مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية أحد أنواع اضطرابات الشخصية وفي أبسط الصور هو حب الذات فاللذين يعانون منه يعشقون صورة مثالية وممتازة عن أنفسهم هم من وضعوها أو المقربين منهم، يعشقونها لأنها تسمح لهم بتجنب مشاعر عدم الأمان العميقة والنقص، وبالتالي فدعم أوهام العظمة يتطلب منهم الكثير من العمل ولو بسلوكيات مختلة تفسد وتدمر علاقاتهم الأسرية والرومانسية وعلاقات العمل.. فما هي الأعراض والحل؟

ما هي اضطرابات الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية يدور حول نمط من التفكير والسلوك المتمحور حول الذات والغطرسة ونقص في التعاطف أو وضع اعتبار للآخرين مع حاجة مفرطة للإعجاب، لذا لا عجب في أن يصف الآخرون الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية بأنهم مغرورون ومتلاعبون وأنانيون، لأن طريقة التفكير والتصرف هذه تظهر في كل موقف من حياة النرجسي سيان كان في العمل والصداقات، العلاقات الأسرية والزواج.

ويقاوم الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية لتغيير سلوكهم بشدة لما يسبب لهم من مشاكل فهم حساسون للغاية ويتفاعلون بسوء مع أبسط الانتقادات أو الخلافات أو الإهانات المتصورة والتي يعتبرونها هجمات شخصية تستحق الدفاع والانتقاص من الآخر ما يجعل مسايرتهم فيما يفعلونه سلوك للآخرين لتجنب البرودة والغضب الناتج عن السلوك النرجسي، فما هي أسباب وجود اضطراب الشخصية النرجسية في شخص ما؟

استمر في القراءة…

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية:

السبب الدقيق لـ اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف للآن غير أن العلماء استطاعوا معرفة أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم حجم أقل من المادة الرمادية في الجزء الأمامي الأيسر بالمخ، وهو جزء من الدماغ مرتبط بالتعاطف، التنظيم العاطفي، الرحمة، الأداء المعرفي، وينتج الاضطراب عن مجموعة من العوامل التي تشمل:

1. عوامل بيئية:

  قد يكون لبعض العوامل مثل فرط الحساسية للأنسجة و الضوضاء والضوء في الطفولة علاقة بتطور اضطراب الشخصية النرجسية.

2. عوامل وراثية:

يعتقد العلماء أن اضطراب الشخصية النرجسية يمكن أن يكون لسبب وراثي متعلق بتاريخ العائلة الطبي وأن لدى أحد أفراد العائلة تاريخا مع المرض.

3. عوامل اجتماعية:

    ومنها:

  •  المعاناة من سوء المعاملة في الطفولة.
  • تلقي المديح المفرط من الوالدين أو الآخرين على مظهرك أو قدراتك.
  • تعلم سلوك التلاعب والاحتقار من الآباء أو الأقران.
  •  صدمات الطفولة (مثل الاعتداء الجسدي والجنسي واللفظي).
  • إفراط الوالدين في التدليل وتعظيم الذات لدى الطفل فينشأ لديه شعور قوي بالأنا والاستعلاء على الآخرين.

4. عوامل نفسية:

من هذه العوامل النفسية أن تكون مولودًا بمزاج شديد الحساسية والتقلب.

أكمل معنا…

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية:

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

هناك عدة علامات وأعراض تظهر على الشخص النرجسي في نظرته لنفسه ولمن حوله تشمل:

1. عظمة الشعور بأهمية الذات:

العظمة هي السمة المميزة للنرجسية وهي أكثر من مجرد الغرور فالعظمة شعور غير واقعي بالتفوق والتفرد وأنه خارق للعادة ويلجأ لها المصاب بالاضطراب لأنهم يريدون فقط الارتباط بالأشخاص، الأماكن، والأشياء ذات المكانة العالية.

2. العيش في الأوهام:

نظرًا لأن الواقع لا يدعم وجهة نظرهم العظيمة عن أنفسهم فإن النرجسيين يعيشون في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات والتفكير السحري وسط تخيلات تمجد ذاتهم في نجاحات غير محدودة وقوة جبارة، وتألق وجاذبية وهذه الأوهام تحميهم من مشاعر الفراغ الداخلي والعار.

3. الحاجة للثناء:

إحساس النرجسي بالتفوق يشبه البالون المنفوخ والذي يتسرب منه الهواء، لذا والثناء هو ما يساعد هذا البالون لا ينكمش وفق ظنه وبالتالي فالإطراء العرضي لا يكفي بل يحتاج النرجسيون إلى وجبات يومية من الثناء المرضي لغرورهم وفي سبيل ذلك يحيط النرجسي نفسه بأشخاص على استعداد لتلبية شغفه المهووس بالثناء.

4. الشعور بالاستحقاق:

نظرًا لأن النرجسي يعتبر نفسه مميز، فهو يشعر ويتوقع أنه يستحق معاملة أكثر تفضيلا من غيرهم، فما يريدونه يسعى إليهم لا هم من يسعون إليه، ولأنهم مميزون يجب على من حولهم الامتثال.

5. استغلال الآخر دون خجل أو تأنيب ضمير:

النرجسي كمميز أمام نفسه لا يضع نفسه مكانك أبدا، فهو يفتقر إلى التعاطف مع الآخرين نظرا لأن الناس في نظرهم أشياء أقل منهم موجودة لإبداء إعجابها بهم ولذا لا يفكرون مرتين في الاستفادة من الآخرين لتحقيق أهدافهم الخاصة وقد يتمادى هذا الاستغلال ليكون خبيثًا، فما يفهمه هو احتياجاته مهما كان السبيل لإشباع هذا الاحتياج.

6. الحط من قدر الآخرين:

يشعر النرجسيون بالتهديد عندما يواجهون شخصًا يبدو أنه يمتلك شيئًا ما يفتقرون إليه كما أنهم يتعرضون للتهديد من قبل أشخاص لا يخضعون لهم أو يتحدونهم بأي شكل من الأشكال، وآلية دفاعهم الدائمة هي الاحتقار والتنمر، ظنا منهم أن هذه هي الطريق الوحيدة لإخضاع الآخر وسلبه ما يتميز به.

والسؤل الذي يطرح نفسة…

علاج اضطراب الشخصية النرجسية:

يبدأ العلاج بإجراء اختبار الشخصية النرجسي، و تتنوع العلاجات المستخدمة لعلاج الشخصية النرجسية خصوصا أن هذا الاضطراب قد يدمر حياة الشخص تدميرا وتتنوع العلاجات بين:

1. العلاج النفسي:

العلاج النفسي هو النهج الرئيسي في علاج اضطراب الشخصية النرجسية ومنه العلاج بالكلام للمساعدة في تعلم كيفية التواصل مع الآخرين بشكل أفضل ولتشجيع المزيد من العلاقات الشخصية الوظيفية واكتساب فهم أفضل لمشاعرك ولماذا تشعر بالطريقة التي تشعر بها تجاه شخص أو موقف.

2. العلاج الدوائي:

لا توجد أدوية معروفة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن في كثير من الأحيان يعاني المريض الاكتئاب والقلق فيأخذ الأدوية المفيدة لهذه الحالات خصوصا أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية هم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والكحول.

3. المساعدة الذاتية والدعم:

وذلك بتعلم وتطبيق مهارات الانخراط مع الآخرين بطريقة أكثر ملاءمة لهم ومراعية لمشاعرهم من خلال:

  • حافظ على ذهنك منفتحًا تجاه العلاج.
  • التزم بخطة العلاج.
  • ثقِّف نفسك بشأن حالتك.
  • استمر في التركيز على هدفك.
  • قبول والحفاظ على العلاقات مع زملاء العمل والأسرة.
  • التسامح مع الانتقادات والفشل.
  • فهم وتنظيم مشاعرك.
  • التقليل من رغبتك في تحقيق أهداف غير واقعية وظروف مثالية.

ورغم أن انتشار العلاج بين الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية منخفض وبطيء نظرًا لأن العلاج يركز على سمات الشخصية والتي تكون ثابتة إلى حد كبير بمرور الوقت، إلا أن العلاج النفسي قد يساهم في مساعدة الشخص ليستطيع العيش في حياته مع أسرته وزملائه ومن يحب.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن اضطراب الشخصية النرجسية:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن اضطراب الشخصية النرجسية والفرق بينها وبين صفة الغرور.

ما العلاقة بين اضطراب الشخصية النرجسية والزواج؟

إذا تزوجت من شخص نرجسي فأنت تعيشين مع شخص ليس لديه تعاطف معك، وأهمية التعاطف تنبع من أنه ضروري لمراعاة مشاعر الآخرين، ربما لن يضربك أو يؤذيك جسديا لكن قلبك سينكسر 10000 مرة كل يوم لسوء استخدام الشريك النرجسي لعلاقتكما وبروده.

ما سمات اضطراب الشخصية النرجسية والحب؟

سمات اضطراب الشخصية النرجسية في الحب هي الإكراه، فقد يرغمك النرجسي على الجنس، ويجد صعوبة في ابتلاع خيبة الأمل وكلمة لا، لذلك إذا لم تعطه ما يريد، فقد يتفاعل مع هذا بالغضب أو بالسلوك العدواني السلبي الذي يجعلك تشعر بالضيق أو يقوض احترامك لذاتك.

ما الفرق بين الغرور والنرجسية؟

ليس كل مغرور يطلق عليه شخص نرجسي فالأول لديه شعور عظيم بالذات يستمده من إحساس حقيقي بالتفوق، أما الأخير فلديه شعور وهمي بالتفوق يستمده من التقليل واحتقار الآخرين وليس نابع من داخله.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن اضطراب الشخصية:

 

  1. Avatar

    اريد التعافي من بعد زواج مع شخص نرجسي لمدة عشر سنوات المشكلة اني لا استطيع ان أتوقف عن التفكير فيه ورؤيته بالرغم من الكذب والخيانة والتحقير كذلك اريد ان احصل علي اموالي منه ولا استطيع

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سوزان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      من الواضح انك تمين بضغوط نفسية واحساس بالظلم نتيجة سنوات من التعرض للإيذاء من اضطراب الشخصية النرجسية، لذا ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي مع مدك ببعض النصائح التي تهديء من شعور الغضب تتضمن التخلص من اي ذكريات تذكرك بحياتك السابقة والابتعاد عن اي اخبار متعلقة بزوجك اسلابق، ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء واليوجا، اشغال وقت فراغك بهواية او نشاط يعزز ثقتك في نفسك ويلهي عقلك عن التفكير به، مع النوم لعدد ساعات كاف في اليوم.
      مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

  2. Avatar

    انا اعاني من نرجسية حادة مع وسواس قهري …… وسواس قهري قاهر ….. هدا موجود في بعض افراد عائلتي عمتي وعمتي وعمي وابي وابن عم وابن عم وبنت عم كلنا عندنا نفس الاعراض وساوس قهري مع نرجسية والم نفسي قاتل قاهر اكثر من اي حرب كيمائية او سرطان قاتل ……كما اكتشفت مند سنتين ان والدي الدي كن شخصا ناجحا ورائعا تمكنت منه النجرسية وصار وهو عمره 62 صار واحد لا يطاق وانا اكتشتفت هدا يعني حسسية مفرطة مع فقدان الثقة وتطرف حاد في القرارات استاد بدي مساعدة لوجه الله رغم اني لم انجح وانا عارف في التوصيف لكن مع التواصلات ان امكن رح وضح وفصل كثر المهم اقسم اني اعاني وابي وكثير من اهلي من هدا المرض الخطير جدا والدي هو اعظم من السركان بحالو وجعو والمو قاهر قاهر قاهر

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ حسين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      انت بحاجة إلى علاج نفسي لعلاج الوسواس القهري ومساعدتك على التحكم في الأفكار الوسواسية التي تسيطر عليك، ويكون ذلك من خلال البرنامج المعرفي السلوكي لذا ننصح بالتوجه إلى أقرب طبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي وبدء العلاج.

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.