاول عدم وضع افتراضات حول الخطأ أو القفز بسرعة كبيرة من خلال التشخيص أو الحلول الخاصة بك.

3. تفهم مشاعره:

لا تقل لهم “أستطيع أن أرى أنك تشعر بالإحباط قل لي لماذ؟” لكن قل لهم “أنا أسمعك أخبرني ما هو شعورك”، فحاول أن تحافظ على لغتك محايدة، وامنح الشخص وقتًا للإجابة وحاول ألا تطرح عليه الكثير من الأسئلة.

4. ساعده على التغيير:

ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وأخذ قسط من الراحة أمور مهمة في حماية الصحة النفسية والحفاظ على الرفاهية، تحدث عن طرق التخلص من التوتر معه وساعده عليه واسأله على النتيجة دون إلحاح عليه لإعطاءك الإجابة التي تريدها.

5. استمع بعناية:

كرر ما قالوه لك للتأكد من أنك فهمته لكن دون إشعارهم بشعورك تجاه ما يقول، وتذكر أنه ليس عليك الموافقة على ما يقوله، أنت تتفهم ما يقوله وما يشعر به لكن لا توافقه، يعني أنك لا تسايره.

6. اعرض عليه الدعم والمساعدة الطبية:

قد ترغب في عرض الذهاب إلى الطبيب العام معه، أو مساعدته في التحدث إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة، اسمح له باتخاذ هذا القرار واذكر له منافعه.

7. اعرف حدودك:

إذا كنت تعتقد أن المصاب بأحد أنواع أمراض النفسية في خطر مباشر أو لديه إصابات تحتاج إلى رعاية طبية، فعليك اتخاذ الإجراءات للتأكد من سلامته، والتوصل مع أحد الأطباء النفسيين لمنح العلاج المناسب.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أنواع  الأمراض النفسية والعقلية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أنواع الأمراض النفسية وإجابتنا عليها.

ما هي أخطر أنواع الأمراض النفسية؟

يعتبر الفصام واضطراب ثنائي القطب هما أشد أنواع المرض النفسي، وذلك نظرا لما فيهما من مضاعفات تتعلق بالهلوسة والأوهام التي قد تودي بحياة الشخص أو تجعله يودي بحياة آخرين محيطين به.

ما هي أعراض الأنواع المختلفة للأمراض النفسية؟

كل نوع من أنواع الأمراض النفسية له أعراضه الخاصة، لكن أمراض النفسية تشترك في بعض الخصائص المشتركة وتشمل العلامات الشائعة للعديد من الأمراض النفسية ما يلي عدم الأكل الكافي أو الإفراط في الأكل، الأرق أو النوم لفترات طويلة، إبعاد النفس عن الآخرين والهوايات، آلام في الجسم غير مبررة، اليأس أو العجز أو شعور بالضياع، التدخين أو تعاطي المخدرات غير المشروعة أكثر من أي وقت مضى، التهيج أو الغضب، تزاحم ذكريات أو أفكار لا يمكنك إخراجها من رأسك، سماع أصوات في رأسك لا يمكنك التوقف عنها

كيف يمكن علاج الأمراض النفسية؟

يمكن علاج الأمراض النفسية بفضل التقدم الطبي بخيارات عديدة، أهما العلاج النفسي أو العلاج بالكلام والذي ينقسم لطرق عدة أهمها العلاج السلوكي المعرفي، وأيضا العلاج الدوائي، والذي يتم فيه استخدام الأدوية لتغيير كيمياء الدماغ وتثبيت المزاج، كما توجد خيارات أخرى في العلاج تتعلق بالإقامة السكنية في مشفى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الأمراض النفسية:

 

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.