استشارة طبيب نفسي 8 علامات تنذرك بضرورة الذهاب إلى طبيب

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-12-24
متى يجب استشارة طبيب نفسي

استشارة طبيب نفسي متى تعرف أنك حقا بحاجة إليها؟ ومتى تميز بين حالات الاضطاب النفسي المؤقت بسبب ضغوط معينة والحالات المرضية التي تتطلب تدخل طبي وعلاج نفسي ودوائي؟ وما هي أصلا معيير اختيار دكتور نفسي مناسب يفهم حالتك الصحية ويصف لك العلاج النفسي والدوائي المناسب.

متى يجب استشارة طبيب نفسي؟

متى يجب استشارة طبيب نفسي

 

إذا كنت تتساءل عن الظروف التي تدفعك لاستشارة طبيب نفسي، فإليك بعض العلامات التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا:

1. الصدمة:

الظروف الصادمة مثل التعرض لموقف سرقة، اعتداء جنسي، أو إرهابي يمكن أن تكون تجربة مؤلمة لبعض الوقت، ولكن لو أثرت هذه الظروف عليك نفسيًا بطرق عديدة مثل الاعتقاد بأن الشخص لا يزال على قيد الحياة وما إلى ذلك فينبغي عليك استشارة طبيب نفسي.

2. تعاطى المخدرات:

 الاستهلاك المفرط للكحول أو تعاطي المخدرات أو تطوير أنواع أخرى من الإدمان كإدمان الجنس والعادة السرية للتعامل مع الواقع هي علامات شائعة للاضطراب النفسي، وينبغي عليك فورا البحث عن استشارة طبيب نفسي في محيطك حتى لا تزيد عليك الاضطرابات النفسية والإدمانية.

3. التوتر والقلق دون سبب:

بعض جوانب الحياة مرهقة وهناك العديد من المواقف الداعية للقلق والتوتر من مقابلة العمل إلى ليلة الزواج والتي لا تتطلب علاج، ولكن إذا تحولت تلك الحالة من التوتر والقلق لحالات مزمنة دون وجود أسباب يترتب عليها أعراض جسدية كالصداع والأرق تصبح في حاجة وقتها لطلب استشارة نفسية.

4. الاكتئاب:

الاكتئاب هو اضطراب شائع في الصحة النفسية يؤدي إلى فقدان الاهتمام بالأشياء والمعاناة من التعب بلا سبب وغالباً ما تواجه صعوبة في إدارة عواطفك وتنعزل عن العالم الخارجي، وعند استشارة طبيب نفسي سيساعدك على معرفة مصدر الاكتئاب وهي الخطوة الأولى لإدارته وعلاجه.

5. الرهاب أو الفوبيا:

الخوف من المرتفعات والعناكب من أنواع الرهاب الشائعة التي يمكن التعايش معها بالتأكيد، لكن هناك أنواع من الرهاب مضرة بالفعل كالخوف من الأكل والذي يؤدي لمشاكل صحية خطيرة، والرهاب الاجتماعي الذي يمنعك حتى من الخروج من المنزل، وهنا تأتي أهمية استشارة طبيب نفسي ليمكنك من التخلص من الرهاب والتعايش معه بل والتعافي منه.

6. مشكلات في العلاقات:

مواجهة مشاكل في استكمال العلاقات والارتباط بأشخاص يعانون من اضطرابات نفسية والمعاناة من عدم القدرة علي إقامة علاقة من البداية يشكل علامة تستدعي التوجه لطبيب نفساني لطلب المساعدة.

7. آلام جسدية:

عندما تكون مضطربًا عاطفيًا طوال الوقت أي تمارس القلق والاكتئاب والوسواس رغما عن إرادتك، تبدأ هذه الاضطرابات في التأثير على الجسم مسببة آلام المعدة، الصداع المتكرر، أو ضعف جهاز المناعة حينها ينبغي عليك استشارة طبيب نفسي، ولكن كيف تختار الطبيب الذي يساعدك على استعادة نفسك؟

8. اضطرابات النوم:

الإصابة باضطرابات النوم سواء النعاس المستمر حتى أثناء النهار ولفترة أكبر من 6 أشهر،  والأرق الدائم أو النوم المتقطع علامة واضحل تدل على أن هناك مسبب طبي آخر يحتاج إلى طلب الاستشارة النفسية لعلاجه.

نصائح لاختيار أفضل طبيب نفسي:

إليك عدة نصائح مقدمة من مستشفى التعافي تساعدك على اختيار أفضل طبيب نفسي يناسب شخصيتك وحالتك الصحية ويقدم لك العلاج الفعال وتشمل:

1. اسأل من حولك:

ابدأ بصنع قائمة تفاضل فيها بين الأطباء، ولا تخجل من سؤال لأصدقاء المقربين منك فقط  للحصول على توصيات، ولأن هذه الخطوة مهمة وستفيدك أو تضرك خذ الوقت الكافي للبحث في بيانات الطبيب وخبرته وسمعته وخيارات العلاج المختلفة لديه، ونرشح لك مستشفى التعافي لما فيها من خدمات وأطباء على أعلى مستوى من الكفاءة، الخبرة، والعلاج الفعال.

2. تأكد من رخصة الطبيب:

رخصة الطبيب من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند طلب استشارة طبيب نفسي، الترخيص مهم في كفاءة العلاج، كذلك سيساعدك البحث في شهادات ودورات الطبيب لتحديد مدى تمرسه وعلاقته بفئتك العمرية، أو هل الطبيب مناسب لطفلك، ابنك المراهق، أو والدك المسن.

3. جنس الطبيب مهم:

من المهم أن تشعر بالراحة مع طبيبك النفسي لأنك قد تحتاج إلى مناقشة المعلومات الشخصية جدا بصراحة، فلو كنت تسعى للحصول على استشارة جنسية تتعلق بالهوية الجنسية أو الصحة النفسية المرتبطة بالجنس ينبغي أن تراعي جنس طبيبك واذهب لمن ترتح إليه ذكرا كان أو أنثى.

4. اقرأ تقييمات المرضى:

بعض التطبيقات اليوم تقدم لك خيارات قراءة مراجعات وتقييم الطبيب وهو ما يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول كيفية ممارسة الطبيب للطب النفسي وتجربة الأشخاص في تحديد المواعيد وأوقات الانتظار.

ماذا تفعل أثناء وبعد استشارة طبيب نفسي؟

هناك عدد من الإجراءات التي يجب أتباعها للاستعدادا قبل جلسات العلاج النفسي لتشعرك بالراحة والانفتاح على الطبيب وتشمل:

1. كن منفتحًا وصادقًا:

أن تكون منفتحًا وصادقًا أثناء استشارة طبيب نفسي يعني أنك ملكت مفتاح النجاح في العلاج، لذا يجب عليك تقديم صورة كاملة عن ما تشعر به وما تعاني منه حتى تكون المساعدة فعالة.

2. دون كل ما يقوله الطبيب:

قبل زيارتك الأولى يجب عليك كتابة كل ما تريد إخبار الطبيب النفسي به، وأثناء الزيارة أيضا عليك كتابة ما يخبرك به، فهذا سيساعدك على تذكر نصائحه.

3. اسأل طبيبك كثيرا:

يجب أن تسأل أكبر عدد ممكن من الأسئلة، ولا يوجد سؤال غبي، فكل سؤال صحيح عندما يتعلق الأمر بصحتك النفسية وعلاجك.

 4. افهم الوصفات الطبية:

اسأل عن دور الطبيب النفسي في العلاج وكيف سيساعدك؟ وما هي عدد جلسات العلاج النفسي وإذا كتب الطبيب لك على وصفة طبية فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك تفهم بشكل صحيح ما ستأخذه وكيف ستأخذه ولماذا وما أعراضه وآثاره الجانبية لتستعد لها.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments