التهاب الكبد الكحولي أعراضه، مضاعفاته وكيفية علاجه؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-10-14
التهاب الكبد الكحول احذر أن يسبب لك الوفاة

التهاب الكبد الكحولي هو أحد الأمراض الخطيرة التي يسببها تناول الكحول وخاصة حال كنت مستمرًا على تناول كميات من الكحول، أو في حالة الإفراط في تناوله والتعرض للجرعة الزائدة، ويُعدُّ التهاب الكبد الكحولي من الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة حال استمر المريض في تناول الكحول، لذا يجب التعرف على أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية والعلاج.

ماهو التهاب الكبد الكحولي؟

ما هو التهاب الكب الكحولي

تتدرج حالات الإصابة بالتهاب الكبد الكحولي إلى أن تصل إلى حالات تليف الكبد، والتعرض للنزيف الداخلي والوفاة، ويزداد تعرض الكبد لسموم الكحوليات كلما تعاطى منه المريض أكثر؛ لذا ينصح الأطباء في حالة ظهور أعراض التهاب الكبد الناتج عن تناول الكحول بضرورة الإقلاع عن تناول الكحوليات والبحث عن مستشفى لعلاج الإدمان لإنقاذ الكبد وحياتك كلها.

أعراض التهاب الكبد الكحولي:

التهاب الكبد الكحولي من الأمراض التي يتعرض لها متعاطي الكحول، حيث يؤثر الكحول على الكبد تأثير مباشر بالالتهاب الذي يصل إلى حد تليف الكبد ويمكن لمريض التهاب الكبد الناتج عن تناول الكحوليات ملاحظة عدة أعراض أهمها:

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب الكبد الكحولي؟

1. اصفرار بياض العين:

إذا تأثر الكبد بشرب الكحول فإنه سوف يؤثر على القناة الصفراوية، فترتفع نسبة البيليروبين في الدم وتظهر بقع صفراء في بياض العين والجسم بسبب حدوث التهاب الكبد الكحولي.

2. فقدان الشهية:

الكبد هو المسؤول عن وظائف التمثيل الغذائي، والتخلص من السموم الموجودة في المأكولات والمشروبات، ومع كثرة شرب الكحول فإن الكبد يفقد قدرته على إخراج السموم من الجسم، والقيام بعملية التنظيم الغذائية فتشعر بفقدان الشهية.

3. غثيان مستمر وقئ:

يعمل الكبد على تنقية الدم من الجهاز الهضمي قبل انتشاره في أجزاء الجسم، وحين يُصاب الكبد بالالتهاب فإن الجهاز الهضمي يتأثر ويحدث عسر في الهضم والشعور بالحموضة، غثيان، وقئ.

4. آلام شديدة في البطن:

من أضرار الكحول الشعور بآلام شديدة في بطنك بسبب عدم قدرة الكبد على إزالة السموم منه، وتتراكم في الجسم وخاصةً البطن فتشعر بالألم الشديد، ويبدأ الألم بالظهور من الجانب العلوي أسفل الأضلاع اليمنى.

5. الضعف العام:

يشعر مريض التهاب الكبد الكحولي بالإرهاق والتعب المستمر، ولا يستطيع العمل بكفاءة عالية، بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم الناتجة عن تراكم السموم وعدم أداء الكبد وظيفته في طردها من الجسم.

6. الاستسقاء:

وهو تجمع للسوائل في بطن المريض حيث تبدو البطن أكبر بكثير عن حجمها الطبيعي، فالكبد المسؤول عن تحليل السوائل في الجسم، إذا أُصيب بعجز أو التهاب الكبد الكحولي ينتج عنه الإصابة بالاستسقاء.

7. الإصابة بالفشل الكلوي:

الكبد والكلى عضوين متلازمين في عملهما الوظيفي، فإذا تعرض الجسم لمرض التهاب الكبد الكحولي فإن ذلك يراكم السموم في الجسم، ويُصاب المريض بالمتلازمة الكبدية الكلوية التي تؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد.

المضاعفات المرتبطة بالتهاب الكبد الكحولي:

حالات تلف الكبد بشكل كامل أو ما يطلق عليها حالات تليف الكبد تعد من أخطر الحالات التي يمكن أن تصيب الكبد وفي الغالب تكون المرحلة الأخيرة للمرض والتي تسبب الوفاة، حيث يتكون ندبات تتخلل خلايا الكبد وتتلفها مما يسهم في إعاقة عملية تدفق الدماء من خلال الكبد.
تؤدي حالات تليف الكبد الناتجة عن التهاب الكبد الكحولي إلى تراكم السموم في الجسم نتيجة للضغط الزائد في الوريد البابي مما يسبب العديد من المضاعفات أخطرها:

1. انتشار الدوالي في الكبد:

وهي حالة تصيب الأوردة بالتضخم حيث يتم إعاقة تدفق الدم من الوريد البابي لباقي الأوعية الدموية للمرئ والمعدة، مما يعرض الأوعية للنزف بعد زيادة كمية الدم فيها وهنا تتعرض حياة المريض للخطر وقد تصل إلى حد الوفاة.

2. الشعور بالنعاس:

التعرض لحالات نعاس شديدة والتي تزيد من عدم التركيز وعدم إدراك المريض لما يدور حوله ويشعر دائما بحاجته إلى النوم نتيجة لخلل وظائف الكبد.

3. الاعتلال الدماغي الكبدي:

يصاب المريض بحالة من الارتباك وصعوبة في الكلام فيما يعرف بالاعتلال الدماغي الكبدي، حيث يصعب على الجسم التخلص من سمومه مما يهدد بتلف الدماغ نتيجة لزيادة مستويات السموم في الجسم وقد يصل الأمر إلى الدخول في غيبوبة.

4. الفشل الكلوي:

هناك ارتباط بين تلف الكبد وتلف الكلى حيث تزداد أضرار الخمر على الكلى،  ويصعب إمداد الكليتين بالدماء كلما زاد التهاب الكبد.

كيف يحدث التهاب الكبد الكحولي؟

كيف يحدث التهاب الكبد الوبائي؟

أسباب التهاب الكبد الكحولي هو مداومة الشخص على شرب الكحوليات بمعدلات كبيرة لفترات زمنية طويلة، فبعد شرب كميات كبيرة من الكحول يحاول الكبد محاربة السموم الكبيرة التي تصل إليه من خلاله، فيعمل على التخلص منه بشتى الطرق، لكن تأثير السموم يكون أقوى؛ فتضعف وظائف الكبد وتتأثر بالسموم بشكل أكبر، ينتج عن تلك المواد السامة التهابات شديدة تصيب أنسجة الكبد.

كيفية علاج مرض التهاب الكبد الكحولي والتخلص من إدمان الكحول؟

مع زيادة المشكلات التي يسببها شرب الكحول للجسم بشكل عام والكبد بشكل خاص يصبح من اللازم متابعة أي أعراض أو تغيرات تطرأ على الجسم وخاصة الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض التهاب الكبد الكحولي وسرعة التواصل مع الطبيب المختص لتجنب مخاطر ومضاعفات هذا المرض واتباع طرق العلاج التالية:

1. الإقلاع الفوري عن تناول الكحوليات:

لابد من وقف تناول الكحول حال ظهرت أعراض التهاب الكبد الناتجه عن سموم الكحوليات لتقليل المخاطر التي يتعرض لها الكبد وتجنب الدخول في مضاعفات خطيرة تصل إلى حد تهديد حياة الفرد، من خلال علاج إدمان الكحول بطرق طبية لتجنب مخاطر الأعراض الانسحابية للكحول.

2. الفحص الطبي:

يخضع المريض إلى فحص دقيق لوظائف الكبد والكلى، ويتم إجراء التحاليل اللازمة له لمعرفة تأثير الكحول على صحته وكمية السموم الموجودة في جسمه، لإنشاء خطة علاجية تتناسب مع حالته المرضية، ويتوقف المريض تمامًا عن تعاطي الكحول ليخضع للمرحلة التالية من مراحل علاج الإدمان..

3. سحب السموم دون ألم:

يتم سحب السموم التي راكمها الكحول في جسد المريض وأتلفت وظائف الكبد، وعلاج الأعراض الانسحابية التي تنتج عن ذلك، من خلال تقديم بروتوكول دوائي شامل لمحاربة تلك الأعراض دون أن يشعر المريض بالألم، وتقديم خطة تغذية صحية تُخفف من اضطرابات الجسم لتحسين حالته.

4. التأهيل النفسي:

يسعى الفريق الطبي في هذه المرحلة إلى علاج أسباب إدمان الكحول، وتأهيل المريض وتزويده بعدة مهارات وأنشطة جديدة لتجنب الانتكاسة، حيث يتم دعم المريض معنويًا وتعديل السلوكيات التي نتجت عن إدمان الكحول وتحديد أهداف حياتية جديدة للاندماج في الحياة بلا عودة للإدمان.

5. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

يحضر المريض جلسات فردية وجماعية لإعادة تأهيله اجتماعيًا، حيث تنجح تلك الجلسات الجماعية في تعليمه التعامل مع الضغوط والمشاكل بدون الكحول، لتجنب الدخول في انتكاسة، بالإضافة لدور تلك الجلسات في دعم المريض لمواصلة مراحل العلاج بعد الخروج من المستشفى ومتابعته بشكل دائم.

كلمة من مستشفى التعافي…

التهاب الكبد الكحولي جرس إنذار شديد اللهجة يخبرك بمعاناة جسدك من تأثير الكحول عليه، ويطالبك بضرورة التوقف عن التعاطي وبدء العلاج قبل أن يتطور الأمر أكثر لتلف في الكبد قد يصل للوفاة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments