مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب، يعاني منه 60 مليون إنسان على سطح الأرض، ما يعني أنك قد تكون في حياتك قابلت أو تعرضت لمثل هذا المرض النفسي والذي يحدد من خلال ظهور أعراض هوس من خفيفة إلى شديدة لدرجة أنها قد تتطلب أن يحتاج المريض إلى رعاية فورية في المستشفى، وعادة ما يكون مصحوبا بنوبات اكتئاب أيضًا.

تعريف اضطراب ثنائي القطب:

أو ما كان يُعرف سابقًا بمرض الاكتئاب الهوسي، هو عبارة عن اضطراب نفسي يسبب تغيرات غير عادية في المزاج والطاقة ومستويات النشاط والتركيز والقدرة على القيام بالمهام اليومية.

هناك ثلاثة أنواع من الاضطراب ثنائي القطب، تتضمن جميع الأنواع الثلاثة تغييرات واضحة في مستويات المزاج والطاقة والنشاط، وتتراوح هذه الحالة المزاجية بين السلوك المفرط، المبتهج، المتهيج، أو المفعم بالحيوية (المعروف باسم نوبات الهوس) إلى فترات هبوط حاد بالمزاج أو حزن أو لا مبالاة أو يأس يصنف كنوبة اكتئاب، وتعرف فترات الهوس الأقل حدة بنوبات الهوس الخفيف.

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من أعراض الاضطراب ثنائي القطب التي لا تتطابق مع الفئات والأنواع المعهودة، وهنا يشار إليها باسم “الاضطرابات ثنائية القطب غير المحددة”.

استمر في القراءة…

أسباب اضطراب ثنائي القطب:

لا يبدو أن هناك سبب واحد للاضطراب ثنائي القطب ولكن من المرجح أنه ينتج عن مجموعة من العوامل التي تتفاعل مع بعضها منها:

1. عوامل وراثية:

يمكن أن ينتقل الاضطراب ثنائي القطب من الوالد إلى الطفل، حددت البحوث صلة وراثية قوية في الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، إذا كان لديك قريب مصاب بالاضطراب، فإن فرصتك في تطويره أعلى من أربع إلى ست مرات من الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي مسجل للمرض.

2. عوامل بيولوجية:

غالبًا ما يظهر لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب تغيرات جسدية، ولكن الارتباط لا يزال غير واضح وأكيد.

3. الاختلالات الكيميائية الدماغية:

 أثبتت الأبحاث أن اختلالات الناقلات العصبية بالدماغ تلعب دورًا رئيسيًا في العديد من اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاضطراب ثنائي القطب.

4. المشاكل الهرمونية:

تؤدي الاختلالات الهرمونية أحيانا إلى حدوث اضطراب ثنائي القطب أو تسببه.

5. العوامل البيئية:

 قد تساهم إساءة المعاملة أو التعنيف الشديد، الإجهاد النفسي، الخسارة الكبيرة أو بعض الأحداث المؤلمة الأخرى في حدوث اضطراب ثنائي القطب أو تحفيزه.

هذا وتعد أحد أهم الاحتمالات هو أن بعض الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للاضطراب ثنائي القطب قد لا يكون لديهم أعراض ملحوظة حتى يؤدي العامل البيئي إلى تحول مزاجي حاد.

أكمل معنا…

أعراض اضطراب ثنائي القطب:

أعراض اضطراب ثنائي القطب

تختلف أعراض اضطراب ثنائي القطب من النساء للرجال وتشمل:

1. أعراض الاضطراب ثنائي القطب لدى النساء:

يتم تشخيص الرجال والنساء باضطراب ثنائي القطب بأعداد متساوية، ومع ذلك، قد تختلف الأعراض الرئيسية للاضطراب بين الجنسين، في كثير من الحالات، أغلب النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب يتم تشخيصهن لاحقًا في حياتهن في العشرينات أو الثلاثينيات من عمرهن وتشمل الأعراض:

  • نوبات خفيفة من الهوس.
  • نوبات اكتئاب يكون أكثر من نوبات الهوس.
  • لديهن أربع دورات أو أكثر من الهوس والاكتئاب في السنة، وهو ما يسمى بالدورة السريعة.
  •  يعانين من أعراض أخرى في نفس الوقت، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية والسمنة واضطرابات القلق والصداع النصفي.
  • لديهن خطر أعلى مدى الحياة من وجود اضطراب تعاطي الكحول.

وقد تنتكس النساء المصابات بالاضطراب ثنائي القطب أكثر من المعتاد، إذ يُعتقد أن هذا ناتج عن التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث.

2. أعراض الاضطراب ثنائي القطب لدى الرجال:

كما أسلفنا يعاني كل من الرجال والنساء من أعراض شائعة للاضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك، قد يعاني الرجال من الأعراض بشكل مختلف عن النساء قليلا، فالرجال الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب:

  • يعانون من نوبات أكثر حدة، وخاصة نوبات الهوس.
  • الميل إلى تعاطي المخدرات.

الرجال المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أقل احتمالا للحصول على الرعاية الطبية من النساء، هم أيضا أكثر عرضة للموت بالانتحار.

أعراض اضطراب ثنائي القطب بصفة عامة:

  • الهوس أو الهوس الخفيف، وخلال نوبة الهوس، قد ينخرط الشخص في سلوك محفوف بالمخاطر.
  • شعور بالتشتت أو الملل.
  • فقدان العمل أو المدرسة أو ضعف الأداء فيهما.
  • يعتقد المرضى أن بإمكانهم فعل أي شيء.
  • يعتقد المرضى أنهم لا يقترفون خطأ.
  • الصراحة الشديدة والمحرجة بقوة.
  • الشعور بأنك على قمة العالم، بحالة نشوة حادة.
  • الإفراط في الثقة بالنفس، والشعور المتضخم باحترام الذات وأهمية الذات.
  • الكلام الكثير والسريع، وغير المنطقي أحيانا إذ يقفز المريض من موضوع إلى آخر.
  • الأفكار الغريبة التي قد يتصرف على أساسها الشخص بسلوك محفوف بالخطر.
  •  إهدار المال، وتعاطي المخدرات غير المشروعة أو الكحول، والمشاركة في أنشطة خطرة.
  • شعور الكآبة، والسواد، واليأس، المصحوب بالحزن الشديد والأرق ومشاكل النوم.
  • القلق من الأشياء التافهة.
  • ألم أو مشاكل جسدية لا تستجيب للعلاج.
  • الشعور بالذنب والشعور بأن كل شيء يسير بشكل خاطئ أو أنه خطأهم.
  • تغيرات في أنماط تناول الطعام، سواء بكثرة تناول الطعام أو بالإمتناع عنه ما ينتج عنه فقدان الوزن أو زيادة الوزن.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة أو الاهتمامات التي عادة ما تمنح المتعة.
  • انخفاض الانتباه وشعور اليقظة مع صعوبة في التذكر.
  • في الحالات الشديدة، قد يفكر الفرد في إنهاء حياته، وقد يتصرف وفقًا لهذه الأفكار.
  • قد يعتقد المرضى خلال فترة “المزاج المنتشي” أنهم مشهورون، أو لديهم روابط اجتماعية رفيعة المستوى، أو أن لديهم سلطات وقوى خاصة، كما قد يعتقدون أنهم ارتكبوا جريمة أو أنهم مدمرون ومفلسون.

كما من المرجح أن يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات غضب مزاجية وتغيرات مزاجية سريعة ونوبات من العدوان والغضب المتفجر والسلوك المتهور.

لا تتوقف هنا…

كيفية تشخيص اضطراب ثنائي القطب؟

عادة ما يتم تشخيص الاضطراب ثنائي القطب خلال فترة المراهقة المتأخرة (سنوات المراهقة) أو في مراحل البلوغ المبكرة، كما أحيانا يمكن أن تظهر الأعراض ثنائية القطب على الأطفال، كما يمكن أن يظهر الاضطراب ثنائي القطب أثناء حمل المرأة أو بعد ولادتها، وعلى الرغم من أن الأعراض قد تختلف بمرور الوقت، إلا أن الاضطراب ثنائي القطب يتطلب عادةً علاجًا مدى الحياة، ومع ذلك يمكن أن يساعد اتباع خطة العلاج الموصوفة للمرضى على التحكم في أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم.

يجب أن يستوفي الشخص أعراض معينة للهوس والاكتئاب، بما في ذلك المزاج الحاد أو العصبي مع زيادة النشاط أو مستويات الطاقة باستمرار، يجب أن تكون قد استمرت لمدة وبقدر يكفي لانتقال الفرد للمستشفى، وهنا يمكن للفرد وأفراد أسرته وزملائه والمدرسين والأصدقاء المساعدة من خلال ربط تجارب سلوك المريض.

الحالات الأخرى التي قد تحدث مع الاضطراب ثنائي القطب والتي تستبعد واحدة تلو الأخرى حتى يتم التشخيص هي:

  • تعاطي المخدرات أو الكحول للتعامل مع الأعراض.
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
  • اضطرابات القلق.
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

نأتي للجزء الأهم…

علاج اضطراب ثنائي القطب:

يهدف العلاج إلى تقليل تكرار نوبات الهوس والاكتئاب، وتقليل شدة الأعراض لتكون حياتك حياة طبيعية ومنتجة نسبيًا، واعلم أنك إذا تركت دون علاج، يمكن أن تستمر نوبة من الاكتئاب أو الهوس لمدة تصل إلى عام كامل، أما مع العلاج، يمكن إجراء تحسينات لمزاجك في غضون من 3 إلى 4 أشهر.

يشمل العلاج مجموعة من الطرق العلاجية، والتي قد تشمل الأدوية والتدخلات البدنية والنفسية، ومن الضروري أن يتبع المريض تعليمات الطبيب حول وقت وكيفية تناول أدويته حتى تعمل الأدوية.

تشمل العلاجات بالدواء ما يلي:

1. مضادات الاكتئاب والهوس:

 توصف هذه الأدوية أحيانًا لعلاج نوبات الهوس، وإذا أعطى الدواء دون تشخيص قد يؤدي إلى نوبة هوس أولية.

2. مضادات الذهان:

والتي تعد بعض الخيارات الناجحة إذا كان السلوك مزعجًا للغاية وحادا وكانت الأعراض شديدة، وقد يحتاج الدواء إلى تعديل مع تغير الحالة المزاجية، وبعض الأدوية لها آثار جانبية.

3. العلاج النفسي المعرفي السلوكي:

يهدف العلاج النفسي إلى تخفيف ومساعدة المريض على إدارة الأعراض، إذا تمكن المريض من التعرف على المحفزات الرئيسية والتعرف عليها، حتى يتمكن من تقليل الآثار الثانوية للاضطراب.

ويمكن للشخص من خلاله أن يتعلم التعرف على الأعراض الأولى التي تشير إلى بداية نوبة ما والعمل على العوامل التي تساعد في الحفاظ على فترات “طبيعية” لأطول فترة ممكنة، وبالتالي يمكن أن يساعده ذلك في الحفاظ على علاقات إيجابية في المنزل والعمل، ناهيك عن أن العلاج السلوكي المعرفي يساعد في منع الانتكاسات.

4. العلاج بالصدمات الكهربائية:

وهو آخر الحلول التي قد يلجأ إليها الطبيب لأنه قد يساعد إذا لم تكن العلاجات الأخرى في المساعدة.

لم ننتهي بعد…

كيفية التعامل مع مريض اضطراب ثنائي القطب:

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا باضطراب ثنائي القطب، فأنت لست وحدك، إذ يؤثر الاضطراب ثنائي القطب على حوالي 60 مليون شخص حول العالم.

وأحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها حيال الاضطراب هو تثقيف نفسك ومن حولك، هناك العديد من الموارد المتاحة لذلك، وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من أعراض الاضطراب ثنائي القطب، فحدد موعدًا مع طبيبك على الفور أو إذا كنت تعتقد أن صديقًا أو قريبًا أو محبوبًا قد يعاني من اضطراب ثنائي القطب، فإن دعمك وتفهمك أمر حاسم في العلاج، إذ ينبغي عليك أن تشجعهم على رؤية الطبيب حول أي أعراض يعانون منها.

قد يعاني الأشخاص الذين يمرون بنوبة اكتئاب من أفكار انتحارية، عليك دائمًا أن تأخذ دائما أي حديث عن الانتحار على محمل الجد.، وإذا كنت تعتقد أن مريضا ما معرض لخطر إيذاء النفس أو إيذاء شخص آخر:

  • ابق معه حتى تصل المساعدة.
  • ابعد أي أسلحة أو سكاكين أو أدوية أو أي أشياء أخرى قد تسبب له الأذى.
  • استمع، دون أن تحكم أو تجادل أو تهدد أو تصيح.
  • إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يفكر في الانتحار، فاطلب المساعدة من خط ساخن أو منع الانتحار.

اضطراب ثنائي القطب والعلاقات:

عندما يتعلق الأمر بإدارة العلاقة أثناء العيش مع الاضطراب ثنائي القطب، فإن الصدق هو أفضل سياسة لاتباعها، يمكن أن يكون للاضطراب ثنائي القطب تأثير على أي علاقة في حياتك، ربما بشكل خاص على العلاقة العاطفية، لذا، من المهم أن تكون منفتحًا بشأن حالتك، فليس هناك وقت صحيح أو خطأ لإخبار شخص ما أنك مصاب باضطراب ثنائي القطب، كن منفتحًا وصادقًا بمجرد أن تكون مستعدًا، وضع في اعتبارك مشاركة هذه الحقائق لمساعدة شريكك على فهم الحالة بشكل أفضل وشارك معه:

  • تشخيص المرض عندما يتم تشخيصك.
  • التوقعات التي أخبرك بها الطبيب خلال مراحل الاكتئاب.
  • التوقعات المحتملة خلال مراحل الهوس الخاصة بك.
  • سبل التعامل عادةً مع مزاجك.

واحدة من أفضل الطرق لدعم وإنجاح العلاقة هي الالتزام بعلاجك، فالعلاج سيساعدك على تقليل الأعراض وتقليل حدة تغيرات مزاجك، مع وضع أعراض الاضطراب تحت السيطرة، وبالتالي يمكنك التركيز أكثر على علاقتك.

 

 

  1. Avatar

    السلام عليكم ..سؤالي هل من الممكن الخلط في التشخيص بين مرض الهوس ومرض الانفصام؟ ابنتي تعاني من مرض الهوس منذ سنة 2013 والي الان لم يقتنع الاطباء بهذا المرض الجميع قرر انها تعاني من مرض الانفصام في الشخصيه بناء علي اول تشخيص وعند ضهور النوبه او تعرضها للإنتكاسه يرجع جميع الاطباء الي ملفها القديم وبناء علي التشخيص الاول يبدأ رحلة العلاج من جديد وللأسف كل انتكاسة تعني لها ولنا تجريب كم هائل من ادوية الانفصام من جديد ولكن دون تحسن يذكر للأسف لم اجد إلي الان طبيب يحمل علي عاتقه تشخيص المرض تشخيص صحيح ومحاولة فهم حالتها والاستماع لي أنا والدتها اتمني من الله ان اتواصل مع حضرتكم في اقرب وقت لأن كلي ثقه بمصر وطب مصر واهل مصر وعن تجربه منذ طفولتي سنة 1974 كنت اتردد دوريا علي الدكتور عبدالحميد الشواربي رحمة الله عليه في الاسكندريه كنت اعاني من الصرع وتم الشفاء علي يديه وأملي فيكم بعد الله كبير لمعالجة ابنتي وللعلم انا مقيمه في سويسرا وتعتبر من افضل دول العالم في العلاج النفسي نظرا لان اكثر من 50%من الشعب السويسري يعاني من مشاكل نفسيه نتيجة ضغوطات وقوانين حياتهم…لكم خالص التحيه والشكر وجزاكم الله عني وعن ابنتي كل خير

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة وفاء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان، نعتذر جدا جدا عن التأخير في الرد لضغط التعليقات
      نحن نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في ي وقت
      نريد منك معلومات أكثر عن الحالة لذا يرجى التواصل معنا من خلال الواتس 00201203591166 لمعرفة تفاصيل أكثر واستيضاح الصورة لمنحك معلومة دقيقة

  2. Avatar

    اعانى من ثنائى القطب منذ تسع سنوات و انا جيدة بالعلاج و لكنى مللت العلاج و كلما تزيد المدة اشعر بالياس فهل الادوية التى اتناولها ليست الا مهدئات ام انه سياتى يوم و اشفى .. هل سياتى يوما اعيش فيه بدون ادوية ام انه مرض ليس له علاج ؟ارجو عدم خداعى لان الاجابة على هذا السؤال عن طريقها ساحدد اشياء هامة جدا فى حياتى حيث هناك امور تتطلب لكى افعلها التاكد من ذلك

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذه مروة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      بالتأكيدسيأتي يوم ويتم التعافي بشكل تام فقط عند الالتزام بالخطة العلاجية الموضوعه من قبل الطبيب المعالج وعدم ترك الأدوية دون استشارة طبية، مع تمنياتنا لكي بالشفاء العاجل

  3. Avatar

    السلام عليكم دكتور، انا متزوجه حديتا و زوجي بسبب كتره ظغوط الشغل عانى من اظطرابات النوم و القلق، و العصبيه الغير مبررة،و تغير حاد ف مزاجه بشكل مفاجئ جدا لم افهمه و فسرته انه بسبب الشغل، بعدها فقدان للشهيه كلي و فحين آخر يأكل كتيرا و يقول انه لايعرف سبب جوعه المتكرر بين الوجبات، مرات يفقد تركيزه لأيام و يشتكي من صداع الراس المتواصل بأن الأفكار تتطاير في رأسه ولا تتوقف وانه يحس بها و تزعجه، بعيدا عن أنه فاقد لحس المتعه بالحياة و ما بيقدر يعمل اي نشاطات يوميه ، و كئيب و محبط كتيرا، عندما احاول ان افاتحه فالكلام ليفضفض يتكلم كتيرا و بحزن عميق و ان الحياه مرت بسرعه و لم تمشي كما هو يريد، بالرغم من انه ممتاز و ربنا موسع رزقه، من اسبوع دخل ف جو اكتئاب و ذكر انتحار و انه بيفكر فالموضوع بشكل جدي فطبعا انا سارعت ولحيت لنروح لدكتور، وافق بشرط مارحش معاه، شخصت حالته بأنه اضطراب تنائى قطب و وصفت له مضاد اكتئاب، بعد بحتي عن المرض عرفت انه وراتي و انه أعراضه بتزيد مع الوقت مع العلم هو غير متقبل لكلام الدكتوره و انا خايفه عليه و بودي يشفى و يرتاح بس مش عارفه اعمل ايه عشان اساعده و احنا فبلد غربه بعاد عن أهلنا،انا ااااسفه كتير طولت عليكم انا عرفت الموضوع حديتا و اتمنى تفيدوني بكيفيه التعامل و العلاج الله يوفقكم على مجهوداتكم شكرا

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام استاذة صفاء اهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الادمان
      في البداية ناسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في اي وقت
      زوجك في حاجة إلى برنامج علاجي متخصص يحدده الطبيب المعالج ويخضع خلاله لإشراف طبي دقيق، تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت.

  4. Avatar

    السلام عليكم دكتور ، خلال الاعوام الماضية ادركت اني اعاني مشكلة نفسية الا اني لم ادرك ماهي بالضبط ، فبدأت بالدراسة و البحث محاولة الوصول الى مرض اعراضه تتطابق مع حالتي . انا اخشى المعالجة النفسية و لا استطيع تقبل فكرة انني مريضة نفسية و سوف احتاج لعلاج و متابعة الادوية، لذلك قررت التغلب على الاعراض عندي بمجهوداتي الخاصة الا انني تاكدت من استحالة الامر. بالمقارنة بين الاعراض ،فحالتي تنطبق مع اعراض مرض اضطراب ثنائي القطب , لقد مضت اسابيع على اكتشافي للامر و لكنني مازلت اتردد في زيارة طبيب اخصائي او اخبار عائلتي نظرا للمعتقدات التي تسود مجتمعنا حول الاشخاص المرضى نفسيا . دكتور ،انا حقا احتاج نصيحتك و تأكيدك لحالتي . جزاك الله خيرا ووفقك .انتظر ردكم و شكرا.

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام يا فندم أهلا وسهلابحضرتك في مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان
      في البداية نأسف لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      المرض النفسي هو شيء طبيعي جدا لا داعي للخجل منه وجميعنا معرضين للاصابة به ولا يختلف عن الاصابة باي امراض جسدية اخرى، وفي حالة رغبتك في اخفاء اصابتك بالمرض يمكنك القيام بالعلاج في سرية تامة دون اخبار احد، وللتأكد من الحالة المرضية يجب توقيع الكشف الطبي عليكي من قبل الطبيب المعالج وتحديد العلاج المناسب لك، لذا تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في اي وقت

  5. Avatar

    ابنتي عمرها ٢٤ طبيعتها هادية جدا ولا تتكلم كثير ومجتهدة وشطورة في اكتوبر ٢٠١٨ جاتها حالة اكتئاب وكانت بتترك الجامعة وكانت اخر سنه لها لكن الحمدلله عدت على خير وتخرجت ما امريكا بتفوق وكرموها وفرحت كثيرا وراح الاكتئاب فجأة وبدات معاها نوبة من النشاط الزائد وتغيير في السلوك وتهور وصرف فلوس وعدم انجاز استمرت معاها الحالة اربع شهور بعدها في اكتوبر ٢٠١٩ دخلت في حالة اكتئاب شديد جدا وتركت العمل وتركت كل شي في الحياة وانقطعت عن التواصل مع الناس ورفضت تروح عند طبيب ورفضت تاخذ ادوية قبل ثلاث شهور اقتنعت بالطبيب ووصفلها علاج للاكتئاب زلوفت بعد شهر بدات تتحسن وتعود للحياة بس ببطء ووفي شهر ابريل بدات تتجهز لاختبار البورد واخر الشهر اختبرت وجابت درجة عالية الحمدلله وبعدها فرحت وبين يوم وليلة رجعلها النشاط الزائد والكلام الكثير وتتخيل انها مشهورة وتنام ساعات اقل انا كلمت الدكتور وقلت له اخاف انه رجعت لها الهايبو مينيا اللي جاتها السنة الماضية قال عادي اهم شي ما تلاحظي عليها سلوك انيوجول وخففلها دوا الاكتئاب صارت تاخذ ٢٥ غرام لانه تعبها الخمسين الان الحمدلله ماتتصرف بتهور مثل حالة الهايبو مينيا اللي جاتها السنة الماضية بس بنتي مو بنتي العادية الطبيعيه اللي اعرفها طول عمري وخايفة عليها وانا اشك ان اللي معاها ثنائي القطب لكن الدكتور قال لا ممكن الحالة جاتها من اختلاف الثقافات لانها انتقلت من دولة لدولة احنا الان مازلنا في امريكا وهي رافضة فكرة العودة لوطننا نهائي الان انا احس انها تتكلم كثيير وعندها طاقة زايدة وتتخيل انها مشهورة ومتواجد كثير في وسائل التواصل تنام خمس ساعات فقط انا الان خايفة تزيد الحالة اللي هي فيها الان لدرجة تؤثر سلبي عليها وخايفة ترجعلها نوبة الاكتئاب وكيف احدد هل اللي مع بنتي ثنائي القطب او لا
    و هل بنتي الان في خطر او النشاط الزايد والطاقة عادي وكويسة لها
    انا حاولت اراسلكم على الواتس بالرقم الموجود ولكن ماوجدت الرقم في الواتس
    وجزاكم الله خير

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به وتمر به ابنتك ونتمنى لها دوام الصحة والعافية، نحن نحتاج منكي إلى معلومات أكثر عن الحالة وتم مراجعة الواتس ويعمل بشكل طبيعي تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    زوجي يعاني من العصب لكن جميع الاعراض تقول ان لديه ثنائية القطب لكن البارح وقع له صرع والافرازات تخوج من فمه واستفراغ ونام في الصباح لم يدكر ولا شي من هدا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة حنان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      زوجك في حاجة إلى توقيع الكشف الطبي العاجل لانه مر بنوبة صرع تتطلب منح ادوية للتخفيف منها

  7. Avatar

    انا اشك ان عندي ثنائي القطب لاني احس باعراضه مثل فقدت المتعه في الحياة ووهن مالي نفس اعمل اي شي وابكي فجئه في اي مكان ملل وعدم الرغبه في شي وصرت كذا اكره بعض الاشخاص حولي لاني احس اني محرومه من اشياء بسبتهم واذا صدر منهم موقف حتى بسيط مقدر اسامحهم ومساله فقدان المتعه في الحياة وحزينه دائماً لها فتره اكثر من خمس سنوات والباقي اعراض حديثه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذةميرا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد تكون تلك أعراض اكتئاب لذا انتي في حاجة إلى الكشف الطبي والخضوع لجلسات علاج نفسي أو دوائي اذا لزم الامر
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  8. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أردت استفسر في أمر هل من اعراض مرض ثنائي القطب أنه يرتاح في وجود المشاكل وهل يعاني من تبلد المشاعر .
    وشكرا مسبقا

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة كريمة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك أحد الأعراض ولكنها ليست الفيصل ابدا في تشخيص المرض بل هناك اعراض اخرى اكثر دقة لتحديد ماذا كان المريض مصاب باضطراب ثنائي القطب أم لا

  9. Avatar

    السلام عليكم دكتور كيف ممكن انه زوجي عنده مرض ثنائي القطب انا زوجي من النوع الى حالته المزاجية مو طبيعة حتى احس انه هو مرض نفسي مره احسه يعاملني مره بطريقة حسنه ومرض يعاملني بطريقه سيئه ويتلفظ بالفظ سيئه هل من الممكن انه تكون معه مرض ثنائي القطب؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير ام حوراء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب الخضوع للكشف الطبي لتحديد الحالة الصحية والمرض بدقة ثم وصف العلاج المناسب له

19 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.