أفضل أنواع حبوب الترامادول وما هو الفرق بينهما؟

وقت القراءة: 2 دقائق
2021-03-03
أفضل أنواع حبوب الترامادول والفرق بينهما؟

أنواع حبوب الترامادول بالتأكيد سمعت عن الفراولة والتفاحة كأحد أنواع الترامادول المتداولة بين عالم المتعاطين، وقد تعتقد أنها الشكل الوحيد المتواجد للدواء، ولكن على العكس هي مجرد نوع واحد من قائمة طويلة تحتوي علي أشكال مختلفة من الدواء وتختلف فقط في مكونات الترامادول، وقد وتتواجد بالقرب منك بدون أن تعرف وظيفتها، لذا وبدلا من أن تحصر خياراتك في الترامادول وحدة إليك قائمة تضم أنواع كثيرة وأسماء متداولة للدواء و الفروقات بينها، 

أنواع حبوب الترامادول:

أنواع حبوب الترامادول:

علي عكس الشائع فإن الترامادول الأحمر ليس إلا نوع واحد من حبوب الترامادول فهناك قائمة طويلة تتضمن أشكال متعددة من الدواء تختلف باختلاف التركيز والشكل الذي يأتي به، ولكن جميعها تؤدي تفس الوظيفة في تسكين الألم، ومنح الجسم حالة من الهدوء والاسترخاء ويتضمن بديل الترامادول:

1. الترامادول الأحمر:

وهو أكثر أنواع حبوب الترامادول انتشارا وهو عبارة عن أقراص دائرية تأتي بلون أحمر، وتتواجد بتركيزات تتراوح بين 220 و 225 ويطلق عليها حبوب الفراولة أو التفاح، نظرا للون الذي يغلب عليه وتتميز بفعاليتها القوية وتأثيرها البالغ في تسكين الألم، لذا يعد الخيار المفضل لمرضى الإدمان، وهذا ما دفع تجار المواد المخدرة لتقليده وإنتاج أقراص مشابه بمواد مختلفة.

2. الترامادول الأبيض:

هو نوع آخر من الترامادول ويأتي بأقراص بيضاء ولكن بمفعول أقل من الأحمر بتركيزات مختلفة تتراوح بين 50مجم، 100 مجم، 200مجم، 225 مجم، 400 مجم. 

3. ترامال:

هو أحد الأنواع الشهيرة للترامادول ويتميز بمفعوله القصير والذي يتراوح بين 4-8 ساعات يوميا، حيث يبدأ في العمل خلال 30-60 دقيقة من التناول ويتم استخدامه في تسكين الألم المتوسط والمتوقع أن يحدث لفترة قصيرة.

4. التامول:

يعد التامول أيضا أحد الأنواع الشائعة للترامادول ويحتوي على نفس التأثير المسكن للجهاز العصبي ويتواجد في أقراص حمراء وبيضاء، وقد يأتي أيضا في صورة حقن بتركيزات مختلفة.

5. أمادول:

اسم آخر متداول للترامادول ويحتوي على نفس المادة الفعالة ويتواجد في صورة أمبولات بتركيز 100 مجم، كبسولات بتركيز 50مجم، وأيضا في صورة أقراص بتركيز 100 مجم.

6. كونترامال:

يأتي كونترمال كنوع آخر لدواء الترامادول ليقوم بنفس وظيفته في تسكين الآلام الحادة والمتوسطة، وذلك في صورة قطرة فم بتركيز 100 مجم، كبوسلات بتركيز 50 مجم، أو اقراص بتركيز 150 و200 مجم.

7. تراماكسل:

هو أحد أنواع الترامادول طويلة المفعول والذي يتم تناوله مرة واحدة كل 24 ساعة، أو مرتين في اليوم كل 12 ساعة وذلك لكونه يتم إطلاقه في الجسم ببطء علي مدار ال 24 ساعة ويستخدم في تسكين حالات الألم الشديد والطويل الأمد.

8. تراموندين:

المادة الفعالة في تراموندين هي الترامادول لذا فإنه يدخل أيضا في تسكين الآلام الناتجة عن العمليات الجراحية والأمراض المزمنة، ويأتي الدواء في صورة كبوسلات، أقراص، أمبولات، أو تحاميل شرجية وذلك بتركيزات مختلفة تتراوح بين 100مجم، 150مجم، 250مجم.


اقرأ أيضاً عن  هل دواء فلورست بديل الترامادول يعطي نفس المفعول؟

ما الفرق بين أنواع حبوب الترامادول؟

جميع أنواع حبوب الترامادول المذكورة تحتوي علي نفس المادة الفعالة وهي المورفين والمستخدمة في تسكين الآلام من خلال الارتباط بمستقبلات الأفيون في المخ والتي تزيد من نشاطها وبالتالي تبطئ من الاستجابة للألم، لذا فإن الفرق الوحيد يتواجد ف  تركيزات الدواء المختلفة والاسم التجاري الذي يتم تداوله، وأحيانا في شكل شريط الترامادول الأصلي والذي يختلف عن المغشوش، وماعدا ذلك كلاهما يؤدي نفس المفعول.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments