مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري بالتأكيد قابلت أحد الأشخاص يقوم بإغلاق الباب عدة مرات لرقم معين بدون أن تعرف السبب، ومن الممكن أنك صادفت شخص رفض مصافحتك خوفا من العدوى وشعرت وقتها بالإهانة، تلك التصرفات الغريبة التي تصدر من بعضنا ليست إلا نتاج أفكار وسواسية تدفع صاحبها لارتكاب تصرفات غريبة ولا يقتصر الوسواس القهري على وسواس التأكد أو النظافة، وإنما القائمة تطول بأنواع أخرى أكمل معنا لتعرفها.

أنواع الوسواس القهري:

أنواع الوسواس القهري

ما بين هوس العد، النظافة، الكمال، الأفكار الغريبة، أو الاكتناز تتعدد أنواع الوسواس ما بين وساوس فكرية وأخرى مصحوبة بأفعال وسلوكيات تعبر عنها، لها أعراض وعلامات تحتاج منك إلى اكتشافها لتفهم تصرفات الأشخاص المصابين بها ومساعدتهم على العلاج.

1. وسواس التأكد:

هو أشهر وأشد أنواع الوسواس القهري ويقوم فيه الشخص المصاب بتكرار التحقق والتأكد من غلق الأبواب، المصابيح، أنبوب الغاز، باب السيارة، تكرار الصلاة لعشرات وربما مئات المرات وقد يستغرق الأمر منه بضعة ساعات للقيام بذلك الفعل، ويكون ذلك النوع من الأفكار نابعا من الخوف على الآخرين من الوفاة نتيجة حريق، أو دخول اللصوص للسرقة وقتل من في المنزل.

أعراضه:

  • أخذ فترات طويلة في الصلاة.
  • التأخر عن العمل أو المدرسة والتعرض للفصل.
  • عدم القدرة على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية.
  • تلف الأشياء والأدوات المستخدمة بسبب استمرار فحصها وشدها.

2. وسواس النظافة:

هو أحد أنواع الأفكار الوسواسية ويتضمن خوف وهوس كبير بالنظافة ولا يقتصر على الخوف من الجراثيم فقط بل يتضمن الخوف من الحشرات، الدم، والمواد المنزلية، ويسبب هذا النوع من الخوف تجنب التواجد في أماكن اجتماعية، استخدام الحمامات والمواصلات العامة أو أي شيء يشترك في استعمال أشخاص آخرون.

أعراضه:

  • تكرار غسل اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • تكرار الاستحمام أكثر من مرة في اليوم.
  • غسل اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • استخدام الصابون مرة واحدة.
  • تغيير الملابس بشكل مستمر بدون داع.
  • تخصيص مناطق في المنزل يمنع الآخرين من التواجد فيها.
  • الإفراط في تنظيف المنزل.
  • الخوف الشديد من المرض.
  • رفض المصافحة.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية.

3. وسواس الكمال:

هو أحد أنواع الأفكار الوسواسية ويتضمن انشغال شديد بالترتيب والنظام بشكل دقيق للغاية مبالغ فيه لدرجة قضاء فترات طويلة في ترتيب الأشياء بشكل متكرر حتى تكون بالشكل المطلوب والمحاذاة المثالية، ويميل الأشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس إلى البحث عن الأخطاء أو نواقص الترتيب في الأماكن المتواجدين فيها بشكل لا يلحظه الآخرون.

أعراضه:

  • الهوس بالترتيب والتنظيم.
  • الغضب في حالة ترتيب أغراضه بشكل معين.
  • التعليق على تصرفات الآخرين.
  • النقر على الأسطح ولمسها.
  • قلة التواصل الأسري لمنع انهيار نظام الترتيب المثالي الذي أقامه.

4. اجترار الأفكار:

هو أحد أنواع الوسواس الفكري ويسمى بالوسواس الخالص والغير مرتبط بسلوكيات قهرية، وفيه يسيطر على المريض أفكار غريبة وشاذة علي عقلة و مراجعة المواقف التي تحدث له في اليوم ورسم سيناريوهات وتخيل أحدث مستقبلية غير منطقية، وعلى الرغم من صعوبة هذا النوع من الوسواس إلى أن أغلب المصابين به يكبحون جماح أفكارهم ولا ينساقون ورائها لذا نادرا ما يتورطون في أحداث عنف.

أعراضه:

  • الشعور بالاكتئاب.
  • أفكار جنسية ودينية غريبة.
  • أفكار تتعلق بإيذاء النفس أو الغير مثل دفع الآخرين أثناء الطابور أو إشارة المرور.

5. وسواس العد:

هو أحد أنواع الوسواس الفكري ويسمى بالعد القهري  وفيه يولي الأشخاص اهتمام كبير برقم معين و يشعرون بأهميته الخاص ويميلون لإشراكه في جميع جوانب الحياة وأشهر تلك الأرقام هو 4، مثلا يقوم الشخص بتدخين 4 سجائر، يغسل أسنانه 4 مرات، وبدون ذلك الرقم يشعر بالنقص وعدم الكمال، ويتضمن وسواس العد أيضا الهوس بالعد عند الدخول لأي مكان مثل عد قطع البلاط أو أدوات المائدة كالشوك والسكاكين. سواء كان عد عقلي أو بصوت عالي.

أعراضه:

  • تكرار القيام بشيء أكثر من مرة.
  • حساب الخطوات عند المشي.
  • عد البلاط في السقف أو الأرض.
  • عد السيارات في الطريق.

6. وسواس الاكتناز:

نوع آخر من أنواع الوسواس القهري وفيه يقوم الأشخاص بالاحتفاظ بجميع الممتلكات البالية والتي لم يعد لها فائدة وعدم الرغبة في التخلص منها، والتي غالبا ماتكون دون قيمة، وذلك نظرا للارتباط العاطفي الذي ينشأ بين الشخص والممتلكات التي حصل عليها في السابق، ويحدث نتيجة عيش طفولة فقيرة شعر فيها بالحرمان، وقد يكون نتيجة التواجد في عائلة لديها هذا النوع من الوسواس.

أعراضه:

  • فوضى كبيرة لا يمكن السيطرة عليها.
  • عدم القدرة على الجلوس أو استخدام غرف المنزل.
  • الاحتفاظ بالعشرات والمئات من العلب، البريد، الأكياس، والأشياء الغير ذات قيم ظنا منه باحتمالية الاحتياج إليها في المستقبل.
  • حدوث خلافات ومشاكل داخل الأسرة قد تصل للانفصال.

أسئلة شائعة حول الوسواس القهري:

نعرض أبرز الأسئلة الشائعة حول الوسواس القهري وأنواعه، وكيفية التعامل مع المريض به.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

من الممكن علاج الوسواس القهري باستخدام برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وأحيانا قد يتم استخدام مضادات القلق والتوتر.

هل أعراض الوسواس القهري تستمر طوال العمر؟

قد تختفي تلك الأعراض بتقدم العمر أو تستمر وتزداد حدتها علي حسب كل حالة ومدى تعرضهم للعوامل التي تزيد من حدة تلك الأعراض.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري؟

يعتمد ذلك على مدى تأثير الإضراب عليه، فإذا كان بسيط يتم تجنب العوامل والبيئة التي تثير بداخله القلق وطمأنته بشكل مستمر، أما لو بدأ يسيطر على حياته يجب طلب المساعدة الطبية.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فإنك لست مضطرا للعلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    اعاني من واسوي قهرية حول الافكار الجنسيه يجب ان اغتسل ماذا افعل

    1. Avatar

      مساء الخير استاذة عفراء
      انتي في حاجة إلى برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي لتغيير طريقة التفكير والسلوك العام للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والاسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    انا اعاني من افكار كثيرة سيئة وغير منطقية للغاية وسيئة جدا جدا عن كل شيء حولي من فترة طويلة وانا اتعايش مع هذا الامر كل بضع ايام انشغل بالتفكير بفكرة معينة سيئة وغير منطقية اظل الكثير من الايام ثم انسي او احاول ان انسي وبعد ذالك تاتيني نفس الفكرة او فكرة اخري جديدة تاتيني افكار عن الجنس عن الدين عن ان العالم عبارة عن وهم افكار خرافية وانا لا اصدقها ابدا و لكن عقلي يظل يكرارها مرار بالرغم مع اني ارفض واكره هذة الافكار تماما انا اعاني من هذا الامر من وقت طويل واشعر اني سوف اعاني منه طول حياتي و انا لان اتخلص منه ابدا ارجوا التشخيص وهل استطيع معالجة نفسي بنفسي ا

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة آية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      ما تعانين منه هي أفكار وسواسيةتحتاج إلى جلسات علاج نفسي للتخلص منها، ولا يمكنك القيام بها بمفردك تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    انا اعاني من مشكلة متعلقة بهذا الموضوع محتاجة اتكلم ياريت لو سمحت انا فاقدة الامل ويائسة جدا من كل حاجة ارجوكم ساعدوني

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة آية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم جزاكم الله خيرا
        لقد عانيت من الوسواس القهري منذ حوالي ١٧ سنة وكان عمري وقتها حوال ١٨ وكانت الوساوس في موضوع الطهارة والصلاة والوسوسة بنزول المني وكثرة الاغتسال والوسوسة في الاغتسال وهل وصل الماء للعضو الفلاني أم لم يصل، ووسوسة تفقد الأبواب وغيرها من الوساوس.
        وبلغت بي الوساوس أني كنت أحضر أحد إخوتي ليراقبني وأنا أتوضأ أو أصلي ليتأكد من تكبيري تكبيرة الإحرام وعدد الركعات وقراءتي للآيات،
        وراجعت طبيبا نفسيا وأعطاني دواء للأسف لا أذكر اسمه، وبفضل الله بعد فترة تخلصت من هذا الأمر بنسبة لا بأس بها.
        لكن يبدو أن الأمر بعد ذلك تطور بشكل سيء فلم أعد أستطيع تلاوة القرآن أو الصلاة أو الوضوء إن كان هناك من يراني فأشعر بالرياء، فكل حركة في الوضوء أشعر فيها شعورا لا أستطيع مقاومته بأني مراء (فأستمر بالإعادة لأشعر بأن العمل لا يصاحبه الرياء مع مكابدة شديدة وألم وغم نفسي شديد) وكل حكم تجويد آتي به أشعر أني مراء لدرجة أني أعيد الكلمات مرتين وثلاثة وأتوقف وأعيد خوفا من الرياء، أما الصلاة فإذا كبرت تكبيرة الإحرام أشعر بالرياء، وإذا قرأت في صلاتي حكم تجويد أشعر وأنا ألفظه بالرياء، وإذا قدمت للإمامة في الصلاة وقرأت الآيات قراءة حسنة بالأحكام والترتيل أشعر بأني مراء ولا أستطيع دفع هذا الشعور وبعد انتهاء الصلاة يصيبني هم وغم لا يحتمل.
        ينتابني شعور بأني منافق ومراء دائما عند أي عبادة أو طاعة.
        ولا زلت إلى اليوم أعاني من وساوس الرياء والنفاق، مع اختفاء كبير جدا للوساوس القهرية العادية.
        أبذل جهدي بالتقرب إلى الله والصلوات في وقتها جماعة في المسجد لكن شعور الرياء والنفاق يقتلني فلا أتلذذ بطاعة أو قربة لله.
        علما أني أحيانا أقصد فعل الطاعة أمام الناس محاولا أن أعرض نفسي لما أخشاه من الرياء لعلي أتغلب على هذا الشعور، فأبدأ أحيانا بشكل جيد لكن سرعان ما يعاودني ذلك الشعور.
        هل هذا يعتبر من الوسواس القهري أم لا؟ وإنه كان من الوسواس القهري فبماذا تنصحونني؟
        أعلم أني أثقلت عليكم، وأعتذر عن الإطالة.

        1. Avatar

          مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          الوسواس القهري الذي تعاني منه يعرف بالوسواس الفكري الديني ولا يقتصر علاجه على الدواء فقط وإنما أنت بحاجة إلى جلسات علاج نفسي لمعرفة أسبابه وعلاجها
          تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    مرحبا دكتور انا عندي وسواس الموت و الأمراض و تحدث معي نوبات الهلع و الشعور بخوف و قلق شديد و كذلك الخوف من المستقبل و تخيل احداث مستقبلية سلبية

    1. Avatar

      مساء الخير يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ما تعاني منه أحد أنواع الوسواس الفكري يسمى باجتراء الأفكار وهو تخيل أحداث سلبية ستحدث في المستقبل لذا انت في حاجة للعلاج النفسي لمقاومة تلك الأفكار ومنعها من السيطرة عليك
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

10 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.