مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ يعد ذلك أكثر سؤال يتم طرحه من أهالي مدمني المخدرات يبحثون من خلاله عن الوسيلة الصحيحة للتعامل مع الابن المدمن و طرق  إقناعه بالتوقف عن التعاطي و علاج الإدمان، ويحتاج ذلك إلى اتباع عدة خطوات تتطلب الهدوء التام والابتعاد عن الغضب والعنف  قبل خطوة اللجوء إلى أحد المراكز والتبليغ عن مدمن للعلاج.

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ 

ابني مدمن ماذا أفعل؟

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ سؤال يأتينا بكثرة من أسر اكتشفوا أن لديهم ابن مدمن يحتاجون معه إلى طريقة للتعامل الصحيح معه وسرعة إقناعه بالعلاج، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي الصدمة وعدم الخبرة بالإدمان إلي ارتكاب بعض التصرفات الخاطئة التي تزيد من نفور الابن المدمن ورفضه للعلاج، وهنا نعرض لك أهم النصائح التي يوصي بها أطباء علاج الإدمان لكيفية التعامل الصحيح مع المدمن تشمل:

1. قم بمواجهته:

قبل أن تقوم بمواجهة ابنك يجب عليك أولا أن تحضر لها وذلك من خلال أخذ نفس عميق واختيار ألفاظك بدقة مع الالتزام بالهدوء التام والابتعاد عن أي غضب أو لوم، أخبره بشكل مباشر أنك تعلم بتعاطيه للمخدرات ويفضل أن يقترن ذلك بدليل التعاطي من مخدر أو أحد الأدوات المستخدمة مثل الأربطة أو الليمون حتى لا تمنحه فرصة للمراوغة والتهرب منك.

2. توقع الإنكار:

الإجابة عن سؤال ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ هي لا تتوقع أن يعترف ابنك بإدمانه بشكل فوري بل سينكر ويدعي أن تلك الأشياء ليست ملكا له ويتهمك بعدم الثقة والتفتيش في غرفته لذا يجب أن تثبت على موقفك وهدفك من المحادثة ولا تجعله يشتت تنبيهك أو ياخذك لأمور فرعية.

3. اسأله لماذا تتعاطى المخدرات؟

على الرغم من بساطة وأهمية السؤال إلا أن أغلب الآباء يتجاهلون معرفة الأسباب التي دفعت بالابن إلي تعاطى المخدر لذا قم بسؤال ابنك بشكل واضح وصريح عن الدوافع التي أدت به إلى الإدمان وافهم منه كيف وصل لتلك المرحلة حتى تستطيع إيجاد حلول له.

4. لا تشجعه على الإدمان:

إجابتنا عن سؤال ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ تتلخص في لا تشجعه على الإدمان فبالفعل قد تكون تصرفاتك معه سبب في دفعه للتعاطي سواء من خلال مده بالأموال، معاملته بقسوة وعنف وعدم وجود لغة حوار أو تفهم بينكما، تعاطيك أنت نفسك للمخدرات أمامه، عدم توفير رقابة دقيقة على أصدقائه و الأماكن التي يتردد عليها.

5. امنحه الثقة والحب:

تلك أكثر الفترات التي يحتاج فيها ابنك لإظهار الثقة والحب حتى لو لم يكن ذلك سلوكك المتبع فردد دائما على مسامعه عبارات “أنت ذكي وقادر على تخطي تلك المشكلة”  “أنا أصدقك” يمكنك أن تكون أفضل من ذلك” بدلا من عبارات “أنت فاشل” “مصيرك السجن وأشعر منك بالعار ” حتى تزيد من ثقته بنفسه وتقديره لذاته وقدرته على تخطي الإدمان.

6. وضح له تأثير الإدمان عليه:

الابن المدمن في كثير من الأحيان لا يدرك كم المخاطر التي سببها لنفسه لذا هو يحتاج إلي صوت آخر يوضح له كم التغيرات السلبية التي حدث له فاظهر له أضرار الإدمان عليه وكيف ساءت حالته الصحية وتراجع مستواه الدراسي وأنك تتمنى لو يعود مثل نجاحه السابق.

7. اجعله يتحمل عواقب أفعاله:

نحن ندرك أن كونك أب تسيطر عليك العاطفة بشكل كبير تجاه ابنك لدرجة تدفعك إلى تحمل أخطائه،  ولكن يجب أن تتحلى بالقسوة أحيانا وتقتنع أن ابنك ذو الخامسة لم يعد موجود بل تحول إلى شخص ناضج يجب أن تضع له حدود وتجعله يدفع ثمن أفعاله حتى لو أدت به إلى السجن أو التشرد، اتركه يعيش تلك الحياة حتى يعرف الفرق بين حياة الإدمان وحياة التعافي.

كيفية التبليغ عن مدمن للعلاج؟

 التبليغ عن مدمن للعلاج يتم من خلال طلب المساعدة الطبية من أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة وسوف يتم إلحاقة ببرنامج علاجي يتضمن 4 مراحل  يناسب حالته الصحية ويهدف إلى تخلصه من الإدمان نهائيا بدون انتكاسة، وكلما أسرعت في القيام بتلك الخطوة كلما جنبت ابنك آثار كارثيه تهدد حياته.

أسئلة شائعة عن التعامل مع مدمن المخدرات:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن التعامل مع مدمن المخدرات وإمكانية علاجه في المنزل.

كيفية علاج مدمن المخدرات وتجنب الانتكاسة؟

يتم علاج مدمن المخدرات من خلال برنامج علاجي يتكون من 4 خطوات تشمل الفحص الطبي، سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، علاج الجوانب النفسية من خلال الأسباب التي دفعت للإدمان والأمراض المصاحبة له عن طريق برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وآخر المراحل هي التأهيل الاجتماعي والتدريب على العيش دون مخدر وتجنب الانتكاسة.

ما هي مدة علاج مدمن المخدرات؟

تستغرق مدة العلاج من 3-6 شهور ولكن قد تختلف تلك المادة من شخص لآخر على حسب كل حالة.

هل يمكن علاج الابن المدمن في المنزل؟

لا ينصح الأطباء بعلاج الابن المدمن في المنزل نظرا لأن المنزل لا يوفر رقابة دقيقة أثناء مرحلة العلاج وبالتالي صعوبة التحكم في أعراض الانسحاب وسهولة حصول المدمن على المخدر أثناء العلاج ، إلى جانب أن المنزل يحمل ذكريات التعاطي ولا يشكل بيئة آمنة تشجع على العلاج مما يعرض المريض لخطر الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كان ابنك يعاني من إدمان المخدرات، فلست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معن الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.