كيفية الإقلاع عن التمباك نهائيا بدون انتكاسة؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-07-28
كيفية الإقلاع عن التمباك نهائيا؟

الإقلاع عن التمباك يحتاج منك إلى البدء في أخذ الخطوات اللازمة نحو التعافي حتى تستمتع بصحة قلبك وأسنانك وأعضاء جسمك المختلفة، فما السبب الذي يجعلك تسرع في علاج الإدمان؟ وكيف تقلع عنه؟ كل هذه الأسئلة نجيب عليها في هذا المقال الذي أعددناه لك، اقرأ لتعرف كيف تقلع عن التمباك؟

لماذا يجب الإسراع في الاقلاع عن التمباك؟

هناك عدة أسباب للإسراع في الإقلاع عن تعاطي التمباك، فالتمباك كغيره من منتجات التبغ غير المدخنة، ضار وليس بديلا آمنا للتدخين، فيسبب مخاطر صحية مختلفة بعضها خطير يجب الإسراع في الإقلاع عنه لتجنب أضرار التمباك وتشمل:

1. تقرحات الفم:

يصيب التمباك المتعاطي ببقع بيضاء أو تقرحات حمراء ورمادية في الفم، والتي من الممكن أن تتطور فيما بعد إلى سرطان الفم.

2. الإصابة بالسرطان:

يؤدي تعاطي التمباك إلى أكثر من نوع من أنواع السرطان بما فيها، سرطان الفم، البنكرياس، البلعوم، والمرئ.

3. فقدان الأسنان:

كذلك من الأسباب التي تجعلك تتوقف فورا عن تعاطي التمباك هو أن التمباك قد يتسبب في تسوس و فقدان الأسنان.

4. أمراض القلب:

يتسبب التمباك في ظهور مشاكل القلب، وضغط الدم وغيرها من المشاكل المرتبطة بهما كعدم انتظام ضربات القلب وغيرها مما قد يتسبب في السكتات القلبية.

هل تستطيع القيام بذلك بمفردك؟

هل يمكن علاج إدمان التمباك بمفردك؟

من الصعب الإقلاع عن التمباك بمفردك، لكنه أسوأ في تأثيره الإدماني، فبمجرد الإقلاع سيبدأ جسمك في الرغبة الملحة للنيكوتين والتي ستتسبب في ظهور أعراض انسحاب، وهذا هو السبب في تقلبك المزاجي، القلق، الاكتئاب، الصداع، أو صعوبة التركيز في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الإقلاع عن التمباك، وبالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تستمر هذه المشاعر لعدة أسابيع.
لكن ليست أعراض الانسحاب وحدها هي التي تجعل الإقلاع عن التمباك أمرًا صعبًا، بل لأنه صار جزءا من روتينك اليومي، جزء من خطة استمتاعك التي لا غنى عنها، ووسيلتك المعتادة لإدارة التوتر، وتخليك عن التمباك يجعلك تتخلى عن كل هذا معه.

لذا تحتاج إلى مساعدة طبية لتخطي تلك الأعراض وتغيير سلوك المرتبط به.

نأتي للجزء المهم…

كيفية علاج إدمان التمباك؟

علاج إدمان التمباك

سيعاني أي مدمن للتمباك من أعراض انسحاب مؤلمة قد تستمر لأسابيع تؤثر على الصحة النفسية والجسدية، لذا نحن ننصحك بالبدء في علاج إدمان التمباك وسيقوم أطباؤنا بالتعامل مع حالتك في خطوات مختلفة هي:

1. الخطوة الأولى: علاج أعراض الانسحاب بدون أي ألم:

أول خطوة من خطوات علاج إدمان التمباك هي التعامل مع أعراض انسحاب التمباك المؤذية دون ألم، وستجدنا نتعامل مع هذه الأعراض ونعطيك برنامجا دوائيا قد يشتمل على مضادات القلق والاكتئاب ليجعل فترة الانسحاب تمر بسلام ودون أي ألم.

2. الخطوة الثانية: العلاج النفسي:

في مستشفى التعافي، لا نكتفي فقط بعلاج أعراض الانسحاب، بل نعالج  الأسباب التي أدت للإدمان وتحديد المواقف والمحفزات التي تثير فيك الرغبة لتعاطي التمباك وتجنبها، وبالتالي يتم علاج هذه الأسباب من الجذور، وتغيير الطريقة التي تفكر بها تجاه نفسك وتجاه المخدر، وتغيير سلوكياتك، والتخلص من أي مشكلات نفسيه تسبب فيها التمباك.

3. الخطوة الثالثة: التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

بعد انتهاء فترة سحب السموم والعلاج النفسي، نحاول في هذه الخطوة ضمان عدم عودتك للمخدر تحت ضغوط الحياة اليومية، وتعليمك التعامل مع الضغوط وإصلاح علاقات العمل والأسرة التي تدمرت بسبب تعاطي التمباك.ط

لم ننتهي بعد…

نصائح بعد الإقلاع عن التمباك:

الإقلاع عن التمباك يشبه إلى حد كبير الإقلاع عن التدخين، لأن كل من التدخين ومنتجات التبغ التي لا يتم تدخينها تحتوي على النيكوتين وهو المادة المسببة للإدمان، ومن الصعب التوقف عن تناولها، لكننا نطمئنك أنك لست بحاجة إلى الإقلاع عن التمباك بمفرك وهذه نصائحنا لك:

1. غيّر روتينك:

 فإذا كنت معتادا مثلا لتعاطي التمباك بعد النوم أو الأكل فمن الأفضل أن تجد طريقة أخرى لتغيير هذا الروتين كالمشي أو إبعاد أي من الأشياء التي تجعلك تعتمد على التمباك.

2. راقب وزنك:

من الشائع أن يقبل متعاطي التمباك على الأكل بعد التوقف عن التعاطي، فإذا زاد وزنك، حاول التركيز على خسارته بصبر واتبع هذه الخطوات في محاولة تقليل وزنك، مارس الرياضة لأنها ستحسن مزاجك وستقلل الرغبة في التمباك، ولا تستبدل التبغ الممضوغ بمضغ الطعام بل بالعلكة الخالية من السكر.

3. اشغل وقت فراغك:

اشغل وقت فراغك وفكر في توسيع دائرة الأشخاص الإيجابيين بالانضمام لأنشطة تأمل أو ركوب دراجات أو غيرها من الأنشطة الجماعية.

كلما أسرعت في علاج التمباك تجنبت أضراره عليك وحافظت على صحتك، سارع في الخضوع لبرنامج علاجي يخلصك منه نهائيا وبدون ألم.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments