أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين والعوامل التي تزيد من خطورتها

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-03-18
ما هي أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين؟

الجرعة الزائدة من الكوكايين كانت سببا في وفاة لاعب كرة السلة الشهير لين بياس عندما تعاطي المخدر بكميات كبيرة أدت إلى تراكم السموم في جسمه وعدم القدرة على التخلص منه و بالتالي حدوث الوفاة، حيث تعد وفيات الجرعة الزائدة أشهر أضرار الكوكايين والتي يسبقها أعراض نفسية وجسدية تنذر بحدوثها وتحتاج إلى سرعة التدخل وعلاج الإدمان لتجنب مصير لاعب كرة السلة الشهير.

أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين:

أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين:

بمجرد تعاطى الكوكايين فإنه ينتقل عبر الدم إلى القلب والذي يتم ضخه إلى المخ، فيحدث نشاط حاد في وظائفه يصل إلى أجهزة الجسم وعندما يصل الكوكايين إلى مستويات فائقة يعجز معها الكبد على التخلص منه فيحدث التسمم وهنا تظهر أعراض الجرعة الزائدة والتي تحتاج إلى علاج إدمان الكوكايين بسرعة، تشمل:

1. زيادة ضربات القلب:

يؤدي الكوكايين إلى ارتفاع ضغط الدم ينتج عنه زيادة في ضربات القلب بسبب النشاط المتسارع لأجهزة الجسم والذي يشعر معه المتعاطي بآلام في الصدر.

2. سرعة في التنفس:

من علامات الجرعة الزائدة أيضا حدوث تسارع في التنفس بسبب حالة النشاط الزائد والمفرط التي تحدث بفعل تعاطى الكوكايين والتي تصل إلى الاختناق.

3. هلاوس سمعية وبصرية:

يمر المصاب بالجرعة الزائدة بهلاوس سمعية وبصرية ويرى أشخاص ويسمع أصوات غير حقيقة مع وجود هذيان والتحدث بشكل غير مفهوم نتيجة الارتباك الحادث في كيمياء الجسم.

4. ارتعاش في الأطراف:

يؤدي الكوكايين إلى حدوث تشنجات وارتعاش في الأطراف وعدم القدرة على التحكم في الجسم، بسبب تسارع في انتقال الإشارات العصبية من المخ لأجهزة الجسم.

5. قئ وغثيان:

يسبب الكوكايين حدوث اضطرابات في المعدة وتسارع في نشاط حركة المعدة والأمعاء يصاحبها شعور عام بالقئ والغثيان.

6. تضخم حدقة العين:

من أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين أيضا حدوث تضخم في حدقة العين بسبب حالة الشد العصبي التي تتواجد فيها عضلات الجفن المحيطة بها.

7. فقدان الوعي:

سوف يصاب الشخص المصاب بالجرعة الزائدة بفقدان الوعي بسبب الارتفاع الزائد في درجة الحرارة وإنهاك أجهزة الجسم.

8. تبول لا إرادي:

يفقد الجسم قدرته على التحكم في وظائفه العامة وخاصة عضلات المثانة فيحدث حالات تبول لا إرادي.

9. عنف و هياج:

يصاب الشخص بحالة من العصبية والهياج يصاحبها نوبات قلق وهلع جراء الجرعة الزائدة من المخدر.

10. زيادة إفراز العرق:

بسبب الارتفاع الحادث في درجات الحرارة وتنشيط غدد التعرق حدوث زيادة في إفراز العرق بمعدلات عالية.

استمر في القراءة…

العوامل التي تزيد خطر التعرض للجرعة الزائدة من الكوكايين:

تختلف الجرعة الزائدة بناء على عدة عوامل تزيد من خطرها فهناك أشخاص يتعرضون لها من تناول بعض الملليمجرات وأشخاص يصلون إلى جرامات كبيرة ولا تؤثر عليهم وتتضمن تلك العوامل:

1. طول فترة التعاطي:

كلما زادت فترة التعاطي كلما ارتفع احتمال تعرض المريض لخطر الجرعة الزائدة بسبب تراكم السموم في الجسم، وعلى العكس فترة التعاطي القصيرة تقل من معدل التعرض للجرعة الزائدة.

2. العمر:

الأشخاص من أصحاب الأعمار الكبيرة معرضين أكثر لخطر الجرعة الزائدة عن الأشخاص من أصحاب الأعمار الصغيرة نتيجة لضعف في كفاءة وظائف الجسم وخاصة الكبد والكلى.

3. الحالة الصحية:

الشخص الذي يعاني من أمراض في الكبد والكلى وأمراض مناعية مثل فيروس سي يصبح معرض أكثر للإصابة بالجرعة الزائدة عن الشخص الذي يتمتع بحالة صحية جيدة.

4. مدى نقاء الكوكايين:

إذا كنت تتعاطى كوكايين غير نقي مخلوط بمواد سامة وعناصر  أخرى مثل الجلوكوز، اللاكتوز، النشا، بودرة الاطفال، فأنت تتعرض لخطر الجرعة الزائدة عن الشخص الذي يتناول كوكايين نقي.

5. تعاطي الكوكايين مع مواد مخدرة أخرى:

في حالة تعاطي الكوكايين مع مواد مخدرة أخرى يرتفع احتمال التعرض لأعراض الجرعة الزائدة عن تعاطي الكوكايين بمفرده.

6. درجة تحمل الشخص:

الأشخاص الذين تزداد لديهم درجة التحمل ويميلون إلى زيادة الجرعة للحصول على نشوة أكبر معرضون لخطر الجرعة الزائدة عن الأشخاص الذين لديهم تحمل أقل وتؤثر فيهم الجرعة الصغيرة فلا يحتاجون لجرعات أكبر للوصول إلى النشوة.

توقف لحظة معلومة تهمك…

الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها للتعامل مع الجرعة الزائدة مع الكوكايين:

عند التعرض للجرعة الزائدة هناك عدد من الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها للتخفيف منها وانقاذ نفسك أو المريض المصاب به، قبل طلب المساعدة الطبية:

1. ثبت جسم المصاب على جسم صلب:

حاول الحفاظ على جسم المتعاطي ثابت وبعيد عن أي أشياء قد تصيبه بسبب حالة الهياج والتشنجات التي تواجهه.

2. قم بتبريد جسمه:

الشخص الذي يتعرض للجرعة الزائدة يعاني من ارتفاع حاد في درجة حرارة جسم لذا قم بتبريده بوضع كمادات ماء بارد على جسم حتى تسحب درجة الحرارة ولا تشكل خطورة عليه.

3. ضعه في مكان جيد التهوية:

يعاني الشخص المعرض للجرعة الزائدة من صعوبة في التنفس لذا احرص علي أن يكون في مكان جيد التهوية يستطيع من خلالها الحصول علي الأكسجين ومساعدته علي التنفس.


كيفية علاج الجرعة الزائدة من الكوكايين:

أفضل حل لعلاج الجرعة الزائدة هو طلب المساعدة الطبية بشكل فوري واللجوء لأقرب مركز علاج إدمان وهناك سوف يتم  إجراء تحاليل وأشعات تتضمن صورة للقلب والمخ، تحليل للبول، وتحليل لوظائف الكبد والكلى ثم التدخل  السريع باستخدام التنفس الصناعي، تعليق السوائل ، ومنح أدوية ومهدئات لعلاج الآثار الجانبية للتسمم  وأعراض الجرعة الزائدة من خلال مهدئات تحتوي على البنزوديازيبينات فيتم تخفيف حالة الهياج والعنف التي يعاني منها المريض، بعدها يبدأ على الفور الخضوع لبرنامج متخصص في علاج إدمان الكوكايين يمر علي 3 مراحل تشمل:

1. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم:

سوف يتم التوقف عن التعاطي وإخضاع المريض لبروتوكول دوائي لسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم تحت رقابة طبية مستمرة.

2. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

يتم إحداث تغيير جذري وشامل المريض من خلال استبدال سلوكياته وأفكاره وإعادة سيطرته على حياته والتحكم في رغبته في التعاطي، مع إحاطته بمجتمع علاجي داعم يدفعه نحو العلاج.

علي الجانب الآخر يتم علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة لإدمان الكوكايين لضمان عدم حدوثها والعودة المخدر.

3. التأهيل الاجتماعي:

يتم تأهيل المريض اجتماعيا وتعليمه كيف يعيش ويتعامل مع الضغوط، المشاكل، مشاعر الاكتئاب، الخوف، القلق بدون أن يتعاطى المخدر، مع تحديد جميع العوامل التي تحفزه علي التعاطي وتجنبها.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكوكايين:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments