مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الادمان على المخدرات

الإدمان على المخدرات هل دخل ابنك إلي ذلك العالم المظلم؟ نحن ندرك كم الخوف الذي تشعر به ورغبتك الشديدة في مساعدته على علاج الإدمان نهائيا وتجنب الوقوع في الانتكاسة، ولكن علي الرغم من النية الطبية أحيانا قد ترتكب بعض الأخطاء التي تأتي بنتيجة عكسية، لذا أحضرنا إليك 9 خطوات تساعدك إقناع ابنك بالعلاج والأسلوب الذي يجب أن تتبعه معه لتشجيعه على ترك حياة التعاطي.

كيف تعالج ابنك من الإدمان على المخدرات؟

علاج الادمان على المخدرات الإجابة عن سؤال كيف أعالج ابني من المخدرات؟ تكمن في اتباع  9 خطوات تمنحك إرشادات عامة تسير عليها و تساعدك علي إقناع ابنك بعلاج الإدمان على المخدرات بدأ من لحظة اكتشافك التعاطي وحتى التحاقه بأحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة:

1. تعرف على المخدرات:

كيف أعالج ابني من الإدمان؟ قبل أن تقدم  علي علاج الإدمان علي المخدرات تعرف  أولا على الإدمان وكيف يؤثر على ابنك؟ ولماذا يرفض العلاج؟ وذلك حتى تفهم طبيعة المرض المزمن وتستطيع أن تتحدث مع ابنك باللغة التي يفهمها ولا تطلق عليه أحكام قاسية وخاصة أن الإدمان لم يكن يوما خياره الأول بل انساق له بدون إرادة.

2.  ابحث عن دليل:

شكك في ابنك الذي يتعاطى المخدرات ليس قرينة كافية تستطيع مواجهته بها لأنه بالتأكيد سينكر ذلك، لذا يجب أن يكون معك دليل قوي لا يستطيع إنكاره يمكنك الحصول عليه من خلال التفتيش في غرفتة والذي لا يبدو التصرف الأفضل في كثير من الأحوال ولكنه المناسب لذلك الموقف، وابحث عن المخدرات أو أدوات التعاطي مثل الأربطة ورق السجائر، الملاعق، الليمون بين الكتب، الملابس، الاحذية أو الجوارب.

3. قم بالمواجهة:

المواجهة يمكن أن تكون أول خطوة في طريق العلاج أو خطوة تزيد من عناد ابنك وتدفعه للإنغماس في الإدمان أكثر لذا يجب أن تستعد لها جيدا من خلال الهدوء البالغ والتحدث مع الزوج/ الزوجة عن كيفية التصرف وأخذ موقف مشترك هدفه إنقاذ ابنك والحفاظ علي مستقبله.

4. توقع الرفض والغضب:

بالتأكيد لن يأتي ابنك باكيا إليك ويعترف بوقوعه في الإدمان على المخدرات، فالمدمن وصل لتلك المرحلة نتيجة لعدم إدراكه لإدمانه، لذا يجب أن تتوقع غضبه الشديد واتهاماته لك بعدم الحب والثقة وأن تلتزم بهدوئك التام وتتحدث بشكل عقلاني يهدف إلى إيجاد حل، وفي حالة كان الحديث تحول إلى مشاحنة أوقفه فورا وأعد فتحه في وقت آخر يكن فيها الإبن أكثر هدوءا.

5. ابتعد عن اللوم والعتاب:

آخر ما يريده ابنك هو أن تلومه لأنه يحتقر نفسه بالقدر الكافي، وكل ما يريده هو الشعور بالحب لذا ابتعد عن لهجة اللوم والعتاب واستبدلها بلهجة احتواء وعطف.

6. لا تعامله كمذنب:

في وسط غضبك قد تعتقد أن الإدمان على المخدرات هو خيار ابنك ورغبة منه، ولكن الحقيقة هي أنه قد أجبر على ذلك نتيجة وجود أسباب وضغوط نفسية لم يستطع مواجهتها وهرب منها إلى المخدرات، ومع تكرار التعاطي وقع فريسة المرض المزمن الذي لا يستطيع التخلص منه بمفرده لذا عامله كضحية مظلوم وليس جاني ظالم.

7. أظهر له الثقة والدعم:

” أنا أثق بك وستجدني دائما بجوارك ولن أتركك” كرر علي ابنك تلك الجملة، لأن أكثر ما يعانيه المدمن هو فقدان الثقة في نفسه ومن حوله والوحيد الذي يثق به هو المخدر، لذا استبدل تلك الثقة في المخدرات بالثقة في نفسه وفيك، أظهر له دعمك البالغ وثقتك في قدرته علي تخطي تلك المحنة ومقاومة ذلك المرض والتغلب عليه.

8. توقف عن منح الأموال:

مهما طلب ابنك منك أي أموال بحجة الإنفاق علي الكتب أو شراء طعام لا تمنحه فجميع المساعدات المادية التي تعطيها له يستغلها في الحصول على المخدرات وبدون أن تدري تكون سببا في دفعه أكثر لحياة الإدمان.

9. اطلب المساعدة الطبية:

كلما أسرعت في طلب المساعدة الطبية وإلحاق ابنك ببرنامج علاجي متخصص كلما حصلت على الشفاء بشكل أكبر وجنبته آثار المخدرات الكارثية والتي قد تؤدي إلى طريقين لا ثالث لهم إما السجن أو الموت.

كيف تقي ابنك من الوقوع في الانتكاسة:

بعد تخطي مراحل علاج الإدمان والخروج من المركز العلاجي والرجوع إلى المنزل يأتي دور أهم جزء وهو خطوات منع الانتكاسة والتي تلعب فيها دور بالغ في وقاية ابنك من الانتكاسة وخطر العودة للتعاطي مرة أخرى تشمل:

1. تفهم حالة الاضطراب التي يمر بها:

علي الرغم من نجاح عملية العلاج الجسدي والنفسي وتوقف ابنك عن التعاطي بشكل تام إلا أن حالة الاضطراب والرغبة في التعاطي والتي تظهر في الشهر الأول بعد الخروج تظل تطارده وتجعله يدخل في نوبات اكتئاب وعصبية، لذا تفهم تقلباته النفسية ورغبته في التعاطي وتعامل معه بنوع من التعاطف والحب.

2. غير مكان غرفته:

غرفة ابنك هي الرفيق والشاهد الأكبر على الإدمان على المخدرات ومع التغيير الشامل الذي يحدث له ينبغي أن تتغير هي الأخرى حتى لا تذكره بأيام التعاطي، لذا يمكن تغيير مكان الغرفة وانتقاله إلى مكان آخر، أو علي أقل تقدير تغيير معالمها من خلال تجديد ألوانها أو أماكن الأثاث.

3. الزامه باتباع خطة العلاج:

اتباع خطة الرعاية بعد العلاج هي العنصر الأهم في منع ابنك من الانتكاسة، لذا تأكد من حضور اللقاءات الجماعية وبرامج الدعم الجماعي مع المتعافين الآخرين مثل جلسات برنامج ال 12 خطوة، والالتزام ببرنامج التأهيل السلوكي لمنع الانتكاسة.

4. تجنب أي عوامل تشجعه على التعاطي:

تذكر أن أي شيء ولو بسيط قد يدفع ابنك للتعاطي مرة أخرى لذا امنعه تماما من الاختلاط بأشخاص والتواجد في أماكن تذكره بالإدمان، تجنب وجود مثيرات بصرية مثل أفلام تحتوى على مشاهد تعاطي المخدرات ورائحة كحول، وجود أربطة، ليمون، أو أي أدوات كانت تستخدم في تعاطي المخدرات، مراقبة تليفونه والمكالمات التي تأتيه ولكن بشكل خفي حتى لا يشعر بالشك وعدم الثقة.

5. إشغال وقت فراغه:

الفراغ هو العدو الأول لابنك والذي يمنحه المساحة للتفكير في المخدرات لذا احرص دائما على إشغال وقت فراغه من خلال:

  •  ممارسة الرياضة والهوايات مثل الطبخ، الرسم، القراءة، العمل التطوعي، تربية الحيوانات الأليفة.
  • السير في الحدائق والمساحات الواسعة.
  • استكمال العمل أو الدراسة ولكن بعد أخذ رأي الطبيب.

أسئلة شائعة عن الإدمان على المخدرات:

نعرض لك أكثر الأسئلة المتداولة عن الإدمان على المخدرات والتي تدور بين الناس والإجابة عليها.

ما هي مدة علاج الإدمان على المخدرات؟

تستمر مدة علاج الإدمان على المخدرات من 3-6 شهور ولكن قد تختلف تلك المدة من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية وطول فترة الإدمان.

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات نهائيا؟

من الممكن علاج الإدمان على المخدرات نهائيا بدون انتكاسة ولكن عند اتباع خطوات العلاج والتي تشمل سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب، علاج أسباب الإدمان النفسية والأمراض المصاحبة له، التأهيل الاجتماعي وتدريب المريض على العيش بدون مخدر وذلك لتجنب الانتكاسة.

ماذا أفعل في حالة تعرض ابني للانتكاسة؟

في حالة تعرض ابنك للانتكاسة لا داعي للهلع واليأس بل تعامل مع ذلك على أنه شيء طبيعي وعلى الفور قم بإلحاقه ببرنامج علاج المنتكسين وإعادته بسرعة لطريق العلاج مرة أخرى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كان ابنك يعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطرا لتخطي تلك الرحلة بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 





.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.