ما هو الاكتئاب الذهاني وهل يمكن العلاج منه؟

وقت القراءة: 4 دقائق
29 أغسطس 2020
الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني ما هو، أعراضه، وهل له علاج؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهان أصدقاء وأقارب مريض الاكتئاب الذي يصاحبه طيف ذهان وخاصة مع تأثرهم الشديد بالمرض ومعاناتهم المستمرة مع المريض، الأمر الذي يتطلب معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالاكتئاب الذهاني للتعامل الصحيح مع المريض ومساعدته على الشفاء.

ما هو الاكتئاب الذهاني؟

الاكتئاب الذهاني هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد يشبه الاكتئاب الحاد يصاحبه أشكال الذهان، وقد يكون الذهان عبارة عن هلوسة كسماع صوت يخبرك بأنك لست جيدًا أو أنك دون قيمة، أوهام كالشعور الشديد بعدم القيمة، الفشل، ارتكاب خطيئة أو انفصام عن الواقع، وبين كل أربعة مكتئبين يوجد شخص معرض للإصابة بالاكتئاب الذهاني.

استمر في القراءة…

أعراض الاكتئاب الذهاني:

أعراض الاكتئاب الذهاني

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب الشديد إضافة إلى أعراض الذهان، وتشمل هذه الأعراض:

1. الإنهاك واضطرابات النوم:

جزء من سبب عدم قدرة المكتئب الذهاني على القيام بالأشياء المعتادة شعوره بالتعب الشديد، فغالبًا ما يأتي الاكتئاب مصحوبًا بنقص في الطاقة وشعور غامر بالإرهاق، والذي يمكن أن يكون من بين أكثر أعراض الاكتئاب الموهنة للجسد والعقل، وهذا يؤدي إلى النوم المفرط.

2. التهيج:

تظهر الأبحاث أن الرجال المصابين بالاكتئاب يعانون من أعراض مثل التهيج، الاندفاع، أو السلوك الخطر، تعاطي المخدرات أو الغضب في غير محله ويعد الرجال أقل عرضة من النساء في هذا العرض.

3. صعوبة التركيز:

يرتبط الاكتئاب بالأرق لذا يمكن أن يؤدي نقص النوم المريح وتزاحم الأفكار إلى شيء من نقص التركيز وقلة الوعي بالعالم المحيط.

4. مشاعر انعدام القيمة أو كره الذات:

نتيجة لمشاعر العزلة الاجتماعية ومشاعر اليأس المفرط وتزاحم الأفكار، يعاني المصاب بالاكتئاب الذهاني من مشاعر انعدام القيمة وكراهية الذات وتحميلها سبب كل ما يحدث.

5. فقدان الاهتمام بالنفس والأنشطة:

يمكن للاكتئاب أن ينتزع المتعة من الأشياء التي تحبها ابتداء من المظهر وانتهاءا بالانسحاب من الأنشطة التي كنت تتطلع إليها ذات يوم من رياضة، هوايات ،أو خروجات، ولا يتوقف الأمر هنا بل تفقد الاهتمام بالجنس أيضا وتجرب انخفاض الدافع الجنسي والضعف الجنسي.

6. تغيرات في الشهية:

تتقلب الشهية والوزن للمصاب بالاكتئاب الذهاني وتلك تجربة تختلف من شخص لآخر فتزداد الشهية لدى بعض الأشخاص ويزداد وزنهم بينما لا يشعر آخرون بالجوع فيفقدون الوزن.

7. تهديدات بالانتحار:

يرتبط الاكتئاب أحيانًا بالانتحار وفي عام 2013  وحده توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في دولة واحدة هي الولايات المتحدة، وغالبا ما تظهر الأعراض على الأشخاص الذين يموتون بالانتحار فيتحدثون عن ذلك أو يقومون بمحاولة أولى قبل النجاح في إنهاء حياتهم.

8. أعراض الذهان:

لكي يطلق على الاكتئاب مصطلح الاكتئاب الذهاني يجب أن يكون الاكتئاب الشديد موجودًا جنبًا إلى جنب مع أعراض الذهان مثل:

فقدان الاتصال بالواقع:

يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني اتصاله بالواقع خصوصا مع عزلته التي فرضها على نفسه عن عالمه المحيط، وتبدأ الأفكار المنفصلة عن الواقع في الورود إليه بصورة معتقدات خاطئة وتصورات سيئة تستفحل حتى تأخذه من واقعه أخذا شديدا.

يطور بعض الناس معتقدات خاطئة حول صحتهم ، مثل الاعتقاد بأنهم مصابون بالسرطان في حين أنهم ليسوا كذلك، يسمع الآخرون أصواتًا تنتقدهم ، ويقولون أشياء مثل “لست جيدًا بما يكفي” أو “لا تستحق أن تعيش”.

الهلوسة:

الهلوسة أقل شيوعًا بكثير عن الأوهام لدى الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني لكنها موجودة ويظن الشخص أنه يسمع أصواتا أو يرى أشخاصا غير حقيقين ويمكن أن يتسببوا في إصابة شخص ما بالذعر لدرجة بإيذاء أنفسهم أو الآخرين، وهذا هو سبب أهمية طلب الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني المساعدة في أسرع وقت ممكن.

الأوهام:

تشيع الأوهام في حالات الاكتئاب المصحوب بأعراض ذهانية، فقد يظن الشخص أن أمواله ستأخذ منه، او أنه سيتعرض للأذى والملاحقة أو حتى أنه يحتضر من السرطان أو أي مرض خبيث، فالأوهام شائعة جدًا وذات طبيعة محبطة ويصدقها الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني رغم كونها دون دليل لكنها بالنسبة له اعتقادا غير قابل للشك.

أكمل معنا…

أسباب الاكتئاب الذهاني:

سبب الاكتئاب  المصحوب بأعراض ذهانية غير مفهوم تمامًا فمن المعروف أنه لا يوجد سبب واحد للاكتئاب لكن له العديد من المحفزات المختلفة مثل:

1. أحداث الحياة اليومية:

بالنسبة للبعض، قد تكون أحداث الحياة المجهدة مثل الفجيعة، الطلاق،  المرض الخطير، أو المخاوف المالية هي السبب في تطور اكتئاب الذهان.

2. الجينات:

من المحتمل أن تلعب الجينات دورًا ، حيث يمكن أن ينتشر الاكتئاب الحاد في مراهق أو بالغ لديه قريب يعاني من المرض، رغم أنه لا يوجد دليل علمي يحمل الوراثة سبب إصابة بعض الأشخاص بالذهان.

3. عوامل صحية وبيئية:

وبالأخص المحن الصحية والبيئية والحوادث الصادمة في الطفولة، فيعاني الكثير من المصابين بالاكتئاب الذهاني من محنة في طفولتهم، كمرض خبيث أو حدث صادم.

هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟

من الممكن علاج الاكتئاب الذهاني والسيطرة على أعراضه ولكن يعتمد ذلك أولا وأخيرا على التشخيص ومدى سوء الحالة وعلى كل، هناك ثلاث طرق لعلاج اكتئاب الذهان وهي:

1. العلاج بالأدوية:

يكون العلاج الدوائي فعالا لعلاج مرضى الاكتئاب الذهاني بالجمع بين مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، ولا تؤخذ هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبيب مختص.

2. العلاج بالصدمات الكهربائية:

قرار العلاج بالصدمات الكهربائية هو قرار يجب اتخاذه مع العائلة ويعتمد على سوء الحالة خصوصا في بعض المرضى الأكبر سنًا، وذلك لتجنب الآثار الجانبية للأدوية فتبدأ دورة العلاج بالصدمات الكهربائية ثم بتناول مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان.

3. العلاج النفسي:

يعرف بالعلاج بالكلام  ويهدف إلى إفساح المجال أمام الميض للتعبير عن نفسة ومشاكله الداخلية وإيجادحلول لها وتعليمه سبل جديدة للتفكير والتصرف، وهذا النوع العلاجي يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، ولكن فقط بعد بدء العلاج الأول من الأدوية أو العلاج بالصدمات الكهربائية، ويعتبر الأطباء أن توقعات التعافي من الاكتئاب الذهاني ممتازة كما يمكن أن تسبب نوبة الاكتئاب الذهاني الكثير من الاضطراب في حياتك إن لم تتمكن من تلقي علاجًا من الاكتئاب الذهاني للعودة إلى حياتك الطبيعية مرة أخرى.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن الاكتئاب الذهاني:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن الاكتئاب الذهاني وإجابتنا عليها.

ما الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب السريري؟

يختلف المصاب بالاكتئاب الذهاني في انفصاله عن الواقع وسيل الأوهام والهلوسة المصاحب للاكتئاب إضافة للغضب دون سبب وغالبا ما يكون مضمون الهلوسة متعلق بقيمتهم وانعدامها في نظرهم أو التفكير في تتبع الغرباء لهم، أما الاكتئاب السريري العادي فلا يختبر فيه الشخص أي هلوسات أو أعراض ذهان أخرى

كيف أعرف الاكتئاب الذهاني مبكرا؟

بالإضافة لعلامات الاكتئاب الشهيرة يعاني الشخص المصابة بالاكتئاب الذهاني من هلاوس (سماع أصوات غير حقيقية)، أوهام (معتقدات خاطئة كالاعتقاد أنه يموت من مرض خطير)، الشكوك والريبة وعدم الارتياح مع الآخرين، أفكار جديدة غير عادية، ومفرطة في التركيز، ومشاعر غريبة .

كيف أمنع مصاب الاكتئاب الذهاني من الانتحار؟

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما معرض لخطر فوري لإيذاء نفسه أو إيذاء شخص آخر اتصل بالمساعدة الطبية، ابق مع الشخص حتى تأتيك المساعدة، ابعد أي بنادق أو سكاكين أو أدوية أو أشياء أخرى قد تسبب ضررا، و استمع دون حكم أو جدال أو تهديد أو صراخ.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاكتئاب:

 

 

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 فكرة عن “ما هو الاكتئاب الذهاني وهل يمكن العلاج منه؟”

  1. انا منذ بداية سنة 2020 دخلت في كابوس مظلم فجأة كنت ادرس منذ ذاك الوقت انقطعت عن كل شىء التعليم وكذلك ابتعدت ىكل البعد على اهلي مكتىبة جدا تطور معي المرض فاصبح يصاحبه هلاوس حاولات انتحر دون ادراك ثم اعود ابكي كيف فعلت ذلك ابدأ اتعالج ثم انقطع ماعندي هدف واكثر شيء ان اهلى متأثرين معى لاقصي الحودود الطبيب شخص حالتي بمأنها تجاوزت السنة اكتئاب ذهاني لكن الدافع لايوجد في كل لحظة اتمني اموت كل هالضلالات قطعتني عن الواقع والتواصل مع اقرب الناس والله مؤلم جدا لانوم طبيعي ولا افكار متوازنة عقلى

    1. صباح الخير أستاذة عفيفة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الاكتئاب الذهاني يحتاج الى الخضوع العلاج الدوائي وضرورة الالتزام في مواعيدها وجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمساعدتك على التغلب على تلك المشاعر وتغيير طريقة التفكير وردود الافعال وننصحك بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت