كيفية التخلص من الإدمان ومنع الانتكاسة في 4 خطوات؟

وقت القراءة: 6 دقائق
2021-08-07
تخلص من الإدمان نهائيا

التخلص من الإدمان رحلة ليست سهلة، بل تحتاج إلى جهد كبير لاستعادة المدمن السيطرة على حياته من جديد بعد أن ينهي المخدر على كل لذة في حياته وعلاقاته، فكيف يمكنك علاج الإدمان؟ وما هي الخطوات التي تجنبك الانتكاسة.

الفرق بين تعاطي المخدرات والإدمان:

الفرق بين تعاطي المخدرات والإدمان طفيف للغاية، فالتعاطي يعبر عن إساءة استهلاك مخدرات قانونية أو أدوية مخدرة مشروعة تعالج الآلام، لكن الإدمان هو المرحة التالية لإساءة الاستخدام أو التعاطي، فتعاطي مادة مخدرة لمرة أو لمرات قليلة متباعدة لا يعني الإدمان، أما الإدمان نفسه فهو المتابعة المستمرة للتعاطي وعدم القدرة على التوقف عن استخدام المخدر.
أي أن الإدمان باختصار يعني أن الشخص لا يستطيع التحكم في رغبته في تعاطي المخدرات أو الشرب، بل اعتمد على المواد وسيلة للحصول على المخدرات لدرجة لا يستطيع معها التوقف عن التعاطي، ويمكن أن يكون الإدمان جسديًا أو نفسيًا أو كليهما.

اقرأ أيضاً عن كيف يساعدك مركز معالجة الإدمان على التخلص من الإدمان نهائيا؟ 

كيفية التخلص من الإدمان؟

التخلص من الإدمان رحلة تبدأ بمساعدة المدمن ومد يد العون له وتشجيعه على التعافي من خلال:

1. اعترف بوجود مشكلة:

أول خطوات التخلص من الإدمان على الإطلاق هي الاعتراف بأن هناك مشكلة، لأن هذا يعني الحاجة إلى وجود حل مناسب لهذه المشكلة، وبما أنك فكرت في أن هناك مشكلة تحتاج إلى حل، فعليك أن تنظر لنفسك باحترام ، وألا تنظر إليها نظرة دونية خصوصا لو أصابك شعور بالعار أو الذنب نتيجة الانخراط في سلوكيات مؤذية بحق من تحبهم.

2. الاستعداد للتغيير:

من المهم إعداد المدمن بضرورة التغيير لأنه لا يرى أن في حياته مشكلة، من المهم إعداده وإقناعه بضرورة التعافي، وقطع الطريق على إدمانه إما بقطع المال عنه أو التخلص من المحفزات التي تجعله يدمن.

ومن المهم أن تجهز المدمن في هذه المرحلة لأن الانقطاع عن سلوك إدماني فجأة يتسبب في شعور قاتل بالوحدة، لذا من المهم أن تدعمه وأن تبقى بجواره طول الوقت حتى لا ينخرط في إدمانه أو الإدمان البديل.

3. اتخاذ قرار التغيير:

كثير من المدمنين فكروا من قبل في اتخاذ قرار بقطع المخدر نظرا لما سببه من دمار في حياتهم المادية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، ويجب  في حالة عدم قدرة المدمن باتخاذ قرار العلاج، أن تتخذه بدلا منه وتنقذه من سيطرة المخدرات عليه.

4. السعي للعلاج:

بعد أخذ القرار من المهم التوقف فورا عن تعاطي المخدر من أجل التخلص من الإدمان ولكن هذه الخطوة مستحيلة وحدك لأنك قد تمر بمضاعفات سيئة تجر من حولك إليها وقد تنتهي بوفاة المدمن نتيجة مشاكل القلب أو غيرها من محاولات إيذاء النفس لعدم تحمل الألم.

في المستشفى سيبدأ فحص دقيق لك لمعرفة مدى الضرر الذي سببه الإدمان ثم يتم سحب السموم من الجسم دون ألم بالتزامن مع برنامج دوائي مخصص لكل مدمن يناسب حالته، والعلاج النفسي السلوكي هو المرحلة التالية لإدارة الرغبة في المخدر ومنع السلوك الإدماني والتعافي من المشكلات التي طالت الصحة النفسية ثم يأتي بعد ذلك دور التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة من أجل أن يعود المدمن لحياته الطبيعية مرة أخرى دون مشكلات.

3. تجنب الانتكاس:

خطوة التخلص من الإدمان تأخذ من المدمن جهدا كبيرا جدا وليس المدمن وحده من يدفع هذه التكلفة بل المحيطين به وبالتالي، فمنع الانتكاسة مهم جدا، إذ لا أحد يحب أن يفشل جهده ورحلته الطويلة في التعافي، وأحد أكثر أسباب الانتكاس شيوعًا هو الرغبة الشديدة خصوصا أثناء فترة الانسحاب وحدك، لكن برنامج تجنب الانتكاسة والوقاية منها يكفيك هذه المخاوف ويجعل العلاج مضمونا دون انتكاسة بنسبة تزيد على 95%.

4. تجنب الإدمان البديل:

يجد بعض الناس أنه عند التخلص من الإدمان على مخدر بعينه أو محاولة تغيير السلوك الإدماني يحاول الشخص الإدمان على مخدر بديل إما إدمان على الأكل أو الهوس بسلوكيات أخرى، كممارسة رياضات خطرة مثلا، ونحن هنا نذكرك عزيزي القارئ أن تتجنب الإدمان على هذه الأنشطة لأنها لو لم تأتيك بكمية كافية من السعادة والحماس ستحاول أن تجد مخدرا غير مشروع يحقق لك هذا الأمر.

5. التغيير في العلاقات والصداقات:

من المرجح أن تتغير علاقاتك وصداقاتك عند محاولة التخلص من الإدمان، حيث يستغرق الأمر وقتا لاستعادة حياتك القديمة واستبدال أصدقاء الإدمان بأصدقاء قدامى يحبون لك الخير حيث ستجد أن الأصدقاء والعائلة الذين لم تتمكن من التعايش معهم عندما كنت متورطًا في إدمانك يرحبون بك مرة أخرى في حياتهم.
ومع ذلك، قد يستغرق الأمر أيضًا وقتًا وجهدًا لإعادة الثقة إذا كنت قد أسأت إلى الأصدقاء أو العائلة أثناء سلوك الإدمان، حاول أن تعتذر عن الإساءات وأظهر لهم أن التغيير ممكن وأن عليهم ألا يتركوا يدك تفلت مرة أخرى في مستنقع الإدمان العميق.

اقرأ أيضاً عن  كيف يساعد العلاج المعرفي السلوكي على التخلص من الإدمان؟ 

كيفية علاج الإدمان نهائيا في 4 خطوات؟

علاج الإدمان يخضع لخطة طبية شامل لا تقتصر فقط على العلاج الجسدي، وإنما تعتمد أيضا على العلاجات النفسية وتشمل:

كيفية علاج الإدمان نهائيا

1. الفحص الطبي والتخلص من السموم:

إنها المرحلة الأولى للتخلص من الإدمان هي التخلص من السموم التي تركها المخدر في الجسم والتي تسبب الاعتماد على المخدر، وعادة تكون هذه المرحلة هي المرحلة الأكثر خوفا في أذهان مدمني المخدرات لأنها تخلف آلاما كبيرة لو قام بها الشخص وحده دون رعاية طبية أو برنامج خاص ودقيق في أحد مستشفيات علاج الإدمان.
ولكن يمكن تخطيها من خلال برنامج دوائي فتمر أعراض الانسحاب بدون ألم، مع ضرورة الإشراف الطبي دائمًا في هذه المرحلة لمنع تسرب المخدر للمريض والتدخل الفوري في حال حدوث أي مضاعفات لذا يبقى المريض حوالي من عشرة أيام إلى إسبوعين لإزالة السموم تماما.

2. التأهيل النفسي:

إذا كانت إزالة السموم ومواجهة أعراض الانسحاب تركز على الجانب الجسدي، أي إنهاء اعتماد الجسم على المخدر، فإن التأهيل النفسي يقضي على الرغبة التي تؤدي للإدمان، وبالتالي ف هذه المرحلة يكون التركيز على القضاء على العادة، وتلك المرحلة في المستشفى تقوم تحت بمعايير عالمية ورعاية نفسية وأسرية لإدارة سلوك المدمن وتعويده على التحكم في الرغبة في المخدر.

3. التأهيل الاجتماعي:

بمجرد أن يتعلم الشخص المدمن على المخدرات المهارات اللازمة لإدارة الرغبة يكون قادرا على الخروج للعالم، والعمل والأسرة، ولكن تتم مساعدته في هذه الخطوة حتى لا ينتكس، فمع الإدمان لا تتدمر فقط حياة الشخص بل علاقاته وبيئاته الاجتماعية وأنماط حياته المختلفة كذلك تتأثر.
وتقوم مجموعات المساندة المتبادلة بدور ممتاز في هذا الصدد لمشاركة المدمنين تجاربهم والانفتاح على هذه التجارب ليعلم المدمن أنه ليس وحده في تلك المهمة.

4. الوقاية من الانتكاس:

رحلة الوقاية من الانتكاس تدوم مدى الحياة، فبعد استعادة المدمن حياته تستمر المتابعة بعد العلاج للتأكد من سير حياته على قدم وساق وأن أموره بخير سوء في العمل، أو الأنشطة الاجتماعية والأسرية.

نصيحة لك…

نصائح للتخلص من الإدمان:

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التخلص من الإدمان:

1. كن مسؤولاً أمام شخص ما:

ابحث عن شخص داعم لك أو حتى في أحد مراكز الإدمان أو صديق مقرب واطلب منه مساعدتك في البقاء في برنامج التعافي وعدم كسر العلاج، لأنه عندما يطمئن عليك شخص ما ستكون أقوى على الإدمان.

2. التمرين ثم التمرين ثم التمرين:

التمرين لا يحسن فقط من حالتك المزاجية بل تحسن صحتك بل رفاهيتك أيضا وستشعر بتحرر هرمون الإندروفين الطبيعي في أنحاء جسمك مسببا لك السعادة.

3. مارس هوايات جديدة:

الهوايات ستبني جوانب كثيرة في شخصيتك وعلاقاتك مع أناس يشاركونك الرغبة في صنع شيء جميل لأنفسهم وللعالم، لكنها ستوفر أيضا فرصة جميلة لإلغاء عن الرغبة في تعاطي المخدر.

4. أحط نفسك بالحب:

من منا لا خطأ، كلنا لدينا في الماضي أخطاء، لا ينبغي أن تحاكم نفسك بما مضى، بل ركز على المستقبل وعندما تنظر للماضي انظر له بعين التعلم منه فقط، أحب نفسك كثيرا وتقبلها من منطلق أن أفضل اعتذار لنفسك عن ما حدث من أخطاء هو ألا تكررها.

5. اكتب عن الآثار المدمرة للمخدرات في حياتك:

من المهم كتابة مذكراتك، هذا يحسن المزاج جدا ويضع مسافة بينك وبين الرغبات المكبوتة واللا واعية، اعصف ذهنك واكتب كيف تضررت حياتك من الإدمان، وأين كنت؟ وأين أنت الآن؟ وما هي وجهتك القادمة؟ هل هي حياة مدمرة معتمدة على المخدر؟ أم حياة صافية معتمدة على الحب والسعادة والدعم؟

أسئلة تفكر فيها…

أسئلة شائعة عن طرق التخلص من الإدمان:

هل تفكر في أسئلة تتعلق بالتخلص من الإدمان؟ نحن نعرف ما يدور في بالك وإليك أهم الأسئلة المتداولة وإجابتنا عليها.

ما هي أعراض التخلص من الإدمان؟

تختلف أعراض التخلص من الإدمان والمعروفة بأعراض الانسحاب من مخدر لآخر لكنها عموما تشمل الاكتئاب والحزن وتقلبات في الحالة المزاجية، الرغبة الشديدة في المخدر، الانسحاب من الحياة الاجتماعية والوحدة التامة، الهلاوس والذهان، القلق والتوتر الزائد عن الحد، أفكار الانتحار، اضطرابات النوم والأكل، الدوخة أو الغثيان أو اضطرابات الجهاز الهضمي، الصداع والألم والتعب في مناطق الجسم المختلفة.

هل يمكنك التخلص من الإدمان بمفردك؟

يؤدي تعاطي المخدرات المتكرر إلى تغييرات في الدماغ، وبالتالي يصعب على الشخص التخلص من الإدمان بمفرده نتيجة أن الدماغ تغيرت ديناميكيته وصارت هذه التغييرات هي المحرك الأساسي لرغبة وسلوكيات الشخص، ولا يمكنك أيضا أن تقوم بهذه الخطوة وحدك نتيجة لأعراض الانسحاب المفاجئة والمؤلمة والمميتة التي قد تصيبك أثناء محاولة الانسحاب وحدك، وبدلا من ذلك ننصحك بالتعافي في برنامج علاجي.

ما مدة التخلص من الإدمان؟

مدة التخلص من الإدمان تختلف حسب مدة التعاطي وحجم الجرعة والآثار والأضرار التي نجمت عن الإدمان، لكن على كل يمكن التخلص من الإدمان في فترة تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر وتستمر المتابعة بعد العلاج في المستشفى مدى الحياة لتجنب الانتكاسة.

كلمة من التعافي…

تخلصك من الإدمان لا يعني توقفك عن التعاطي بل تهدف العملية إلى منع عودتك للمخدر، لذا لا تركز على الجانب الجسدي فقط وركز أيضا على الجانب النفسي لمنع انتكاستك.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments