ماهو اضطراب الشخصية المازوخية وسر انجذابه للعلاقات المؤذية؟

وقت القراءة: 4 دقائق
13 أغسطس 2020
اضطراب الشخصية المازوخية

اضطراب الشخصية المازوخية أو اضطراب الشخصية المهزومة كما يحب البعض تسميته، أحد أنواع اضطرابات الشخصية يبدأ جذوره من معركة الإرداة بين الطفل والأبوين المسيطرين عليه بشكل مفرط فيتعود الطفل على تحرير ذنبه لا بالاعتراف والتعبير، بل بالإذلال والتضحية بالنفس وأحيانان الخضوع الجسدي، فما هو وما أسبابه وكيف نعالجه ونقيسه.

ما هو اضطراب الشخصية المازوخية؟

اضطراب الشخصية المازوخية هو نمط منتشر من سلوك النفس المهزومة غالبا ما يبدأ في مرحلة البلوغ المبكر ويتواجد في مجموعة متنوعة من السياقات التي ينجذب فيها الشخص إلى المواقف أو العلاقات التي سيعاني فيها ويمنع الآخرين من مساعدته ويختار خيبة الأمل على الإنجاز، وجر الآخرين لإهانته بدلا عن فرض احترامهم له وبالتالي فهو يرفض أولئك الذين يعاملونه بالحسنى فيحيط نفسه بمن يغذي رغبته في الإهانة والتعذب، بل يضحي من أجلهم ولا يتضح سر انجذاب الشخص لمن يؤذيه إلا بمراجعة شاملة لتاريخ طفولته والتاريخ الوراثي لأمراض اضطرابات الشخصية في العائلة، فتلقي الإهانات وفرض الطاعة في الطفولة والتعرض لأذى جسدي وجنسي متهمان رئيسيان في تطوير الشخصية المازوخية مع سعي الأبوين للسيطرة على الطفل بشكل مفرط فيتعود على التكفير عن أخطائه لا بالإعتذار بل بالانكسار والإذلال الجسدي والنفسي.

استمر في القراءة…

أسباب اضطراب الشخصية المازوخية:

يرجع السبب للإصابة باضطراب الشخصية المازوخية إلى عدة عوامل تشمل:

1. عوامل تربوية:

يسعى الآباء إلى الاحتفاظ بالسيطرة بأي ثمن يتطلب طاعة وامتثال في جميع الأوقات، فلا مجال للطفل للتعبير عن آرائه واحتياجاته، وأحيانا يقوم الوالدان بإساءة معاملة الطفل وتوبيخه وإذلاله والتهديد بالتخلي عن الطفل أو معاقبته إذا لم يلتزم بطاعتهم ومن هنا يتشكل السلوك المازوخي الراضخ.

2. عوامل نفسية:

عندما ينشأ الطفل في بيئة صادمة لعواطفه لا تقوم بإشباعها كفاية وتطلب منه الاستسلام لا التعبير حينها تتشكل نفسية الطفل على التمسك بجروحه بدلا من التعبير عنها، والتظاهر بها والتلذذ بالألم والتفاخر به لجلب الدعم.

3. عوامل بيئية:

مثل تعرض الطفل لعجز يجعله يخضع ويستسلم لمن حوله من الأطفال حين يعتدون عليه أو يتنمرون، ولا يملك أن يرد عليهم هذا السلوك فيبقيه في نفسه جرحا يأبى أن يندمل.

4. اعتداءات جنسية:

تشير النظريات المنبعثة من معسكر التحليل النفسي إلى أن صدمات الطفولة مثل الاعتداء الجنسي يمكن أن تظهر لاحقًا في اضطراب الشخصية المازوخية.

أكمل معنا…

أعراض اضطراب الشخصية المازوخية:

أعراض اضطراب الشخصية المازوخية

تتحدد علامات الشخصية المازوخية والتي قد تتعرف عليها في نفسك أو في الآخرين في بعض النقاط التالية:

1. الإساءة للذات:

كشخص مازوخي أنت تعمل إلى درجة الإنهاك فقط لتحقيق أهدافك وهذا يسيء إلى الذات لأنك تدفع نفسك دفعا إلى تجاوز حدود قدرتها.

2. عدم ابداء الرفض:

أحيانا كشخص مازوخي تشعر بالإهانة في الداخل مثل أي شخص آخر لكنك لا تبوح بتحفظك أو رفضك ولا تُظهر للآخرين أبدًا ما تشعر به حقًا.

3. الشعور بأنه غير محبوب:


الشخص المازوخي يشعر أنه غير محبوب في العالم وأن عليه أن يقدم المزيد ليتقبله ويحيه من حوله.

4. نقذ الذات:

يهاجم الشخص المازوخي شعور داخلي بنقد الذات في كل ما يفعله، مما يدفعه إلى المزيد من التطرف لإثبات القيمة والتي تؤدي إلى جهد مسيء للذات ومنكر لحقها في الراحة.

5. صعوبة الرفض:

كمازوخي تجد أنه من المستحيل أن تقول لا تصريحا أو تلميحا، وبدلاً من ذلك تحاول إرضاء الآخرين وإشعارهم أنك راض تماما وأنه لم يحدث شي في حين أنك تموت من الاستياء الداخلي.

6. كثرة الشكوى دون تحرك:

يكثر الشخص المازوخي من الشكاية من حظه ونصيبه في الحياة ومن تعامل الناس معه ليبدو كضحية مهزومة تستحق العطف والحب، لكنه لا يفعل أي شيء ليساعد نفسه لتغيير هذه الوضعية بل يرفض محاولات مساعدته.

لا تتوقف هنا…

لماذا ينجذب الشخص المازوخي للعلاقات المؤذية؟

ينجذب الشخص المازوخي إلى علاقات مؤذية تستمر في إذلاله واحتقاره ليتحمل هذا الألم دون إظهار أنه متألم وتلك هي طريقة المازوخي للحفاظ على بعض الشعور بالفخر بالذات من خلال إظهار أنه تحمل كل هذا الأذى وحده.

نأتي للجزء الأهم…

علاج اضطراب الشخصية المازوخية:

هناك عدة وسائل طبية تستخدم في علاج الشخصية المازوخية وتشمل:

1. العلاج النفسي:

يساعدك العلاج النفسي بأساليبه المختلفة وخاصة العلاج النفسي المعرفي على فهم الأنماط من ماضيك والتي قد تكون مدمرة للذات، ومن خلال هذا الإدراك لماضيك مع طبيبك تبدأ في اتخاذ خيارات واعية في حاضرك وإدراك محفزاتك.

2. العلاج بالدواء:

لا يوجد حتى الآن علاج طبي لكن قد يلجأ الطبيب لمثبطات السيروتينين حال أصيب الشخص المصاب بالاضطراب بقلق واكتئاب على إثر تفكيره في بؤس حياته وآلامه وأحزانه.

3. العلاج الذاتي:

ويكون العلاج الذاتي فعالا من خلال تطبيق ما يلي

  • التحكم في قلقك والأفكار التي تجبرك على الخضوع والنصياع للآخرين.
  • تقبل ذتك وتقليل النقد والتقليل منها، مع الاعتراف بنقاط قوتك وتفوقك على الآخرين.
  • تحمل مسؤولية عواطفك ومشاعرك وأفعالك دون لوم الآخرين عليها.

أسئلة شائعة عن اضطراب الشخصية المازوخية:

إليك أبرز الأسئلة المتداولة عن اضطراب الشخصية المازوخية وإجابتنا عليها.

ما الذي يجعل الشخص مازوخي؟

ترتبط المازوخية بعوامل عدة منها إساءة معاملة الأطفال أو النزاعات داخل الأسرة أو تاريخ عائلي من المرض النفسي، وغالبًا ما يبدأ الاضطراب في مرحلة البلوغ المبكرة رغم مرور الكثير من الأطفال بلحظات من التخيلات المازوخية وينتج عن السلوك المازوخي إثارة الجنسية بسبب الألم مع خجل للشخص مستمر.

ما هو علاج المازوخية؟

عادة ما يتضمن علاج اضطراب الشخصية المازوخية العلاج النفسي جنبا إلى جنب مع الأدوية ويكون الهدف من العلاج النفسي هو الكشف عن السبب الكامن وراء السلوك الذي يسبب للإنسان استعذاب الألم، أما العلاج بالدواء فيتم فقط في علاج الأعراض النفسية التي تنتج عن الاضطراب كالاكتئاب والقلق.

لماذا تتحرك شهوة المازوخي للألم؟

أظهرت الأبحاث أن الإحساس بالألم والسرور ينشط نفس الآليات العصبية في الدماغ فترتبط المتعة والألم بتفاعل الدوبامين والأنظمة الأفيونية في الدماغ والتي تعتبر سلوك مكافأة، ففي وجود الألم والمكافأة في نفس الوقت تميل النفس لأخذ المكافأة بغض النظر عن الآلام الناتجة عنها.

هل المازوخية مرض نفسي؟

اضطراب الشخصية المازوخية واحد من اضطرابات الشخصية النفسية الشهيرة وتعتبر مؤثر لحدوث المرض النفسي والتي تدفع الشخص لارتكاب سلوكيات بحق نفسه تجعله يضحي بها في سبيل الغير الذي يؤذيه، ومن المعروف أن السلوك المازوخي قد يؤدي بالمرء إلى تخيلات ودوافع خطيرة أبرزها انتحاره.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن اضطراب الشخصية:

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 فكرة عن “ماهو اضطراب الشخصية المازوخية وسر انجذابه للعلاقات المؤذية؟”

  1. السلام عليكم دكتور انا عمري ١٨ الان اعاني من المازوخية والمثلية تعرضت للتحرش بالطفولة وغيرها وكذلك بعدي عن والدي والعلاقة السيئة بيننا دكتور انا لاابرر لنفسي سلوكياتي بس حبيت اوضحلك الذي ربما هذه الأسباب حسب ما قرأت لكن اسئلك دكتور هل هذه الأمور تتعلق بالطب الوراثي او طفرات او جينات ام فقط نفسية الشعور والحب الإذلال ام علاقة نفسية وبالفعل الباطن الجذب وتجارب خاطئة او ماشابه اتمنى تساعدني بجواب انا اثق بنفسي اذا كان شعوري لا يتعلق بجينات او وراثه او غيرها انا استطيع ان اعدل شعوري نفسيا وتوكيدات بس خايف الأمر يتعلق ولاديا او كالذي يولد اعمى والذي يولد احول والذي يولد اعسر وووووووالخ وشكرا دكتور

    1. وعليكم السلام أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      اسباب اضطرابات الشخصية ومن ضمنها المازوخية متعددة لا تكون وراثية فقط فهذا عامل ولكنه ليس الايد وفي حالتك فان صدمات الماضي وتعرضك للتحرش الجنسي وعدم قدرتك عن الدفاع عن نفسك هو ما ادى الى ذلك الاضطراب وما زاده علاقتك السيئة بوالدك، الأمر يمكن جدا علاجه بل ويسهل ايضا لا داعي للخوف والجزع ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي حتى يساعدك على التغلب على ذكريات الماضي والتصالح معها، وتغيير سلوكياتك وافكارك التي تدفع لذلك الاضطراب من خلال جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. السلام عليكم دكتور أنا بعاني من الشخصيه المازوخية بس مش لدرجة كبيرة مع العادة السرية بس بدي أعمل العادة.. بتخيل التخيلات المازوخية من سنة اتخلصت من العادة السرية عمري 15 بس بعد ما اتخلصت من ااتخيلات يعني مرات بتجيني وبحس بدي أعمل العادة بس بشغل حالي وبحاول انسى طيب شو الحل اتخلص كامل و ارتاح علما أنا شخصيتي مش هيك مع العالم والناس وما بهنش حالي كنت بعمل العادة من عمر 3 أو 4 سنوات إلى عمر 14 الآن عمري 15 أرجو الرد سريعا

    1. وعليكم السلام هدى أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الميول الجنسية المازوخية هي شئ طبيعي تعبر عن تفضيلاتك في العلاقة الجنسية ليست اضطراب او شئ يستوجب التخلص منه وليس ضرورة ان تعبر عن شخصيتك في الحياة العامة فلكل شخص ميول معينة لحياته الجنسية، وبالنسبة للتخلص من العادة السرية يحتاج الى الابتعاد عن أي عوامل تحفزك جنسيا ومسح أي افلام أو صور جنسية من علي جهازك ووضع كلمة سر صعبة لا تعرفيها للمواقع الاباحية حتى لا ترجع اليها، مع اشغال عقلك ووقت فراغك بممارسة الرياضة لرفع مستويات السعادة أوهوايات مفضلة لديك، تجنب البقاء بمفردك، وعدم الذهاب الى السرير إلا عند النوم.

    2. انا شخص مضطرب مش هقدر اتواصل مع حد يساعدني لان انا 20 سنه ومحدش من اهلي متفهم اضطرابي وبيقوله انه عصبيه زياده، انا بتصرف تصرفات بشعه وبأذي الناس القريبه مني واوقات بكون مش عارفه انا بحبهم ولا لا وبعد م بأذيهم فلحظات الانهيار والغضب برتاح نفسيا لما يردو الاذى وبرجع احاول اصلح الدنيا وبعدين ارجع اعمل كده والموضوع بيتكرر كتير اسبوعيا انا مش عارفه ليه بيحصلي كده بس انا محتاجه اعرف اعمل ايه منغير م اروح لدكتور لانه صعب جدا انا حاسه اني هموت فعلا فحاله من الحالات الي بغضب فيها وبعمل حاجه تاذي الناس القريبه مني

      1. صباخ الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        هناك اسباب وتشخيص متعدد لذلك الاضطراب السلوكي وفي الحقيقة فإن الأمر لا يمكن الحكم عليه من خلال الأعراض المذكورة بل الأمر يتطلب الكشف الشامل ومعرفة تفاصيل أكثر عن الحالة النفسية والسلوكية لذا فإن أفضل نصيحة نستطيع تقديمها لكي هو التوجه لطبيب نفسي للتشخيص الدقيق ومنحك العلاج الفعال، ننصحك اقناع والديك بالتوجه لطبيب نفسي قبل ان تتطور الحالة اكثر
        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    3. الاء محمود عبدالخالق

      حضرتك انا عندى مشاكل عائليه ودايما شايفين أن مش بعرف اتصرف وأن محدش يعتمد عليا ودايما امى بتنتقد تصرفاتى وجسمى عكس اخواتى وخناقات كتير اوى بين ابويا وامى ولكن بتعصب طول الوقت وأنا قرأت عن الشخصيه المازوخيه وفى كلام كتير عليا وخايفه أن الموضوع ده يأثر عليا لما اتجوز ولا حاجه انا فعلا بحس بمتعه أن حد يعلى صوته عليا او مثلا احلم احلام أن حد بيعذبنى فيها ولكن مش قدام حد بحب الكلام ده اعمل ايه انا زهقت من الموضوع ده هل فى حل

      1. صباح الخير أستاذ آلاء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        نتيجة الجو الأسري والخلافات الموجودة قد تكوني تعانين من اضطراب المازوخية ولكن الأمر يحتاج إلى كشف طبي للتأكد ومنحك علاج نفسي وسلوكي لتغيير سلوكك ونظرتك غلى نفسك وإعادة الثقة غليك مرة أخرى.
        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت