مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الذهان

الذهان مراحل ودرجات تبدأ من حلقة أولى وتستمر إلى الوقت الذي تظهر فيه على الشخص لأول مرة وتتضمن علامات بداية فقدان الاتصال بالواقع المحيط، وقد يعتقد البعض أن الذهان مرض نفسي لا شفاء منه ويستمر للأبد، ولكن على عكس المتداول فإنه يمكن علاجه من خلال مجموعة من الخطوات والأساليب الطبية اعرف عنها وعن أعراضه وكيفية التعامل مع مريض الذهان في المقال التالي.

تعريف الذهان:

يعتقد الغالب الأعم من الناس أن الذهان انفصال عن الواقع، بطريقة ماهو كذلك، ونزيد عليه أن الذهان يتميز بأنه اضطراب في أفكار وتصورات الشخص بحيث تجعل من الصعب عليهم التعرف على ما هو حقيقي وما هو من وحي خيالهم و تصوراتهم وهوسهم، وغالبًا ما تتم مواجهة هذه الاضطرابات على أنها رؤية وسماع وتصديق أشياء ليست حقيقية أو بها أفكار وسلوكيات وعواطف غريبة ومستمرة، في حين أن تجربة كل شخص مختلفة، وعلى كل يتفق الجميع أن الذهان مخيف ومربك للمريض ولمن يتعاملون معه.

يشيع في عالم اليوم انتشار الذهان، ففي الولايات المتحدة وحدها، يعاني ما يقرب من 100000 شاب من الذهان كل عام، هذا إضافة إلى أن ثلاثة من كل مائة شخص حول العالم سيمرون بالذهان في مرحلة ما من حياتهم.

استمر في القراءة…

أعراض الذهان:

الذهان لا يبدأ فجأة، بل عادة ما يتبع هذه السلسة من الأعراض:

 العلامات التحذيرية قبل الذهان:

تبدأ بالتغيرات التدريجية في طريقة تفكيرك وفهمك للعالم، بأن تلاحظ أنت أو أفراد عائلتك:

  •  انخفاض في الدرجات أو الأداء الوظيفي.
  •  صعوبة التفكير بوضوح أو التركيز.
  •  الشك أو القلق حول الآخرين.
  •  نقص الاهتمام بالذات ورعايتها ونظافتها.
  •  قضاء وقت أطول بمفرده عن المعتاد.
  •  عواطف قوية في مواقف لا تستدعي مثل هذه العواطف.
  •  برود العواطف أو لا عواطف على الإطلاق في مواقف تستدعي.

 علامات الذهان المبكر:

  •  الاستماع أو مشاهدة أشياء لا يحس بها الآخرون.
  • التمسك بمعتقدات أو أفكار غير عادية بغض النظر عما يقوله الآخرون.
  • الابتعاد عن العائلة والأصدقاء.
  •  التوقف عن الاعتناء بنفسك.
  • عدم القدرة على التفكير بوضوح أو الانتباه.

 أعراض نوبة الذهان:

بالإضافة لما سبق عادة ستلاحظ وجود:

1. الهلوسة السمعية:

سماع الأصوات عندما لا يكون هناك أحد.

2. هلوسات اللمس:

أحاسيس أو مشاعر غريبة لا يمكنك تفسيرها.

3. هلوسة بصرية:

ترى أشخاصًا أو أشياء غير موجودة ، أو تعتقد أن شكل الأشياء يبدو خاطئًا.

4. الأوهام:

المعتقدات التي لا تتماشى مع ثقافتك والتي لا معنى لها للآخرين، مثل اعتقاد داخلي بقوى خارجية تتحكم في مشاعرك وأفعالك، أو الاعتقاد بأن لديك قوى خاصة، أو في مهمة خاصة.

أكمل معنا…

أنواع الذهان:

تنتج بعض أنواع الذهان عن طريق ظروف خاصة تشمل ما يلي:

1. اضطراب ذهاني وجيز:

يمكن أن يحدث الاضطراب الذهاني الوجيز، الذي يُطلق عليه أحيانًا الذهان التفاعلي القصير، خلال فترات الإجهاد الشخصي الشديد مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، عادة ما يتعافى الشخص الذي يعاني من ذهان تفاعلي قصير في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، اعتمادًا على مصدر الضغط ودرجته.

2. الذهان المرتبط بالمخدرات أو الكحول:

يمكن أن يتسبب الذهان في تعاطي الكحول أو المخدرات، بما في ذلك المنشطات مثل الكوكايين، وغالبًا ما تتسبب عقاقير الهلوسة في رؤية المستخدمين لأشياء ليست موجودة حقًا، ولكن هذا التأثير مؤقت، كما يمكن لبعض الأدوية الموصوفة مثل المنشطات أن تسبب أعراض الذهان.

3. الذهان العضوي:

يمكن أن تسبب إصابة الرأس أو المرض أو العدوى التي تأثيرا كبيرا على الدماغ مسببة ظهور أعراض الذهان.

4. الاضطرابات الذهانية:

يمكن أن تحدث الاضطرابات الذهانية بسبب كل ما سبق من إجهاد أو تعاطي المخدرات أو الكحول أو الإصابة أو المرض، كما يمكن أن تحدث وحدها، وتنقسم الاضطرابات الذهانية إلى:

 اضطراب ثنائي القطب:

عندما يعاني شخص ما من اضطراب ثنائي القطب، فإن حالته المزاجية تتأرجح بين عالية جدًا إلى منخفضة جدًا، بل عندما يكون مزاجهم مرتفعًا وإيجابيًا، قد يشعرون بحالة جيدة للغاية ويعتقدون أن لديهم سلطات خاصة، وعندما يكون مزاجهم مكتئبًا، قد يعاني الفرد من أعراض ذهانية تجعله يشعر بالغضب أو الحزن أو الخوف لتمتد هذه الأعراض للتفكير في توهم شخص ما يحاول إيذاءهم.

اضطراب الوهم:

يؤمن الشخص المصاب باضطراب الوهم بقوة بأشياء ليست حقيقية.

الاكتئاب الذهاني:

عندما يكون الاكتئاب الشديد مع أعراض ذهانية.

الانفصام فى الشخصية:

الفصام هو مرض مدى الحياة مصحوب بشكل عام بأعراض ذهانية.

لا تتوقف هنا…

أسباب الذهان:

لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب الذهان، ولكن بعض عوامل الخطر المعروفة تشمل:

1. مشكلات وراثية:

يمكنك الحصول على جينات للذهان، لكن هذا لا يعني دائمًا أنك ستصاب بالذهان في حالة كان أحد الوالدين أو الأقارب مصاب به.

2. الأدوية:

تحتوي بعض الأدوية الموصوفة على محفزات للذهان إلى جانب أن إساءة استخدام المشروبات الكحولية أو المخدرات مثل الماريجوانا وغيرها.

3. الصدمة:

وفاة شخص عزيز أو اعتداء جنسي أو تجربة الحرب يمكن أن تؤدي إلى الذهان، كما يلعب نوع الصدمة والعمر الذي كنت فيه وقت حدوثها أيضًا دورًا.

4. الإصابات والأمراض:

إصابات الدماغ المؤلمة، وأورام الدماغ  والسكتات الدماغية، متلازمة باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف، وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز يمكن أن تؤدي جميعها إلى الذهان.

نأتي للجزء الأهم…

هل مرض الذهان يشفى؟

نعم، وهنا تكمن أهمية الاكتشاف والعلاج المبكر للذهان لأنه إذا انتقل الذهان إلى مرحلة مزمنة سيصعب بعدها تحديد العلاج ومعرفة آثاره على المدى البعيد وإذا ما كان بالإمكان التخلي عنه فيما بعد.

كيفية تشخيص الذهان؟

يمكنك رؤية طبيبك النفسي لاكتشاف سبب الإصابة بالأعراض ويبحثون عن الحالات ذات الصلة، وعادة يشخص الأطباء الأمراض النفسية بعد استبعادها واحدا فواحدا للوصول إلى ما يسبب الأعراض الذهانية.

كيفية علاج الذهان؟

يتضمن علاج الذهان، العلاج بالأدوية أو العلاج النفسي:

1. العلاج بالدواء:

من المهم تلقي العلاج مبكرًا، بعد الضربة الأولى من الذهان، سيساعد ذلك على منع الأعراض من التأثير على علاقاتك أو عملك أو مدرستك، كماقد يساعدك أيضًا على تجنب المزيد من المشاكل والمضاعفات في المستقبل، وما يوصي به طبيبك سيعتمد على سبب ذهانك.

سيصف طبيبك الأدوية المضادة للذهان – في حبوب أو مشروب أو حقن – لتخفيف الأعراض كما وسيقترح عليك أيضًا تجنب استخدام المخدرات والكحول إذا كنت تتعاطى وهنا مهم دور الرقابة والرعاية الأسرية لإنجاح العلاج.

قد تحتاج إلى تلقي العلاج في المستشفى إذا كنت معرضًا لخطر إيذاء نفسك أو الآخرين، أو إذا لم تتمكن من التحكم في سلوكك أو القيام بأنشطتك اليومية، سيتحقق الطبيب من أعراضك ويبحث عن الأسباب ويقترح أفضل علاج لك.

2. العلاج النفسي:

الاستشارة، إلى جانب الأدوية، يمكن أن تساعد أيضًا بشكل كبير في إدارة الذهان وتعديل السلوك، باستخدام العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في التعرف على نوبات الذهان لديك، كما أنه يساعدك على معرفة ما إذا كان ما تراه وتسمعه حقيقيًا أو من وحي خيالك. يؤكد هذا النوع من العلاج أيضًا على أهمية الأدوية المضادة للذهان ويتابع الالتزام بعلاجك، كما يساعدك العلاج النفسي بالدعم على تعلم التعايش مع الذهان وإدارته وطرق التفكير الصحية ليشمل التعليم النفسي والدعم العائلي أحبائك ليساعدك على الترابط ويحسن طريقة حل المشاكل معًا.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيف تتعامل مع مريض الذهان:

الذهان

هناك عدة خطوات عند اتباعها تساعدك على التعامل مع مريض الذهان ومساعدته على العلاج وتشمل:

1. استمع بدون حكم:

استمع إلى ما يقوله المريض ولا تتجاهله أو تضحك منه بل تعاطف مع المشاعر التي يمر بها، طمأنه لو كان خائفًا وافهم أنه يشعر بالخوف لسبب ما، ففي كثير من الأحيان لا يخبر الأشخاص المصابون بالذهان الجميع بما يعانونه لطرح أسئلة تشكك فيما يقولون بلا نبرة هادئة أو توضيح لفهمك للمشاعر التي يمر بها ما يدعه لا يشعر بالراحة الكافية للانفتاح.

2. لا تركز على الدواء أو العلاج أو التشخيص:

الذهان والهلوسة التي يعاني منها الشخص المقرب لك حقيقية تمامًا بالنسبة له وتبدو له كواقع، إن إخباره بأن ما يدرك ليس في الواقع لن يقوده للتصديق لأنه يراه كما يراك، وبالتالي لو زاد الأمر عليك في تحمله يمكن أن تجبره على تناول الدواء ولكن الإصرار أو إجباره على الدواء لن يؤدي إلا إلى اعتقاده أنك ضده، وهذا يلزم التأكيد بالفعل أنك في فريقه، ولست عدوًا.

3. تحدث ببطء وببساطة:

الأشخاص الذين يعانون من الذهان أو الذين خرجوا للتو من حالة ذهانية قد يجاهدون لفهم لغة معقدة كالاستعارات أو المبالغة أو السخرية خلال هذا الوقت من المرض، من الأفضل التحدث في جمل قصيرة واضحة لأنك لا تريد أن تربك أو تزعج المريض الذي تحب.

اطرح سؤالًا واحدًا في كل مرة ومنحه الوقت الكافي للرد، حاول أن تظل في مستوى عينه، إذا كان جالسًا، فلا تقف وتحدثه وإذا كان الآخرون في الغرفة معك، فلا تتحدث عنه كما لو لم يكن هناك بل أخبره أن الجميع هنا لمساعدته على التحسن.

4. لا تهدد:

خاصة إذا كنت أحد الوالدين، فقد يكون من الطبيعي بالنسبة لك أن تهدد نتيجة لسلوك طفلك أو مراهقك، عندما يتعلق الأمر بالذهان، فليس جيدا إصدار شكل من أشكال التعليق السلبي على سلوكه، تأتي الدوافع لسلوكه من اضطراب الصحة النفسية، وليس من عدم انضباطه، علاوة على ذلك، عندما يكون أحد أفراد أسرتك في حالة ذهان، فإن محاولة ترشيده عن سلوكه لن تنجح على الأرجح.

5. ابق إيجابيًا وشجعه لمساعدتك:

كما ذكرنا سابقًا، فإن الاضطراب العاطفي الذي يجلبه الذهان حقيقي جدًا وغالبًا ما يكون مخيفًا جدًا لأفراد عائلتك، فقد يجعل الذهان الحياة تبدو خطيرة للغاية ومظلمة ومهددة وقاتمة حاول ألا تتأثر بهذه السلبية، بل أسأل المريض صديقك “كيف تريد أن تتم مساعدته؟” أو إذا حدث هذا من قبل، “ما الذي ساعدك عندما شعرت بهذا من قبل؟” قد يمنحك فكرة عن الشخص الذي يفضل اللجوء إليه خلال هذه الفترة، (على سبيل المثال، قد يجد أمه أكثر راحة من طبيبه النفسي أو العكس)، وبالتالي فإن معرفة من يثق به أفراد أسرتك هو جزء مهم من إيجاد التدخل الصحيح.

6. لا تتردد في الاتصال بأخصائي الصحة النفسية:

قد لا يكون أفراد أسرتك غير مهيأون لتقديم المساعدة لمريض الذهان، قد تكون فترة المرض محبطة ومربكة لمعظم العائلات، إذا كنت قلقًا من أنك أو أي شخص تهتم به يعاني من الذهان، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي صحة نفسية مؤهل، يمكن أن يساعدك المختص لاستعادة عافيتك في مجتمعك.

 

 

 

 

  1. Avatar

    السلام عليكم جميل ما تصنعون،بعد حوالي شهر من العلاج إني متردد أحيانا أجد نفسي قاب قوسين من الشفاء و أحيانا أشك في إمكان ذلك ،و أود أن أتابع معكم إذا أمكن رقم هاتفي
    مع تحياتي لفريق العمل

    1. Avatar

      وعليكم السلام استاذ ياسين اهلا وسهلا بحضرتكفي مستشفى التعافي لعلاج الادمان، سعداء بتواصلك معنا
      يمكنك العلاج تماما والعودة لطبيعتك مرة أخرى وفي مستشفى التعافي نحن جاهزون لمساعدتك في أي وقت،وتم تسجيل رقمك وسوف يتم التواصل معك فورا من قبل الفريق الطبي
      لاي استشارات طبية مجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم
        اخي يعني من هذه الاعراض ودائما ما يتحدث الي نفسه سواء كان احد معه او لا
        هو مصاب بهذه الاعراض منذ حوالي 3 سنوات ولكنه لا يعلم انه مريض عندما تنتهي النوبة لا يزكر معظم الاشياء التي فعلها
        ولا يريد الدواء ، نعطيه الدواء المحلول في الشاي او القهوة من دون علمه ، لكنه يشك بعد فترة ويبدأ في افعال عدوانية تجاه الاسرة ، لا يخرج من البيت ولا ينام ، في مرة من المرات ظل مستيقظ 5 ايام تقريبا.
        هو عصبي جدا ويتوهم اشياء غريبه
        وهو لديه هذه النوبة الآن يهلوس ويتحدث لنفسه ويظل مستيقظ كثيرا لا ينام ولا يأكل يشرب سجائر وشاي وقهوة فقط ، يستمع الي الاغاني دائما ، يطلب اشياء كثيره في وقت واحد
        لا نستطيع ادخاله المستشفي لان في المرة الاولي اخذناه الي هناك بالقوة ، ولم يكن هناك سرير له في المستشفي ساءت حالته اكثر ، واصبح يتذكر هذا الفعل الذي فعلناه ولا ينساه ، مع العلم ان اخي من النوع الكتوم الذي لا يتحدث الي احد ليس لديه اصدقاء مقربين ، وتحدثنا الي طبيب نفسي ووصف لنا دواء الذي كنا نعطيه له قبل ذلك ولكن لم ينصحنا بالجوء الي المستشفي يقول انه ستسوء حالته ، لا نجيد التعامل معه مزاجه يتغير وتعبنا معه لا نستطيع ان نعلمه انه مريض لانه سيرفض الفكرة انصحني كيف اتعامل معه ، بالاضافة الي انني لا استطيع وضع الدواء له كل يوم

        1. Avatar

          وعليكم السلام أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          نحتاج منك معلومات أكثر عن المريض السن، وهل يتناول أي مواد مخدرة أم لا؟ لأنه في حالة تناول مادة مخدرة حشيش مثلا يصبح في حاجة إلى الدخول إلى مركز تأهيل نفسي ويخضع لبرنامج علاجي متكامل يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتخلص من الأعراض الذهانية من خلال وحدة التشخيص المزدوج إلى جانب التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة
          للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    اختي تعاني من هذا المرض منذ اكثر من ثلاث سنوات اخذت حقن لمدة سنتين تقريبا بعد ذالك تركت العلاج منغير اي مقدمات حاولنا نقنعها انها مخطئه لكن لا جدو والان حالها يزداد سوء وصار نومها قليل وصارة تدخل ف افكار وهلوسات وتحذيرات والله اني حائره. لانها راااافضضه العلاج ولا ادري كيف الطريقه وكيف اقنعها باخذ العلاج منغير تهديد

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      اختك تحتاج إلى علاج فوري والخضوع للفحص الطبي من قبل الطبيب النفسي، وفي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والاسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس

    2. Avatar

      السلام عليكم
      اخوي عنده نفس المرض الاسباب تعاطي تكبتاجون وصدمه له تقريباً شهر يتكلم مع نفسه كل ماسمحت له الفرصه وحين نتكلم معه يتكلم بكل طلاقه ويقول انا مافيني شي ويحب الانطواء والانعزال عرضته على دكتور صرف له اولازين + سيبراليكس .
      السوال : 1- هل اتركه يجلس مع نفسه فترات طويله او احاول اشغاله باي شي مع العلم انه كاره كل شي تقريباً ؟
      2- هل اتعامل معه على انه مريض ذهان وهل اخبره بانه يتعالج من مرض الذهان لان في الوقت الحاضر اقوله له علاج غده ؟ وجزاكم الله خيراً .

      1. Avatar

        مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما يمر به أخيك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        أخيك في حاجة لتلقي العلاج النفسي وليس مجرد تناول أدوية فيجب أن يخضع لبرنامج التشخيص المزدوج وهي وحدة متخصصة في علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان وذلك باشراف طبي دقيق
        للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    هل توجد إمكانية التواصل المباشر مع مستشفى التعافي ؟ و كيف يكون ذلك؟و جزاكم الله.

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ ياسين
      بالطبع يمكنك التواصل المباشر معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم
        اختي قبل شهر دخلت في حاله ذهان و تسمع اصوات و صارت تصرفاتها غريبه جداً مثل انها تكون واقفه طوال الوقت و فقدت القدره على الكلام وتكرر دائماً( انا مظلومه ) ادخلت مستشفى الصحه النفسيه و تم تشخيص حالتها عندها اكتئاب و ذهان وانفصام شخصيه اول ماطلعت من المشفى كانت حالتهاجيده بعد مرور اسبوع صارت تفقد السيطره على اطرافها و تكرر الكلام علماً انها متزوجه من 11 سنه

        1. Avatar

          مساء الخير أستاذ خالد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به أختك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          تحتاج اختك إلى توقيع الكشف الطبي و استمرار المتابعة بعد الخروج من المستشفى والتأكد من التزامها بالخطة العلاجية وتناول الأدوية التي أقرها الطبيب حتى لا ترجع لحالتها الأولى
          للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    انا عندي مرض الذهان و حاربت نفسي و حاربت كل الي حولي و عطيت الثقه للي كانو مهتمين فيني غصبن عني و لي سنة بضبط و كنت اغصب نفسي و اكذب نفسي الي كنت اسمعه و اشوفه و الشكوك الي من حولي كنت اكذب كل شي و اكذب نفسي و اعطي الثقه للي حولي عشان يساعدوني و الحمدالله الحين تقريبا راحت كل الافكار السوده و الهلوسه، حاليا عندي بعض الاعراض البسيطه جدا مثل افكار سوده لمدة ١٠ دقايق في اليوم مع العلم اني كنت اعيش في افكار سوده لمدة ٢٤ ساعة، و الحمدالله تقريبا ٩٩٪؜ اني طبيعي و مستمر مع العلاج و مستمر مع الدكتور و اي شي يصير لي مشكوك فيه او غير طبيعي اراجع الطبيب و يساعدني في العلاج، ان شاءالله افيد احد و اقوله انت موب الحالك في المشكلة الي انت فيها و خليك قوي و قوي ايمانك و خلك واثق في ربك و في الي حولك و شكرا لكم

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      سعدنا كثيرا برسالتك ونهنئك على قوتك وشجاعتك في مواجهة المرض وما لمسنه فيك من أمل وإصرار على الشفاء ونتمنى لك دائما دوم الشفاء والتعافي

  5. Avatar

    ابني كان بيتعاطي نوع من المخدرات وسببت له الذهان والحمد لله وضعته في مركز تاهيل منذ شهر وتم المرور بالاعراض الانسحابية هل يمكن تكملة العلاج النفسي في المنزل مع العلم الظروف المادية لاتسمح بتكملة العلاج في المركز

    1. Avatar

      صباح الخير أم محمد أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الممكن تكملة العلاج النفسي في المنزل ولكن يجب الرجوع اولا إلى المركز العلاجي لمعرفة مدى استعداد ابنك للخروج من المركز والعودة لمنزله ويجب ان يكون العلاج النفسي معروف بالتشخيص المزدوج الذي يعمل على علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والاسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    اختي كذلك شخصت بهذا المرض
    لها 3 سنوات لم تخرج من المنزل وفجأة قررت الخروج وفي رأسها مخططات حيث كانت تريد رفع دعوى ضد أشخاص معينين بتهمة الاعتداء الجنسي وكانت تؤذي جسدها كل هذا حدث خلال 15 يوم الأخيرة وأحس بأنه ليس لديها رغبة في الحياة
    وأمس اخذناها إلى الدكتور وبدأت في اخذ العلاج
    اريد ان اعرف هل يمكنها الشفاء من هذا المرض رغم مرور ثلاث سنوات على بدأ إصابتها به خاصة وأن الأعراض ازدادت خلال هذه السنة

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يمكن العلاج من الذهان نهائيا ولكن يجب اتباع خطة علاجية متكاملة قائمة على العلاج النفسي والدوائي والالتزام بها

      1. Avatar

        اخويا بقاله شهر عصبي و بيعيط كتير و بعد كده بقاله ٣ ايام تعبان وبيهلوس ف كلام عن انو بيشوف ملاك وعفريت و بيكلمهم وانو مختفي و مش مهتم بنفسه ومظهره و راح مستشفي قالو حاله زهان حاد
        هل هيرجع طبيعي بعد علاج ولا لا وفتره علاج هطول

        1. Avatar

          مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          اخيكي يعاني من هلاوس سمعية وبصرية وهي احد الاعراض الذهانية بالفعل ويمكن الشفاء من الزهان في حالة الالتزام بالدواء واتباع الخطة العلاجية التي يحددها الطبيب

    2. Avatar

      جزاكم الله خيرا
      اذا ظهر مرض الذهان فجأه وباعراض شديده وتم تشخيص الحاله وقال الطبيب انه يجب حجز المريض بالمشفي
      معنى ذلك ان الحاله متدهوره؟

      وهل مريض الذهان يتأقلم اذا تم حجزه ويوافق على اخذ العلاج؟ وفي حاله رفضه العلاج كيف يتم التعامل معه من قبلكم؟

      وممكن عنوان المركز

      1. Avatar

        مساء الخير أستاذة جيسي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        طلاما اخبر الطبيب بضرورة حجز المريض فإن الحالة تستدعي ذلك وذلك لسهولة السيطرة على نوباته وعدم ايذاء نفسه ومن حوله، وخاصة ان الرعاية الاسرية لا تكون مثل الرعاية بالمركز العلاجي وبنسبة كبيرة يتم تحقيق نتيجة علاجية وتتحسن حالة المريض، وفي حالة رفض العلاج يتم اقناعه من قبل الطبيب النفسي وتحفيزه على العلاج
        ويقع مركز التعافي بمنتجع عرابي بمدينة العبور بمصر
        للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. Avatar

    السلام علیکم
    اخي مصاب بالذهان، وهو یهلوس باستمرار، ویقول انه یاتیه الوحي من السماء و یری الملائكة، و یغضب بعض المرات، وهو الان یاخذ الادویة بانتظام
    سؤالي هو، كم من الوقت نحتاج حتی یخرج من هذه الهلاوس و یعود الی حالته الطبیعیة

    1. Avatar

      وعليكم السلام يافندم اهلا وسهلا بحضرتكفي مستشفى التعافي لعلاج الادمان
      بالنسبة للمدة فانها تختلف من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية واستجابته للعلاج والطبيب المعالج فهو من يستطيع تقدير الحالة ومدة العلاج

  8. Avatar

    السلام عليكم
    اخي يعاني من هلوسات ومعتقدات خاطئة واشتدت هذه الهلوسات خلال الاشهر الماضية فارسلناه الى مستشفى النفسية وتم تشخيصه بالذهان واعطوه حقنة الذهان ولكنه يرفض الان اخذ الادويه التي صرفها له الطبيب لانه لم يتقبل انه يحتاجها ويعتقد انها تضعفه

    1. Avatar

      وعليكم السلام يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      من الافضل ان يقيم المريض في المستشفى لاحاطته بجو صحي يشجعه على العلاج لان من الواضح ان فكرة انتقاله الى المنزل جعلته يرفض العلاج

26 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.