8 نصائح تساعدك على التعامل مع مدمن الكبتاجون

وقت القراءة: 3 دقائق
29 أبريل 2020
التعامل مع مدمن الكبتاجون

التعامل مع مدمن الكبتاجون يشبه السير علي قشر بيض أي خطوة خاطئة ستجعله ينكسر، لذا أنت في حاجة لمعرفة الطريقة الصحيحة التي تساعدك على التعامل مع مدمن الكبتاجون وإقناعه بالتوقف عن التعاطي وعلاج الإدمان وذلك من خلال 8 نصائح اعرف عنهم من خلال السطور التالية.

كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون وإقناعه بالعلاج؟

كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجونكيف أتعامل مع مدمن الكبتاجون؟ أكثر الأسئلة التي ترد إلينا من أسر مدمني الكبتاجون، ونظرا للخطورة الشديدة التي يسببها المخدر وما يترتب عليها من نوبات هياج وعنف وحالات شك والشعور بالاضطهاد تستدعي الحرص والدقة في التعامل مع المدمن العنيد وتجنب حدوث أي إيذاء جسدي أو نفسي، وإقناعه بالعلاج وترك حياة الإدمان.

1. تعرف على الكبتاجون وتأثيره على المدمن:

كيف أتعامل مع مدمن الكبتاجون؟ أول خطوة في التعامل مع مدمن الكبتاجون هو التعرف على المخدر وتأثيره على المريض سواء نفسيا أو جسديا، وما يفعله بمراكز المخ العصبية من اضطراب تدخله في حالة شك وهياج، وبالتالي تستطيع إدراك أنه يسيطر بشكل تام علي المريض، وأن ما يحدث من تصرفات وانحرافات في السلوك تحدث رغم عن إرداته، وتجهز نفسك لردود أفعاله عند المواجهة.

2. اخبره أنك تعرف بخبر إدمانه:

“أنا أعرف أنك وقعت في الإدمان وأرغب في مساعدتك” ابدأ كلامك معه عند المواجهة بتلك الجملة واختصر الطرق حتى لا تجعل له مجالا للمراوغة أو الغضب، ومع ذلك لا تتوقع منه الاعتراف من أول مرة، علي العكس سيحاول الهجوم عليك، وعند تلك اللحظة التزم بهدوئك التام وأنهي المحادثة عند تلك النقطة أو أعدها إلي هدفها الأصلي وهو العلاج.

3. لا تستخدم لغة العنف أو الغضب:

مريض الكبتاجون يعاني من هلوسة الكبتاجون وهي نوبات غضب وعنف ناتجة عن تعاطي المخدر الذي يحفز المراكز العدوانية في المخ، وبالتالي فأي لغة يشوبها الغضب ستشعل حرب هوجاء بينكما وتجعله يدخل في حالة شك يعتقد بها أنك تريد ذكائه، ويصبح الحل الأفضل هو الابتعاد عن العنف بشكل تام حتى لا يزداد نفوره منك ويرفض فكرة العلاج.

4. اظهر له الحب والتعاطف:

استخدام جمل “أنا أحبك” أريد مساعدتك” أثناء التعامل مع مدمن الكبتاجون، فعلى الرغم من بساطتها إلا أن لها مفعول السحر فهي تهدئ من غضب المدمن ويصبح أكثر انفتاحا على الحديث معك وتقبل فكرة العلاج.

5. تعرف على أسباب التعاطي:

بالتأكيد تعاطى المخدرات لم يحدث من فراغ وإنما هناك أسباب دفعت إليه لذا اسأل المريض بشكل مباشر عن الأسباب التي تدفعه التعاطي وحاول منع حدوثها أو تجنبها قدر الإمكان.

6. قارن بين حياته السابقة والحالية:

” لقد كنت أفضل في السابق” “أتمنى أن تعود لطبيعتك مرة أخرى” إظهار المقارنة بين حياة المريض السابقة والحالية والأضرار التي حدثت له تجعله يدرك مدى التدهور الذي حدث له ويتجنب المستقبل المظلم الذي ينتظره.

7. ابعده عن العوامل المشجعة على التعاطي:

سواء كان المدمن يتعاطى مع أصدقائه أو يتردد علي أماكن التعاطي، فيجب إبعاده عن أي عوامل قد تشجعه على تعاطى المخدرات وتذكره بحياة الإدمان، ولكن لا تستخدم العنف في منعه بل يجب أن تتعامل بحكمة وتتحايل على خروجه من المنزل.

8. اطلب له المساعدة الطبية:

الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع مدمن الكبتاجون؟ تكمن في طلب المساعدة الطبية بشكل فوري وسرعة تلقي علاج إدمان الكبتاجون وتجنب أي مضاعفات خطيرة تؤثر علي حياة المريض وتسبب إيذائه هو ومن حوله.

 

أسئلة شائعة عن كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون؟

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن التعامل مع مدمن الكبتاجون وإمكانية علاجه من المنزل، وهل إجباره على العلاج يؤدي إلى الانتكاسة أم لا؟

هل يستطيع مدمن الكبتاجون تركها؟

بالتأكيد يستطيع مدمن الكبتاجون التخلص من الإدمان وذلك من خلال برنامج دوائي يتضمن 3 مراحل علاجية تشمل سحب السموم بدون ألم، علاج أسباب الإدمان النفسية، إلى جانب التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاسة.

هل يمكن علاج مدمن الكبتاجون من المنزل؟

من الصعب جدا علاج مدمن الكبتاجون في المنزل، نظرا لما يسببه المخدر من مخاطر كبيرة تحتاج إلى إشراف طبي دقيق وخاصة في مرحلة سحب السموم، وذلك حتى لا يؤدي إلي مضاعفات قد تصل إلى حد التفكير في الانتحار، إلى جانب أن المنزل يذكر المريض دائما بالتعاطي وبالتالي لا يشجعه على العلاج.

هل إجبار المدمن على العلاج يعرضه للانتكاسة؟

إجبار المدمن على العلاج لا يؤثر علي نتيجته بالسلب أو يعرضه للانتكاسة، لأن هدف العلاج الأول هو إحداث تغيير شامل في حياته وأفكاره، وبالتالي جعله يرغب في العلاج والعودة لحياته الطبيعية مرة أخرى ورفض حياة الإدمان وهو الهدف الذي يصل إليه كلام من يتم علاجه برغبته أو بالإجبار.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كان ابنك يعاني من إدمان الكبتاجون وتشعر بالقلق عليه، فيجب عليك الإسراع في العلاج، ولست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمن بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

26 فكرة عن “8 نصائح تساعدك على التعامل مع مدمن الكبتاجون”

  1. اريد المساعدة عندي مريض ترك الحبوب من فترة طويلة رجع لها من اصحاب السؤ والجيران اتمني مساعدتي

    1. مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب اولا الابتعاد عن اي اشخاص يشجعون المريض على التعاطي، وضرورة تغيير البيئة المحيطة والحاقه ببرنامج متخصص في علاج إدمان الكبتاجون يمر علي مرحلتين هما سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، يأتي بعد ذلك العلاج النفسي والذي يتضمن تأهيل المريض نفسيا تغيير أفكاره وسلوكه ومقاومة أفكار التعاطي ، وتأهيله اجتماعيا وعودته لحياته الطبيعية مرة أخرى تدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت