مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اضطراب الشخصية الانعزالية

اضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) واحد من اضطرابات الشخصية غالبًا ما يُلاحظ لأول مرة أثناء الطفولة ويظهر عادة في مرحلة البلوغ  مبكرا يؤثر على حياة صاحبه وعلاقاته المتعددة بما في ذلك العلاقات الأسرية والمدرسة والعمل، فإلى أي حد يعاني صاحبه من العجز الاجتماعي والشخصي وعدم الراحة في تكوين العلاقات الوثيقة وغرابة السلوك.. اقرأ الموضوع كاملا لتعرف كيف تساعد نفسك أو من تحب..

ما هو مرض اضطراب الشخصية الانعزالية؟

نادرًا ما يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) بأن هناك أي خطأ في حياتهم، رغم الحواجز التي يعزلون أنفسهم بها عن الآخرين، ويتجلى الاضطراب في مرحلة البلوغ المبكرة من خلال الانفصال الاجتماعي والعاطفي الذي يمنع المراهق من إقامة علاقات وثيقة ومع ذلك يمكن للأشخاص المصابين بالاضطراب أن يمارسوا حياتهم اليومية عملا ودراسة بشكل عادي، لكنهم لن يطوروا علاقات ذات وثيقة مع الآخرين بل عادة ما يكونون منعزلين مع مصاحبتهم لأحلام اليقظة المفرطة.

هناك أدلة تشير إلى أن اضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) يشترك في بنية وراثية أساسية مع مرض اضطراب الشخصية الفصامية فالانسحاب الاجتماعي هو سمة لكلا الاضطرابين، لكن الفرق يكمن في أن الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) يكونون على اتصال بالواقع أكبر على عكس المصابين باضطراب الشخصية الفصامية.

استمر في القراءة…

أسباب اضطراب الشخصية الانعزالية:

معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم قريب مصاب باضطراب الشخصية الانعزالية أو اضطراب الشخصية شبه الفصامية وتتضمن الأسباب عموما ما يلي:

1. العوامل البيئية:


فالكثير من المصابين بهذا الاضطراب قد يكون سببه مرض أو حادثة كبيرة في أثناء الطفولة قلبت حياتهم وعزلتهم.

2. عوامل تربوية:

يعاني الطفل الذي تربى مع والد أساء له المعاملة أو مارس معه الإهمال عندما كان طفلاً من اضطراب الشخصية الانعزالية.

3. عوامل وراثية:

قد يساهم وجود قريب أو أحد الوالدين المصابين باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) أو لديه طيف فصام في وجود أبناء يعانون من اضطراب الشخصية الانعزالية.

4. جنس المريض:

يحدث هذا الاضطراب في الرجال أكثر من النساء وبالتالي فالعامل الجندري له اعتباره في تطوير الاضطراب ولكن غير مفهوم سببه.

أكمل معنا…

 كيف تعرف مريض اضطراب الشخصية الانعزالية؟

اضطراب الشخصية الانعزالية

عادة ما يتم تشخيص هذه الحالة في بداية مرحلة البلوغ. تشمل الأعراض:

1. الانعزال عن الآخرين:

يفضل أولئك الذين يعانون من هذا الاضطراب أن يكونوا بمفردهم، لكن قد يعاني البعض أيضًا من الوحدة والعزلة الاجتماعية نتيجة لذلك التفضيل للانعزال.

2. تفضيل الوحدة:

يميل الذين يعانون من هذا الاضطراب أيضًا إلى الوحدة عن أن يكون لديهم صداقات ونادرًا ما يتواعدون، وغالبًا لا يتزوجون لاعتبارهم أنهم في وحدتهم بخير.

3. تجنب الاجتماع الإنساني:

لا يتمتع المصاب باضطراب الشخصية الانعزالية بالعلاقات الاجتماعية أو الأسرية وهو ما ينتج عنه نوع من التجنب واللامبالاة بالأعراف والأحداث والتوقعات الاجتماعية.

4. العزوف عن العلاقات:

يعيش المصاب باضطراب الشخصية الانعزالية رغبة قليلة أو معدومة في تكوين علاقات وثيقة مع الآخرين، فلا يصادق أحدا، ولا يتزوج.

5. الشعور بالملل واللامبالاة: 

لذا قد يظهر على المصاب باضطراب الشخصية الانعزالية أنه بارد، غير مهتم، منعزل مع عدم المبالاة بالثناء والنقد أو الرفض.

6. عدم الاستمتاع بالأنشطة:

نادرا ما يميل الشخص المنعزل بالأنشطة الحركية التي تتطلب منه قربا من الناس وبالتالي تقل مشاركته في الأنشطة من أجل المتعة ما دام الناس قريبون منه.

7. الافتقار للدافع:

لأن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الانعزالية منشغل بأحلام اليقظة والخيال ويبني في هذا الخيال ما لن يتحقق في الواقع فإنه يفتقر للدافع الذي يجعله يسعى لتحقيق هذه الخيالات التي يحيا فيها حرفيا.

وقد تؤدي أعراض الاضطراب إلى صعوبة العمل في المواقف التي تتطلب الكثير من التفاعل الاجتماعي أو مهارات التعامل مع الأشخاص، لكن يعمل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) بشكل أفضل في الوظائف الفردية التي تتضمن العمل في عزلة.

 علاج اضطراب الشخصية الانعزالية:

يختار العديد من الأشخاص عدم السعي لعلاج اضطرابات الشخصية الانعزالية  لأن هذا يشمل التفاعل مع الآخرين، ومع ذلك، يمكن أن يكون العلاج ناجحًا إذا كانت لدى المصاب رغبة في التغيير وخيارات العلاج تنحصر في:

1. الأدوية:

لا تستخدم عادة  ما لم تكن طرق العلاج الأخرى فعالة ومسلوكة، فلا توجد أدوية معتمدة حاليا لعلاج اضطرابات الشخصية الانعزالية ومع ذلك، يمكن استخدام الأدوية لعلاج الحالات الأخرى التي تحدث مع اضطرابات الشخصية، مثل الاكتئاب أو القلق، ويمكن استخدام البوبروبيون لزيادة الشعور بالسعادة بدلا من حالة الملل وكذا يمكن استخدام الأدوية المضادة للذهان لعلاج مشاعر اللامبالاة.

2. العلاج السلوكي المعرفي:


كعلاج نفسي يكون هذا العلاج مصمما لتغيير السلوك، وقادر أن يكون علاجًا ناجحًا لهذه الحالة لأنه يعلمك كيفية تغيير أفكارك وسلوكياتك في المواقف الاجتماعية، ويغير إحجامك عن العلاقات الاجتماعية.

3. العلاج الجماعي:

هو خيار آخر يمكن أن يساعدك في ممارسة مهاراتك الاجتماعية، لتصبح أكثر راحة في المواقف الاجتماعية.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن اضطرابات الشخصية الانعزالية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن اضطرابات الشخصية عن وتأثيرها على الزواج والعلاقات الشخصية.

هل الشخص الانعزالي عدواني؟

يعتقد بعض الناس أن اضطراب الشخصية الانعزالية خطير وصاحبه عدواني ومضاد للمجتمع رغم أن الأبحاث تثبت أن صاحبه لا يتميز بالسلوك العدواني أو العنيف بل لا يغضب الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) كثيرًا على الإطلاق وبدلاً من ذلك يلاحظ أن لديهم مشاعر ثابتة ولا يواجهون أي ارتفاعات أو انخفاضات في المزاج.

ما علاقة اضطراب الشخصية الانعزالية والزواج؟

لا يهتم الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية) بتطوير علاقات وثيقة ويتجنبونها ما استطاعوا فهم يبدون القليل من الاهتمام بالعلاقة الحميمة والجنسية أو غيرها ويسعون لقضاء معظم وقتهم بمفردهم ومع ذلك، فإنه يشكلون غالبًا روابط وثيقة مع الحيوانات عوضا عن البشر.

كيف تعرف أن لديك اضطراب الشخصية الانعزالية (شبه الفصامية)؟

هناك بعض الأعراض الشائعة لكنها لا تغنيك طبعا عن التشخيص ومن هذه الأعراض تفضل أن تكون بمفردك لتقوم بنفسك بالأنشطة، لا تريد إقامة علاقات وثيقة، لا تشعر بالرغبة في العلاقات الجنسية، لا تستطيع تجربة المتعة، صعوبة في التعبير عن المشاعر والتفاعل بشكل مناسب مع المواقف، تفضيل الوحدة والانسحاب عن المجتمع وفعالياته.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن اضطراب الشخصية:

 

  1. Avatar

    اعاني من حاله ضعف القدرات و حاله من الاضطراب الشخصي و بعمل سيرش عن اضطراب الشخصيه الحديه و الانعزاليه و التجنبيه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة هند أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      نحتاج منك لمعرفة اعراض اخرى تمرين بها حتى نشخص نوع الاضطراب لان المذكور ليس كاف، وننصحك بالتوجه إلى اقرب طبيب نفسي لتلقي المساعدة.

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.