مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية أحد اضطرابات الشخصية والذي استطاعت نادية لطفي في فيلم النظارة السوداء تجسديه ببراعة من خلال ظهورها كفتاة متهورة، مندفعة، ولا مبالية بأي قواعد أو حدود اجتماعية، مما أدى إلى توتر وانهيار في علاقتها الاجتماعية وجميع نواحي الحياة، ولكن ما تراه في السينما ليس إلا انعكاس للواقع الاجتماعي ومعبر عن شخصيات تعيش بينها فإذا كنت أحد المصابين بهذا النوع من الاضطرابات أوتعرف شخص مصاب به، تصبح في حاجة إلى معرفة تفاصيل أكثر عنه وطرق علاجه.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

هو أحد الاعتلالات النفسية التي تصيب 2% من الناس وأغلب مرضاه من النساء ب 4 مرات من الرجال، ويؤثر على طريقة التفكير، الشعور، التصرفات، والسلوكيات العامة للمريض مع من حوله، وعدم قدرته على التحكم في اندفعاته والسيطرة على انفعالاته التي غالبا ما تكون عنيفة بدون مبرر، ويرجع ذلك نتيجة تعرضه لعنف بالغ في طفولته وشعور بعدم الأمان والتهديد بالترك والوحدة فينتابه شعور بعدم الاستقرار العاطفي والمزاجي، وغالبا ما تبدأ اضطرابات الشخصية الحدية في مرحلة المراهقة وتخف أعراضها مع تقدم العمر.

استمر في القراءة….

العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب:

الاكتئاب هو أحد أعراض اضطرابات الشخصية الحدية والذي أحيانا ما قد  يتطور إلى التفكير في الانتحار نتيجة حالة الحزن واليأس الذي يصل إليها المريض بعد قراراته السريعة والمتهورة وما يترتب عليها من إرهاق نفسي بالغ.



أعراض اضطراب الشخصية الحدية:

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

لا تستغرب إذا وجدت الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية ينفعل بدون سبب أو يأخذ قرار بترك وظيفته المستقرة أو بقطع علاقته مع الناس، فتلك أحد أعراض اضطراب الشخصية الحدية التي تنعكس بشكل كبير على سلوك وتصرفات المريض ونظرته تجاه نفسه ومن حوله، وتصبح تهديدا قويا للاستقرار النفسي والعاطفي والعملي أيضا للشخص ومن حوله، وتشمل:

1. تقلب المزاج الحاد:

سوف تلاحظ علي المصاب باضطراب الشخصية الحدية تقلب حاد في المزاج والانتقال بين نوبات عصبية وعنف إلى هدوء واستقرار بشكل مفاجئ، ويصيب ذلك العرض أكثر  السيدات لأن الهرمونات في السيدات أكثر حركة من الموجودة في الرجال.

2. اضطراب في الهوية:

المصاب باضطراب الشخصية الحدية لديه اضطراب حاد في الهوية، فلا يستطيع تحديد انتماءاته أو أهدافه ولا يعرف ما يريده لذا يظل في حالة توهان وتخبط دائم وانتقال بين الوظائف بدون هدف.

3. الاندفاع:

“أنت مندفع”  كلمة تقال كثيرا للشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية نظرا لاندفعه الشديد في تصرفاته الحياتية دون تفكير والتي تطول صرف النقود، الحكم  المتسرع على الأمور، التهور، واتخاذ خطوات غير محسوبة. 

4. الفراغ الداخلي:

إذا أردت أن تدخل إلى عقل ومشاعر الشخص المصاب باضطراب الحدية فلن تجد سوى شعور بالوحدة، الفراغ، الخوف المستمر من الترك مما ينعكس بقوة على تواصله وأفكاره وأدى به إلى ذلك الخلل السلوكي.

5. اللامبالاة:

” لا أهتم”  “لا أضع حدود لشئ” تلك أشهر أقوال الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية والذي يتصرف باستهتار، لا مبالاة كبيرة، ولا يضع أي حدود أو قواعد اخلاقية أو اجتماعية.

6. قلة تقدير الذات:

ليس كما يبدو إليك الشخص الحدي قوي ولا يهاب شئ، ولكن في الحقيقة هو يشعر بانعدام ثقة في نفسه وخوف شديد من التخلي أدى به إلى قلة تقدير الذات.

7. كثرة الصدامات:

إذا أردنا أن نصف الشحص الحدي فلن نجد سوى جملة “إنسان بلا فرامل” حيث يتميز بردود أفعال عنيفة وتصرفات غير متوقعة في مواقف لا تستدعي.

8. عدم استقرار العلاقات:

لن يستمر الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية في علاقة واحدة لفترة طويلة فو يعاني من عدم استقرار علاقاته وتلاحظ عليه تحول بالغ في مشاعره وحبه وتقديره لإنسان ثم التقليل منه وذكر مساوئه بعد الانفصال.

9. الرغبة في لفت الانتباه:

يميل الشخص إلى إيذاء نفسه رغبة في لفت انتباه من حوله وأحيانا أخرى قد يكون بسبب النوبات الاكتئابية التي تنتابه وتدفعه للانتحار.

أكمل معنا…

أسباب اضطراب الشخصية الحدية:

هناك عدة أسباب أدت إلى الإصابة باضطراب الشخصية الحدية تتضمن:

1. الوراثة:

تلعب الوراثة دور كبيرة في الإصابة باضطراب الشخصية الحدية فالأفراد المولودون لوالدين أو أقارب مصابون باضطراب الشخصية الحدية يكونون أكثر عرضة للإصابة به.

2. الطفولة القاسية:

التعرض لطفولة قاسية وإهمال أو اهتمام مبالغ فيه بالطفل يكون أحد العوامل المحفزة للإصابة بالشخصية الحدية.

3. الاعتداءات الجسدية:

قد تكون الاعتداءات اللفظية، الجنسية، والجسدية في الطفولة سبب في الإصابة باضطراب الشخصية الحدية والذي يحدث بسبب رغبة الشخص في تفريغ صراعه الذاتي فيظهر في صورة أعراض الحدية.

4. تغيرات في الجهاز العصبي المركزي:

قد يكون سبب الإصابة باضطرابات الشخصية الحدية حدوث تغير في أجزاء معينة من الدماغ ويسبب اضطراب النواقل العصبية المسؤولة عن تناسق الأفكار والمشاعر والسلوكيات.

نأتي للجزء المهم…

كيفية علاج اضطراب الشخصية الحدية:

ليس الدواء فقط هو الحل السحري في علاج اضطرابات الشخصية الحدية وإنما هناك طرق علاج نفسي وتأهيل سلوكي تشمل:

1. العلاج النفسي:

يهدف العلاج النفسي إلى علاج الصدمات التي مر بها المريض في الماضي ومساعدته على  التحكم في مشاعره وقراراته المندفعة التفكير قبل الإقدام على تصرفاته، مع منح شعور بالأمان.

2. جلسات السلوكي المعرفي:

تهدف جلسات السلوكي المعرفي إلى تغيير أفكار المريض تجاه نفسه ومن حوله وإزالة شعوره بالخوف والوحدة واستبداله بمشاعر ثقة وهدوء حتى يقلل ذلك من تصرفاته المندفعة وتصبح أكثر تعقلا ويقلل من صدماته وارتطامه المستمر بالمجتمع ومن حوله.

3. العلاج الدوائي:

يتم تحديد العلاج الدوائي بناء على الأعراض التي يمر بها المريض فيتم استخدام مضادات الاكتئاب، مضادات القلق، ومثبتات المزاج للتحكم في التقلب المزاجي الشديد وأحيانا يتم استخدام مضادات الذهان.

أسئلة شائعة عن اضطرابات الشخصية الحدية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن اضطراب الشخصية الحدية وإجابتنا عليها.

كيفية التعامل مع اضطرابات الشخصية الحدية؟

على الرغم من صعوبة التعامل مع اضطراب الشخصية الحدية ألا أنه يمكن التحكم في السلوك المتهور للشخص من خلال إقناعه أن نوبات اندفاعه ليست نابعة منه وإنما من الشخصية المندفعة وبالتالي ليست نابعة من قراره هو، ويجب عليه أن ينتظر عدة دقائق قبل أن يأخذ ردة الفعل للتأكد من أنها التصرف السليم.

كيفية إجراء اضطراب الشخصية الحدية؟

لا يوجد اختبار معين لتشخيص الشخصية الحدية ولكن الطبيب المعالج يقوم بإجراء تقييم للشخصية من خلال التعرف على تاريخ المريض و أعراضه والتي يجب تواجد 5 على الأقل من 7 اعراض تشمل اضطراب الهوية، اضطراب العلاقات، سرعة الغضب، اكتئاب، التطرف الفكري والمزاجي.

ما العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والزواج؟

يؤثر اضطراب الشخصية الحدية على العلاقة الزوجية بشكل كبير وقد يتسبب فى انهيارها بالكامل في حالة عدم قدرة الشريك على التعامل مع الشريك الآخر المصاب بذلك الاضطراب وتفهم كون ردود أفعاله ليست ناتجة عنه وإنما كانت نتاج الشخصية الحدية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن اضطرابات الشخصية الحدية:

 

  1. Avatar

    مرحبا دكتور انا مختلط في نوع مرضي النفسي بين الاكتئاب واضطراب الشخصية الحدية رغم انها تنطبق علي كلها فكيف اشخص مرضي وشكرااااا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ حبيب أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الاكتئاب قد يكون احد اعراض الشخصية الحدية ولكن التشخيص الدقيق لا يتم بمفردك فهناك اعراض واختبارات يتم اجرائها من قبل الطبيب المعالج لتحديد الحالة بدقة، لذا ننصح بالتوجه لطبيب نفسي متخصص للتشخيص الطبي ومنحك العلاج المناسب
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.