أخطر أنواع الإدمان وكيف تتخلص منها قبل أن تدمر حياتك

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-11-27
أنواع الإدمان

أنواع الإدمان عندما تسمع هذا الإسم فإن أول ما يأتي ببالك هو الإدمان على المخدرات وعلى الرغم من أنه الأشهر إلا أنه ليس مرض الإدمان الوحيد، فهناك أنواع متعددة من الإدمان قد تكون وقعت في إحداها دون أن تدري، الأمر الذي يتطلب منك معرفة أنواع الإدمان وأعراضه المختلفة، وكيفية علاج الإدمان منها.

ما هي أخطر أنواع الإدمان؟

أنواع الإدمان

تنقسم أنوع الادمان إلى إدمان جسدي ونفسي يتمثل في تعاطى الكحول والمواد المخدرة إلى جانب الإدمان السلوكي والذي يتعلق بالعادات السلوكية، ويحتاج علاجها إلى الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان ويشمل:

إدمان المخدرات والنيكوتين:

مشكلة الإدمان على المخدرات هو أكثر أنواع الإدمان تهديدا لحياة الإنسان ويختلف حسب نوع المخدر والتي من أشهرها التالي:

1. إدمان الكحول:

يعد إدمان الكحول أحد أنواع المواد المسكرة المسببة للإدمان، ويحدث عندما يكون استهلاك المشروبات الكحولية خارج نطاق السيطرة، وهذا الإدمان يأتي بنتائج عكسية على الصحة البدنية، العقلية، الاجتماعية، صحة الأسرة، بالإضافة إلى مسؤوليات العمل.

2. إدمان الكوكايين:

الكوكايين هو مخدر ينتج تأثيرًا محفزًا مباشرًا على الجهاز العصبي المركزي في الدماغ بشكل أساسي ويتطور الاعتماد على الكوكايين بسرعة مما يعني أنه يسبب الإدمان بشدة، وينتج عنه أعراض تشمل (الهياج والعنف، جنون العظمة، رغبة شديدة في المخدر، الاكتئاب، الضلالات والهلاوس).

3. إدمان الحشيش والبانجو:

القنب هو أحد أكثر المخدرات غير المشروعة استخدامًا، ويعد استخدامها شائعًا بين المراهقين والشباب لأنه غالبًا ما يتم اعتبارها بجهل مخدرًا خفيفًا أو باعتبارها أنها لا تسبب الإدمان ويسبب (ضعف في الذاكرة والإدراك، خلل في تقدير المسافات والزمن، الفصام، الهلاوس، التبلد واللامبالاة).

4. إدمان الكبتاجون:

الكبتاجون هو أحد أنواع المواد المخدرة الخطيرة المشتقة من مادة الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي والتي تسبب عند تعاطي زيادة نشاط الجهاز العصبي والشعور بالأرق، العصبية، والهياج.

5. إدمان الكريستال ميث:

الميثامفيتامين، أو الميث المصنف على أنه منبه، له شكل بلوري مميز، ومعدل إدمانه مرتفع للغاية ويسبب تعاطيه خصائص جسدية ملحوظة يمكن أن تكون دائمة منها فقدان الوزن بسرعة،الحالات المزاجية المبتهجة والتي تنقلب إلى اكتئاب وتصرفات عنيفة، تسوس الأسنان الشديد، وهو من أخطر أنواع الإدمان.

6. إدمان العقاقير المهدئة:

من أنواع الإدمان أيضا، الاعتماد أو الإدمان على البنزوديازيبينات أو المثبطات والتي يستخرج منها العقاقير المهدئة هو حالة يعتمد فيها الشخص على دواء البنزوديازيبين الذي يساعد مرضى القلق، الاكتئاب، أو الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث يمكن أن يكون الاعتماد نفسيًا أو جسديًا أو مزيجًا من الاثنين.

7. إدمان الأفيون ومشتقانه مثل (الهيروين-المورفين-الترامادول):

المواد الأفيونية ومشتقاتها مثل الهيروين، المورفين، والترامادول هي أدوية مهدئة محسوبة على أنواع الإدمان تهدئ الجهاز العصبي وتبطئ من وظيفة الأعصاب والعضلات وتكافح الألم العاطفي والجسدي أي أنها تمنع رسائل الألم مما يخلق إحساسًا زائفًا بالهدوء ويزيد من الإحساس بالمتعة في الدماغ، والتأثير الأكثر شيوعًا للأفيونات هو الشعور بالاسترخاء والدفء، اللامبالاة، إلى جانب تقليل القلق والألم.

8. إدمان النيكوتين: 

يتسبب التدخين في العديد من الوفيات ويقتل ما يقرب من 8 ملايين شخص سنويا كما تم ربطه بالعديد من الأمراض وسبب الإدمان هو النيكوتين الذي يعتمد عليه الجسم ويرغب فيه بشدة نتيجة ارتباط مراكز النيكويتن في المخ بالنيكوتين المنطلق من وسائل التدخين وبالتالي الاعتماد عليها.

الإدمان السلوكي:

تتعدد أشكال الإدمان السلوكي بين إدمان القمار، الجنس، الإنترنت، التسوق، وإدمان الطعام.

1. إدمان القمار:

من بين جميع أنواع الإدمان السلوكي، إدمان القمار هو الأكثر تشابهًا مع إدمان المخدرات والكحول ويصنفه دليل تشخيص الأمراض النفسية والعصبية على أنه اضطراب إدماني بل تظهر الدراسات أن إدمان القمار يضئ نفس مناطق الدماغ التي تتأثر بإدمان المخدرات وعادة ما يتم تضمين علاج اضطراب القمار في نفس خطوات علاج تعاطي المخدرات والكحول.

2. إدمان الجنس:

هل الرغبة الشديدة في ممارسة الجنس لدرجة تعجز عن مقاومتها وتدفعك لارتكاب تصرفات جنسية خطيرة إدمان حقيقي؟ نعم ربما تكون كذلك، على الرغم من عدم تصنيفها رسميًا على أنها ليست من أنواع الإدمان، إلا أن هناك علاجات لها، فإدمان الجنس أو اضطراب السلوك الجنسي له أعراض تشبه أعراض الإدمان بما في ذلك فقدان السيطرة وتجاهل المخاطر والعواقب، الرغبة الشديدة، وارتكاب تصرفات جنسية خطيرة، ويحبذ علاج إدمان الجنس ببرامج 12 خطوة، ويتضمن إدمان الجنس إدمان العادة السرية أيضا.

3. إدمان الإنترنت:

تشير الدراسات إلى أن الاستخدام القهري للإنترنت يؤثر على 6 إلى 14 بالمائة من مستخدمي الإنترنت، فنحن نعيش في عالم لا سلكي، لكن هل من الممكن أن تكون مدمنا على الاتصال بهذا العالم؟ رغم عدم اعتبار علماء النفس والأطباء النفسيون عمومًا إدمان الإنترنت إدمانًا حقيقيًا إلا أنه يكون مشكلة لبعض الناس عندما ينطوي على فقدان للسيطرة، التخفي وانتحال الشخصيات، وإغفال العواقب السلبية في العمل والمنزل.

4. إدمان التسوق:

هل تشتري أشياء لتجنب الشعور بالحزن؟ ثم تشعر بالذنب بعد ذلك؟ هل لديك خزانة مليئة بالملابس التي لم ولن تستخدمها أبدا؟ إنه إدمان التسوق، أحد أنواع الإدمان، وهو سلوك آخر قد يخرج عن نطاق السيطرة، ويُعتبر اضطرابًا في التحكم في الانفعالات دون أن يرتقي لمستوى الإدمان الحقيقي، وهنا ينبغي أن نفرق بين حب التسوق واستعمال التسوق كوسيلة للتحكم في انفعالاتك، وتشير الدراسات إلى أن إدمان التسوق القهري يؤثر على النساء أكثر من الرجال، وأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة، مالياً، شخصياً، اجتماعيا، وقانونيا.

5. إدمان ألعاب الفيديو:

هل لا تستطيع رفع يديك عن أذرعة البلايستيشن؟ هذا نوع من أنواع الإدمان يطلق عليه إدمان ألعاب الفيديو والذي تظهر الأبحاث أنه الأكثر شيوعًا بين الأولاد والرجال، فقد وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامًا  يخرجون عن السيطرة والتحكم وتبدأ الألعاب في جعلهم يشعرون أنها الواقع الفعلي لهم.

6. إدمان عمليات التجميل:

لتحسين مظهرهن، تخضع الكثيرات من النساء لعمليات التجميل مرارًا وتكرارً، ما يستبب في وقعهن في شرك نوع خطير من أنواع الإدمان، ففي الواقع قد ينتقل الأشخاص الذين يميلون إلى الجراحة التجميلية بقلق شديد من طبيب إلى آخر مختلف يوافقون لهم في كل مرة على إجراء الجراحة التجميلية، والحقيقة هي أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطراب تشوه الجسم،  الذي يعاني منه حوالي 1 إلى 2 في المائة من الناس، وفيه ينشغل الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بمظهرهم ويعتقدون أنهم قبيحين أو مشوهين.

7. إدمان الطعام:

لسنوات جادل الأطباء حول ما إذا كان الهوس بالطعام يمكن أن يكون في الواقع نوعا من أنواع الإدمان، إذ يعد اضطراب الأكل بنهم مشكلة حقيقية تؤثر على حوالي 3 في المائة من البالغين، وتشمل أعراض إدمان الطعام تناول الطعام لتخفيف مشاعر التوتر، القلق، والاكتئاب، والإفراط في تناول الطعام أثناء الوحدة، والشعور بالذنب بعد الإفراط في تناول الطعام، وسبب إدمان الأكل غير معروف ولكن ربما يكون مرتبطًا بالاكتئاب أكثر من ارتباطه بالإدمان.

8. إدمان الإباحية:

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية هو أحد أشهر أنواع الإدمان، ويحدث نتيجة ارتفاع هرمونات السعادة عند مشاهدة الأفلام وبالتالي تعود الجسم على تلك الحالة من الاسترخاء والنشوة مما يؤدي إلى عدم القدرة على التوقف عن مشاهدة الأفلام، وينعكس ذلك الإدمان على الحياة الجنسية فيؤدي إلى الفتور الجنسي نتيجة وجود تخيلات جنسية غير حقيقية وبالتالي لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

كيفية علاج الإدمان؟

أنواع الإدمان وعلاجه يختلفان تماما، ففي حين يركز علاج تعاطي المخدرات على العلاج الدوائي والنفسي بالأساس يمكن علاج الإدمان السلوكي بسهولة أكثر.

علاج اضطراب تعاطي المخدرات:

علاج الإدمان من المخدرات مرحلي، يعني أنه ليس خطوة واحدة ونحن متخصصون فيه على مدار سنوات طويلة لنقوم بالعلاج بأحدث البرامج وخطط العلاج على النحو التالي

1. مرحلة التقييم الطبي وسحب السموم:

عادةً ما تتضمن الخطوة الأولى في علاج اضطراب تعاطي المخدرات أيا كان إزالة السموم تحت إشراف طبي، ولكن قبلها سنقوم بإجراء تقييم طبي لمعرفة تاريخ المريض الطبي ومدى الإدمان الذي وصل إليه، لتحديد آثار أعراض الانسحاب المحتملة وتلافي أي ألم فيها.

2. التأهيل النفسي:

في حين يستمر سحب السموم لأيام، ستحتاج لبرنامج علاج نفسي بعدها لأسابيع لإعادة التأهيل النفسي، وفي ذلك وفرنا لك أفضل المنتجعات في أهدأ الأماكن لاستعادة روح الحياة من جديد لتساعدك استشارات العلاج النفسي والإدمان علي مقاومة أفكار التعاطي وتغييرك بشكل شامل مع علاج الأسباب النفسية التي أدت للإدمان، والأمراض المصاحبة له ولهذا يثني كل الأطباء والمرضى على برنامج التشخيص المزدوج لدينا والذي يؤهل المرضى نفسيا ويعالج آثار الإدمان النفسية تماما.

3. التأهيل الاجتماعي والدعم:

ستساعد البرامج المختلفة للتأهيل الاجتماعي والدعم على وضع اللبنة الأخيرة في رحلة العلاج وتحقيق الشفاء دون انتكاسة ولا تتوقف البرامج الاجتماعية على فترة التواجد بالمستشفى بل تستمر لما بعد العلاج.

علاج الإدمان السلوكي:

كما هو الحال مع الإدمان الكيميائي تساهم العديد من العوامل المختلفة في علاج الإدمان السلوكي وعادة ما تكون رحلة العلاج كالتالي:

1. العلاج النفسي:

أو ما يُعرف بالعلاج السلوكي المعرفي والمفيد جدا في كل حالات الإدمان السلوكي إذ يركز العلاج السلوكي المعرفي على الانتباه للأفكار والعواطف التي تسبب الضيق وتعلم المدمن كيفية تغييرها ومقاومة الرغبة والسلوك القهري للمدمن، إلى جانب مهارات التأقلم والإنتاجية والتي تقلل من الحاجة إلى السلوكيات التي تسبب الإدمان.

2. العلاج الدوائي:

إذا كان سبب الإدمان القلق، التوتر، اضطرابات المزاج المختلفة، فقد يلجأ الطبيب إلى معالجة هذه الاضطرابات بمضادات القلق والاكتئاب ليتعافى المريض.

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات، فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الواقع
الواقع
10 شهور

كيفيه التخلص من نوبات الهلع والتوتر حوالي اسبوع راجعت دكتور اختصاص واعطاني العلاج وتعرضت إلى الضغط الشديد والقلق

الواقع
الواقع
10 شهور

دكتور اني اعاني من الادمان وفي مرحله العلاج وتعرضت إلى نوبات هلع وتوتر والقلق والحالات المزاجيه السيئه فما هو الحل