الجابابنتين استخداماته؟ أعراضه؟ أضراره؟ هل يسبب الإدمان؟

وقت القراءة: 7 دقائق
2021-10-25
الجابابتنين وحقيقة تسببه في الإدمان

الجابابنتين Gabapentin، “الدواء الذي ساعدني في السيطرة على نوبات الصرع التي كادت أن تدمرني!”
دواء جابابنتين أو نيورونتين، أحد الأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، فكيف يعمل هذا الدواء ويؤثر على الجهاز العصبي؟ وعلى حالتك النفسية والجسدية؟ وهل يُمكن أن يُسبب الإدمان؟

ما هو الجابابنتين (Gabapentin)؟

ما هو الجابابنتين؟

دواء جابابنتين يتوفر بعدة أسماء تجارية وهي: هوريزانت (Horizant)، و جراليس (Gralise)، و نيورنتين (Neurontin)، وجميعهم أدوية تُستخدم لتسكين آلام الأعصاب المختلفة، والجابانتين هي المادة الفعالة في هذه الأدوية، وتعمل من خلال التأثير على حمض جابا (GABA) أمينوبوتيك (aminobutyric) والذي يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، فيُقلل من انتقال الإشارات العصبية وبالتالي تقليل  الإحساس بالآلام، مما يساهم في السيطرة على نوبات الصرع وآلام الجسم.

دواعي استعمال لجابابنتين Gabapentin:

دواعي استعمال الجابابنتين

لا يقتصر الأمر على علاج الصرع فقط بل يدخل الدواء في علاج العديد من الأمراض والاستخدامات الطبية الأخرى تشمل:

1. السيطرة على نوبات الصرع:

لا يتم الاعتماد على جابابنتين وحده لعلاج مرض الصرع بشكل كامل، ولكنه يُقلل من النوبات الجزئية البسيطة للصرع، ويتميز بإمكانية استخدامه للبالغين والأطفال بداية من عمر 3 سنوات الذين يعانون من نوبات الصرع الجزئية.

2. علاج آلام مرض الهربس (PHN):

يعاني مرضى الهربس من آلام عصبية حادة تحت الجلد بعد تلقي العلاج وشفاء المرض، فيظهر على شكل طفح جلدي فيروسي كامنًا في جزء من الأعصاب، ويزداد نشاط هذا الفيروس في كل فترة بعد الإجهاد الزائد، ويسبب آلام عصبية شديدة (PHN)، يعمل الجابابنتين (Gabapentin) على التخفيف منها من خلال التأثير على تلك الأعصاب وتسكين الآلام.

3. علاج متلازمة تململ الساقين (Restless Legs Syndrome):

تتسبب متلازمة تململ الساقين في إحداث تغيير في أعصاب الساقين، تجعل المريض في رغبة شديدة لتحريك قدميه أو حكها، أو تجعله يشعر بالألم في أعصاب الساقين، ويعمل الجابابنتين (Gabapentin) على علاج المتلازمة والتقليل من الشعور بآلام الأعصاب الناتجة عنها، من خلال منع إشارات الألم من الأعصاب في الساقين.

4. علاج اضطرابات القلق (Anxiety):

يُستخدم الجابانتين لعلاج اضطراب القلق، من خلال منع إشارات القلق من الوصول للخلايا العصبية بالدماغ.

5. علاج التهابات الأعصاب لمرضى السكري:

يُعد الجابابنتين علاجًا فعالًا للالتهابات العصبية التي تُصيب مرضى السكري، إذا يعمل على زيادة مستوى حمض جابا في الدماغ، وتحديدًا في الأعصاب الطرفية التي تتبع آلام مرض السكري، مما يخفف الشعور بالألم.

تركيزات وجرعة دواء الجابابنتين:

يتوفر دواء الجابابنتين في تركيزات جابابنتين 100، 200، 300، 400، 500، 600، 700، 800، وعادة ما يبدأ البرنامج الدوائي بالتركيز 100، ثم يزيده الطبيب تدريجيًا تبعًا لاحتياج المريض، وتختلف جرعات الدواء تبعًا لاختلاف الآلام العصبية، وعمر المريض كما يلي:

جرعات مرض الهربس:

1. جرعة الأطفال حتى 17 سنة:

ينبغي وصف الجرعة لهذه الفئة العمرية تبعًأ لما يراه الطبيب مناسبًا للمريض، فحتى الآن لم يتم تحديد جرعة معينة لعلاج آلام الأعصاب بعد الهربس لهذه الفئة.

2. جرعة البالغين من (18-64 سنة):

  • جرعة البدء: اليوم الأول: 300 ملغ.
  • اليوم الثاني : 600 مجم (300 مجم مرتين في اليوم ، متباعدة بالتساوي طوال اليوم).
  • اليوم الثالث: 900 مجم (300 مجم ، ثلاث مرات في اليوم ، متباعدة بالتساوي طوال اليوم)، وقد يزيد طبيبك من جرعتك بعد اليوم الثالث تبعًا لاحتياجك.
  • الجرعة القصوى: 1800 مجم في اليوم (600 مجم ثلاث مرات في اليوم موزعة بالتساوي على مدار اليوم).

3. جرعة كبار السن (65 فما فوق):

إذا كنت تعاني من اضطرابات في وظائف الكبد والكلى، فإن ذلك سيجعل قدرت الكلى على استقلاب الدواء أقل، والتخلص منه يكون أبطأ، ولذلك فإن الجرعة تكون أقل حتى لا يتراكم الدواء في الجسم، وتوصف الجرعة من قبل الطبيب تبعًا لاحتياج المريض.

جرعة نوبات الصرع الجزئية:

1. جرعة البالغين (من 18 – 64 سنة):

  • جرعة البدء: 900 مجم في اليوم (300 مجم ، ثلاث مرات في اليوم ، موزعة بالتساوي على مدار اليوم).
  • قد يزيد طبيبك جرعتك إلى 2400-3600 مجم يوميًا حسب احتياجك.

2. جرعة الأطفال (من 12 إلى 17 سنة):

  • جرعة البدء: 900 مجم في اليوم (300 مجم  ثلاث مرات في اليوم  موزعة بالتساوي على مدار اليوم).
  • جرعة المداومة المعتادة هي 900 – 1800 مجم في اليوم ، مقسمة على ثلاث جرعات يومياً. قد يزيد طبيبك من هذه الجرعة إلى 2400-3600 مجم في اليوم.

3. جرعة الأطفال (من 3 إلى 11 سنة):

جرعة البدء: 10-15 ملغم / يوم ، مقسمة إلى ثلاث جرعات ، موزعة بالتساوي على مدار اليوم.

الآثار الجانبية لدواء جابابنتين:

اضرار جابتين

تظهر الآثار الجانبية لدواء جابابنتين كالتالي:

1. الصداع:

الصداع هو أحد الآثار الجانبية التي تُصيب المريض عند تناول دواء الجابابنتين، بسبب الهبوط الحادث في ضغط الدم.

2. الشعور بالدوخة والدوار:

“كنت أشعر كأن العالم يدور من حولي كلما أردت الوقوف أو الحركة”، هكذا يصف المريض آثار الجابابنتين عليه وشعوره بالدوار نتيجة تناول الدواء، وبطء وصول الدم إلى المخ.

3. قيء وغثيان:

من الممكن أن ينتج عن تناول الدواء حدوث اضطرابات في المريء والجهاز الهضمي يجعل المريض يشعر بغثيان مستمر ورغبة في التقيؤ.

4. الخمول:

يعمل الجابابنتين على تسكين مراكز النشاط في الجسم، وتقليل هرمونات الأدرينالين والنورادرينالين؛ فيُسبب الشعور بالخمول والكسل.

5. زيادة الوزن:

يزيد دواء الجابابنتين من الرغبة في تناول الطعام، ويفتح الشهية، مما يجعلك تكتسب المزيد من الوزن.

6. التغيرات المزاجية:

يؤثر الجابابنتين على هرمونات الجسم فيُسبب تغيرات مزاجية حادة للمريض، بين السعادة والاكتئاب، والشعور بالنشاط والحركة، أو الخمول والكسل، وقد يسبب جابابنتين القلق.

7. اضطرابات وظائف الكبد:

إذا تأثر الكبد بدواء جابابنتين فسوف تظهر عليك الأعراض التالية:

  • اصفرار الجلد.
  • اصفرار في بياض العين.
  • تغير في لون البول بالغمقان.
  • نزيف.
  • كدمات بدون سبب واضح.

8. اضطرابات وظائف الكلى:

دواء جابابنتين يؤثر على وظائف الكلى عندما يتم تناوله لفترة طويلة وبجرعات متزايدة، فيقلل من وظائف الكلى، فتظهر الأعراض التالية:

  • صعوبة في التبول.
  • تغيير في كمية البول.
  • وجود دم في البول.
  • تورم الساقين لاحتباس السوائل.
  • زيادة في الوزن.

أضرار دواء جابابنتين علي المدي البعيد:

يجب عليك اتباع نصائح الطبيب في تناول الدواء وعدم الخروج عن إشرافه، فإذا تناولت دواء الجابابنتين دون إشراف الطبيب فإنه سيؤدي إلى أضرار بالغة على المدى البعيد:

أضرار دواء الجابابنتين على المدى البعيد

1. اضطرابات القلب:

استخدامك للدواء على المدى البعيد سيؤدي إلى حدوث انخفاض أو ارتفاع شديد في ضربات القلب، قد تجعلك تُصاب بالسكتة القلبية، لذا إذا شعرت باضطراب في ضربات القلب يجب عليك سرعة التوجه لطلب الرعاية الطبية فورًا.

2. اضطرابات الجهاز الهضمي:

تناول دواء الجابابنتين سيُعرّضك للاضطرابات الهضمية التي تُصيب المعدة أو الأمعاء الغليظة (القولون)، أو المريء، فتسبب الإسهال أو الإمساك، والرغبة الدائمة في التقيؤ والشعور المستمر بالغثيان.

3. اعتماد الجهاز العصبي:

دواء الجابابنتين يرتبط بمستقبلات الدوبامين والسرتونين والادرينالين بالجهاز العصبي، ويُسكن آلام الأعصاب والتشنجات، فيعتمد الجهاز العصبي عليه لتسكين مشاعر الألم، ويكون من الخطر التوقف عن الجدواء دون إشراف طبي.

4. فشل كلوي:

الاستمرار على استخدام دواء الجابابنتين يجعل الكلى والكبد في حالة من الخمول والتعب، فيؤدي إلى قصور في وظائفهم حتى يُصاب المريض بالفشل الكلوي.

5. الاكتئاب:

كثيرًا ما ستشعر بالاكتئاب عند تناولك دواء الجابابنتين لأنه يتحكم في إفرازات الغدد للهرمونات، فإذا قلت هرمونات الدوبامين والسيرتونين فإن ذلك سيزيد من مشاعر الحزن لديك.

6. فقدان الذاكرة:

يؤثر الجابابنتين على مراكز التذكر بالدماغ، فيبطئ من وصول الإشارات العصبية إليها، مما يؤدي إلى صعوبة في تذكر الأحداث.

نصائح وتحذيرات عند استخدام دواء جابابنتين:

عند استخدام دواء جابابنتين يجب مراعاة النصائح والتحذيرات التالية:

1. نصائح:

  • لا تتعجل في ظهور تأثير الدواء فإنه يأخذ وقتًا ليظهر أثره عليك.
  • إذا شعرت بأعراض جانبية بعد تناوله بعدة أيام فلا تتردد في استشارة الطبيب والرجوع |إليه قبل التقليل أو الزيادة في الجرعة.
  • يجب تناول الجرعات العلاجية كما وصفها الطبيب وفي موعدها المحدد وبالتدريج الذي وصفه الطبيب.

2. تحذيرات:

  • لا ينبغي تناول الدواء دون الإشراف الطبي.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية من أحد مكونات الدواء فلا يجب عليك استخدامه، وتشتمل أعراض الحساسية على (تورم في الحلق، صعوبة في التنفس، تورم في الحلق).
  • يزيد استخدام هذا الدواء من خطر الأفكار والسلوك الانتحاري. تحدث إلى طبيبك إذا شعرت بالاكتئاب أو لاحظت أي تغيرات في حالتك المزاجية أو سلوكك.
  • يمكن أن يبطئ جابابنتين تفكيرك ومهاراتك الحركية ويسبب النعاس والدوخة. يجب ألا تقود السيارة أو تستخدم الآلات الثقيلة أثناء تناول هذا الدواء.
  • تجنب شرب الكحول أثناء تناول جابابنتين. يمكن أن يسبب الجابابنتين النعاس ، وشرب الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس أكثر، والشعور بالدوار وصعوبة التركيز.
  • لا تتوقف عن تناول جابابنتين فجأة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر إصابتك بحالة تسمى الحالة الصرعية. هذه حالة طبية طارئة تحدث خلالها نوبات قصيرة أو طويلة لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى فإن جسمك سيستجيب للدواء بشكل أبطأ، تحدث إلى الطبيب إذا شعرت بأي أعراض جانبية كما ذكرنا في أعراض اضطراب وظائف الكلى.

هل دواء جابابنتين يُسبب الإدمان؟

هل يسبب ادمان

جابابنتين لا يُسبب الإدمان عليه إلا إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة وخارج الإشراف الطبي، وقتها يؤدي إلى الاعتماد عليه من قبل الجسم والعقل، ويزداد احتياجه له، فيعتمد المريض عليه ويتسبب في الوقوع بالإدمان، والتعرض للأعراض الانسحابية عند التوقف عن تناوله، وتشتمل الأعراض الانسحابية للجبابنتين على ما يلي:

  • رغبة شديدة في الدواء.
  • اكتئاب حاد وأفكار انتحارية.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • العصبية والعنف.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • فقدان الوعي والغيبوبة.

علاج إدمان الجابابنتين (Gabapentin):

علاج إدمان الجابابنتين

إذا تناولت الجابابنتين لفترة طويلة فإن التوقف عنه لا يكون فجأة أو دون الإشراف الطبي، لأنه يجب علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عنه حتى لا تؤثر عليك ويزداد خطرها، فعليك التوجه إلى أفضل مصحات علاج الإدمان لتتلقى العلاج المناسب للتخلص من الأعراض الانسحابية وإدمان الجابابنتين، وذلك عن طريق المراحل التالية:

1. الفحص الطبي:

يٌعرض المريض على فريق طبي شامل للتشخيص الطبي ومعرفة الاضطرابات التي رافقت المريض بسبب تناول الدواء، وإجراء التحاليل اللازمة للاطمئنان على صحة المريض، مثل: تحاليل وظائف الكبد والكلى، تحليل الفيروسات، تحاليل البول والدم، ثم يتم إعداد خطة علاجية شاملة للمريض تبعًا لحالته.

2. التخلص من السموم دون ألم:

بعد التوقف التام عن دواء الجابابنتين سوف تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور، وهنا يتم مواجهة تلك الأعراض من خلال الأدوية التي تعالجها لكي لا يشعر المريض بالألم فتمر تلك المرحلة بأمان، وعادة ما تأخذ حوالي 7 إلى 15 يومًا حسب حالة المريض.

3. التأهيل النفسي:

في هذه المرحلة يتم تأهيل المريض نفسيًا للوقاية من التعرض لإدمان الأدوية مرةً أخرى، من خلال فهمه لسلوكه وأفكاره وتعليمه السيطرة عليها، والتحكم فيها، وعلاج الأسباب التي أدت للإدمان.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

هنا يتم تأهيل المريض اجتماعيًا وإعادة دمجه وسط المجتمع، وتعليمه المهارات اللازمة لحل المشكلات وبدء حياته من جديد خارج المصحة العلاجية، والتعامل مع الضغوط الصعبة التي تواجهه دون اللجوء للدواء.
ثم تتم متابعة المريض بشكل دوري بعد التعافي والخروج من المصحة  لضمان الشفاء التام، وعدم التعرض للانتكاسة من جديد، وذلك من خلال الزيارات الدورية، والاجتماعات مع المتعافين لكي يكونوا بقرب المريض في رحلته إلى التعافي التام.

أسئلة شائعة حول دواء جابابنتين:

ما هو سعر الدواء؟ متى يبدأ مفعوله؟ هل يمكن تناوله بدون طبيب؟ أسئلة تفكر فيها حول دواء جاباببنتين وإليك كافة إجابابتنا عليها.

متى يبدأ مفعول دواء الجابابنتين ؟

يبدأ مفعول دواء الجابابنتين خلال 4 ساعات تقريبًا، وبعد حوالي شهر يتحس المريض تمامًا.

ما هو سعر دواء الجابابنتين؟

يختلف سعر دواء جابابنتين باختلاف الفترات الزمنية، ويبلغ حوالي، جابانتين 100 بسعر 45 جنيه مصري، جابانتين 300 بسعر 32.40 جنيه مصري، جابانتين 400 بسعر 84 جنيه مصري.

هل الجابابنتين يظهر في تحليل المخدرات؟

يظهر الجابابنتين في التحليل خلال 7 أيام من تعاطي آخر جرعة.

كلمة من مستشفى التعافي…

إدمان الأدوية العلاجية ليس بمقدورك التحكم فيه، فجسمك يعتمد عليها دون أن تشعر حتى تصل إلى الإدمان، ولكي تتخلص من هذا الإدمان المرهق للدواء فإنك بحاجة إلى يد تساعدك وتُمِد لك العون للتخلص منه دون الرجوع إليه.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *