ما هو إيذاء النفس المتعمد ودوافعه وعلاجه؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-08-18
إيذاء النفس وأسباب الانتقام منها

إيذاء النفس قد تستغرب يوما إذا وجدت شخص يميل إلى إلحاق الأذى بجسده سواء من خلال إحداث جروح أو نتف شعره، وقد لا يستطيع مقاومة فكرة معينة تدفعه إلى تشويه مظهره الخارجي لتفريغ طاقة الغضب تجاه نفسه ومن حوله، وعلى الرغم من غرابة ذلك السلوك والذي يتشابه مع متلازمة الاحتراق النفسي ويعرف بالإيذاء النفسي، والذي له علامات، أسباب، وطرق للعلاج.

 ما هو إيذاء النفس؟

إيذاء النفس يشمل كل الممارسات التي تؤدي إلى تلف الأنسجة أو الأعضاء؛ عن طريق الهجوم على الجسم السليم إما بالإحراق، بالقطع، أو بضرب الرأس برمي نفسك على جسم صلب أو في الماء أو بجرح جلدك بأشياء حادة أو بابتلاع أشياء مميتة، وعلى اختلاف هذه الأساليب يكون الهدف هو الإيذ.

فيبدو لك أن المصاب حين يقوم بإيذاء النفس بهذه السلوكيات إما ببرود او بشكل ساخر أو متعمد، لكن الشخص الذي يرغب في الإيذاء يكون في حالة عاطفية سيئة وضائقة مميتة واضطراب داخلي لا يطاق، منهم من يخطط للموت ومنهم من يتصرف دون تفكير ومنهم من يتكلم فقط، وعلى كل سوف يبدو لك من الشخص الذي يعاني من التفكير في الإيذاء أنه لا يهتم بالعيش والموت، يشرب، يدمن، يأكل، أو يجوع، يبدو في مظهر جيد أو مظهر خسيس، لا فرق عنده.

استمر في القراءة…

علامات إيذاء النفس:

علامات إيذاء النفس

يعمل الكثير من الأشخاص الذين يؤذون أنفسهم بجد لإخفاء علامات أحدثوها في أجسامهم، لدرجة يصعب معها اكتشافها، وفيما يلي بعض العلامات التي تسهل عليك مهمة اكتشاف رغبتك في إيذاء نفسك:

1. الانسحاب الاجتماعي:

إذ يبدو على الشخص المصاب برغبة في إيذاء نفسه تغيرات في سلوكه الاجتماعي فينسحب ويفضل العزلة مع بوادر توتر واكتئاب ظاهرة وزائدة عليه.

2. ارتداء ملابس بأكمام طويلة:

الإفراط في ارتداء الملابس من نوع معين كارتداء الأكمام الطويلة أو السراويل الطويلة في الجو الحار يمكن أيضا أن يكون علامة مع العلامة السابق ذكرها.

3. جروح وكدمات في الجسم:

تظهر كذلك على الشخص المصاب علامات لجروح، كدمات، حروق، أو تهشم للعظام بصورة غير مبررة وتحدث أكثر من مرة.

4. وجود شفرات حادة:

لو فتشت في حجرة المريض وعثرت على شفرات حادة أو غيرها من العناصر التي يمكن استخدامها لإيذاء النفس قد تكون هذه علامة أكيدة على الرغبة في الإيذاء.

5. سلوك عنيف:

كذلك من أبرز علامات الإجهاد النفسي الدالة على وجود نية الإيذاء ظهور نبرة عالية من العنف غير المبرر اللفظي والجسدي لدى شخص مضطرب نفسيا في فترة ما.

6. الانفصال عن الواقع:

يمر الشخص المصاب بالإيذاء النفسي  بمرحلة من الاغتراب عن الواقع قد يكون الإيذاء الجسدي ما إلا فرصة لإحساسه أنه ما زال حي وأنه يعيش الواقع.

7. تبدد الشخصية:

اختلال الآنية تبدد الشخصية هو حالة من التغير في الإدراك أو تجربة ذاتية يشعر فيها المصاب بإيذء الذات أنه منفصل عن جسمه تماما وعن ذاكرته وعن عقله كأنه مراقب لنفسه وليس هو الساكن في هذا الجسد.

8. ضعف الذاكرة:

نظرا للعديد من الحالات النفسية والعصبية التي يمر بها الشخص المصاب بإيذاء النفس والمرتبطة أحيانا بالامتناع عن تناول الطعام فإنه قد يصاب بضعف وهشاشة في الذاكرة.

9. صعوبة في التركيز:

تتزاحم الأفكار والمشاعر والسلوكيات على الشخص المصاب بإيذاء النفس لدرجة أنه يجد صعوبة في التركيز فيما حوله ومن حوله بشكل ملحوظ.

10. الأفكار القهرية:

تمتلئ دماغ الشخص المصاب بإيذاء النفس بطابور طويل من الأفكار المستمرة والمسيطرة حول الرغبة في الإيذاء والتي لا يستطيع دفعها وحده أحيانا فيتماهى معها ويمارسها للتخفيف من ضغط هذه الأفكار.

11. الشعور بالذنب والعار:

لو وجدت الشخص يكرر أمامك شعوره بالذنب والعار وأنه قليل القيمة في الحياة وأن وجوده وعدم وجوده سواء ففي الغالي يميل هذا الشخص إلى التفكير المستمر في الإيذاء.

12. مشاعر اليأس:

يمر الشخص المصاب بإيذاء نفسه بفترات يأس وشعور بالعجز بشكل متواصل ومستمر لا يستطيع أن يدفعه وهو ما يجعله ينفجر محاولا التفكير في إيذاء نفسه، لذا فاليأس عرض مهم من أعراض الإيذاء النفسي.

13. القلق المفرط:

لحظات الوحدة وزيادة مستويات القلق المفرط تكون علامة على علامات الرغبة في الإيذاء أحيانا.

14. زيادة الشعور بالاكتئاب:

نظرا لحالة الانسحاب الاجتماعي، القلق، الوسواس القهري، اليأس، العجز، والشعور بالوحدة قد يظهر على الشخص قبل إيذاء النفس زيادة في شعوره بأعراض الاكتئاب.

15. عدم الاستقرار العاطفي:

الشخص الذي يرغب في إيذاء النفس يظهر عليه غالبا حالة من عدم الاستقرار العاطفي بين الخوف التام والهبوط النفس وبالقلق المفرط والمتنامي والذي لا يمكن السيطرة عليه والمصحوب بنشاط عصبي رهيب.

16. التبلد واللامبالاة:

كذلك قد يبدو على الراغب في إيذاء النفس حالة من عدم الإحساس عاطفيا، فلا ينفعل الشخص لا في خوف، خطر، لحظة حزن، ألم، أو ضحك، وبالتالي قد تنتهي هذه الحالة برغبة في إيذاء النفس.

أنواع إيذاء النفس:

تتعدد أنواع إيذاء النفس ودرجاته ما بين إيذاء بسيط ليصل إلى أشكال عنف ذاتي جسيمة وتشمل:

1.  الإيذاء الجسيم:

والذي ينتج عن الإصابات الجسيمة التي تلحق بالنفس كبتر أحد الأطراف أو استئصال عضو، ويميل هذا النوع أن يحدث في الأشخاص المصابين بالفصام أو الذين يعانون من أوهام مختلفة.

2. الإيذاء النمطي:

والذي غالبًا ما يظهر في المتلازمات المرتبطة بالتوحد والتخلف العقلي والعديد من المتلازمات العصبية، إذ عادةً ما يضرب الضحية رأسه، يعض نفسه، أو يضغط على عينيه.

2. الإيذاء السطحي:

وهو الأكثر شيوعًا ويمكن تقسيمه في فئتين:

إيذاء الذات القهري:

الذي يتضمن تكرارا قهريا لبعض صور إيذاء الذات من تمزيق الجلد، هوس نتف الشعر، أوالحفاظ على عدم التئام الجروح واستعجال فقء البثور.

إيذاء النفس الاندفاعي:

والذي يتعلق بشكل أساسي بإحداث قطع عرضي باستخدام شفرات الحلاقة، قطع الزجاج، وشفرات المقص وكذلك الحروق نتيجة عدم قدرة الشخص على كبح رغبته في التفكير في إيذاء نفسه.

ولكن ما سر ذلك التصرف؟؟؟

أسباب إيذاء النفس:

لا يوجد إجماع على أسباب إيذاء النفس ومع ذلك يمكننا أن نضع الأسباب في فئات على النحو التالي:

1. اليأس:

الشعور بالفشل، الإحباط، الرفض، واليأس قد يكون سببا من أسباب إيذاء النفس وينبغي منك ألا تراكم هذا الشعور حتى لا تصل إلى حافة الانفجار.

2. معاقبة النفس:

قد يحتاج الشخص إلى التعبير عن كراهيته لنفسه سواء بسبب شيء قام به سيئا تجاه من يحب أو أحد ما، وهذه الكراهية تترجم إلى رغبة في معاقبة النفس بإيذائها.

3. الحاجة للفت انتباه الآخرين:

كذلك قد يؤذي الشخص نفسه كوسيلة لرفع يده لمحبيه والتعبير عن الحاجة إلى طلب الرعاية أو الاهتمام من الآخرين.

4. كراهية صورة الجسد:

وخصوصا لو تم للإنسان حدوث تشوهات خلقية أدت إلى وجود تنمر مستمر وتقليل أو تحقير من شأنه ما يؤدي إلى الشعور الغضب والعنف الذاتي ينعكس في أشال عنف تجاه  النفس.

5. الاتصال بالواقع:

أحيانا يكون الدافع وراء إيذاء النفس حاجة إلى إعادة الاتصال بالواقع، بعد غياب الشخص في أوهامه.

6. الضيق العاطفي:

يكافح المصاب بضيق عاطفي، اكتئاب نفسي،  قلق أو توتر من صعوبات مستمرة لفترة طويلة قبل أن يفكر في إيذاء نفسه.

7. الاعتداء الجسدي أو الجنسي:

أحد أهم عوامل إيذاء النفس الناتج عن رغبة عميقة في الانتقام واحتقار كبير لها هو حدوث اعتداء جسدي وهو أحد أبرز أسباب إيذاء النفس عند المراهقين.

8. فقدان السيطرة:

أحد أسباب إيذاء النفس التوتر الداخلي الكبير والشعور بفقدان السيطرة في حياة المريض وعلاقاته وبالتالي يؤدي هذا إلى إيذاء النفس.

9. الإدمان:

الإدمان واحد من أسباب إيذاء الشخص لنفسه وللمحيطين به سواء كان ذلك عن قصد أو دون قصد، وخاصة إذا انقطع المدمن عن مادة إدمانه، سيؤدي هذا لآلام انسحاب شديدة قد تدفعه نحو إيذاء النفس

10. الانتقام من الآخرين:

الرغبة في إظهار الانتقام من شخص آخر لتظهر له مقدار ما تتأذى به، إما للانتقام منه أو لمعاقبته وهو سبب غير شائع  لأن أغلب الناس يفضل المعاناة في صمت أو إيذاء النفس في الخفاء.

11. المرض النفسي:

المرض النفسي والعقلي سبب  مؤكد من ـسباب إيذاء النفس وخصوصا إذا لم يتم علاجه، سواء كان هذا اضطرابات الاكتئاب، الاضطرابات الحدية، أو الاضطرابات ثنائية القطب وغيرها.

كيفية علاج الإيذاء النفسي؟

رغم أن البعض ممن يقدمون على إيذاء أنفسهم يتوقفون دون مساعدة إلا أن المساعدة الطبية لازمة أساسية من خلال هذه السبل.

1. العلاج النفسي:

وهو النوع الرئيسي من العلاج الذي يساهم في إدارة هذه الأفكار وعادة ما يكون هذا العلاج عن طريق جلسات علاج نفسي تتم بين المريض والطبيب للتعرف منه على أسباب إقدامه على تلك السلوكيات وفهم مشاعره وانفعالاته الداخلية.

2. العلاج الدوائي:

كذلك يمكن علاج بعض الأعراض التي تؤدي إلى التفكير في إيذاء النفس، كالتوتر، القلق، الاكتئاب، أو الوسواس القهري أو غيرها من الأفكار الحثيثة التي تلاحق المريض وتدفعه نحو إيذاء نفسه دفعا.

3. العلاج السلوكي:

ويهدف هذا النوع من العلاج إلى تغيير طريقة التفكير والمشاعر الغاضبة تجاه المريض ومن حوله، مع التغلب علي السلوكيات وردود الأفعال القهرية التي تدفعه لإيذا نفسك والتحكم فيها.

4. مجموعات الدعم:

وسيلتقي فيها  المريض مع مجموعة من الأشخاص الذين لديهم نية لإيذاء أنفسهم بانتظام، سيقدم كل منهم لنفسه الدعم والنصائح لتخطي هذه الرغبات والمشكلات، قد تقلل هذه التجارب من وحدتك وتجعلك تتخطى الحلول الخاطئة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments