مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية هي حالات تؤثر على تفكيرك، شعورك، مزاجك، وسلوكك، قد تكون عرضية أو طويلة الأمد مزمنة يعني، لكن اضطرابات الشخصية في الحالتين تؤثر على قدرتك على التواصل مع الآخرين والعمل، فما الأنواع؟ الأعراض؟ وما الأسباب وكيف نتعامل معها؟ وكيف نعالجها؟ وهل يصاب الأطفال والمراهقين بها؟

أنواع الاضطرابات النفسية والسلوكية:

أنواع الاضطرابات النفسية والسلوكية

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يتم التعرف عليها على أنها اضطرابات نفسية، والاضطرابات النفسية هي مجموعة من الاضطرابات المختلفة التي تؤدي إلى تغيير في سلوك، عواطف، أفكار، وتركيز الشخص وينعكس هذا بالطبع على حياته، وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. اضطرابات القلق:

يستجيب الأشخاص المصابون باضطرابات القلق لأشياء أو مواقف معينة كالخوف والرهبة وعلامات جسدية للقلق أو الذعر مثل سرعة ضربات القلب والتعرق ويتم تشخيص اضطراب القلق بقياس تعرض الشخص واستجابته لموقف لا يحتاج قلق وتشمل اضطرابات القلق اضطراب القلق العام، اضطراب الفزع، اضطراب القلق الاجتماعي، والرهاب.

2. اضطرابات المزاج:

تسمى هذه الاضطرابات أيضًا الاضطرابات العاطفية وتنطوي على مشاعر حزن مستمرة أو فترات من الشعور بالسعادة المفرطة أو تقلبات من السعادة المفرطة إلى الحزن الشديد، وأكثر اضطرابات المزاج شيوعًا هي الاكتئاب، الاضطراب ثنائي القطب، واضطراب المزاج.

3. الاضطرابات الذهانية:

الاضطرابات الذهانية تنطوي على وعي وتفكير مشوهين، واثنان من أكثر أعراض الاضطرابات الذهانية شيوعًا هما الهلوسة برؤية صور أو سماع أصوات غير حقيقية، والأوهام والتي هي معتقدات ثابتة خاطئة يقبلها الشخص المريض ويتصرف على أنها صحيحة ومن هذه الاضطرابات الفصام.

4. اضطرابات الأكل:

 تنطوي اضطرابات الأكل على المشاعر الشديدة والمواقف والسلوكيات التي تنطوي على الوزن والطعام، فيعد فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي واضطراب نهم الطعام ولها بعد نفسي وهي من أكثر اضطرابات الأكل شيوعًا.

5. اضطرابات الشخصية:

 يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية من سمات شخصية شديدة وغير مرنة تزعج الشخص وتسبب مشاكل في العمل أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعية، تختلف أنماط تفكير الشخص وسلوكه اختلافًا كبيرًا عن توقعات المجتمع وتتعارض مع الأداء الطبيعي للشخص، وتشمل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، اضطراب الوسواس القهري، واضطراب الشخصية بجنون العظمة.

6. اضطراب الوسواس القهري:

 يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من أفكار أو مخاوف مستمرة تجعلهم يؤدون طقوسًا معينة، تسمى الأفكار القهرية أو الوساوس، وتتسم بسلوك الإكراه، فيكون الشخص لديه خوف غير معقول من الجراثيم ويغسل يديه باستمرار.

7. اضطراب ما بعد الصدمة:

 اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة يمكن أن تتطور بعد حدث صادم ومرعب، مثل الاعتداء الجنسي أو الجسدي، الموت غير المتوقع لأحد الأحباء، أو الكوارث الطبيعية، غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة أفكار وذكريات دائمة ومخيفة عن الحدث، ويميلون إلى الشعور بالتبلد والخدر العاطفي.

8. اضطرابات الفصام:

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات من اضطرابات شديدة أو تغيرات في الذاكرة، الوعي، الهوية، والوعي العام بأنفسهم ومحيطهم، عادة ما ترتبط هذه الاضطرابات بالإجهاد الشديد، والذي قد يكون نتيجة لأحداث أو كوارث صادمة قد يتعرض لها الفرد أو يشهدها.

9. اضطرابات التمارض:

اضطرابات التمارض هي الحالات التي يخلق فيها الشخص أو يشكو عن علم وعن قصد من أعراض جسدية أو عاطفية من أجل أن يكون الفرد في دور المريض.

10. الاضطرابات الجنسية:

تشمل الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية، الأداء، السلوك، الخلل الوظيفي الجنسي، اضطراب الهوية الجنسية، والبارافيليا وهي أمثلة على الاضطرابات الجنسانية.

استمر في القراءة…

أعراض الاضطرابات النفسية:

كل نوع من أنواع الاضطرابات النفسية يسبب أعراضه الخاصة لكن العديد من الاضطرابات هذه تشترك في خصائص ما يلي:

1. تغير في الشهية والوزن:

يمر المصاب بالاضطرابات النفسية بتغير حاد في الشهية ينتج عنه تغير في الوزن فهو إما لا يأكل ما يكفي أو يفرط في الأكل بشراهة.

2. اضطرابات في النوم:

يمر مريض الاضطرابات النفسية بحالات من الأرق المستمر وفقدان القدرة على النوم أو العكس بالنوم لفترات طويلة جدا.

3. الانسحاب:

يمر مريض الاضطرابات النفسية بحالة من العزلة يبعد فيها نفسه عن الآخرين وليس هذا فحسب، بل وعن ما يحب من هوايات وأنشطة وعمن يحب.

4. الإجهاد:

يمر مريض الاضطرابات النفسية بشعور بالتعب والإجهاد لا علاقة له بالنوم وقلته، فحتى مع النوم الكافي يصاحبه هذا الإنهاك.

5. آلام جسدية غير مبررة:

يمر مريض الاضطرابات النفسية باختبار آلام في الجسم غير قابلة للتفسير الطبي وهذه من أقوى الدلائل والأعراض التي تشير لوجود مرض نفسي.

6. اليأس أو العجز أو الضياع:

يمر مريض الاضطرابات النفسية بشعور باليأس، العجز، أو الضياع أو مزيج منهم فتكون الحياة في نظره سواد في سواد، ولا ينفع معه محاولات تنشيط الأمل في نفسه من جديد.

7. التدخين وتعاطي المواد المخدرة:

يصاحب مريض الاضطرابات النفسية تدخين مستمر أو الشرب أو تعاطي المخدرات غير المشروعة أكثر من أي وقت مضى وهو عرضة لمضاعفة الاضطرابات أكثر من أي شخص.

8. تقلب المزاج والنسيان:

شعور مريض الاضطرابات النفسية بالارتباك، النسيان، التهيج، الغضب، القلق، الحزن، أو الخوف أمر عادي ووجود هذه التقلبات المزاجية الشديدة تسبب مشاكل في العلاقة.

9. الغضب المتواصل:

يتشاجر مريض الاضطرابات النفسية باستمرار أو يتجادل بسبب وبلا سبب مع الأصدقاء والعائلة.

10. الهلوسة والأوهام:

يسمع مريض الاضطرابات النفسية أصوات في رأسه لا يمكنه التوقف عنها ويتخيل أشخاص يكلمونه ويتوهم أن لديه قوى خارقة لا وجود أو أساس لها.

11. التفكير بالانتحار:

يلازم مريض الاضطرابات النفسية وجود أفكار لإيذاء نفسه أو الآخرين، لذا حاول ألا تبقي شيئا يؤذي نفسه به، آلة حادة أو جرعة دواء.

أكمل معنا…

أسباب الاضطرابات النفسية:

لا يوجد سبب واحد للاضطرابات النفسية فالأسباب تتعدد ويساهم عدد من العوامل في خطر الإصابة بها ومن هذه العوامل:

1. الجينات:

جيناتك وتاريخ عائلتك في المرض النفسي يلعب دور في إصابتك بالاضطرابات النفسية وانتقالها إليك عبر العوامل الوراثية.

2. الطفولة القاسية:

خبراتك الحياتية، مثل الإجهاد أو تاريخ من سوء المعاملة، وخاصة إذا حدثت في مرحلة الطفولة.

2. أسباب بيولوجية:

هناك عوامل بيولوجية مثل الاختلالات الكيميائية في الدماغ وتلف وظائف المخ تسبب الإصابة بالاضطرابات النفسية.

3. مشاكل أثناء الحمل:

تعرض الأم للفيروسات أو المواد الكيميائية السامة أثناء الحمل يسبب إصابة الجنين بالاضطرابات.

4. تعاطي المخدرات:

استخدام الكحول أو المخدرات غير المشروعة يسبب خلل في كيمياء المخ ينتج عنه الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل القلق، التوتر، الاكتئاب، والاضطراب الفصامي.

5. الإصابة بالأمراض الخطيرة:

الإصابة بالأمراض الجسدية الخطيرة مثل السرطان والإيدز ينعكس بقوة على الحالة النفسية ويتسبب في حدوث الاضطرابات.



علاج الاضطرابات النفسية:

يعتمد علاج الاضطرابات النفسية على نوع الاضطراب النفسي الذي تعاني منه ومدى خطورته، وبالتالي تعمل أنت والطبيب الخاص بك في مستشفى التعافي على خطة علاج من أجلك فقط، وعادة ما يتضمن نوع العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لتغيير افكار ونظرة المريض لنفسه والحياة، إلى جانب العلاج الدوائي لتحسين المزاج العام وتخفيف نوبات الاكتئاب والتوتر وتشمل تلك الأدوية:

1. مضادات الاكتئاب:

وتستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق وبعض أنواع اضطرابات الشخصية الأخرى.

2. مضادات الذهان:

وتستخدم لعلاج الفصام وأحيانًا لاضطراب ثنائي القطب وللمساعدة في استعادة التوازن الكيميائي للدماغ.

3. مثبتات المزاج:

وهذه غالبًا ما تستخدم لعلاج الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

4. مثبطات المزاج الصعب:

وتستخدم المثبطات لمساعدة الناس على الهدوء أو البقاء هادئين.

5. مضادات القلق:

 تُستخدم غالبًا لعلاج اضطرابات القلق والتخفيف من نوباته.

6. المنشطات:

تُستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة  وطيف التوحد.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن الاضطرابات النفسية:

ما علامات الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

تشمل العلامات التحذيرية التي تشير إلى احتمال إصابة طفلك باضطراب نفسي ما يلي الحزن المستمر لأسبوعين أو أكثر، الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية أو تجنبها، إيذاء النفس أو الحديث عن إيذاء النفس، الحديث عن الموت أو الانتحار، نوبات هياج وغضب، السلوك الخارج عن السيطرة والمتهور والذي يمكن أن يكون ضارًا.

متى تظهر الاضطرابات النفسية عند المراهقين؟

تبدأ خمسون في المائة من الاضطرابات النفسية عند المراهقين في سن 14 لأن هذا السن هو بداية نمو الدماغ وكيميائه وتجهيزه للنضج وتستمر هذه الاضطرابات إلى سن 24 ويكون الشخص المراهق معرض بينهما للمرض النفسي.

هل تحدث الاضطرابات النفسية بعد الدورة الشهرية؟

طوال دورتك الشهرية ترتفع وتنخفض مستويات بعض الهرمونات، وهذا يمكن أن يؤثر في طريقة تفكيرك وشعورك عقليًا وجسديًا، بل يمكن أن يطور لديك اضطرابات نفسية فيما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض التي تفاقمها الدورة الشهرية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاضطرابات النفسية:

 

 

  1. Avatar

    وين موقع مستشفاكم ولدى ابنه اعتقد انها مدمنه ولكنها تنكر ذلك كيف اجعلها تعترف لى بالادمان وتوافق ع العلاج تنكر كل شى رغم التاخير والسلوك الغير طبيعى والعزله والانانيه الى فيها ووجدت عديد من السحاير والملابس الغريبه عندها ولا تفسر لى سبب وجودها تخرج وتتاخر وتتحجج بحجج كثيره وتكذب وتكذب ما الحل معها

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أم ماجد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      مستفى التعافي تقع في مدينة العبور بمصر، وبالنسبة لابنتك يجب التأكد أولا من أنها تتعاطى المخدرات حتى تبدأ رحلة العلاج لذا ننصحك بالتفتيش في غرفتها دون أن تعلم عن اربطة، حقن، حبوب أو أقراص أو الحل الأفضل هو إجراء التحليل والتأكد من النتيجة وفي حالة التأكد من التعاطي يجب إحضارها ومواجهتها بالدليل ثم اقناعها بهدوء وتجنب العنف أو اللوم ومعاملتها كمريضة وليس كمذنبة وإخبارها برغبتك في المساعدة وتقديم يد العون وأنك تتفهمين أسباب التعاطي وتريدين الخروج بها من تلك الدائرة، إلى جانب عدم منحها أي أموال وأبعادها عن اي اصدقاء أو اماكن يشاركونها التعاطي مع سرعة إلحاقها ببرنامج علاجي يتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، تأهيلها نفسياو تغيير أفكارها وسلوكها ونظرتها إلى نفسها والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، إحاطتها بمجتمع علاجي داعم، وتدريبها على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة

      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.