مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
التدخين السلبي للحشيش

التدخين السلبي للحشيش يفقدك وظيفتك حتى لو لم تدخن المخدر يوما، فوجودك البريء بين أصدقاء يتعاطون الحشيش بدون أن تتعاطى المخدر فعليا يسبب لك مخاطر كبيرة ليس لك ذنب فيها، فإلى جانب التأثير الضار لدخان الحشيش على جسمك وما يسببه من أمراض نفسية وجسدية خطيرة تصل مستقبلا لسرطان الرئة والنوبات القلبية، إلا أنه يهدد عملك أيضا ومستقبلك الوظيفي كله في حالة ظهوره في التحليل كنتيجة إيجابية.

مخاطر التدخين السلبي للحشيش:

لا تعتقد أن عدم تعاطيك المباشر للحشيش يجعلك بمنأى عن أضراره وأنك تحمي نفسك منه، على العكس أنت تدفع ثمن باهظ وتعرض نفسك لمخاطر صحية واجتماعية كبيرة بدون أن تدري، فقط لأنك تواجدت وسط أصدقاء يتناولون المخدر.

الدوخة والدوار:

سوف تصل إلى نشوة المخدر وأنت لم تتعاطاه، فتعرضك لكميات كبيرة من دخان الحشيش يؤثر على مراكز المخ ويتسبب في شعورك بالنشوة والسعادة، مع إحساس بالدوخة والدوار. ولكن احذر اضرار الحشيش على المخ على المدى الطويل.

احمرار في العين:

يبدو على عينك أيضا آثار دخان الحشيش فتلاحظ احمرار في العينين واحتقان في الأوعية الدموية يسبب ظهور شعيرات حمراء، مع رغبة في الحكة المستمرة.

تشعر أن الوقت يمر بطئ أو بسرعة:

يفقدك الحشيش الإحساس بالزمن فتشعر أن الوقت يمر ببطء شديد أو بسرعة، كما أنه يحدث خلل في تقدير المسافات فتميل إلى زيادة المسافات أو تقصيرها عن المعدل الطبيعي.

قئ وغثيان:

رغبتك في القئ وإحساسك المزعج بالغثيان أثناء التعرض لدخان الحشيش يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

نوبات قلق وهلع:

بالفعل قد تشعر بقلق شديد وقد يتطور الأمر إلى نوبات هلع بفعل تأثير المخدر على جهازك العصبي و حدوث اضطراب في هرمونات السعادة في المخ ما بين ارتفاع أو انخفاض شديد.

سعال شديد:

يحتوي دخان الحشيش على مواد سامة تسبب تهيج الرئتين والدخول في نوبات سعال شديد وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والتي تصل للالتهاب الرئوي، الربو، وسرطان الرئة.

الانفصال عن الواقع:

يسبب لك التدخين السلبي للحشيش انفصال عن الواقع المحيط وعدم إدراكك لما يحدث حولك مما قد يتسبب في تصرفات غريبة تعرضك لمخاطر في العمل أو الوظيفة وخاصة إذا كنت تعلم كسائق أو تتعامل مع الات حادة.

ضعف الذاكرة والتركيز:

دخان الحشيش السلبي يسبب ضعف في مراكز الذاكرة والتركيز، مما يؤثر على أدائك الوظيفي والأسري.

آلام في الصدر:

سوف تشعر بضربات قلب متسارعة وإحساس بالنهجان وضيق التنفس مع آلام في الصدر ناتج عما يسببه الحشيش من ارتفاع من ضغط الدم وحاجة القلب إلى مزيد من الأكسجين ليعمل بكفاءته المعتادة.

الأرق:

بعد انتهاء جلساتك مع أصدقائك سوف تعاني من أرق غير مبرر، يرجع ذلك لارتفاع مستوى الهرمونات المسئولة عن النشاط وعدم قدرة الجسم على الاسترخاء.

خطر الفصل من الوظيفة:

دخان الحشيش السلبي قد يكلفك وظيفتك، وذلك عند ظهور نتيجة التحليل إيجابية على الرغم من عدم تناولك المباشر للمخدر، مع عدم قدرتك على إجراء تظلم أو إعادة التحليل مرة أخرى.

حدوث الإجهاض:

تعرض النساء الحوامل لدخان الحشيش السلبي يسبب خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنه يؤثر على الجنين فيؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، مع تطور الإصابة باضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه عند الأجنة المعرضين لدخان المخدر.

الإصابة بالنوبات القلبية:

يسبب الحشيش ضعف في الأوعية الدموية وبالتالي عدم وصول دم كاف للقلب والمخ مما يترتب عليه خطر الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.

الضعف الجنسي:

كفاءتك الجنسية أيضا مهددة بفعل دخان الحشيش السلبي، فقد تلاحظ في البداية تحسن في الوظيفة الجنسية ولكن يعقب ذلك التحسن ضعف في الانتصاب بسبب ضيق الأوعية الدموية وعدم وصول دم كاف للجهاز التناسلي.

اقرأ ايضا: تأثير الحشيش على الحياة الزوجية

مخاطر التدخين السلبي للحشيش

هل التدخين السلبي للحشيش يسبب الإدمان؟

لا يسبب التدخين السلبي للحشيش الإصابة بالإدمان بشكل مباشر، ولكن تواجدك وسط أشخاص يتعاطون المخدر يجعلك في بيئة تشجع على التعاطي، مما يدفعك للتجربة والمشاركة الفعلية الأمر الذي يصل بك للإدمان في النهاية.

هل التدخين السلبي للحشيش يظهر في التحليل؟

هناك إحتمال لظهور التدخين السلبي للحشيش في تحليل المخدرات، ولكن يشترط وجود بعض العوامل التي تزيد من تلك الاحتمالات أهمها:

  1. استنشاق الحشيش في أماكن مغلقة لا يتواجد فيها تهوية كافة تؤدي إلى تراكم مخدر الحشيش في الجسم وبالتالي ظهوره في عينة التحليل.
  2. التعرض لدخان الحشيش السلبي قبل التحليل بفترة قصيرة يزيد من فرص ظهوره في التحليل.
  3. استنشاق دخان الحشيش لفترات زمنية طويلة وبكميات كبيرة تزيد من فرص ظهوره في تحليل المخدرات.
  4. ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تسبب تراكم المادة الفعالة في مخدر الحشيش (رباعي هيدرو كانبينول) وبالتالي تكون نتيجة تحليل الحشيش إيجابية.

هل التدخين السلبي للحشيش يظهر في التحليل؟

مدة بقاء التدخين السلبي للحشيش في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الحشيش في الجسم من شخص لآخر ولكن في المتوسط تصل الى 40 يوم من آخر مرة تعرضت فيها لدخان المخدر.

كيف تحمي نفسك من مخاطر التدخين السلبي للحشيش وتتخطى تحليل المخدرات؟

بإمكانك تجنب مخاطر تدخين الحشيش السلبي التي لا ذنب لك فيها، عبر اتباع عدة خطوات تحميك من أضرار المخدر، و تجعلك تتخطى التحليل بأمان.

  • تجنب التواجد في أماكن ومع أصدقاء يتم فيها تدخين الحشيش.
  • احرص على البقاء في أماكن مفتوحة عند اضطرارك للتعرض لدخان الحشيش.
  •  مع اقتراب موعد التحليل ننصحك بالابتعاد عن أي مصادر لدخان الحشيش لمدة 40 يوم، وسوف يتخلص الجسم تلقائيا من تأثير المخدر فيه.
  • في حالة الرغبة في الاطمئنان قم بعمل تحليل مخدرات لنفسك في المنزل لتتأكد من خلو جسمك من تأثير الحشيش قبل التحليل. 

اقرأ ايضًا عن كيفية علاج ادمان الحشيش

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تعرض نفسك لمجازفة الفصل من وظيفتك وضياع مستقبلك، أو تقع في خطر الإصابة بالنوبات القلبية وسرطان الرئة، وابتعد تماما عن أي مجال يعرضك لدخان الحشيش السلبي، حتى لا تدفع ثمن باهظ بدون أي ذنب سوى تواجدك وسط أصدقاء يتعاطون المخدر.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.