مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اضطرابات الشخصية

اضطرابات الشخصية ، واحدة من أكثر الموضوعات تعقيدا في علوم النفس، لصعوبة التشخيص نظرا لتداخلها، ومع ذلك، فقد حدد العلماء ثلاث مجموعات قسموا فيها عشرة أنواع من الاضطرابات النفسية التي يمكنكم معرفة كل شيء عنها بنهاية هذا المقال.

تعريف الاضطرابات الشخصية:

الشخصية هي طريقة التفكير والشعور والتصرف التي تجعل كل شخص مختلف عن الآخرين، وتتأثر شخصية الفرد بالتجارب والبيئة المحيطة والخصائص الموروثة، إذ لا تظل شخصية المرء كما هي بمرور الوقت، وبالتالي فاضطراب الشخصية هو طريقة للتفكير والشعور والتصرف تنحرف عن توقعات المجتمع، وتسبب الكرب أو المشاكل في العمل.

وبشكل أكثر تحديدا يمكن تعريف اضطرابات الشخصية بأنها أنماط سلوكية طويلة الأجل وتجارب ذاتية داخلية تختلف اختلافًا كبيرًا عما هو طبيعي ومتوقع بمعايير المجتمع، يبدأ نمط التجربة والسلوك في مرحلة المراهقة المتأخرة أو البلوغ المبكر ويسبب الكرب أو المشاكل في الأداء، وبدون العلاج، يمكن أن تستمر اضطرابات الشخصية لفترة طويلة لتؤثر على اثنين على الأقل من هذه الأشياء:

  • طريقة التفكير في الذات والآخرين.
  • طريقة الاستجابة عاطفيا.
  • طريقة التعامل مع الآخرين.
  • طريقة التحكم في سلوك المرء.

استمر في القراءة…

أنواع اضطرابات الشخصية:

أنواع اضطرابات الشخصيةتنقسم اضطرابات الشخصية إلى العديد من الأنواع التي تشمل:

1. اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

نمط من تجاهل أو انتهاك حقوق الآخرين، قد لا يتوافق الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع مع الأعراف الاجتماعية، أو قد يكذب أو يخدع الآخرين بشكل متكرر، أو قد يتصرف بتهور.

2. اضطراب الشخصية التجنبية:

نمط من الخجل الشديد، والشعور بعدم الملاءمة والحساسية الشديدة للنقد، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية التجنبية غير راغبين في الانخراط مع الأشخاص إلا إذا كانوا على يقين من أنهم محبوبون، أو ينشغلون بالنقد أو الرفض، وينظرون إلى أنفسهم على أنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية اجتماعيًا.

3. اضطراب الشخصية الحدية:

نمط من عدم الاستقرار في العلاقات الشخصية والعواطف الشديدة وضعف صورة الذات والاندفاع، ينتج عنه تكرار محاولات الانتحار، أو إظهار غضب شديد غير ملائم، أو الشعور المستمر بالفراغ.

4. اضطراب الشخصية الاعتمادية:

هو نمط من الحاجة المستمرة إلى العناية والسلوك الخاضع الشاعر بعدم الأمان والحاجة للاعتماد والاتكاء الدائم على الغير، وقد يواجه الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الاعتمادية صعوبة في اتخاذ القرارات اليومية دون طمأنة لهم من الآخرين أو قد يشعرون بعدم الارتياح أو العجز عندما يكونون بمفردهم بسبب الخوف من عدم القدرة على الاعتناء بأنفسهم.

5. اضطراب الشخصية الهستيرية:

نمط من المشاعر المفرطة لجذب الانتباه، يؤدي بالشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية إلى عدم ارتياحه عندما لا يكون محور الاهتمام، أو قد يستخدمون التعبير الجسدي لجذب الانتباه إلى أنفسهم أو لديهم مشاعر متغيرة أو مبالغ في سرعتها.

6. اضطراب الشخصية النرجسية:

نمط من الحاجة للإعجاب بالنفس وعدم التعاطف مع الآخرين، ويكون لدى الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية إحساس كبير بأهمية الذات، أو شعور بالاستحقاق، أو رغبة في الاستفادة من الآخرين.

7. اضطراب الهوس بالكمال:

نمط من الانشغال بدقة الأشياء والكمال والسيطرة، قد يركز الشخص المصاب باضطراب هوس بشكل مفرط على التفاصيل أو الجداول الزمنية، وقد يعمل بصورة مفرطة دون السماح بوقت للترفيه أو الأصدقاء، أو قد يكون غير مرن في أخلاقه وقيمه ومتناقض فيهما.

8. اضطراب الشخصية الارتيابية:

نمط من الشك في الآخرين ورؤيتهم على أنهم لئيمين أو حاقدين أو مصدر أذى، غالبًا ما يوصم الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الارتيابية بجنون العظمة ويحسون بأنهم عرضة للإيذاء والخداع لذا لا يثقون في الآخرين أو يقتربون منهم.

9. اضطراب الشخصية المتباعدة اجتماعيا:

ينفصل فيها الشخص عن العلاقات الاجتماعية ويعبر بالقليل من المشاعر، وعادة لا يسعى الشخص المصاب باضطراب الشخصية المتباعدة اجتماعيا إلى علاقات وثيقة، ويختار أن يكون بمفرده ولا يبدو أنه يهتم بالثناء أو الانتقاد من الآخرين.

10. اضطراب الشخصية الفصامية:

يتميز الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية بغرائب ​​المظهر، السلوك، الكلام، والتجارب الإدراكية غير العادية، وشذوذ التفكير الشبيه بتلك التي تظهر في الفصام، يمكن أن تشمل الأعراض أيضا معتقدات غريبة، هلاوس، شك، ويخشى الأشخاص المصابون بالمرض الفصامي من التفاعل الاجتماعي ويفكرون في الآخرين على أنهم ضارين.

أكمل معنا…

أسباب اضطرابات الشخصية:

تحدث اضطرابات الشخصية بسبب مزيج من العوامل الوراثية، مثل التاريخ العائلي للاضطرابات والتربية، إذ يمكن للأشخاص الذين لديهم حياة منزلية مختلة في مرحلة الطفولة المبكرة والمراهقة أن يصابوا باضطرابات شخصية في الحياة اللاحقة عند الكبر، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي نقص النقد البناء أو الثناء المفرط إلى تعزيز اضطراب الشخصية النرجسية، لذا يتطلب الأمر معرفة خلفية الشخص وتاريخ عائلته لتحديد أسباب اضطراب الشخصية لأنه متغير حسب الشخص والظروف.

علامات اضطرابات الشخصية:

تصنف اضطرابات الشخصية في ثلاثة أنواع من السلوكيات هي، السلوك الغريب، والسلوك الدرامي أو غير المتوقع، وسلوك القلق أو الخوف، ويمكن أن يكون عرض السلوكيات غير النمطية علامة على وجود اضطراب، ولكن التقييم الطبي يقدم لك تشخيصًا أكثر دقة.

أعراض اضطرابات الشخصية:

تنقسم أعراض اضطرابات الشخصية ما بين أعراض نفسية وعاطفية وأعراض جسدية:

1. الأعراض العاطفية لاضطرابات الشخصية:

تختلف الأعراض العاطفية لاضطرابات الشخصية بين كل اضطراب وآخر وتعبر عن نفسها بدرجات متفاوتة مع كل شخص، فعلى سبيل المثال، يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية التجنبية من النفور الشديد من التصارع على أي شيء، مما يسمح للآخرين بالاستفادة من هذه السلبية فيهم، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ضعف التحكم في ردود الفعل والتفكير والميل إلى تعاطي المخدرات.

2. الأعراض الجسدية لاضطرابات الشخصية:

تؤثر اضطرابات الشخصية على العقل، ولكنها يمكن أن تدفع المصابين إلى إهمال صحتهم البدنية أيضًا، فقد يتجاهل مصاب الفصام النظافة الشخصية أو يعاني من الأرق بسبب أفكار مخيفة تأتي له، في حين أن الشخص المصاب بهوس الكمال قد يتأذى جلده من الغسيل المفرط لليدين أو المبالغة في قص الأظافر، ونظرًا لأنه يصعب تشخيص اضطراب الشخصية من قبل شخص يفتقر إلى الخلفية الطبية اللازمة لذلك، فعادةً ما يلزم إجراء تقييم نفسي مفصل.

الآثار قصيرة المدى وطويلة الأجل لاضطراب الشخصية

لاضطرابات الشخصية آثار عديدة على النفس بمرور الوقت، على المدى القصير والطويل، تشمل ما يلي ولا تقتصر عليه بل تمتد الآثار لأشياء أكبر:

  • صعوبة في تكوين أو الحفاظ على العلاقات.
  • زيادة الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية.
  • تقلب المزاج.
  • كآبة.
  • أفكار انتحارية.
  • انخفاض الصحة البدنية بسبب نقص الرعاية.

لم ننتهي بعد…

اختبار اضطرابات الشخصية:

عادةً ما يكون التشخيص الذاتي لاضطراب نفسي غير قابل للتطبيق، ببساطة لعوامل الانحياز، حتى إذا تم التشخيص من قبل شخص آخر غير مختص، فمن المحتمل أن تتحيز في أسئلة الاختبار أيضًا، لذا من الضروري أن يكون هناك تفاعل وجها لوجه مع طبيب نفسي يمكنه تشخيص الاضطرابات، باستخدام مقابلة وملاحظة طويلة الأمد، على الرغم من وجود العديد من الاختبارات على الإنترنت، لا يمكن لأي منها أن يعطيك نتيجة نهائية أو دقيقة.

نأتي للجزء الأهم…

علاج اضطرابات الشخصية:

لحسن الحظ توجد أدوية للمساعدة في علاج اضطرابات الشخصية، ولكن يجب تناول الأدوية بإشراف مباشر من الطبيب.

1. أدوية تثبيت المزاج:

يمكن أن تساعد مثبتات المزاج في التعامل مع الأعراض الأكثر تطرفًا لاضطرابات الشخصية، لكنها لا تكون فعالة على الفور.

2. العلاج السلوكي المعرفي:

يحتاج المريض إلى علاج سلوكي، أولا للوقوف على أسباب الاضطرابات، ثانيا لتحديد نوع العلاج المناسب وثالثا لتعديل سلوكه وردود فعله تجاه المواقف المختلفة وتغيير طريقة تفكيره لنفسه وللمجتمع.

الآثار الجانبية لأدوية اضطرابات الشخصية:

يمكن أن يكون لدواء اضطراب الشخصية آثارا جانبية منها:

  • التغييرات في الرغبة الجنسية.
  • فقدان أو زيادة الوزن.
  • الأرق.
  • إعياء.
  • انفعالات.
  • إدمان المخدرات والاعتماد عليها.
  • الانسحاب الاجتماعي.

ويمكن أن يؤدي إدمان المخدرات بالأخص إلى تفاقم أعراض اضطراب الشخصية أو يخلق مشكلة منفصلة تمامًا، فقد يتحول الشخص (الذي يتسبب اضطرابه في فقدان قدرته على التواصل وتلف العلاقات مع الأحباء) يتحول إلى الأدوية كمصدر للراحة، وقد يلجأ إلى تعاطي المخدرات كمخرج لضغوط الحياة اليومية، ولكن عندما يحاول هذا الشخص التوقف عن تعاطي المخدرات ستظهر أعراض انسحاب بسبب اعتماد الجسم السابق عليها.

معلومة تهمك…

كيف تساعد عزيزا مصابا باضطراب الشخصية؟

عادة لا يطلب الأشخاص المصابون أية مساعدة من تلقاء أنفسهم ثم تكون العواقب وخيمة إذا لم يتدخل شخص ما، هذا يرجع إلى التحيز المتأصل في اضطرابات الشخصية عند التشخيص الذاتي، والأسباب الاجتماعية التي تنظر للمريض النفسي على أنه مجنون، ما يؤدي إلى أن ينكر البعض ببساطة مشكلاتهم النفسية، بينما قد يرى البعض الآخر أعراضهم كجزء طبيعي من شخصيتهم وليس كمرض.

الدواء أحد سبل العلاج، ولكن العديد من الأدوية التي تحسن المزاج والسلوك متاحة بوصفة طبية فقط، وتحتاج إلى استشارة طبيب أو أخصائي صحة نفسية لإجراء تقييم قبل وبعد تناول الدواء ليتم وصف الدواء المناسب لك أو لمن تحبهم.

الجزء الآخر من العلاج يتعامل مع عمليات التفكير، إذ يمكن التعامل مع عمليات التفكير السلبي من خلال العلاج السلوكي أو من خلال حضور مجموعات الدعم من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مماثلة يتعافون منها للحصول على مساعدة بشأن اضطراب في الشخصية لنفسك أو لشخص عزيز عليك.

 

 

 

  1. Avatar

    انا اشعر باني مريض نفسي وفيني شخصيه التجنبيه وبعض من الشخصيه الفصاميه
    مايقلقني هل استطيع ان اتعفى وخاصه وفي بلدي حرب وانا مشترك فيها وليس فيها اطباء نفسيون كثيرون

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عمار أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية ناسف لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنت في حاجة لجلسات علاج نفسي ونحن نقدم لك برنامج العلاج النفسي والتغيير السلوكي
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    السلام عليكم….. انا اشعر بمشاعر لا احبها انا اكره نفسي جدا واعزل نفسي عن العالم على الرغم من ان الكثير من الناس يقولون لي بأنهم يحبوني وانا اعلم انهم صادقين ولكن انا لا احب نفسي من الداخل اكرهها اشعر كأن هناك اناس يقومون بتقيمي وتقيم كل ما اقوم به انا قمت بتجاهل هذه المشاعر وحاولت ان لا اعيرها اي اهتمام على الرغم من وجودها لكن اصبحت غير مبالاية ولا اهتم ان كانت هذه المشاعر موجودة او لا ولا يوجد لدي دافع ومحفز للعلاج لانني اجد انه مامن فائدة لعلاج او لانني اعتدت على هذا النمط من الحياة واسترح بالابتعاد عن الاخرين ولكن شعور كره الذات و غيرها من المشاعر اظنها تتشابه كثيرا مع الشخصية التجنبية تتعبني كثيرا اشعر ان لا قيمة لكل ما افعله بهذه الحياة بستثناء اشياء اخرى ابقى اقول لنفسي ما الفائدة من فعل هذا او هذا بالنهاية سوف اموت وانتظر ان تنتهي هذه الحياة باكامل لذلك اشعر اني مثبطة وغير محفزة ما الحل حتى اتجنب كره نفسي المقيت

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام استاذة ديمة اهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الادمان
      في البداية ناسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في اي وقت
      المشاعر التي تواجهك قد تكون اعراض اكتئاب تحتاجين معها الى كشف طبي وبرنامج علاجي يناسبك وللحصول عليه تواصلي معنا من خلال الرقم التالي او عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في اي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم انا اعاني من القلق العام و افضل الابتعاد عن الاخرين و علاقات الاجتماعية غير مستقرة اما اعطي اهتمام اكثر من اللازم او انا افضل ان اقطع العلاقة من الاساس لا افكر في الانتحار لكنني لا استمتع بما لدي احس بالملل و التوثر الدائم هل هذه اعراض شخصية حديثة و شكرا على تفهمكم

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذ ملاك أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
          نحن في حاجة إلى معلومات طبية أكثر لتشخيص الحالة تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

          1. Avatar

            سؤالى بخصوص زوجى هو عنده من اوصاف الشخصيه الحدية وتداخل صفات نرجسية خفيه معها وطبعا وقع أذى كثير حتى عرفت أنها اضطرابات في الشخصية ولا استطيع علاجه ولا يستجيب معى فى ذلك هل الافضل الانسحاب من حياته ام استطيع التعايش مع الاضطرابات إذا عرفتها

          2. طبيب التعافي

            مساء الخير أستاذة هناء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
            الأمر متوقف على حسب درجة الاضطرابات واستعداده للعلاج ومدى تحملك لها وتأثيرها على حياتك

  3. Avatar

    يعطيكم العافية ،،
    انا دخلت في علاقة مع فتاة بهدف الخطبة و الزواج و مع علم الاهل بذلك منذ البداية و استمرت العلاقة لاكثر من سنة ،
    في بداية الامر كانت العلاقة جيدة و كانت تبدو الفتاة مثل ما كنت اتمنى ، بعد ٣ اشهر تقريبا حتى بدات تظهر عليها علامات الانانية و حب السيطرة و مع الوقت بدا يظهر التلاعب النفسي و عدم تحمل المسؤولية و مع الوقت بدات تزيد التغيرات في العلاقة ، عناد شديد و رفض لمساعدتها باي شكل من الاشكال في حل مشكلاتها ، ترغب بشدة في التواصل و تجن عند انشغالي باي من امور الحياة ، كنت انتظر دعما منها في مثل هذه المواقف ولكن كنت اجدها تتعمد مقاطعتي و اظهار بعض الدراما لجذب الاهتمام ،ولم اكن اشعر بسعادتها عند تحقيقي لاي انجاز ، كانت العلاقة قائمة على الاحترام و الثقة و الصراحة و لكن سرعان ما تبدلت هذه الامور بشكل تدريجي الى العكس تماما ،و اصبحت تكذب باستمرار و ترفض المشاركة باي نشاطات معا ، و تريد الاستمرار في العلاقة بطريقتها ، بسبب تخصصي كطبيب كنت اعي بعض مشكلاتها النفسية و احاول التاثير عليها بطريقة مناسبة ، لكن تنبهت الى ان بيئتها لا تسمح بذلك حيث ان والدتها تتمتع بصفات نرجسية و تتلاعب بابناءها عاطفيا و تقارنهم و تسيطر عليهم بالترهيب ، و بتعاملها معي كانت تخلف كل الوعود و تكذب ، و بعد ان بدانا ما بداناه بغرض الزواج ، كلما فتحت الموضوع معهم بانتظار حدوث شيء رسمي يجيبون بالتاجيل و التسويف و عندما اخبرهم اني لا اريد المواصلة في العلاقة بشكل رسمي يرفضون بشدة و تبكي الفتاة بشدة و ترفض هذا المقترح و ذاك ، الى ان اخذت قرارا حازما بقطع العلاقة الان و اعطائهم مدة زمنية معينة لاعطائي الجواب النهائي ،،
    لكن بعد ان جلست مع نفسي و بدات بمراجعة امور العلاقة ، اعتقد ان الفتاة لديها اضطراب الشخصية النرجسية بالتداخل مع اضطراب الشخصية الهستيرية ، سؤالي هنا كيف لي التاكد من ذلك و هل بالامكان علاج هذا الاضطراب ؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عبده اهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان
      الأعراض المذكورة قد تكون أعراض اضطراب الهوس ولكن لا يمكن الحكم إلا بالمقابلة الشخصية وتوقيع الكشف الطبي حتى يتم التشخيص الصحيح، ويمكن العلاج ولكن عند الخضوع لبرنامج علاجي يتكون من أدوية وجلسات علاج نفسي، واهمها الابتعاد عن البيئة التي تغذي ذلك الاضطراب
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    السلام عليكم انا كنت اعلم اني بي خطب وبحثا كثير فلبدايه كنت اضن انه ربما رهاب اجتماعي لاكني ماكنت متاكده الا ان بحثت اكثر وايقنت اني اعاني من اضطراب الشخصيه التجنبيه بحيث دائما احول الهرب من اي محيط اجتماعي كنت متعايشه مع الامر واستسهله ايلا ان اصبح الموضوع له تئثير كبير على حياتي بحيث تركت دراستي واضن اني بل متاكده اني اجتاج العلاج بس انا اخاف جدا من ان يتم علاجي بي الادويه اريد علاج لايشمل اديه لاني لاثق في الاعلاج الي ممكن يقدمها لي الدكاتره امي مريضه نفسيه ويصرف لها اعلجه وفي الحقيقه لاارى نتيجه وتم اعطاء امي في احدى المىات علاج بحثت عنه واذ هو يئدي للانتحار لهذا انا حقا كتخوفه من مسئلت العلاج ولا يمكن ان اثق حتى بي اشطر دكتور هل يممكنني العلاج بطرق او اساليب غير بدون المخدرات والاعلجه الؤقته التي توصفوها للمرضى ؟هل في حالتي انا مضطره لاستخدام الاعلجه؟

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ أثير أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      تحديد العلاج يجب أن يتم بعد توقيع الكشف الطبي عليك وممكن جدا لا تحتاجين العلاج الدوائي ويكتفي الطبيب بجلسات العلاج النفسي، وبالنسبة للعلاجات الدوائية لا داعي للخوف منها فهي لا تسبب أي ضررفي حالة تم تعاطيها تحت اشراف طبي وبجرعات محددة اما الادوية والتي تسبب الانتحار فهي غاليا ادوية اكتئاب ولا يترتب عليها مخاطر الا في حالة تعاطيها خارج الاشراف الطبي وبجرعات كبيرة لذا لا تفقدين الثقة في الدواء تماما لانه ممكن ان يحمل لكي الحل والعلاج.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    السلام عليكم انا اعاني من اضطراب بالعلاقات وافكار انتحاريه وبعض الاوقات تكون افكار اجراميه وتقلبات مزاج وافكار غريبه مثل ان تتم مراقبتي من كامره بأماكن معينه او تتم مراقبتي من كامره الالموبايل او ان الناس تكرهني وفي بعض الاحيان اكون متهوره ابالغ في تناول الادويه او افكر في الانتحار ودائماً احب ايذاء نفسي اربع سنوات مستمره في ايذاء نفسي بالشفره او ادوات حاده برغم صغر عمري ولا استطيع ان اناقش الموضوع مع عائلتي لانهم لايهتمون بالامراض النفسيه .

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة ندى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنتي في حاجة إلى كشف طبي وتلقي جلسات علاج نفسي وبرنامج دوائي للتغلب على أعراض الاكتئاب ورغبات الانتحار التي تراودك
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    يعطيكم العافيه على الكلام المفيد ذا
    بقولكم مشكلتي وعلى أمل انكم رح تردون وتقولون لي على العموم انا اعاني من الصغر بأني اكره نفسي وأذي نفسي بأي شكل قدامي اضرب راسي بالجدار واجرح يدي واجوع نفسي واضرب يدي بالأبواب الحديديه لكن ما أحس بأي ألم كره شديد لنفسي وكل شيء فيني أيضا انا انسانه دائما بخيالي وعندي عالم خاص بخيالي واحب افكر فيه كثير لدرجه ان خيالي صار يتضارب مع واقعي وصرت بعض الاحيان ما افرق بينهم ايضا انا متهوره لدرجه اني كنت اسوي تصرفات تؤدي لموتي لكن ما اهتميت وسويت كل ذا بدافع التهور والحماس وأيضا ما احب اتعمق بعلاقاتي مع اي شخص يعني احب اخلي علاقاتي كلها سطحيه واكره ان يفهمني شخص او يعلم مافيني قرأت عن اضطرابات الشخصيه والأمراض وحاولت افهم ايش المشكله لكن لم استطع أبدا مع العلم ان عمري مايتعدى 18 سنة اتمنى تفيدوني لأني بديت اتعب مع هالأشياء من ايذاء النفس الشديد للخيال للتصرفات التهوريه للثقه بالناس اتمنى تردون بأسرع وقت وشكرا لكم(:

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سارة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد تكون تلك الأعراض بداية اضطراب فصامي ولكن يجب توقيع الكشف الطبي للتأكد أكثرمن الاضطراب الذي تعانين منه وتحديد البرنامج العلاج النفسي والدوائي المناسب لكي
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. Avatar

    السلام عليكم
    انا عندي زوجي كان جيد معي لمدة ٦ سنوات واخر سنة زواج بدأ يشوه سمعتي بعد ما رفضت اعطية ورثي وضرب وأهانه وبعد ذلك تركني لمده عام لا يتحدث الا مع الاولاد واناني وكريم بره وبخيل في البيت
    واناني ويكره كل الناس ويخاف من الناس ودائما يتكلم عن حرب وعن امه هتموت قبل ابوة وطبعا ما حدث العكس
    كذاب منافق – يحاول يبين انه عظيم
    يتحدث مع نفسه ويشتمها بصوت عالي ويتحدث مع نفسه انه غبي شكك جدا ضعيف الشخصية لا يحل اي مشكلة سوي الهروب ويرسل مساعدين وليس هو لديه قلق وخوف غير طبيعي
    يسرح يفكر كثيرر
    أمه واخته نرجسية يحب امه واخته
    بكره كل البشر ولا يثق في احد ويعتقد ان كل الناس بتعمل عليه مؤمرة
    طبعا انا في الاول اعتقد انه نرجسي خفي ولكن بعد المقال اعتقد انه فيه من كل الشخصيات حتي الاعتماديه والارتيابيه
    ممكن اعرف هو اي شخصية وجزاك الله خيرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الممكن أن يجمع الشخص بين أكثر من نوع من أنواع اضطرابات الشخصية الأنواع المذكورة مع بعض ويكون مزيج بينهما ولا يقتصر على نوع واحد، ولكن ما أوقفني هو الضلالات والشك التي يعاني منها يصاحبه وسواس وخوف، هو بحاجة للذهاب إلى طبيب نفسي بشكل عاجل لتوقيع الكشف الطبي ومنح العلاج المناسب.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عباس أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      سعدنا جدا باننا استطعنا افادتك وبالفعل تم تقديم سلسة مقالات عن انواع اضطرابات الشخصية بالتفصيل تستطيع ايجادها في الموقع الخاص بنا ونعدك ان نقدم لك دائما كل ماهو مفيد

20 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.