مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري بالتأكيد قابلت أحد الأشخاص يقوم بإغلاق الباب عدة مرات لرقم معين بدون أن تعرف السبب، ومن الممكن أنك صادفت شخص رفض مصافحتك خوفا من العدوى وشعرت وقتها بالإهانة، تلك التصرفات الغريبة التي تصدر من بعضنا ليست إلا نتاج أفكار وسواسية تدفع صاحبها لارتكاب تصرفات غريبة ولا يقتصر الوسواس القهري على وسواس التأكد أو النظافة، وإنما القائمة تطول بأنواع أخرى أكمل معنا لتعرفها.

أنواع الوسواس القهري:

أنواع الوسواس القهري

ما بين هوس العد، النظافة، الكمال، الأفكار الغريبة، أو الاكتناز تتعدد أنواع الوسواس ما بين وساوس فكرية وأخرى مصحوبة بأفعال وسلوكيات تعبر عنها، لها أعراض وعلامات تحتاج منك إلى اكتشافها لتفهم تصرفات الأشخاص المصابين بها ومساعدتهم على العلاج.

1. وسواس التأكد:

هو أشهر وأشد أنواع الوسواس القهري ويقوم فيه الشخص المصاب بتكرار التحقق والتأكد من غلق الأبواب، المصابيح، أنبوب الغاز، باب السيارة، تكرار الصلاة لعشرات وربما مئات المرات وقد يستغرق الأمر منه بضعة ساعات للقيام بذلك الفعل، ويكون ذلك النوع من الأفكار نابعا من الخوف على الآخرين من الوفاة نتيجة حريق، أو دخول اللصوص للسرقة وقتل من في المنزل.

أعراضه:

  • أخذ فترات طويلة في الصلاة.
  • التأخر عن العمل أو المدرسة والتعرض للفصل.
  • عدم القدرة على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية.
  • تلف الأشياء والأدوات المستخدمة بسبب استمرار فحصها وشدها.

2. وسواس النظافة:

هو أحد أنواع الأفكار الوسواسية ويتضمن خوف وهوس كبير بالنظافة ولا يقتصر على الخوف من الجراثيم فقط بل يتضمن الخوف من الحشرات، الدم، والمواد المنزلية، ويسبب هذا النوع من الخوف تجنب التواجد في أماكن اجتماعية، استخدام الحمامات والمواصلات العامة أو أي شيء يشترك في استعمال أشخاص آخرون.

أعراضه:

  • تكرار غسل اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • تكرار الاستحمام أكثر من مرة في اليوم.
  • غسل اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • استخدام الصابون مرة واحدة.
  • تغيير الملابس بشكل مستمر بدون داع.
  • تخصيص مناطق في المنزل يمنع الآخرين من التواجد فيها.
  • الإفراط في تنظيف المنزل.
  • الخوف الشديد من المرض.
  • رفض المصافحة.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية.

3. وسواس الكمال:

هو أحد أنواع الأفكار الوسواسية ويتضمن انشغال شديد بالترتيب والنظام بشكل دقيق للغاية مبالغ فيه لدرجة قضاء فترات طويلة في ترتيب الأشياء بشكل متكرر حتى تكون بالشكل المطلوب والمحاذاة المثالية، ويميل الأشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس إلى البحث عن الأخطاء أو نواقص الترتيب في الأماكن المتواجدين فيها بشكل لا يلحظه الآخرون.

أعراضه:

  • الهوس بالترتيب والتنظيم.
  • الغضب في حالة ترتيب أغراضه بشكل معين.
  • التعليق على تصرفات الآخرين.
  • النقر على الأسطح ولمسها.
  • قلة التواصل الأسري لمنع انهيار نظام الترتيب المثالي الذي أقامه.

4. اجترار الأفكار:

هو أحد أنواع الوسواس الفكري ويسمى بالوسواس الخالص والغير مرتبط بسلوكيات قهرية، وفيه يسيطر على المريض أفكار غريبة وشاذة علي عقلة و مراجعة المواقف التي تحدث له في اليوم ورسم سيناريوهات وتخيل أحدث مستقبلية غير منطقية، وعلى الرغم من صعوبة هذا النوع من الوسواس إلى أن أغلب المصابين به يكبحون جماح أفكارهم ولا ينساقون ورائها لذا نادرا ما يتورطون في أحداث عنف.

أعراضه:

  • الشعور بالاكتئاب.
  • أفكار جنسية ودينية غريبة.
  • أفكار تتعلق بإيذاء النفس أو الغير مثل دفع الآخرين أثناء الطابور أو إشارة المرور.

5. وسواس العد:

هو أحد أنواع الوسواس الفكري ويسمى بالعد القهري  وفيه يولي الأشخاص اهتمام كبير برقم معين و يشعرون بأهميته الخاص ويميلون لإشراكه في جميع جوانب الحياة وأشهر تلك الأرقام هو 4، مثلا يقوم الشخص بتدخين 4 سجائر، يغسل أسنانه 4 مرات، وبدون ذلك الرقم يشعر بالنقص وعدم الكمال، ويتضمن وسواس العد أيضا الهوس بالعد عند الدخول لأي مكان مثل عد قطع البلاط أو أدوات المائدة كالشوك والسكاكين. سواء كان عد عقلي أو بصوت عالي.

أعراضه:

  • تكرار القيام بشيء أكثر من مرة.
  • حساب الخطوات عند المشي.
  • عد البلاط في السقف أو الأرض.
  • عد السيارات في الطريق.

6. وسواس الاكتناز:

نوع آخر من أنواع الوسواس القهري وفيه يقوم الأشخاص بالاحتفاظ بجميع الممتلكات البالية والتي لم يعد لها فائدة وعدم الرغبة في التخلص منها، والتي غالبا ماتكون دون قيمة، وذلك نظرا للارتباط العاطفي الذي ينشأ بين الشخص والممتلكات التي حصل عليها في السابق، ويحدث نتيجة عيش طفولة فقيرة شعر فيها بالحرمان، وقد يكون نتيجة التواجد في عائلة لديها هذا النوع من الوسواس.

أعراضه:

  • فوضى كبيرة لا يمكن السيطرة عليها.
  • عدم القدرة على الجلوس أو استخدام غرف المنزل.
  • الاحتفاظ بالعشرات والمئات من العلب، البريد، الأكياس، والأشياء الغير ذات قيم ظنا منه باحتمالية الاحتياج إليها في المستقبل.
  • حدوث خلافات ومشاكل داخل الأسرة قد تصل للانفصال.

أسئلة شائعة حول الوسواس القهري:

نعرض أبرز الأسئلة الشائعة حول الوسواس القهري وأنواعه، وكيفية التعامل مع المريض به.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

من الممكن علاج الوسواس القهري باستخدام برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وأحيانا قد يتم استخدام مضادات القلق والتوتر.

هل أعراض الوسواس القهري تستمر طوال العمر؟

قد تختفي تلك الأعراض بتقدم العمر أو تستمر وتزداد حدتها علي حسب كل حالة ومدى تعرضهم للعوامل التي تزيد من حدة تلك الأعراض.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري؟

يعتمد ذلك على مدى تأثير الإضراب عليه، فإذا كان بسيط يتم تجنب العوامل والبيئة التي تثير بداخله القلق وطمأنته بشكل مستمر، أما لو بدأ يسيطر على حياته يجب طلب المساعدة الطبية.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فإنك لست مضطرا للعلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    اعاني من واسوي قهرية حول الافكار الجنسيه يجب ان اغتسل ماذا افعل

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير استاذة عفراء
      انتي في حاجة إلى برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي لتغيير طريقة التفكير والسلوك العام للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    2. Avatar

      السلام عليكم
      انا عمري ١٧ سنة وأعاني من أفكار سيئة وغير منطقية أحاول تجنبها لكن لا أستطيع تسبب لي القلق والارهاق حيث أني أستغرق يومي بأكمله في التفكير بها
      وهناك افكار ايضا دينية غير منطقية . تأتيني فكرة وأنشغل بها وتأتيني أفكار اخرى بأني سأظل بهذه الحاله طوال حياتي ولن أتخاص منها وأشعر باكتآب وحدثت لي هذه الحالة منذ ٦ او ٥ سنوات ثم عادت لي مره أخرى منذ شهرين او اقل . أرجو الاجابة وشكرا

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذة رقية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        انتي تعانين من الوسواس القهري الديني وفي حاجة إلى برنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي للسيطرة على تلك الأفكار والتحكم فيها للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    3. Avatar

      هل يعتبر الشك الزائد والخوف الشديد من الخيانه وتخيل أحداث غير موجوده من اعراض الوسواس القهري ب الاضافه النظافه والترتيب الزائد

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أم أويس أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        قد يعتبر ذلك من أعراض الوسواس القهري ويتطلب التوجه لطبيب نفسي للكشف ومنحك العلاج النفسي والدوائي المناسب
        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    انا اعاني من افكار كثيرة سيئة وغير منطقية للغاية وسيئة جدا جدا عن كل شيء حولي من فترة طويلة وانا اتعايش مع هذا الامر كل بضع ايام انشغل بالتفكير بفكرة معينة سيئة وغير منطقية اظل الكثير من الايام ثم انسي او احاول ان انسي وبعد ذالك تاتيني نفس الفكرة او فكرة اخري جديدة تاتيني افكار عن الجنس عن الدين عن ان العالم عبارة عن وهم افكار خرافية وانا لا اصدقها ابدا و لكن عقلي يظل يكرارها مرار بالرغم مع اني ارفض واكره هذة الافكار تماما انا اعاني من هذا الامر من وقت طويل واشعر اني سوف اعاني منه طول حياتي و انا لان اتخلص منه ابدا ارجوا التشخيص وهل استطيع معالجة نفسي بنفسي ا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة آية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      ما تعانين منه هي أفكار وسواسيةتحتاج إلى جلسات علاج نفسي للتخلص منها، ولا يمكنك القيام بها بمفردك تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    انا اعاني من مشكلة متعلقة بهذا الموضوع محتاجة اتكلم ياريت لو سمحت انا فاقدة الامل ويائسة جدا من كل حاجة ارجوكم ساعدوني

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة آية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم جزاكم الله خيرا
        لقد عانيت من الوسواس القهري منذ حوالي ١٧ سنة وكان عمري وقتها حوال ١٨ وكانت الوساوس في موضوع الطهارة والصلاة والوسوسة بنزول المني وكثرة الاغتسال والوسوسة في الاغتسال وهل وصل الماء للعضو الفلاني أم لم يصل، ووسوسة تفقد الأبواب وغيرها من الوساوس.
        وبلغت بي الوساوس أني كنت أحضر أحد إخوتي ليراقبني وأنا أتوضأ أو أصلي ليتأكد من تكبيري تكبيرة الإحرام وعدد الركعات وقراءتي للآيات،
        وراجعت طبيبا نفسيا وأعطاني دواء للأسف لا أذكر اسمه، وبفضل الله بعد فترة تخلصت من هذا الأمر بنسبة لا بأس بها.
        لكن يبدو أن الأمر بعد ذلك تطور بشكل سيء فلم أعد أستطيع تلاوة القرآن أو الصلاة أو الوضوء إن كان هناك من يراني فأشعر بالرياء، فكل حركة في الوضوء أشعر فيها شعورا لا أستطيع مقاومته بأني مراء (فأستمر بالإعادة لأشعر بأن العمل لا يصاحبه الرياء مع مكابدة شديدة وألم وغم نفسي شديد) وكل حكم تجويد آتي به أشعر أني مراء لدرجة أني أعيد الكلمات مرتين وثلاثة وأتوقف وأعيد خوفا من الرياء، أما الصلاة فإذا كبرت تكبيرة الإحرام أشعر بالرياء، وإذا قرأت في صلاتي حكم تجويد أشعر وأنا ألفظه بالرياء، وإذا قدمت للإمامة في الصلاة وقرأت الآيات قراءة حسنة بالأحكام والترتيل أشعر بأني مراء ولا أستطيع دفع هذا الشعور وبعد انتهاء الصلاة يصيبني هم وغم لا يحتمل.
        ينتابني شعور بأني منافق ومراء دائما عند أي عبادة أو طاعة.
        ولا زلت إلى اليوم أعاني من وساوس الرياء والنفاق، مع اختفاء كبير جدا للوساوس القهرية العادية.
        أبذل جهدي بالتقرب إلى الله والصلوات في وقتها جماعة في المسجد لكن شعور الرياء والنفاق يقتلني فلا أتلذذ بطاعة أو قربة لله.
        علما أني أحيانا أقصد فعل الطاعة أمام الناس محاولا أن أعرض نفسي لما أخشاه من الرياء لعلي أتغلب على هذا الشعور، فأبدأ أحيانا بشكل جيد لكن سرعان ما يعاودني ذلك الشعور.
        هل هذا يعتبر من الوسواس القهري أم لا؟ وإنه كان من الوسواس القهري فبماذا تنصحونني؟
        أعلم أني أثقلت عليكم، وأعتذر عن الإطالة.

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          الوسواس القهري الذي تعاني منه يعرف بالوسواس الفكري الديني ولا يقتصر علاجه على الدواء فقط وإنما أنت بحاجة إلى جلسات علاج نفسي لمعرفة أسبابه وعلاجها
          تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    مرحبا دكتور انا عندي وسواس الموت و الأمراض و تحدث معي نوبات الهلع و الشعور بخوف و قلق شديد و كذلك الخوف من المستقبل و تخيل احداث مستقبلية سلبية

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ما تعاني منه أحد أنواع الوسواس الفكري يسمى باجتراء الأفكار وهو تخيل أحداث سلبية ستحدث في المستقبل لذا انت في حاجة للعلاج النفسي لمقاومة تلك الأفكار ومنعها من السيطرة عليك
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    السلام عليكم
    انا امل ابلغ من العمر 22سنه جاءني الوسواس القهري منذ سنه تقريبا وكان الوسواس فكري ديني تاتيني افكار ان هذا العالم غير حقيقي واننا مغفلون انا اعرف ان هذه الافكار غير حقيقيه لكنها تسيطر ع حياتي بشكل كبير وتشعرني دوما بالاكتئاب الشديد لكنني ف احد الفترات قررت ان اتخلص من هذه الافكار وقررت ان انزل اعمل ف احدي المحلات وفعلا بعد فتره محدوده قد تخلصت من هذه الافكار بنسبه لا باس بها ولكن عندما تركت هذا العمل وجلست بالبيت عادت لي تلك الافكار المزعجه عرضت ع والدتي ان اذهب لطبيب نفسي لكنها رفضت خوفا ان هذا قد يتسبب ف اساءة حالتي انا اعيش حياه تعيسه واحاول الانتحار للتخلص من هذه الافكار فكيف تنصحوني ان اعمل اعتذر جدا عن اطالتي ولكن انا فعلا اتدمر هل هذا الوسواس يدوم بقية حياتي

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنتي في حاجة إلى برنامج علاج نفسي ودوائي للتخلص من الوسواس القهري وادارة افكاره وعلاج نوبات الاكتئاب المترتبة عليه، ولا داعي للقلق لأن العلاج يتم في سرية تامة دون معرفة اي احد
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    سلام عليكم اعاني من الوسواس القهري منذ 2009 وانا مع دواء باروكستين ممكن اتركه يوما ما

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عابد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الطبيب المعالج هو من يحدد فقط متى يمكنك ترك الدواء لذا يجب الرجوع إليه قبل التوقف عنه ولا ننصحك بالتوقف عن الدواء بمفردك

  7. Avatar

    ممكن سؤال يا دكتور
    أي فكرة ملحة ولا استطيع تجاوزها الا اذا عملتها يعتبر من الوسواس القهري؟؟؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة سحر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ذلك هو تعريف الوسواس القهري هو سيطرة الأفكار الوسواسية على عقلك بشكل لا تستطيعين مقاومته ولكن اذا كان هناك اعراض اخرى فنرجو منك ارسالها الينا لتوضيح المشكلة اكثر

  8. Avatar

    اعني من كلام في الصدر ووسواس
    اريداعلاج

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حضرتك في حاجة إلى الخضوع لبرنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي للسيطرة على الأفكار الوسواسية والتحكم فيها
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  9. Avatar

    السلام عليكم.
    عمري 21 سنة و انا اعاني من الوسواس القهري منذ 11 سنة اول شئ بدا معي بالترتيب المفرط للاغراض بعد ذلك صرت اعاني من وسواس الموت اخاف من موت الاشخاص الذين احبهم و لم ينتهي الامر هنا تطورت هذه الوساوس الى وساوس فكرية قهرية مرتبطة مع افعال قهرية ملزمة .صرت اتجاهل الترتيب المفرط مرات لانه انهكني لكن الافكار لاتتركني وشاني .في بعض الاحيان اعزل نفسي لان الضوضاء التي بداخل عقلي تكفي لوحدها .
    شكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة زهرة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنتي في حاجة إلى الخضوع لبرنامج علاج نفسي لمساعدتك على التحكم في تلك الأفكار والسيطرة عليها ويتضمن البرنامج جلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي وأحيانا قد يتم وصف بروتوكول دوائي لتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق التي تمرين بها
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        قبل فترة ٧ أشهر عانيت من الضيق. وأعراض اكتئاب متوسطة وبعدها تحولت إلى افكار مزعجة مثلا ينتابني قلق حول توقف القلب ثم ينتقل إلى قلق حول الصراخ او ان افقد اعصابي ثم ينتقل إلى قلق ان يتوقف التنفس او لا استطيع التنفس مع معرفتي انها شي لا إرادي.. وينتابني الشعور بالقلق والاكتئاب يزيد ثم اهدأ لمده يومين وتعود لي فكره أخرى تضايقني وتتعبني لا استطيع العيش بسلام احس اني في حالة يأس وحزن لا أشعر بالفرح انظر إلى الناس واسأل نفسي كيف يضحكون ويأكلون ولا يفكرون مثلي.. اخر شي حصل لي هو الخوف من الموت واحس بأنه لا مفر منه اسأل نفسي ماذا بعد الموت.. واقلق اكثر واتعب اكثر وبعد ذلك اهدأ يوم وتغادر الفكرة ثم تعود أصبحت حبيسة هذة الفكرة لدرجه اني كرهت الحياة أشعر أني تعيسة وانه كل ماحولي لا يسعدني.. انا لا اعمل والروتين ونمط الحياة يجعل الأفكار السلبية تهاجم راسي. هل هناك علاج لما أشعر… هل ساضحك مرة أخرى من قلبي واستعيد سعادتي… اهملت بيتي ونفسي وكل محاولاتي لتهدئة نفسي تفشل…

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أم محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          أنتي تمرين بنوع من أنواع الوسواس القهري يسمى باجتراء الأفكار ويمكن جدا علاجه بسهولة وننصحك بالذهاب إلى طبيب نفسي لتدريبك على التحكم في تلك الأفكار والسيطرة عليها والعودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى.
          للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  10. Avatar

    اسلام عليكم بعاني من وسواس قهري وراسي ابي يعاني من وسواس الاكتناز
    وانا سني الآن 18 بعاني من وسواس الفكري اتمنا انيوجد علاج

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ إبراهيم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب ان تخضع للعلاج النفسي لمعرفة اسباب الوسواس وتدرييبك على كيفية التعامل مع الأفكار التي تراودك والتحكم فيها.

  11. Avatar

    انا عندي في الاكل والتمرينات الرياضيه القاسيه بقالي مده طويله جداً علي الرغم انا اكلي كلو صحي فقط!
    .. مش عارف اكل طبيعي ابداً .. ولازم امارس رياضيه يومياً لمدة ساعه ونصف !!!
    عشان اعرف اعرف اتناول الطعام اللي سعراته الحراريه تكاد معدومه وللعلم انا نحيف كمان انا قادر اسيطر علي افكاري ولا حياتي نهائي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عمر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حضرتك تعاني من اضطراب فقدان الشهية وتحتاج إلى برنامج علاج نفسي للتخلص منه وعلاج سلوكك العام

  12. Avatar

    السلام عليكم انا عندي اخ مريض تاتيه افكار شيطانية بحلل كل ما هو حرام. افكر سيءة سيطرت على دماغ يا ريت تجاوبني اعمل أيه شكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة عزيزة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون ذلك وسواس قهري يصبح في حاجة إلى علاج نفسي وتأهيل سلوكي

  13. Avatar

    السلام عليكم انا كنت اعني منذ الصغر من رهاب الرعد
    و عندما وصل عمري 17 سنة بدأت تأتيني أفكار وسياسية حزلةاعادة للوضوء و الصلاة و أن الله غير راض عني
    و بعد مدة تحولت الأفكار حول النظافة الشخصية و الشك في نظافة المحيط و الأشخاص و زرت الكثير من الأطباء دون فائدة و مرت 9 سنوات مع العلم ان أفكار للوضوء و الصلاة اختفت
    و الآن اعاني من وسواس النظافة و تأنيب الضمير و وسواس التفكير إعادة التفكير في ما يحدث معي او ما يحدث مستقبلا 6 سنوات و انا اشرب ديبريستا و بعدها سيرتام شكرا على المجهودات ❤

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة فاطمة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك بحاجة إلى برنامج متخصص في علاج الوسواس القهري يتضمن العلاج الدوائي في حالة كانت هناك اعراض جانبية كالأرق والقلق والاكتئاب واهم شيء هو العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمساعدتك على التحكم في تلك الأفكار ومعرفة اسبابها.

  14. Avatar

    سلام عندي وسواس مثل الخوف من الجنون ثم اصبح يأتيني مثل كثرة التركيز على حركاتي وكلامي وسلوكي ثم اتاني مثل فراغ في الرأس وقلق رهيب ثم تجاوزته والان تقتحم راسي افكار تقول لي انت خلص صاير تجن وانا صاير صدقها ونفس الوقت مابحب صدقها مش فاهم حالي والله لما كون مع الناس حس اني مااتصرف طبيعي متل العادة وتجيني وساوس تقلي انت ماتتصرف طبيعي انت خلص جنيت كل شي صار في حياتي مربوط بهاذه الفكرة ساعدوني بنصيحة من فضلكم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ حمزة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك بحاجة إلى كشف طبي والخضوع لبرنامج متخصص في علاج الوسواس يتضمن أدوية تخفف من الأعراض الجانبية للأفكار الوسواسية، وعلاج نفسي وتأهيل سلوكي للتحكم في تلك الأفكار

  15. Avatar

    السلام عليكم . أرسلت تعليقاً سابقاً ولم يظهر هنا . أنا شاب في العشرينات . ملتزم ولله الحمد . لم أفارق المسجد منذ أن كنت صبياً. قبل عامين تقريباً أصابني وسواس الرياء بدأت أشك في كل عمل صالح أؤديه هل هو لله أم لإعجاب الناس . لم تقف الوساوس عند هذا الحد . بل تطورت لتراودني حول عقيدتي وتحاول إخراجي منها . كانت تدور حول الشرك والعياذ بالله . حاربتها بكل ما أوتيت من قوة وليتني لم أفعل ذلك ، في كل مرة أحاربها كانت تزداد قوة وتأثيراً . في الفترة الأخيرة أصبحت أطلب من الله أن أفارق الحياة لأن الأفكار بدأت تسيطر علي وأفعل أشياء غير منطقية دون إدراك إلا بعد نهايتها، فكرت أن أؤذي نفسي كثيراً . عزمت على أن أحمل سكيناً في جيبي كل ما أردت أن أصلي حتى أؤذي نفسي إن ضعفت أمام الوساوس. لأكون صريحاً أنا لا أعتقد أن هذه مجرد وساوس . الوضع أكبر بكثير . أشعر بأني مسحور أو أصابني نوع من الجنون. أتمنى أن تشخصوا حالتي . أنا أمر بحالة نفسية سيئة جداً ولم أعد أرغب بأي شيء في الحياة .

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ سلطان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنت تمر بأحد أنواع الوسواس القهري وهو الوسواس الديني وليس في الأمر اي سحر وانما تلك افكار وسواسية تحتاج منك إلى الذهاب الفوري لطبيب نفسي لمساعدتك على التغلب على تلك الأفكار والتحكم فيها

  16. Avatar

    السلام عليكم ،
    اريد ان أسأل اذا كان الشخص لديه أكثر من نوع يعاني منه، كوسواس التأكد و وسواس الكمال و ايضا اجترار الافكار فماذا يعني ذلك ؟
    وكيف يمكنني مساعدة هذا الشخص و التخفيف عنه؟

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة أمل أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      أحيانا قد يجمع الشخص بين نوعين من الوسواس ويحتاج إلى الذهاب لطبيب متخصص يساعده على التحكم في الأفكار الوسواسية والسيطرة عليها.

    2. Avatar

      سلام عليكم عندى واسواس مراجعه المواقف ومعرفه مواقف غيبه اجترار فى افكار وشك ف نفس ومقارنه بشخص معين فى تصرفات شنو حل وعلاج

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذ عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        الحل هو التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي وسوف يقوم بمعرفة اسباب الوسواس القهري وعلاجها وتدريبك على مقاومة افكاره والتحكم فيها من خلال البرنامج المعرفي السلوكي، مع منحك علاج لتقليل مشاعر القلق والوسواس
        للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  17. Avatar

    انا ايضا تأتيني افكار غير منطقية ولا معنى لهاو على الرغم اني ارفضها الا انها تبقى تتكرر في عقلي مما سبب لي قلق شديد و ارهاق لا اعرف كيف اتواصل معك هل اكتب الرقم على لهاتف ام ماذا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة ندى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لمساعدتك على التحكم في الوساوس والأفكار المسيطرة عليك من خلال العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

  18. Avatar

    انا عندى ١٥ سنة وبقالى فتره من اسبوعين بحس انى مش عارفه اتنفس ومركزه اوى فى نفسى مع انى بتنفس كويس الحمد لله ومش عارفه اخرج من الشعور ده ومش عارفه اعيش حياتى عادى واضحك زاى الاول ودايما زعلانه وبعيط ممكن حد يفيدني وكمان بفكر بأفكار وحشه عن الشعور إللى بيحصلى ممكن حد يفيدني ودى اول مره يجيلى الشعور ده وانا مش عارفه اخرج منه وبحاول بس مش عارفه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير نورهان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون ضيق التنفس ناتج عن نوبات هلع او اكتئاب وقد يكون ناتج عن سبب جسدي آخر ننصحك بالتوجه لطبيب متخصص لتوقيع الكشف الطبي وتلقي العلاج.

    2. Avatar

      مرحبا دكتوره انا عندي وسواس قهري دائما افكر بل انتحار واعرف هذا حرام ومايجوز لكن مو بيدي لا استطيع المقاومه احيانا ومرات يئتيني تفكير بقتل اعز الناس اليه صارلي ٦ أشهر عل هاي الحاله كيف اتخلص منها

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذ احمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي بشكل فوري لمساعدتك على التغلب على تلك الأفكار والسيطرة عليها ومنحك ادوية تهدئ من مشاعر القلق والتوتر بداخلك

  19. Avatar

    انا اعاني من وسواس الخوف من الموت لدرجه معد اقدر اروح مكان بعيدبس اروح مكان قريب كل ماجات الحاله ترجعلي ارجع البيت بسرعه ويجني في النوم هلع واقوم مجموعه ويجيني خفقان وكل أحلامي عن الموت لدرجه اني معد اقدر اعيش حياتي زين كل مااجي اسوي شي يقولي شي بكره حتومتي ولا الحين واي شي اربطو بي الموت مره ماني عارفه كيف اعيش كني في سجن آسف ع الاطال ممكن تقولي وش عندي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سماح أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ما تمرين به هي احد انواع الوسواس وهو اجتراء الافكار تحتاجين معه جلسات علاج نفسي وتاهيل سلوكي لمساعتك على التحكم في تلك الافكار ومقاومتها واستبالها بافكار اخرى ايجابيةـ ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لاختيار العلاج المناسب لك.

  20. Avatar

    هل يعتبر إغلاق الباب باستمرار من أعراض الوسواس القهري وأحيانا احس احد يكلمني بعقلي وارد عليه ولازم اشوف الأشياء مرتبه ولا اتضايق وتجيني أفكار اني انا ونايمه رح اموت وكذا واكرر الشي ثلاث مرات مثلا إذا جيت اشغل ليت الغرفه ارجع اسكره واشغله ثلاث مرات هل هذا الشي يعتبر وسواس وعمري ١٧

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة العنود أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر ين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      اغلاق الباب لعدة مرات يكون احد انواع الوسواس القهري ويسمى بوسواس التأكد وانتي ايضا تعانين من وسواس الكمال ووسواس العد ولكن ما استوقفني هو فكرة انك تسمعين اصوات بعقلك وتردين عليها قد يكون ذلك بداية هلاوس لذا ننصحك بالتوجه الفوري لطبيب نفسي لتلقي الكشف الطبي والعلاج المناسب مع تمنياتنا لك بالشفاء التام.

  21. Avatar

    افكار سلبية عن صيام
    منذ 6 سنوات وفي رمضان كنت صاءما و باقي على اذان ساعة قمت الوضوء و كان حلقي ناشف و فتوضاءت و حاولت عند مضمضة تبليل الحلق تم رد ماء باقي بس من خلال شهرين جاتني فكرة على اني اكل نهار عمدا وهدي فكرة ملحة عليا كثير و بتقول اصوم 60 اليوم ارجو الرد على سوال

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة فاطمة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تلك احد انواع الوسواس القهري الديني ويمكنك التحكم في تلك الافكار من خلال اتباع عدة خطوات تتضمن ممارسة الرياضة لاشغال عقلك عن تلك الافكار الوسواسية او التحرك من مكانك والخروج من المنزل في حالة انتباتك تلك الرغبة الملحة في الاكل المهم ان تلهي نفسك باي شكل عن الاستسلام لتلك الفكرة

      1. Avatar

        مشكله في زوجي انه عندما يلعب مع ابنه فجأ يتخيل انه اذا ضرب ابنه او رماه على الارض او شد رقبته بقوه ماذا سيحدث .وعندما يكون في السياره مع احد يتخيل ويقول لنفسه ماذا سيحدث عندما اخذ المقود من يد السائق او ارميه من بابا السياره .

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذة خديجة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          زوجك يعاني من وسواس اجتراء الافكار ويحاتج الى الذهاب لطبيب متخصص لتوقيع كشف طبي ومساعدته على التحكم في الافكار الوسواسية والسيطرة عليها

  22. Avatar

    السلام عليكم..
    أنا اعاني من مشكلة غريبة وهي إني أحب اظهر اي شي اسويه بافضل حال واحب اخطط لكل شي قبل ما اسويه حتى اذا دخلت الحمام للسبوح احب اخطط واجمع اغراضبي اللي احتاجها ولاحظت إني استغرق وقت في هذا، وحتى في الدراسة اطول في الواجبات وهذا يؤدي الى التاخر في التسليم مع ان الواجب كامل ومرتب لكن اخسر درجات على التاخير في التسليم، وايضا اذا بدأت بتنفيذ اي مهمة لا استطيع تركها حتى انهاءها حتى لو كان في شي مهم في نفس الوقت لازم اسويه ما اقدر اترك المهمة ومن ثم ارجع اكمل لاء لازم اخلص المهمة اول بعدين اسوي الشئ الثاني وللأسف بسبب هالعادة يكون الشي الثاني انتهى وقته واكبر مثال الصلاة وانا مستاءة من هالعادة اني احاول اخلص الواجب بعدين اصلي ويكون وقت الفرض انتهى،حتى لو شخص او احد من اهلي طلب مني شي مهم ما اقدر اسويه الا اذا خلصت وبصعوبة اترك شغلي واسوي اي شي ثاني حتى اني احس بتشتت، مرة تعبت من تراكم الأعباء بسبب هالعادة ما عندي مرونة في آداء أعمالي، أنا بطيئة مرة تعبت واهلي تعبوا مني، حتى مستواي الدراسي بدء في النزول للأسف، واحس بإرهاق دائم وتعب نفسي و والم في الرأس، ونفسي اتعالج لكن برضوا اخاف لان ما عندي وقت دايم عندي تكاليف ولا مرة كنت فاضية وما عندي واجبات بسبب اني بطيئة وما اخلص بسرعة مهامي ، مرة ما اعرف شنو اسوي، بس تعبانة.

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة هيا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تمرين به هو أعراض وسواس الكمال والذي ترتب عليه تلك الأعراض النفسية والجسدية لذا أنتي بحاجة للتوج إلى طبيب نفسي لمساعدتك على التحكم في تلك الأعراض والسيطرة عليها، وننصحك بتخيف مشاعر القلق بداخلك وتحديد وقت معين للقيام بواجباتك اليومية لا تتخطية وفي حالة لم تنتهي لا تتعدي ذلك الوقت، ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء لتهدئة مشاعر القلق، وتجنب اي مواقف عصبية أو ضغوط تزيد من تلك المشاعر بداخلك

  23. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا كهل تجاوزت الخمسين بقليل مثقف وأب لأربع أطفال قصتي طويلة جدا مع الاضطرابات والوساوس وأذكر أني تلميذ ابن ال13 سنة واعاني من أفكار سلبية كما أذكر أنّ أوّل زيارة لطبيب كانت أثناء دراستي الجامعية وقد قال لي وقتها إن إحساسك بنوع من التوتر غير العادي هو تركيبة ملازمة لشخصيتك . ولم يفارقني الاضطراب طوال حياتي مع العلم أني مدرّس ناجح جدا ومحبوب لدى تلامذتي ولدى جميع الناس . مررت في حياتي بأنواع كثيرة من الوساوس منها ما يرتبط برهاب الوحدة فكنت أحيانا أفكر في ذاتي إلى درجة الانشطار الداخلي وهي حالة مرعبة لكنها قصيرة الزمن وفي حالات أخرى تصبح المشكلة في عملية تبادل الكلام مع الآخرين وخاصة حين أكون في لقاء ثنائي واكون مرهقا ذهنيا فعادة ما أجد صعوبة في التواصل بالعيون إذ تكشف نظراتي لمن أتحدث معه عن شخصية أخرى موجودة في تلك النظرات فينتج عن ذلك ظهور رد فعل لمن أتحدث معه فأحس بانزعاجه وسرعان ما ينقطع الحديث وننفصل وقد وصل الأمر بي إلى أن هناك مجموعة من الأصدقاء والزملاء أتجنبهم ثنائيا كما أحس أنّهم يحاولون تجنبي أما البقية فملكون قدرة على جعلي أتجاوز ذلك الحاجز بسرعة لندخل في تواصل عادي . كما أعاني من سلوكات جنسية قهرية كالإدمان على مشاهدة الأفلام الإباحية وتراني أركز فيها على الأكثر إثارة كأفلام الحيوانات وكل ما كان غريبا مثيرا ومولدا للذة أكبر وهذه الحالة استمرت معي 10سنوات وهي مرافقة لبعض الصعوبات الاجتماعية في السكن ولبعض الاختيارات التي لم اكن راضيا عنها في داخلي . كل هذه التفاصيل أقدمها لكم سيدي الكريم حتى تربطوها بالحالة الي أعيشها الآن منذحوالي 20 يوما وللمرة الثانية في اقل من 3أشهر وهي أفكار حادة جدا جدا ذات بعد اكتآبي عميق فمنذ تزوجت قبل18سنة كنت حين أرفض أمرا قامت به زوجتي أغضب غضبا شديدا جدا وكنت أريد دائما أن أجعلها تقتنع بسلامة موقفي وهي كثيرا ما تقر بذلك لكنها ترفض تلك الطريقة الحادة جدا إذيعلو صوتي كثيرا ويصل إلى مسامع الجيران وترتفع معه نبضات القلب إلى درجة أني أتوقع الخطر في كل لحظة . إن تكرر هذه الحالات مع تفاصيل أخرى في علاقتي بأبنائي عنوانها عدم الرضى جعلني أعيش عزلة داخل البيت ثم تسربت إلي أفكار تتصل بالخارج أي الواقع فأصبحت أرفض فكرة الوعي ذاتها أي أني الآن لا أقبل أن يكون ذلك الخارج مجموعة من الأفكار وقد أجد صعوبة الآن في تحديد ما أحس به المهم أن هذه الحالة مزعجة جدا وتسبب لي انعداما للرغبة واكتآبا حادا وتراني أمني النفس بأن دخولها بطريقة التسرب التدريجي سيجعلها تغادر تدريجيا
    هذه دكتور وضيتي بسطها لكم مع بعض الإطالة الي أعتذر عنها ولكني رايتها ضرورية لفهما . فما هو مرضي تحديدا ؟ وهل أعاني من مجموعة من الأمراض لا مرض واحد ؟ مع العلم أني زرت قبل 5 سنوات طبيبا نفسيا قال لي يومها إنك تعاني من تقلب حاد في المزاج ووصف لي بعض الأدوية التي لم أحس بفعاليتها . تقبلوا في الختام فائق تقديري واحترامي

    1. طبيب التعافي

      وعليكم أستاذ ابو غادة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنت بالفعل تعاني من مجودعة من الاضطرابات النفسية وهي الرهاب الاجتماعي، الوسواس القهري الجنسي، والاكتئاب وبحاجة إلى طبيب نفسي حتى يوقع كشف طبي شامل ويحدد البرنامج اللعاجي المناسب لك ويجب أن يجمع العلاج بين لالعاج النفسي والدوائي ولا يقتصر على الدوائي فقط إذ أن فعاليته محدودة يجب أن يتم علاج المشكلة من جذورها وتغيير مشاعرك وافكارك واعادة الثقة إلى نفسك.

    2. Avatar

      السلام عليكم دكتور تعافي.
      ماهو علاج وسواس اجترار الافكار
      بحيث اني ماقدر انام استرجع المواقف الي حصلتليكل يوم بهذه الطريقه
      وشكرا لكم

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        علاج وسواس اجتراء الأفكار يتطلب التوجه لطبيب نفسي و الكشف الطبي لمعرفة أسبابه وعلاجها من اساسها، ثم تدريبك على مقاومة تلك الافكار والهاء عقلك عنها وبالتالي السيطرة عليها من خلال البرنامج المعرفي السلوكي
        للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  24. Avatar

    بارك الله فيك دكتور وجزاك بما أفدت به حسنات ودرجات

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ ابو غادة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      شكرا لك كثيرا كلماتك الرقيقة ونعدك بان نكون عند حسن ظنك دائما

  25. Avatar

    سلام عليكم
    انا اعاني من وسواس ما ادري هل وسواس او شيء يحب مصلحتي مثال اعرفك على حالتي مثلا لو شي اكرر الجلوس وا كل شي اكرر حتى تروح افكار سلبيه مثل افكر انا لو جلست وانا افكر في شي سيء رح يحصل لي اكرر الشي حتى تجي فكر يتقباهت عقل الحاله من وانا صغير بدا بدا الحاله يعني في اسياء بصيطه مثل امشي وارجع لي وراع وا احس انى الوسزاس على صواب واتبع ما يقوال احس لو اتبعته رح انقض حياتي لا اقدر اروح عند طبيب نفسي وهل هذا وسواس او احساس بي اشياء

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون ذلك وسواس العد يجب التوجه لطبيب نفسي لمساعدتك على السيطرة على تلك الافكار ومعرفة اسباب حتى تتجنب تكرارها مرة أخرى، للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يمكنك ترك استفسارك وسوف نقوم بالرد عليك

  26. Avatar

    أنا بعانى من وسواس قهرى من سنه تقريبا اخدتله علاج ولكن بردو لسه بشك ف حاجات كتيرة ف حياتى وحقيقى الموضوع ده مزهقنى ومش مخلينى ميتريحه ف حياتى بسبب كتر التفكير ف التفاصيل الصغيرة والتدقيق الزياده ف كل حاجه محتاجه منكم مساعده جزاكم الله خيرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ أمنية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      علاج الوسواس القهري لا يتوقف على الدواء فقط فهو جزء من العلاج وإنما يجب الخضوع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمعرفة أسبابه وتدريب عقلك على التحكم فيها والسيطرة على تلك الأفكار وذلك يتطلب التوجه لطبيب نفسي
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام علیکم دکتور.
        انا بحاجة الى المساعدة و الاستفسار لايجاد حل لمشكلتي , و هي انني اعاني من اختلاط في المشاعر, لا اعرف ان كنت انسانة مسامحة او لا فاحيانا اسامح و لكني سرعان ما اغير رايي و اشعر بالحقد الشديد, احزن و افرح, مزاجية جدا, كما انني اشعر بضعف كبير, فمثلا اشعر ااني لن انجح في اي شيء و ان كل الفتيات احسن مني و انني غير ذكية و ساذجة. و هذا امر يخيفني جدا فانا داءما افكر ااني لن اتزوج ,و ان تزوجت فلن انجح في زواجي و انني لن انجب الاطفال, او ربما زوجي سيهجرني. اشعر بضعف شديد في الذاكرة و لا استطيع الحفظ, احب كثيرا ان اتعلم اشياء جديدة و لكنني اصاب باكتءاب حاد و السبب انني لم استطع تحقيق اي شيء بسبب ضعف الارادة عندي و الثقة في نفسي تقريبا معدومة. كما انني
        انسى كثيرا, و مؤخرا اصبحت اعاني من التلعثم في الكلام و لا ادري السبب فانا لم اعد استطيع التحدث بشكل عادي فاخلط الكلمات ببعضها و اتلعثم و اصبح من حولي يلاحظ هذا, لذا انزعج كثيرا و اصبحت لا اخالط الناس. الان عمري 24 عاما و لم استطع رفع مستواي الدراسي في اللغات الاجنبية مثلما هو واجب, كما انه احد اهدافي التي لطالما قررت ان احققها لكني لم احقق شيءا,احب قراءة الكتب و لني لا استطيع فتحه حتىو هذا يقهرني جدا, لم اعد استمتع باي شيء في حياتي حتى الاشياء التي كنت احبها ,و اشعر داءما بالمرض و الخمول الشديد, اجريت فحوصات ,و كانت النتاءج جيدة جدا اي انني لا اعاني من اي مرض و لكني داءما في الفراش حتى دراستي اهملتها. ارجوكم ساعدوني فانا لدي العديد من الاهداف لاحققها. و ماذا بشان ثقتي في نفسي و الافكار التي تسيطر علي بانني لا احد سيرغب بي و انني ساكون اما و زوجة فاشلة او ربما لن اصبح اما اصلا. التخيلات السلبية اصبحت تسيطر علي بشكل كبير و انا في حالة نفسية مزرية. ارجوكم ساعدوني في معرفة مرضي و ماذا افعل؟ انا انتظر الرد على رسالتي بفارغ الصبر.

        1. طبيب التعافي

          وعليكم السلام يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          قد تكوني تعانين من وسواس اجتراء الأفكار ترتب عليه مشاعر اكتئاب سبب لكي حالة الحزن والعزلة التي تمرين بها وفقدان الطاقة، الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي للفحص ومنحك علاج نفسي وتدريبك على التحكم في أفكارك والسيطرة عليها وعلاج الأعراض الاكتئابية المصاحبة لها
          للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

          1. Avatar

            مرحبا دكتور عمري 27 سنة اضن اني اعاني من الوسواس القهري متلا عندما اشتري أحد المنتجات ابدأ بتفكير فيه بسلبية وترودني أفكار حول دالك المنتج كأني تسرعت في شرأه وأنه غير جيد رغما انني قبل شرإه كنت مقتنع به جيدا وعندما اشتريه تروادني افكار سلبية حاوله وأبدأ بندم لي اني شتريته وايضا تراودني افكار طيلة اليوم حول اشياء كتيرة ومن تلك لأشياء المستقبل او حدوت اشياء صغيره أبدأ بتضخيمها في عقلي بكترة تفكير فيها بسلبية هل هناك علاج الي هدا شيء انني انتظر راد على رسالتي بفارغ صبر

          2. طبيب التعافي

            صباح الخير أستاذ زكريا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
            حضرتك قد تعاني من وسواس اجتراء الأفكار يمكن جدا علاجه ولكن الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي للكشف وبدء العلاج النفسي والدوائي للسيطرة على تلك الأفكار ننصحك ممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير الوسواس وفي حالة عدم القدرة على القيام بذلك تحديد فترة صغيرة في يومك لممارسة الوسواس وتجنبه طول اليوم،
            النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي
            للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  27. Avatar

    انا عمري ١٧ سنة اعاني من وسواس قهري. أقوم بتكرار حركة معينة عدة مرات و افكر بأفكار مزعجة جدا تجبرني على القيام بحركة غريبة و غير منطقية عدة مرات في اليوم و تجعل مل من يراني يستغرب لكن لا أستطيع التوقف عن فعلها رغم انني اعرف جيدا أن لا معنى لها

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة أسماء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا، كل عام وأنت بخير
      حضرتك تعانين من نوعين من الوسواس هما اجتراء الأفكار ووسواس العد الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي لمنحك علاج دوائي ونفسي ومساعدتك على السيطرة على الأفكار من خلال العلاج المعرفي السلوكي، وننصحك ممارسة تمارين اليوجا، الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير الوسواس وفي حالة عدم القدرة علي القيام بذلك تحديد فترة صغيرة في يومك لممارسة الوسواس وتجنبه طول اليوم.
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  28. Avatar

    مرحبا دكتور
    انا أشعر بحالة غريبة صارلي فترة يعني تقريبا سنتين تانيني أفكار غريبة وسلبية بزوجي انه يخوني وعنده نساء ودائما اراقبه وكلها أوهام لا يوجد شيء صحيح ودائما ينتابني شعور بالخوف انه سوف يتركني او يبتعد عني لان تحدث مشاكل بيننا واعصب واصرخ وابكي بسبب هاي الأفكار الغريبة
    ارجو مساعدتي

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة ايفان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون ذلك وسواس قهري ولكن الامر يتطلب كشف طبي حتى نتأكد من الاعراض بشكل اكثر دقة وللتشخيص الدقيق وبدء العلاج
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  29. Avatar

    انا بعاني من فترة حوالي 4سنين مش بحس بحاجة بعملها ف حياتي خالص وتركيزي بيقل جدا وبقيت بنسى بسرعة والفترة دي بتزيد جدا ومبقتش بستوعب حاجة زي الاول ولأ بقيت مركزة ف دراستي وده تاعبني جدا وكل اما اكلم اختي ف الموضوع أو حد يقولي فترة وهتعدي وانا كنت كده بس انا الفترة دي زادت معايا وبتزيد جدا وبقيت بحس ان مش فاهمه حاجة نهائي ولا معاني حاجة حتى معنى الأم الأب اي حاجة وبيحصلي سواس ف الدين وبتعب جدا وانا بصلي وبصوم والواسوس عمال يزيد وكل اما اكلم حد يقولي لا مافيش حاجة وانا بتعب جدا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة اسماء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي لان الوسواس الديني يؤثر على الذاكرة والتركيز لذا حضرت بحاجة لتوقيع كشف طبي شامل ومنحك علاج دوائي ونفسي يساعدك على التحكم في تلك الافكار والسيطرة عليها
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

80 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.