مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علامات-تخبرك-بوقوعك-في-الإدمان

الإدمان ليس كل من اعتاد فعل شيء يمكن إطلاق عليه لقب مدمن فهناك شعرة تفصل بينهم وعلامات وأضرارا تنذر بوقوع الخطر وبدء مرحلة جديدة وضرورة اتخاذ إجراء حاسم لتوقفها، والأمر ليس كما تعتقد ويأتي إلى ذهنك أن الإدمان يكون على المخدرات فقط بل يشمل أنواع عديدة، وهنا سوف نشرح لك بالتفصيل مفهوم الإدمان وأعراضه إلى جانب طرق علاج الإدمان.

ما هو الإدمان؟

تعريف الإدمان في علم النفس بأنه سلوك مرضي مزمن يولد رغبة شديدة في ارتكاب فعل معين أو تعاطي مادة معينة بشكل دائم مع الاستمرار فيه على الرغم من أضراره الجانبية، ويولد شعور بالراحة والاسترخاء لذا يصر المدمن على فعله للحصول على ذلك التأثير، و يصاحبه عجز تام عن التوقف عن فعل ذلك الشيء، وينتج عن ذلك التصرف في بعض الأنواع من الإدمان اعتماد جسدي نتيجة حدوث خلل في مراكز المخ واعتمادها على تلك المادة المسببة للإدمان وبالتالي المطالبة به بصفة مستمرة.

هل الإدمان شكل واحد أم عدة أشكال؟
استمر بالقراءة لتعرف…

ما هي أنواع الإدمان؟

على عكس الشائع فإن مفهوم الإدمان لا يقتصر فقط على تعاطى المواد المخدرة بل يطول جوانب حياتية وسلوكية أخرى تتضمن:

1. إدمان الكحول و المخدرات:

يعد أشهر أنواع الإدمان وينتج عن تعاطي الكحول والمواد المخدرة مثل (الحشيش، الماريجوانا، الأفيون، الهيروين، المورفين، الترامادول، الكبتاجون، الشبو، و حبوب ليريكا وليرولين) بصفة مستمرة ولفترات طويلة ويحمل هذا النوع من الإدمان جانبي الإدمان السلوكي والجسدي نتيجة اعتماد مراكز المخ عليه والمطالبة بالحصول على تأثيره والذي يسببه من سعادة وانتشاء، الأمر الذي يعجز معه المتعاطي عن التوقف عن تعاطيها لتجنب أعراض الانسحاب الناتجة عنه.

2. إدمان الطعام:

بالتأكيد قد سمعت من أحدهم جملة “متعتي الوحيدة أجدها في الأكل ومقولة أخرى لا أستطيع تناول الطعام مطلقا” فاضطراب الطعام بنوعيه المختلفين سواء الشره المرضي أو فقدان الشهية هو أحد أشكال الإدمان الغذائي، وفي حالة فقدان الشهية يعاني المريض من هوس بفقدان الوزن الأمر الذي يؤدي به إلى الانقطاع عن الطعام وبالتالي التسبب في أعراض جانبية خطيرة، أما من يعاني من الشره فيكون نتيجة ربط الشعور بالسعادة والاكتئاب بتناول الطعام وبالتالي اعتياد ذلك السلوك لدرجة تسبب الإدمان.

3. إدمان القمار:

 يعد إدمان المقامرة أحد أنواع الإدمان السلوكي الخفي والذي لا يصاحبه أعراض ظاهرة ويحدث نتيجة الرغبة العنيفة في  الفوز وشعور المدمن بالإثارة والسعادة من لعب القمار الأمر الذي يؤدي به إلى الرغبة المستمرة في تكرار ذلك الشعور وبالتالي القيام بذلك السلوك، وعلى الرغم من أضرار القمار إلا أن أصحابه لا يدركون وجود المشكلة إلا بعد التطور في مشاكل مادية قد تصل إلي ارتكاب جرائم سرقة وقتل.

4. إدمان الجنس والإباحية:

تقول أحد الزوجات ” لقد طلبت الطلاق لا أستطيع التعايش مع زوجي وهو يعاني من هذا الإدمان” على الرغم من أنه قد يثير بعد التندر إلا أن إدمان الجنس والإباحية واحد من أصعب أنواع الإدمان فينتج عنه تدمير تام في الحياة الزوجية وتشريد للأطفال نتيجة الخيانة وممارسة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وانتقال الأمراض الخطيرة، على الجانب الآخر يقضي أغلب مدمنو الأفلام الإباحية وقتهم في مشاهدة هذا النوع من الأفلام وبالتالي عدم القيام بالمسؤوليات والواجبات الأسرية والعملية أبرزها عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية مع الشريك.

5. إدمان الانترنت:

” عندما قام أحد الأباء بمنع ابنهم عن الإنترنت قام بقتلهم”  ليست تلك مبالغة ولكن حقيقة توضح مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه إدمان الإنترنت والذي انتشر في الفترة الأخيرة ويحدث نتيجة انشغال المدمن بممارسة الألعاب الالكترونية أو تصفح المواقع باستمرار وخلق عالم افتراضي بعيد عن الواقع، وترجع أسباب الإدمان إلى زيادة في إفراز هرمونات الدوبامين و السيروتونين المسئولة عن السعادة وارتباطهم بذلك النشاط وبالتالي الرغبة الشديدة فيه حتى مع وجود أضرار جانبية مترتبة عليه.

6. إدمان التسوق:

إدمان التسوق أو ما يعرف بـ التسوق القهري هو إدمان سلوكي يتضمن رغبة قهرية في الشراء واقتناء المنتجات على الرغم من امتلاك المدمن منها بالفعل، ويشعر معه المدمن بالرضا وتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق ويسبب هذا الاضطراب السلوكي أضرار جانبية أبرزها وجود أزمات مادية.

7. إدمان العمل:

لا ليس إدمان العمل بالأمر الجيد، فعلى الرغم من أن العمل في حد ذاته من أساسيات الحياة إلا أن الإدمان عليه ينقلب بتأثير سلبي ويحدث إدمان العمل عندما يقضي الشخص كافة وقته في العمل وينشغل به عن جوانب الحياة الأخرى ولا يستطيع التوقف عن ذلك السلوك، ويحدث ذلك السلوك نتيجة لرغبة قهرية في تحقيق الكمال والنجاح بشكل مستمر بدون إيلاء أي اعتبارات أخرى للجوانب والمسئوليات الحياتية.

أكمل معنا…

علامات تخبرك بوقوعك في الإدمان:

علامات-تخبرك-بوقوعك-في-الإدمان-و (1)

قبل أن تقرر ما إذا كنت مدمن أم لا، يجب عليك ملاحظة أولا عدد من العلامات السلوكية والجسدية وحتى المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية والتي تخبرك بوقوعك في الإدمان وخروجك عن الإطار الطبيعي لذلك السلوك وتشمل:

1. رغبة شديدة:

يسبب الإدمان رغبة شديدة في القيام بذلك السلوك أو تعاطى المادة، نتيجة وجود صوت داخلي يجبر المدمن على ذلك ويظل يدفعه تجاه ذلك التصرف بعدها يشعر بالارتياح والهدوء.

2. عجز عن التوقف عن ذلك السلوك:

في حالة أراد المدمن التوقف عن السلوك الإدماني فإنه يعجز عن ذلك نتيجة لوجود أعراض انسحاب في حالة المواد المخدرة، إلي جانب انخفاض معدلات السعادة والانتشاء الوهمية التي يسببها السلوك الإدماني وبالتالي رغبة المخ في المطالبة به.

3. اكتئاب:

تسبب مشكلة الإدمان الدخول في حالات اكتئاب بلا مبرر قد يتطور إلي أفكار انتحارية في حالة الإدمان على المواد المخدرة.

4. تقلب في المزاج:

عند وقوعك في الإدمان سوف تواجه تقلبات في المزاج وانتقال بين حالات فرح وسعادة إلى اكتئاب وحزن مفاجيء بدون أي أسباب.

5. عصبية وانفعال:

إبداء ردود أفعال عصبية وانفعال شديد تجاه أصغر التصرفات والمواقف هي أشهر علامات وقوعك في الإدمان وذلك لانشغالك الكامل بالتفكير في أفكارك وسلوك الإدماني وكيفية القيام به وعدم قدرتك على تحمل أي تصرفات أو مواقف أخرى تشتت تركيزك عنه.

6. العزلة:

سوف تلاحظ ميلك للعزلة وعدم الرغبة في الإختلاط بالناس أو الاشتراك في أي نشاطات اجتماعية أو عائلية لأن النشاط الإدماني يخلق لك عالم خاص بك يغنيك عن أي مجتمع خارجي آخر.

7. فقدان التركيز:

من علامات الإدمان فقدان التركيز والانتباه لكافة الأمور الحياتية ماعدا المتعلقة بالحصول على المخدر أو المرتبطة بالسلوك والنشاط الإدماني.  

8. مشاكل في العمل أو الدراسة:

سوف يترتب على إدمانك حدوث مشاكل في العمل تصل إلى درجة الفصل وفقدان الوظيفة إلي جانب التراجع في المستوى الدراسي والتعرض للفصل بسبب كثرة الرسوب أو عدم الذهاب إلي المدرسة للانشغال بالنشاط الإدماني.

9. انهيار العلاقات:

العلاقات الأسرية هي أول متأثر بسلوكك الإدماني والتي تتعرض للانهيار التام و حدوث الطلاق نتيجة عدم تحمل الأعباء الأسرية والغياب المستمر عن المنزل، إلي جانب قلة الموارد المادية وإنفاقها على السلوك الإدماني سواء كان مخدرات أو غيرة من الأنشطة الأخرى.

10. أزمات مادية:

سوف تذهب كافة مواردك المادية إلى نشاطك الإدماني أو للحصول على المخدرات الأمر الذي يعرضك لأزمات مادية وتراكم الديون.

11. سلوك إجرامي:

سوف تكون مستعد لعمل أي شيء للحصول على المخدر أو اتباع السلوك والنشاط الذي تدمن عليه مما يدفعك لاتباع سلوك إجرامي وارتكاب أفعال مخالفة للقانون.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

ما هي الأسباب التي تدفع إلى الإدمان:

هناك عدد من الأسباب تدفع الشخص إلى الإدمان وغالبا ما ترتبط بالحالة النفسية والرغبة في رفع مستويات السعادة والنشوة إلى جانب عوامل وراثية وضغوط اجتماعية أخرى وتشمل:

1. الشعور بالسعادة:

السبب الأساسي لحدوث ظاهرة الإدمان هو الرغبة في الشعور بالسعادة والنشوة الناتجة عن تعاطى المخدر أو القيام بالنشاط الإدماني نتيجة لربط المخ بين السلوك وزيادة إفراز هرمون الإندروفين المسئول عن السعادة.

2. الحزن الشديد :

أحيانا قد يكون الحزن الناتج عن الصدمات أو وفاة أحد المقربين وحتى انتهاء العلاقات العاطفية أحد المداخل لعالم الإدمان وذلك للهرب من ذلك الشعور وعدم القدرة على مواجهته.

3. فقدان الثقة في النفس:

قد يسبب فقدان الثقة في النفس وعدم الشعور بالرضا والرغبة في الكمال إلي ارتكاب سلوك ونشاط بشكل إدماني ويظهر أكثر في إدمان العمل والتسوق.

4. ضعف القدرة الجنسية:

بعض المخدرات تؤدي إلى زيادة نشاط الجسم والقدرة الجنسية الأمر الذي يؤدي إلى الإقبال عليها ولكن ذلك التحسن يظهر في بداية التعاطي فقط وسرعان ما يعقبه انهيار في الحياة الجنسية.

5. عوامل وراثية:

تلعب الجينات دور كبير في استعداد الفرد للإدمان، ففي حالة كان هناك أحد الوالدين أو الأقرباء المدمنين للمواد المخدرة أو لسلوك معين فإن ذلك الإدمان ينتقل عبر الأجيال من خلال العوامل الوراثية.

6. ضغوط اجتماعية:

مشاكل العمل والأسرة والضغوط الحياتية قد تكون سبب للتنفيس عنها من خلال سلوك معين نتيجة لعدم قدرة الفرد على مواجهتها أو التعامل معها فيلجأ لعامل إلهاء آخر ينسيه ما يمر به من ضغوط.

7. أمراض نفسية:

الأمراض النفسية من اكتئاب وقلق أحد الدوافع للسلوك الإدماني وذلك نتيجة لانخفاض هرمونات السعادة والرغبة في البحث عن مصدر لزيادتها والخروج من حالة الاكتئاب.

8. الفراغ وحب التجربة:

قد يدفع الفراغ والرغبة في التجربة والشعور بالإثارة إلى الإقبال على إدمان المواد المخدرة أو الإنترنت وذلك للإنشغال بشيء جديد وملء ذلك الفراغ.

9. بيئة تشجع على الإدمان:

قد تكون البيئة وما تحتويه من أصدقاء هي المشجع الأول على الإدمان وذلك نتيجة الرغبة في الانخراط بينهم ومشاركتهم النشاطات والتصرفات التي يقومون بها. 

كيفية علاج الإدمان؟

علاج الإدمان بصفة عامة سواء الإدمان على المخدرات أو الادمان السلوكي يحتاج إلى برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي لاستبدال ذلك السلوك السلبي بآخر إيجابي وقد يتم ذلك العلاج من خلال الإقامة في المستشفى في حالة الإدمان على المخدرات أو الإدمان الذي يسبب أضرار جسدية أو  من خلال برامج علاج نفسي خارجي في حالات الإدمان التي لا تستلزم إقامة كاملة وتمر رحلة العلاج بعدة خطوات:

1. التدخل والإقناع بالعلاج:

أغلب المرضى لا يعترفون بوجود مشكلة الأمر الذي يؤدي بهم إلي رفض العلاج والاستمرار في حياة الإدمان مما يشعر الأهل بالعجز وعدم القدرة على الإقناع، لذا يصبح التدخل الطبي في تلك المرحلة مهم للغاية من خلال فريق نفسي متخصص يتولى إقناع المريض بالعلاج واصطحابه من المنزل للمستشفى بهدوء.

2. فحص طبي شامل:

يتم إجراء فحص طبي شامل لمعرفة الأضرار النفسية والجسدية المترتبة على الإدمان و اختيار برنامج علاجي مناسب لها ويتم ذلك من خلال:

  • تحليل المخدرات في الدم.
  • فحص حالة الكبد والتعرف على الأمراض التي يعاني منها مثل فيروس سي ونسبة الدهون عليه.
  • إجراء رسم قلب ومخ.

3. سحب السموم من الجسم :

تصاحب تلك المرحلة برنامج علاج الإدمان على المخدرات وفيها يتم منع المدمن تماما من تعاطي المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية باستخدام برنامج دوائي فيخفف منها وتمر دون ألم أو معاناة، مع توفير رقابة مستمرة لمنع تسريب أي مواد مخدرة إلى المريض والتأكد من سير عملية سحب السموم بنجاح بدون مضاعفات.

4. علاج الجوانب النفسية والتغيير السلوكي:

تعتبر أهم مراحل العلاج وفيها يتم المرور بعدة خطوات تشمل:

  • معرفة الأسباب النفسية التي دفعت للإدمان وعلاجها من خلال برامج علاج نفسي فردي تتيح للمريض التعبير عن نفسه ومشاكلة بحرية.
  • إحداث تغيير سلوكي شامل واستبدال السلوك الإدماني بآخر إيجابي من خلال برامج التأهيل السلوكي.
  • الدخول إلي وحدة التشخيص المزدوج لعلاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان من اكتئاب، فصام، هلاوس، بارانويا، وجنون عظمة.
  • حضور لقاءات جماعية لتوفير الدعم والتشجيع على الاستمرار في العلاج وتجنب الشعور بالوحدة. 

5. التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاسة:

تهدف برامج التأهيل الاجتماعي إلي إعادة المدمن إلي حياته الطبيعية مرة أخرى وتجنب الانتكاسة من خلال:

  • التدريب على العيش دون المخدر أو النشاط الإدماني.
  • تجنب العوامل التي تشجع على الإدمان مثل الأماكن والأصدقاء.
  • كيفية التعامل مع الصوت الداخلي والرغبة الشديدة في الرجوع للإدمان.
  • التدريب على التعامل مع الضغوط والمشاكل الحياتية التي تدفع للإدمان مرة أخرى.

أيهما أفضل علاج الإدمان في المنزل أم في المستشفيات المتخصصة؟

يظل علاج الإدمان في أحد مستشفيات العلاج المتخصصة هو أفضل الطرق وأكثرها أمانا للتخلص من إدمان المخدرات نظرا لما يوفره من متابعة دقيقة، وجو صحي يشجع على العلاج ويبتعد عن العوامل التي تحفز على التعاطي، إلى جانب سهولة التحكم في مراحل العلاج وخاصة أعراض الانسحاب فتمر بسهولة وسرعة التدخل الطبي في حالة حدوث مضاعفات، الأمر لذي لا يتوفر في المنزل لكونه يحمل ذكريات التعاطي ولا يوفر بيئة تشجع على العلاج.

معلومات تهمك…

أسئلة شائعة عن الإدمان:

نسرد لك أكثر الأسئلة الشائعة التي يتداولها الناس عن الإدمان وعلاجه وكافة الإجابات عليها.

هل يمكن التعافي من الإدمان؟

من الممكن جدا التعافي من الإدمان أيا كان نوعه والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى وذلك من خلال خطوات علاج نفسي تهدف إلى التخلص من الأسباب التي دفعت إليه، وتغيير السلوك والأفكار الإدمانية واستبدالها بأخرى إيجابية.

ما هي مدة علاج الإدمان على المخدرات؟

تختلف مدة علاج الإدمان من المخدرات من شخص لآخر ولكن في المتوسط تستغرق حوالي 10 أيام لسحب السموم ومن 3-6 شهور للعلاج النفسي.

ما الفرق بين التعود والإدمان؟

التعود هو اتباع سلوك أو تعاطى مواد معينة بشكل آمن بدون وجود أضرار جانبية منها وقدرة الشخص على إيقاف تلك العادة في أي وقت، أما الإدمان هو مرحلة متقدمة من التعود وعند الوصول إليه لا يستطيع الشخص التوقف عن تعاطى المادة المخدرة أو القيام بالنشاط السلوكي على الرغم من أضراره الجانبية الخطيرة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كنت مدمن لأحد المواد المخدرة أو لسلوك معين أو تعرف شخص مدمن فأنت لست مضطر لمواجهة الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    اعاني من ادمان قصير المدى (عامين ونصف) ادمان الحشيش .. اتعاطاه بشكل شبه يومي وبرغبة كبيرة .. اقلعت عن تعاطيع مدة 8 ايام وانا الان أعاني من اعراض الانسحاب ( صداع مزمن٫ قلق. ارق.. رغبة شديدة بالتعاطي احيانا خصوصا اثناء الفترات الليلية .. وعلى فكرة لا احد من عائلتي يعلم بإدماني المخدرات وهذا من اسباب التي جعلتني امتنع عن زيارة طبيب او مستشفى علاج الادمان
    بما تنصحوني وبارك الله فيكم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ المعتصم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      لا يمكنك العلاج من الإدمان بمفردك فأنت في حاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الحشيش يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، التدريب على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ ابراهيم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      انت في حاجة للابتعاد عن اي محفزات تشجع على ممارسة العادة وتجنب رؤية المشاهدالجنسية، اشغال وقت فراغك ومنع عقلك من التفكير فيها، تجنب البقاء بمفردك، ممارسة الرياضة لتفريغ الطاقة الجسدية وبالتالي لا تتشجع على ممارسة العادة.

  2. Avatar

    السلام عليكم أنا كنت مدمن على شرب الأدوية وأنا أقلعت الآن لكن بدون طبيب لديّ 59 يوم من مدّة إقلاعي وليست لي الرغبة في الرجوع هل هكذا أُعتبر في مرحلة الشفاء أم يلزمني الإلتحاق بالمستشفى وشكرا

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      نهنئك على خطوتك الناجحة في الإقلاع عن إدمان العقاقير وبالفعل قد تخطيت المرحلة الأولى من العلاج وهي أعراض الانسحاب ولكن يتبقى مرحلة أهم وهي العلاج النفسي لتغيير سلوكك المرتبط بالإدمان وعلاج الاسباب التي دفعتك إليه، وتغيير طريقة تعاملك مع الضغوط والمشاكل الحياتية ومقاومة أفكار التعاطي لمنع الانتكاسة، وهذا يتطلب اللجوء لمتخصصين في العلاج النفسي والخضوع لبرنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي في أحد المستشفيات.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    زوجي مدمن على القمار . اريد ان اعرف كيف يمكنني مساعدته، و كيفة التعامل معه ؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة مروى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب ان يخضع زوجك للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمساعته على السيطرة على السلوك الإدماني، وينبغي استخدام أسلوب هاديء خالي من اللوم والغضب والعنف واخباره برغبتك في المساعدة والحاجة للعلاج

8 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.