مخدر الاكستاسي MDMA ما هي أخطر أعراضه؟ وهل يسبب الإدمان؟

وقت القراءة: 3 دقائق
24 أبريل 2020
الاكستاسي MDMA

مخدر الاكستاسي MDMA بالتأكيد قد سمعت عنه وخاصة أنه ذاع انتشاره في الآونة الأخيرة نظرا لما يسبب من هلاوس سمعية وبصرية، ولكن مع ذلك قد يحتار البعض في كونه يسبب الإدمان أم لا، وما إذا كان يحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان أم يمكن تخطي أعراضه بدون مساعدة.

ما هو الاكستاسي MDMA؟

مخدر الاكستاسي MDMA الاختصار للاسم العلمي لمادة ميثيلين ديوكسي ميثامفيتامين، وهو أحد أدوية المنشطات المصنعة معمليا والتي تسبب تأثير منشط للجهاز العصبي ينتج عنه الإصابة بالإدمان والاجاة غلى برنامج متخصص في علاج إدمان حبوب اكستازي للتخلص منها، و يصاحبه مجموعة من الهلاوس السمعية والبصرية، وقد كان المخدر يتم تداوله في البداية في الحفلات واللقاءات الجماعية، ولكن ذاع انتشاره ليطول طبقات واسعة من الناس ليتم إطلاق عليه مخدر الاكستاسي، مولي، أو مخدر السعادة .

في أغلب الأحيان يتم تناول الاكستاسي أو مخدر السعادة مع مواد أخرى مضافا إليها مثل الحشيش، الكحول، الباراسيتامول، والكيتامين لتضاعف من تأثيره على المخ، ويأتي المخدر في صورة أقراص ملونه مرسوم عليها أشكال جذابة مثل الفراشة، الزهرة لتشجع المتعاطي على الإقبال عليها وتناوله، ويتم تعاطيه من خلال 3 طرق تشمل:

  • بلع الأقراص.
  • طحن الأقراص واستنشاقها.
  • الحقن عندما يتم إضافة المسحوق المطحون الي الماء.

استمر في القراءة…

كيف يؤثر مخدر الاكستاسي MDMA علي المخ؟

يترك مخدر الاكستاسي MDMA أو حبوب السعادة تأثير مشنط على أجهزة المخ والجهاز العصبي وذلك من خلال حدوث اضطراب في هرمونات المخ العصبية والتي تشمل:

1. الدوبامين:

يسبب الاكستاسي زيادة في نشاط هرمون الدوبامين المسؤول عن الحركة والنشاط مما يدخل المتعاطي في حالة نشاط زائد لا يتوقف.

2. النورإيبينفرين:  

تؤدي الزيادة في إفراز هرمون النورإيبينفرين إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يعرض المريض لخطر السكتة القلبية إذا كان يعاني من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية.

3. السيروتونين:

ترفع حبوب السعادة من إفراز الهرمون العصبي السيروتونين مما يؤثر علي الحالة المزاجية، الشهية، والإثارة الجنسية.

أكمل معنا…

أعراض تعاطي الاكستاسي mdma؟

أعراض تعاطي الاكستاسي mdma

ما أن يتم تعاطى مخدر الاكستاسي حتى يسبب مجموعة من الأعراض الجانبية تستمر من 3-6 أيام وتشمل:

1. النشاط والطاقة:

نظرا لأن الاكتساسي أحد المواد المخدرة التي تزيد من إفراز الدوبامين، فإنه يدخل التعاطي في حالة نشاط وحركة مستمرة.

2. الغثيان:

يسبب الاكستاسي حدوث اضطراب في المعدة وجهاز الهضم مما ينتج عنه شعور بالغثيان والقيء.

3. تيبس الأسنان:

كنظائره من المواد المنشطة، فإن الاكستاسي يسبب تيبس في الفك والأسنان، الأمر الذي ينتج عنه ضعف وتكسر الأسنان.

4. تشوش الرؤية:

نظرا للهلاوس السمعية والبصرية التي يسببها الاكستاسي، فإنه يسبب تشوش في الرؤية والرؤية المزدوجة.

5. زيادة العرق:

يعمل الاكستاسي على رفع درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة إفراز العرق.

6. الأرق:

يحفز الاكستاسي المراكز العصبية في المخ والمسئولة عن النوم مما يعرض المتعاطي لأرق قد يستمر لأيام.

7. الهياج والعنف:

يعاني متعاطي الاكستاسي من نوبات هياج وعنف تجاه أقل الأسباب بسبب تحفيز المراكز العدوانية في المخ.

أضرار الاكستاسي:

  • الاكتئاب والتفكير في الانتحار.
  • ضعف في الذاكرة والانتباه.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • مشاكل في الكبد والكلى.
  • انتقال الأمراض الجنسية المعدية مثل الإيدز في حالة تبادل الحقن مع آخرين مصابين بتلك الأمراض، أو ممارسة الجنس بشكل غير آمن.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل الاكستاسي MDMA يسبب الإدمان؟

اختلفت الدراسات التي تم إجراؤها عن تأثير الاكستاسي MDMA الإدماني علي المتعاطي، ولكن أغلب المؤشرات تشير إلى أن الاكستاسي يسبب إدمان ولكنه أقل من أنواع المخدرات الأخرى حيث يسبب أعراض انسحاب قليلة، وغالبا ما يكون اعتماد سلوكي ونفسي أكثر منه اعتماد جسدي، لذا يحتاج إلى برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي للتخلص منها.

اقرأ أيضاً عن  أسعار علاج الإدمان في مصر تعرف على التكلفة قبل بدء العلاج 
 

كيفية علاج الإدمان من الاكستاسي MDMA؟

يحتاج علاج إدمان حبوب الاكستازي إلى برنامج علاجي قائم على العلاج النفسي والتغيير السلوكي، ولكن في بعض الحالات يحتاج إلى سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية.

كيف يتم سحب السموم من الجسم؟

في بعض الأحيان قد تحتاج حالات الإدمان على مخدر الاكستاسي إلي برنامج دوائي متخصص في علاج أعراض الانسحاب الناتجة مثل الاكتئاب، وضعف الذاكرة فتمر بدون ألم.

ما هي طرق العلاج النفسي؟

يتضمن العلاج النفسي جلسات علاج نفسي فردي وجماعي تهدف إلى علاج الأسباب التي دفعت للإدمان والأمراض التي تنتج عن التعاطي مثل الاكتئاب، والهلاوس.

كيفية تغيير سلوك المريض الإدماني؟

يتم إحداث تغيير شامل في سلوكيات المريض من خلال برامج التأهيل السلوكي والتي تعمل على استبدال السلوك والأفكار الناتجة عن الإدمان بسلوك آخر إيجابي.

إذا كنت تعاني من إدمان الاكستاسي، فإنك لست مضطرا لتخطي العلاج والتخلص من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 فكرة عن “مخدر الاكستاسي MDMA ما هي أخطر أعراضه؟ وهل يسبب الإدمان؟”

  1. السلام عليكم انا اتعاطى مادة الحشيش ولاكن قبل يوم اخذت حبة اكستاسي وفجاة صار شي غريب بمخي وقلبي واتقيأت كثير واتصلت على الاسعاف لان كان راح يغمه علي وما قادر اوقف الحشيش وحياتي كلها كئابة وعصبيه وقلق من عير اي سبب مع اني مو ناقصني اي شي الحمدالله تقدر توضحلي شنو كان ممكن يصير بوقتها اذا ما رحت للمستشفى لاني شفت الموت قدام عيني بصراحه

    1. وعليكم السلام أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما مريت به هو جرعة زائدة وحدوث التسمم نتيجة تراكم الحشيش في الجسم ومع تعاطي الاكستاسي زادت السموم في جسمك فظهرت تلك الأعراض، بمعنى ان تلك الاعراض هي اعراض تسمم، بالنسبة للحشيش فالتوقف عن ادمان الحشيش لا يكون بمفردك بل انت بحاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الكبتاجون يمر علي مرحلتين هما سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيلك نفسيا تغيير أفكارك وسلوكك ونظرتك إلى نفسك والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. وعليكم السلام يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الاكستساسي مخدر منشط للجهاز العصبي يشتق من مادة الميثامفيتامين والكبتاجون ايضا منشط للجهاز العصبي يشتق من مادة الامفيتامين ويتشابهان في التاثير والاعراض الجانبية ولكن الفرق ان الاكستاسي تاثيره الادماني اقل من الكبتاجون

  2. السلام عليكم انا كنت اتعاطى مادة الحشيش و التبغ و الكحول و الاكستاسي اقلعت عن تعاطي الحشيش و التبغ لاكن أستهلك الكحول و الاكيتاسي و بعد عامين من الاقلاع اخذت دواء effexor تغيرت طريقة تفكيري بشكل كامل و تغيت نضرتي للحياة دخلت نادي تمارين رياضية و غيرت وجهتي في الحياة بشكل تام .. و ادركت تماما الصحيح من الخطء مع العلم ان مدة التغير العقلي بالدواء دامت 8 اشهر مع الدعم النفسي الذاتي
    هل للدواء اثار سلبية على المدى الطويل و هل يهدد الصحة مع العلم انه بجرعة 37.5 في اليوم قبل النوم و ماذا عن القهوة مع الدواء ?

    1. مساء الخير أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      دواء افكسور أحد مضادات الاكتئاب ويجب تعاطيه لهدف معين ولفترة مؤقتة بجرعات يحددها الطبيب ولا يجب ابدا تناوله خارج الإشراف الطبي، لأن تعاطيه على المدى البعيد يسبب اعتماد جسدي عليه والوقوع في الإدمان، لذا ننصحك بالتوقف عن التعاطي وذلك تحت إشراف طبي وليس من تلقاء نفسك