مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الذهان

الذهان مراحل ودرجات تبدأ من حلقة أولى وتستمر إلى الوقت الذي تظهر فيه على الشخص لأول مرة وتتضمن علامات بداية فقدان الاتصال بالواقع المحيط، وقد يعتقد البعض أن الذهان مرض نفسي لا شفاء منه ويستمر للأبد، ولكن على عكس المتداول فإنه يمكن علاجه من خلال مجموعة من الخطوات والأساليب الطبية اعرف عنها وعن أعراضه وكيفية التعامل مع مريض الذهان في المقال التالي.

تعريف الذهان:

يعتقد الغالب الأعم من الناس أن الذهان انفصال عن الواقع، بطريقة ماهو كذلك، ونزيد عليه أن الذهان يتميز بأنه اضطراب في أفكار وتصورات الشخص بحيث تجعل من الصعب عليهم التعرف على ما هو حقيقي وما هو من وحي خيالهم و تصوراتهم وهوسهم، وغالبًا ما تتم مواجهة هذه الاضطرابات على أنها رؤية وسماع وتصديق أشياء ليست حقيقية أو بها أفكار وسلوكيات وعواطف غريبة ومستمرة، في حين أن تجربة كل شخص مختلفة، وعلى كل يتفق الجميع أن الذهان مخيف ومربك للمريض ولمن يتعاملون معه.

يشيع في عالم اليوم انتشار الذهان، ففي الولايات المتحدة وحدها، يعاني ما يقرب من 100000 شاب من الذهان كل عام، هذا إضافة إلى أن ثلاثة من كل مائة شخص حول العالم سيمرون بالذهان في مرحلة ما من حياتهم.

استمر في القراءة…

أعراض الذهان:

الذهان لا يبدأ فجأة، بل عادة ما يتبع هذه السلسة من الأعراض:

 العلامات التحذيرية قبل الذهان:

تبدأ بالتغيرات التدريجية في طريقة تفكيرك وفهمك للعالم، بأن تلاحظ أنت أو أفراد عائلتك:

  •  انخفاض في الدرجات أو الأداء الوظيفي.
  •  صعوبة التفكير بوضوح أو التركيز.
  •  الشك أو القلق حول الآخرين.
  •  نقص الاهتمام بالذات ورعايتها ونظافتها.
  •  قضاء وقت أطول بمفرده عن المعتاد.
  •  عواطف قوية في مواقف لا تستدعي مثل هذه العواطف.
  •  برود العواطف أو لا عواطف على الإطلاق في مواقف تستدعي.

 علامات الذهان المبكر:

  •  الاستماع أو مشاهدة أشياء لا يحس بها الآخرون.
  • التمسك بمعتقدات أو أفكار غير عادية بغض النظر عما يقوله الآخرون.
  • الابتعاد عن العائلة والأصدقاء.
  •  التوقف عن الاعتناء بنفسك.
  • عدم القدرة على التفكير بوضوح أو الانتباه.

 أعراض نوبة الذهان:

بالإضافة لما سبق عادة ستلاحظ وجود:

1. الهلوسة السمعية:

سماع الأصوات عندما لا يكون هناك أحد.

2. هلوسات اللمس:

أحاسيس أو مشاعر غريبة لا يمكنك تفسيرها.

3. هلوسة بصرية:

ترى أشخاصًا أو أشياء غير موجودة ، أو تعتقد أن شكل الأشياء يبدو خاطئًا.

4. الأوهام:

المعتقدات التي لا تتماشى مع ثقافتك والتي لا معنى لها للآخرين، مثل اعتقاد داخلي بقوى خارجية تتحكم في مشاعرك وأفعالك، أو الاعتقاد بأن لديك قوى خاصة، أو في مهمة خاصة.

أكمل معنا…

أنواع الذهان:

تنتج بعض أنواع الذهان عن طريق ظروف خاصة تشمل ما يلي:

1. اضطراب ذهاني وجيز:

يمكن أن يحدث الاضطراب الذهاني الوجيز، الذي يُطلق عليه أحيانًا الذهان التفاعلي القصير، خلال فترات الإجهاد الشخصي الشديد مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، عادة ما يتعافى الشخص الذي يعاني من ذهان تفاعلي قصير في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، اعتمادًا على مصدر الضغط ودرجته.

2. الذهان المرتبط بالمخدرات أو الكحول:

يمكن أن يتسبب الذهان في تعاطي الكحول أو المخدرات، بما في ذلك المنشطات مثل الكوكايين، وغالبًا ما تتسبب عقاقير الهلوسة في رؤية المستخدمين لأشياء ليست موجودة حقًا، ولكن هذا التأثير مؤقت، كما يمكن لبعض الأدوية الموصوفة مثل المنشطات أن تسبب أعراض الذهان.

3. الذهان العضوي:

يمكن أن تسبب إصابة الرأس أو المرض أو العدوى التي تأثيرا كبيرا على الدماغ مسببة ظهور أعراض الذهان.

4. الاضطرابات الذهانية:

يمكن أن تحدث الاضطرابات الذهانية بسبب كل ما سبق من إجهاد أو تعاطي المخدرات أو الكحول أو الإصابة أو المرض، كما يمكن أن تحدث وحدها، وتنقسم الاضطرابات الذهانية إلى:

 اضطراب ثنائي القطب:

عندما يعاني شخص ما من اضطراب ثنائي القطب، فإن حالته المزاجية تتأرجح بين عالية جدًا إلى منخفضة جدًا، بل عندما يكون مزاجهم مرتفعًا وإيجابيًا، قد يشعرون بحالة جيدة للغاية ويعتقدون أن لديهم سلطات خاصة، وعندما يكون مزاجهم مكتئبًا، قد يعاني الفرد من أعراض ذهانية تجعله يشعر بالغضب أو الحزن أو الخوف لتمتد هذه الأعراض للتفكير في توهم شخص ما يحاول إيذاءهم.

اضطراب الوهم:

يؤمن الشخص المصاب باضطراب الوهم بقوة بأشياء ليست حقيقية.

الاكتئاب الذهاني:

عندما يكون الاكتئاب الشديد مع أعراض ذهانية.

الانفصام فى الشخصية:

الفصام هو مرض مدى الحياة مصحوب بشكل عام بأعراض ذهانية.

لا تتوقف هنا…

أسباب الذهان:

لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب الذهان، ولكن بعض عوامل الخطر المعروفة تشمل:

1. مشكلات وراثية:

يمكنك الحصول على جينات للذهان، لكن هذا لا يعني دائمًا أنك ستصاب بالذهان في حالة كان أحد الوالدين أو الأقارب مصاب به.

2. الأدوية:

تحتوي بعض الأدوية الموصوفة على محفزات للذهان إلى جانب أن إساءة استخدام المشروبات الكحولية أو المخدرات مثل الماريجوانا وغيرها.

3. الصدمة:

وفاة شخص عزيز أو اعتداء جنسي أو تجربة الحرب يمكن أن تؤدي إلى الذهان، كما يلعب نوع الصدمة والعمر الذي كنت فيه وقت حدوثها أيضًا دورًا.

4. الإصابات والأمراض:

إصابات الدماغ المؤلمة، وأورام الدماغ  والسكتات الدماغية، متلازمة باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف، وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز يمكن أن تؤدي جميعها إلى الذهان.

نأتي للجزء الأهم…

هل مرض الذهان يشفى؟

نعم، وهنا تكمن أهمية الاكتشاف والعلاج المبكر للذهان لأنه إذا انتقل الذهان إلى مرحلة مزمنة سيصعب بعدها تحديد العلاج ومعرفة آثاره على المدى البعيد وإذا ما كان بالإمكان التخلي عنه فيما بعد.

كيفية تشخيص الذهان؟

يمكنك رؤية طبيبك النفسي لاكتشاف سبب الإصابة بالأعراض ويبحثون عن الحالات ذات الصلة، وعادة يشخص الأطباء الأمراض النفسية بعد استبعادها واحدا فواحدا للوصول إلى ما يسبب الأعراض الذهانية.

كيفية علاج الذهان؟

يتضمن علاج الذهان، العلاج بالأدوية أو العلاج النفسي:

1. العلاج بالدواء:

من المهم تلقي العلاج مبكرًا، بعد الضربة الأولى من الذهان، سيساعد ذلك على منع الأعراض من التأثير على علاقاتك أو عملك أو مدرستك، كماقد يساعدك أيضًا على تجنب المزيد من المشاكل والمضاعفات في المستقبل، وما يوصي به طبيبك سيعتمد على سبب ذهانك.

سيصف طبيبك الأدوية المضادة للذهان – في حبوب أو مشروب أو حقن – لتخفيف الأعراض كما وسيقترح عليك أيضًا تجنب استخدام المخدرات والكحول إذا كنت تتعاطى وهنا مهم دور الرقابة والرعاية الأسرية لإنجاح العلاج.

قد تحتاج إلى تلقي العلاج في المستشفى إذا كنت معرضًا لخطر إيذاء نفسك أو الآخرين، أو إذا لم تتمكن من التحكم في سلوكك أو القيام بأنشطتك اليومية، سيتحقق الطبيب من أعراضك ويبحث عن الأسباب ويقترح أفضل علاج لك.

2. العلاج النفسي:

الاستشارة، إلى جانب الأدوية، يمكن أن تساعد أيضًا بشكل كبير في إدارة الذهان وتعديل السلوك، باستخدام العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في التعرف على نوبات الذهان لديك، كما أنه يساعدك على معرفة ما إذا كان ما تراه وتسمعه حقيقيًا أو من وحي خيالك. يؤكد هذا النوع من العلاج أيضًا على أهمية الأدوية المضادة للذهان ويتابع الالتزام بعلاجك، كما يساعدك العلاج النفسي بالدعم على تعلم التعايش مع الذهان وإدارته وطرق التفكير الصحية ليشمل التعليم النفسي والدعم العائلي أحبائك ليساعدك على الترابط ويحسن طريقة حل المشاكل معًا.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيف تتعامل مع مريض الذهان:

الذهان

هناك عدة خطوات عند اتباعها تساعدك على التعامل مع مريض الذهان ومساعدته على العلاج وتشمل:

1. استمع بدون حكم:

استمع إلى ما يقوله المريض ولا تتجاهله أو تضحك منه بل تعاطف مع المشاعر التي يمر بها، طمأنه لو كان خائفًا وافهم أنه يشعر بالخوف لسبب ما، ففي كثير من الأحيان لا يخبر الأشخاص المصابون بالذهان الجميع بما يعانونه لطرح أسئلة تشكك فيما يقولون بلا نبرة هادئة أو توضيح لفهمك للمشاعر التي يمر بها ما يدعه لا يشعر بالراحة الكافية للانفتاح.

2. لا تركز على الدواء أو العلاج أو التشخيص:

الذهان والهلوسة التي يعاني منها الشخص المقرب لك حقيقية تمامًا بالنسبة له وتبدو له كواقع، إن إخباره بأن ما يدرك ليس في الواقع لن يقوده للتصديق لأنه يراه كما يراك، وبالتالي لو زاد الأمر عليك في تحمله يمكن أن تجبره على تناول الدواء ولكن الإصرار أو إجباره على الدواء لن يؤدي إلا إلى اعتقاده أنك ضده، وهذا يلزم التأكيد بالفعل أنك في فريقه، ولست عدوًا.

3. تحدث ببطء وببساطة:

الأشخاص الذين يعانون من الذهان أو الذين خرجوا للتو من حالة ذهانية قد يجاهدون لفهم لغة معقدة كالاستعارات أو المبالغة أو السخرية خلال هذا الوقت من المرض، من الأفضل التحدث في جمل قصيرة واضحة لأنك لا تريد أن تربك أو تزعج المريض الذي تحب.

اطرح سؤالًا واحدًا في كل مرة ومنحه الوقت الكافي للرد، حاول أن تظل في مستوى عينه، إذا كان جالسًا، فلا تقف وتحدثه وإذا كان الآخرون في الغرفة معك، فلا تتحدث عنه كما لو لم يكن هناك بل أخبره أن الجميع هنا لمساعدته على التحسن.

4. لا تهدد:

خاصة إذا كنت أحد الوالدين، فقد يكون من الطبيعي بالنسبة لك أن تهدد نتيجة لسلوك طفلك أو مراهقك، عندما يتعلق الأمر بالذهان، فليس جيدا إصدار شكل من أشكال التعليق السلبي على سلوكه، تأتي الدوافع لسلوكه من اضطراب الصحة النفسية، وليس من عدم انضباطه، علاوة على ذلك، عندما يكون أحد أفراد أسرتك في حالة ذهان، فإن محاولة ترشيده عن سلوكه لن تنجح على الأرجح.

5. ابق إيجابيًا وشجعه لمساعدتك:

كما ذكرنا سابقًا، فإن الاضطراب العاطفي الذي يجلبه الذهان حقيقي جدًا وغالبًا ما يكون مخيفًا جدًا لأفراد عائلتك، فقد يجعل الذهان الحياة تبدو خطيرة للغاية ومظلمة ومهددة وقاتمة حاول ألا تتأثر بهذه السلبية، بل أسأل المريض صديقك “كيف تريد أن تتم مساعدته؟” أو إذا حدث هذا من قبل، “ما الذي ساعدك عندما شعرت بهذا من قبل؟” قد يمنحك فكرة عن الشخص الذي يفضل اللجوء إليه خلال هذه الفترة، (على سبيل المثال، قد يجد أمه أكثر راحة من طبيبه النفسي أو العكس)، وبالتالي فإن معرفة من يثق به أفراد أسرتك هو جزء مهم من إيجاد التدخل الصحيح.

6. لا تتردد في الاتصال بأخصائي الصحة النفسية:

قد لا يكون أفراد أسرتك غير مهيأون لتقديم المساعدة لمريض الذهان، قد تكون فترة المرض محبطة ومربكة لمعظم العائلات، إذا كنت قلقًا من أنك أو أي شخص تهتم به يعاني من الذهان، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي صحة نفسية مؤهل، يمكن أن يساعدك المختص لاستعادة عافيتك في مجتمعك.

 

 

 

 

  1. Avatar

    السلام عليكم جميل ما تصنعون،بعد حوالي شهر من العلاج إني متردد أحيانا أجد نفسي قاب قوسين من الشفاء و أحيانا أشك في إمكان ذلك ،و أود أن أتابع معكم إذا أمكن رقم هاتفي
    مع تحياتي لفريق العمل

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام استاذ ياسين اهلا وسهلا بحضرتكفي مستشفى التعافي لعلاج الادمان، سعداء بتواصلك معنا
      يمكنك العلاج تماما والعودة لطبيعتك مرة أخرى وفي مستشفى التعافي نحن جاهزون لمساعدتك في أي وقت،وتم تسجيل رقمك وسوف يتم التواصل معك فورا من قبل الفريق الطبي
      لاي استشارات طبية مجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم
        اخي يعني من هذه الاعراض ودائما ما يتحدث الي نفسه سواء كان احد معه او لا
        هو مصاب بهذه الاعراض منذ حوالي 3 سنوات ولكنه لا يعلم انه مريض عندما تنتهي النوبة لا يزكر معظم الاشياء التي فعلها
        ولا يريد الدواء ، نعطيه الدواء المحلول في الشاي او القهوة من دون علمه ، لكنه يشك بعد فترة ويبدأ في افعال عدوانية تجاه الاسرة ، لا يخرج من البيت ولا ينام ، في مرة من المرات ظل مستيقظ 5 ايام تقريبا.
        هو عصبي جدا ويتوهم اشياء غريبه
        وهو لديه هذه النوبة الآن يهلوس ويتحدث لنفسه ويظل مستيقظ كثيرا لا ينام ولا يأكل يشرب سجائر وشاي وقهوة فقط ، يستمع الي الاغاني دائما ، يطلب اشياء كثيره في وقت واحد
        لا نستطيع ادخاله المستشفي لان في المرة الاولي اخذناه الي هناك بالقوة ، ولم يكن هناك سرير له في المستشفي ساءت حالته اكثر ، واصبح يتذكر هذا الفعل الذي فعلناه ولا ينساه ، مع العلم ان اخي من النوع الكتوم الذي لا يتحدث الي احد ليس لديه اصدقاء مقربين ، وتحدثنا الي طبيب نفسي ووصف لنا دواء الذي كنا نعطيه له قبل ذلك ولكن لم ينصحنا بالجوء الي المستشفي يقول انه ستسوء حالته ، لا نجيد التعامل معه مزاجه يتغير وتعبنا معه لا نستطيع ان نعلمه انه مريض لانه سيرفض الفكرة انصحني كيف اتعامل معه ، بالاضافة الي انني لا استطيع وضع الدواء له كل يوم

        1. طبيب التعافي

          وعليكم السلام أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          نحتاج منك معلومات أكثر عن المريض السن، وهل يتناول أي مواد مخدرة أم لا؟ لأنه في حالة تناول مادة مخدرة حشيش مثلا يصبح في حاجة إلى الدخول إلى مركز تأهيل نفسي ويخضع لبرنامج علاجي متكامل يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتخلص من الأعراض الذهانية من خلال وحدة التشخيص المزدوج إلى جانب التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة
          للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    اختي تعاني من هذا المرض منذ اكثر من ثلاث سنوات اخذت حقن لمدة سنتين تقريبا بعد ذالك تركت العلاج منغير اي مقدمات حاولنا نقنعها انها مخطئه لكن لا جدو والان حالها يزداد سوء وصار نومها قليل وصارة تدخل ف افكار وهلوسات وتحذيرات والله اني حائره. لانها راااافضضه العلاج ولا ادري كيف الطريقه وكيف اقنعها باخذ العلاج منغير تهديد

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      اختك تحتاج إلى علاج فوري والخضوع للفحص الطبي من قبل الطبيب النفسي، وفي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس

    2. Avatar

      السلام عليكم
      اخوي عنده نفس المرض الاسباب تعاطي تكبتاجون وصدمه له تقريباً شهر يتكلم مع نفسه كل ماسمحت له الفرصه وحين نتكلم معه يتكلم بكل طلاقه ويقول انا مافيني شي ويحب الانطواء والانعزال عرضته على دكتور صرف له اولازين + سيبراليكس .
      السوال : 1- هل اتركه يجلس مع نفسه فترات طويله او احاول اشغاله باي شي مع العلم انه كاره كل شي تقريباً ؟
      2- هل اتعامل معه على انه مريض ذهان وهل اخبره بانه يتعالج من مرض الذهان لان في الوقت الحاضر اقوله له علاج غده ؟ وجزاكم الله خيراً .

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما يمر به أخيك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        أخيك في حاجة لتلقي العلاج النفسي وليس مجرد تناول أدوية فيجب أن يخضع لبرنامج التشخيص المزدوج وهي وحدة متخصصة في علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان وذلك باشراف طبي دقيق
        للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    هل توجد إمكانية التواصل المباشر مع مستشفى التعافي ؟ و كيف يكون ذلك؟و جزاكم الله.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ ياسين
      بالطبع يمكنك التواصل المباشر معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. Avatar

        السلام عليكم
        اختي قبل شهر دخلت في حاله ذهان و تسمع اصوات و صارت تصرفاتها غريبه جداً مثل انها تكون واقفه طوال الوقت و فقدت القدره على الكلام وتكرر دائماً( انا مظلومه ) ادخلت مستشفى الصحه النفسيه و تم تشخيص حالتها عندها اكتئاب و ذهان وانفصام شخصيه اول ماطلعت من المشفى كانت حالتهاجيده بعد مرور اسبوع صارت تفقد السيطره على اطرافها و تكرر الكلام علماً انها متزوجه من 11 سنه

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذ خالد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به أختك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          تحتاج اختك إلى توقيع الكشف الطبي و استمرار المتابعة بعد الخروج من المستشفى والتأكد من التزامها بالخطة العلاجية وتناول الأدوية التي أقرها الطبيب حتى لا ترجع لحالتها الأولى
          للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    انا عندي مرض الذهان و حاربت نفسي و حاربت كل الي حولي و عطيت الثقه للي كانو مهتمين فيني غصبن عني و لي سنة بضبط و كنت اغصب نفسي و اكذب نفسي الي كنت اسمعه و اشوفه و الشكوك الي من حولي كنت اكذب كل شي و اكذب نفسي و اعطي الثقه للي حولي عشان يساعدوني و الحمدالله الحين تقريبا راحت كل الافكار السوده و الهلوسه، حاليا عندي بعض الاعراض البسيطه جدا مثل افكار سوده لمدة ١٠ دقايق في اليوم مع العلم اني كنت اعيش في افكار سوده لمدة ٢٤ ساعة، و الحمدالله تقريبا ٩٩٪؜ اني طبيعي و مستمر مع العلاج و مستمر مع الدكتور و اي شي يصير لي مشكوك فيه او غير طبيعي اراجع الطبيب و يساعدني في العلاج، ان شاءالله افيد احد و اقوله انت موب الحالك في المشكلة الي انت فيها و خليك قوي و قوي ايمانك و خلك واثق في ربك و في الي حولك و شكرا لكم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      سعدنا كثيرا برسالتك ونهنئك على قوتك وشجاعتك في مواجهة المرض وما لمسنه فيك من أمل وإصرار على الشفاء ونتمنى لك دائما دوم الشفاء والتعافي

    2. Avatar

      السلام عليكم زوجي يخذ دواء انفيجا ويعني من اكتئاب له 8 سنوات وتشافى الحمدالله ثم ترك الدواء بعد 4 سنوات ورجع لحالته وبعدها استمر على الدواء الان رجع له الاكتئاب عدم النوم مع العلم انه يستخدم الدواء هل هذي انتكاسه

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذة بشاير أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        لا يجب ابدا التوقف عن دواء الاكتئاب دون الرجوع للطبيب المعالج وما يعاني منه الان هو الانتكاسة، لانه اعتمد على الدواء فقط ولم يتلقى العلاج النفسي، يجب الخضوع لجلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي للسيطرة على مشاعر الاكتئاب واعادة الثقة الى المريض الى جانب الادوية، والامر يتطلب التوجه لطبيب نفسي ووننصح باخراجه من العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقله دائما نحو الايجابيات في حياته والأشياء التي يمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قام بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطته ببيئة صحية داعمة تمنحه الحب والثقة

        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    ابني كان بيتعاطي نوع من المخدرات وسببت له الذهان والحمد لله وضعته في مركز تاهيل منذ شهر وتم المرور بالاعراض الانسحابية هل يمكن تكملة العلاج النفسي في المنزل مع العلم الظروف المادية لاتسمح بتكملة العلاج في المركز

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أم محمد أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الممكن تكملة العلاج النفسي في المنزل ولكن يجب الرجوع اولا إلى المركز العلاجي لمعرفة مدى استعداد ابنك للخروج من المركز والعودة لمنزله ويجب ان يكون العلاج النفسي معروف بالتشخيص المزدوج الذي يعمل على علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان.
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    اختي كذلك شخصت بهذا المرض
    لها 3 سنوات لم تخرج من المنزل وفجأة قررت الخروج وفي رأسها مخططات حيث كانت تريد رفع دعوى ضد أشخاص معينين بتهمة الاعتداء الجنسي وكانت تؤذي جسدها كل هذا حدث خلال 15 يوم الأخيرة وأحس بأنه ليس لديها رغبة في الحياة
    وأمس اخذناها إلى الدكتور وبدأت في اخذ العلاج
    اريد ان اعرف هل يمكنها الشفاء من هذا المرض رغم مرور ثلاث سنوات على بدأ إصابتها به خاصة وأن الأعراض ازدادت خلال هذه السنة

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يمكن العلاج من الذهان نهائيا ولكن يجب اتباع خطة علاجية متكاملة قائمة على العلاج النفسي والدوائي والالتزام بها

      1. Avatar

        اخويا بقاله شهر عصبي و بيعيط كتير و بعد كده بقاله ٣ ايام تعبان وبيهلوس ف كلام عن انو بيشوف ملاك وعفريت و بيكلمهم وانو مختفي و مش مهتم بنفسه ومظهره و راح مستشفي قالو حاله زهان حاد
        هل هيرجع طبيعي بعد علاج ولا لا وفتره علاج هطول

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          اخيكي يعاني من هلاوس سمعية وبصرية وهي احد الاعراض الذهانية بالفعل ويمكن الشفاء من الزهان في حالة الالتزام بالدواء واتباع الخطة العلاجية التي يحددها الطبيب

    2. Avatar

      جزاكم الله خيرا
      اذا ظهر مرض الذهان فجأه وباعراض شديده وتم تشخيص الحاله وقال الطبيب انه يجب حجز المريض بالمشفي
      معنى ذلك ان الحاله متدهوره؟

      وهل مريض الذهان يتأقلم اذا تم حجزه ويوافق على اخذ العلاج؟ وفي حاله رفضه العلاج كيف يتم التعامل معه من قبلكم؟

      وممكن عنوان المركز

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذة جيسي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        طلاما اخبر الطبيب بضرورة حجز المريض فإن الحالة تستدعي ذلك وذلك لسهولة السيطرة على نوباته وعدم ايذاء نفسه ومن حوله، وخاصة ان الرعاية الاسرية لا تكون مثل الرعاية بالمركز العلاجي وبنسبة كبيرة يتم تحقيق نتيجة علاجية وتتحسن حالة المريض، وفي حالة رفض العلاج يتم اقناعه من قبل الطبيب النفسي وتحفيزه على العلاج
        ويقع مركز التعافي بمنتجع عرابي بمدينة العبور بمصر
        للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. Avatar

    السلام علیکم
    اخي مصاب بالذهان، وهو یهلوس باستمرار، ویقول انه یاتیه الوحي من السماء و یری الملائكة، و یغضب بعض المرات، وهو الان یاخذ الادویة بانتظام
    سؤالي هو، كم من الوقت نحتاج حتی یخرج من هذه الهلاوس و یعود الی حالته الطبیعیة

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام يافندم اهلا وسهلا بحضرتكفي مستشفى التعافي لعلاج الادمان
      بالنسبة للمدة فانها تختلف من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية واستجابته للعلاج والطبيب المعالج فهو من يستطيع تقدير الحالة ومدة العلاج

  8. Avatar

    السلام عليكم
    اخي يعاني من هلوسات ومعتقدات خاطئة واشتدت هذه الهلوسات خلال الاشهر الماضية فارسلناه الى مستشفى النفسية وتم تشخيصه بالذهان واعطوه حقنة الذهان ولكنه يرفض الان اخذ الادويه التي صرفها له الطبيب لانه لم يتقبل انه يحتاجها ويعتقد انها تضعفه

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      من الافضل ان يقيم المريض في المستشفى لاحاطته بجو صحي يشجعه على العلاج لان من الواضح ان فكرة انتقاله الى المنزل جعلته يرفض العلاج

  9. Avatar

    السلام عليكم زوجي مريض بمرض الاذهان العقلي نوع انفصام النكسة الثانية وعمره٤٧ سنةومستمر بالعلاج تقريبا سنة هل يشفه ومدة شفائه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يمكن الشفاء من الذهان ولكن مدة الشفاء تختلف من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية ومدى استجابته للعلاج والبيئة المتوفرة حوله فلا يوجد مدة ثابتة تنطبق على الجميع

    2. Avatar

      السلام عليكم والرحمة،بإختصار انا عندي مرض الذهان بس كيف اعرف ان اكيد عندي وايش المفروض اسوي مادري ! وانا حالياً متوقف عندي المرض لا موب متوقف?? يعني لي سنة ماجتني الاعراض، الاعراض الي حصلت لي قبل كنت اسمع اصوات شخصين ثلاثه يمكن وصارت لي مرات كثيره بعد كان تجيني هلوسات بصريه كانت عباره عن زي العالم كذا غريب كنا (كنت مع نفس الاشخاص الي اسمع اصواتهم ان شاء الله مفهوم الشرح?) وكان في مكعبات لونهم ازرق؟!اشياء غريبه.
      بالنسبه لهلوسات اللمس مادري شلون تكون فماعرف اذا صارت لي او لا،صارت لي اشياء واجد بعد بس ماعرف شلون اشرحها،ايضاً اخذت 2 اختبار نفسي (Mental health america) واحد منهم جبت فيه 11/16 والثاني 61/100، هل منهم فائدة،و ممكن ان اعتمد على هذه النتائج لتأكيد حالتي؟ راسلت طبيب نفسي و قلت له عن اعراضي جوابه كان لازم اراجع طبيب، وحابه استشيركم وشكرًا جزيلًا ??

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذة مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        الأصوات التي سمعتي بها هي هلاوس سمعية ولها أكثر من سبب ولكن لا يمكنك الاعتماد على نفسك في التشخيص بل يجب اجراء اختبار الذهان وهذا ما يقوم به الطبيب المتخصص، نتفق مع رأي الطبيب السابق بضرورة طلب الاستشارة الطبية وتوقيع الكشف حتى يتم منحك العلاج المناسب
        مع تمنياتنا لكي بالشفاء العاجل

        1. Avatar

          أنا أصبت بالذهان قبل عشر سنوات وأخذت الأدوية وشفيت تماما ورجعت لحياتي الطبيعية وقبل خمس سنوات قطعت الدواء ورجعلي المرض فأعطاني الطبيب الدواء من جديد وشفيت وبعد ذلك خفف عني الدواء بشكل تدريجي وأنا الآن أعيش حياة طبيعية ولكني لا أحب أن أعيش حياتي أستعمل الدواء الدواء الآن أستعمل منه نصف حبه فقط وأحب أن أعيش حياتي طبيعية من دون دواء وأصبحت الآن أدرك المرض وأعرف أعراضه وأتجنب كل ما يسبب له .
          هل هنالك احتمال أن أعيش طيلة حياتي أستعمل الدواء أم أن استعمال الدواء مرحلة مؤقتة وستنتهي علما أني منذ أربع سنوات أعيش حياة طبيعية ؟؟

          1. طبيب التعافي

            صباح الخير أستاذ سعد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
            في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
            ذلك الأمر يحدده الطبيب المعالج لأنه المتابع للحالة الصحية منذ البداية لذا يجب الرجوع إليه أولا لعدم الانتكاسة

  10. Avatar

    السلام عليكم عندي زوجتي مريضة بالذهان ما بعد الولادة بشهر فاءنها تشعر بالذنب ولاتنام في الليل وتردد كلمة سامحني تحب المشي والوقوف طوال الليل ولاتريد الاكل وشرب الدواء حيث تريد ايذاء نفسها مما اضطر الى حجزها في الستشفى حيث لم اراها قرابة ١٥ يوم وهذا من امر الطبيب.فهل هذا الحجز يفيدها بعدم رؤيتي افدني جزاكم اللهخير وستشفى

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ عامر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      طلاما الطبيب أمر بذلك فعو مفيد للحالة الصحية ولأسرة المريضة حى لا تسبب إيذاء لنفسها ومن حولها

  11. Avatar

    سيدي الطبيب هل مرض الذهان الذي اصيبت به زوجتي ستشفى منه رغم طماءنة الطبيب باءنها في تحسن الا انني قلق عليها لاني لم اراها قرابة 15يوم وما هي مدة العلاج في المستشفى افدني جزاكم الله

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عامر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يمكن الشفاء من مرض الذهان وطلاما اخبرك الطبيب بوجود تحسن فذلك مؤشر حسن ومدة العلاج تختلف من شخص لآخر على حسب الاستجابة للدواء ولكن في المتوسط من شهر-3 شهور

  12. Avatar

    فقط سؤالي الاخير هل عدم سماح الطبيب لي برؤيتها هوضمن بروتوكول العلاج وكم من الوقت الذي يسمح لي برؤيتها طالما لم اراها انا ولا افراد العاءلةمنذ 18يوم وشكرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عامر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يختلف من شخص لآخر فهناك حالات تسمح وحالات أخرى من الأفضل لها الانعزال عن عائلتها حتى لا تشكل خطرا على نفسها ومن حولها اذ من الممكن ان تكون تعاني من هلاوس وضلالات ونوبات عنف شديدة تؤذي بها من حولها، لذا فالخيار الافضل هو الحفاظ على سلامتها وسلامة عائلتها، بالنسبة للمدة التي يجب ان تراها فيها ذلك يحدده الطبيب المعالج فقط وهو من يتابع تطورات الحالة وعندما يشعر بالتحسن وقدرتها على لقاء عائلتها سوف يسمح بذلك، مع تمنياتنا لها بالشفاء العاجل

  13. Avatar

    السلام عليكم
    والدى سنه٧٣ أصبح يعتمد علينا فى كل شيء يطلب منى الذهاب معه للمرحاض ومساعدته فى إرتداء ثيابه والخروج معه ويوقظنا من النوم فى الليل ويريد منا أن نبقى مستيقظين معه حتى الصلاة نصلى بالتداول ويطلب منى نزع حداءه أكرمكم الله…مع العلم انه يستطيع الذهاب للمحلات وشراء الأغراض والعودة للبيت.. وصحته الجسميه جيده.. . لاكن فى البيت يصبح ضعيف الشخصيه ولايعتمد على نفسه.. فهل هذا ذهان؟
    وشكرا لكم مسبقا.

    1. طبيب التعافي

      وعليكم لاسلام أستاذ رماح أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ليست تلك أعراض ذهان وإنما قد تكون اعراض اكتئاب ورغبة في لفت النظر واثارة اهتمامكم للشعور بأهميته ننصح بالتوجه لطبيب نفسي للتشخيص الدقيق ومنح العلاج

  14. Avatar

    السلام عليكم، مؤخرا اخي ذو ١٧ سنة أصبح يعاني
    من الم في رأسه يقول أن رأسه سينفجر لا يستطيع التفكير ويقول انه صار منفصل عن العالم فاقد الإدراك ولا يريد أن يدرس و يقول ان مستقبله مجهول برغم انه كان متفوق في دراسته جدا ، كما أصبح أيضا يعاني من الخوف شديد
    من المحيط الخارجي وانعدام الثقة في نفسه ، أسرتي مستغربة من هذا تحول الفجائي و في ظرف شهر ، أردنا ذهاب به إلى الطبيب النفسي لكن لا يريد يقول انه يعاني من مرض عضوي وليس نفسي، بما تنصحنا سيدي الدكتور نحن جد محتارين، من خلال هاته الأعراض هل من الممكن ان يكون بداية مرض انفصام الشخصية ؟

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة لميا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ليس شرطا أن يكون انفصام في الشخصية فهناك احتماالات متعددة نحتاج لتوقيع الكشف الطبي للتشخيص الدقيق وتحديد المرض الذي يعاني منه، للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  15. Avatar

    انا اخويا 21سنه عنده زهان حاد ومحجوز فى المصلحه كلمته بعد شهر بتعليمات الدكتور بعد الكلام لقيته زى ماهو فى الهلاوث هل كده المده قليله

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة مروة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يختلف على حسب الحالة الصحية واستجابة المريض للعلاج يجب الرجوع للطبيب المعالج وايضاح الأمر منه مع تمنياتنا له بالشفاء العاجل

  16. Avatar

    ماا لفرق بين الذها والفصام وماهو افضل دواء طبي تنصحون به لكل مرض وشكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمود أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الذهان هو عبارة عن مجموعة من الأعراض الذهانية التي تشمل الهلاوس السمعية والبصرية، الضلالات، نوبات الشك، جنون العظمة، والفصام هو عباره عن اضطراب عقلي يحدث نتيجة انفصال المريض عن الواقع ويتخلله أعراض ذهانية إذن الذهان هو العائلة الكبيرة للاضطرابات العقلية والتي يندرج تحتاج الفصام، الاكتئاب الذهاني، اضطراب ثنائي القطب وبالنسبة للعلاج يتم تحديده على حسب كل حالة صحية حيث يقوم الطبيب بتقويع كشف طبي ثم وصف العلاج النفسي والدوائي المناسب لكل حالة.
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  17. Avatar

    اختي تعاني من الذهان والحمدلله اقتنعت بالعلاج وبوادر الشفاء ظهرت بعد ٣ الاشهر الولى بنسبة ٧٠% واستمرت في العلاج مع تخفيض الجرعات حتى انهت ال ٦اشهر .والان توقفت عن بعض الادوية وانقصت جرعات بعضها بطلب من الطبيب (.تقول بان الهلاوس اختفت تماما .ولكن ظهرت بعض التصرفات عليها هل هي اعراض انسحابية مثل كثرة المشي والشعور بالملل

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تدريج الجرعة عامة يجنب اعراض الانسحاب وربما يكون بسبب اخر عامة ننصح بالرجوع للطبيب المعالج واخباره بالاعراض الجديدة.

  18. Avatar

    هلا دكتور كيف حالك زوجتي وبشكل مفاجىء بيوم وليلة بدأت تتحدث مع ناس غير موجودين وهم ناس معها بالجامعة واعرفهم من ثم قطعت الصلاة اخذتها لغرفتها لأقرأ عليها القرآن و بدأت بالصراخ الوضع أشبه بلبس الجان ولله الحمد كنت أعلم ببوادر مرض ذهان النفاس وذهبت بها سريعا الى دكتور نفسي وفعلا قال انها تعاني من اكتئاب و ذهان ..الخ بدأت تأخذ الادوية ولله الحمد بدأت تتعافى ولكن لديها فكرة في عقلها بأن أهلها ضارين عليها وليسو بأخيار ويسعون لدمارها ..ممكن أعرف أن كان هذا هذا الذهان عابر أم يدوم الى الأبد لان زوجتي بعد الولادة ب6 أشهر حدثت هذه الحالة فقط ..قرأت عنها بانها ذهان النفاس ما بعد الاكتئاب

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ بو عمر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      زوجة حضرتك تعاني من اكتئاب ذهاني وأعراضه هي الهلاوس والضلالات التي تعبر عنها في شكل اعتقاد بأن أهلها يريدون إيذائها، وقد يكون مصاحب للولادة نتيجة التغير الهرموني وفي الأغلب مؤقت ولكن أيضا يعتمد على حسب الحالة الصحية واستجابتها للعلاج والتاريخ المرضي لها وهذا ما يحدده الطبيب المعالج، ويجب أن تخضع لعلاج نفسي وتأهيل سلوكي إلى جانب الدواء حتى يتم التحكم في تلك الأعراض
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  19. Avatar

    السلام عليكم … امي مريضة بالذهان منذ ٣ سنوات، حيث تتخيل اشياء مش موجودة في الواقع و تعتقد ان الكل ضدها و قبل سنة تقريبا اخذناها الى الطبيب النفسي تعالجت بس الان ترفض ان تاكل الدواء!! و هاد المرض تجي مرة او مرتين بالشهر و تضل لتقريبا يومين بعدها تتعافى بدون سبب و اي احد ينتقدها انتقاد بسيط ترجع لحالتها حيث تعتقد ان الجميع يآمرون ضدها و يراقبونها و دائما تكون واقفة وحدها،،، ممكن اي علاج غير الادوية و طبيب نفسي لانها ترفضها،،، ممكن رد سريع

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      والدة حضرتك تعاني من هلاوس وضلالات ومن الواضح انها تواجه نوبات ذهانية متقطعة وبالتأكيد لا يوجد حل سوى التوجه لطبيب نفسي حتى لا تتأخر الحالة الصحية أكثر ويجب ان تخضع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي الذي يغير طريقة تفكيرها وردود أفعالها هذا إلى جانب الالتزام بالعلاج الدوائي
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  20. Avatar

    اشعر بان ابي لا يحبني مثلما يحب اختي ، وان الناس ينظرون لي بانني اقل من اختي ، وعندما كنت بالجامعة كنت اشعر ان الطالبات يراقبونني ويهتمون لامري وانني شيء مهم بالنسبة لهم، واشعر ايضا انني لا استطيع الثقة باي احد ، وذات مرة من شدة الوحدة انشأت شخصية خيالية وتخيلتها كما لو انها حقيقة واصبحت اسمع صوتها واتخيلها تنظر لي وتحدثني وتوبخني تارة وتنصحني تارة وتعاتبني تارة وانا اعتذر منها واشعر انني اذا تجاهلتها سوف تغضب مني واستمرت معي لمدة سنة واكثر من السنة اراها في المطبخ وفي الجامعة وتذهب حيثما اذهب حتى انني ابتسم لها اذا رأيتها امامي وانا في قاعة الاختبار ، واحدثها عندما اكون وحدي ، وبعد فترة قررت التخلص منها لانني تعلقت بها جداً وشعرت بانها سوف تغضب مني لكني تجاهلت افكاري لانني اعلم انها مجرد خيال واتتني بعدها بفترة تقول لي انني مازلت احتاج اليها وانني خسرت عندما تجاهلتها، والان لم اعد اتخيلها ابدا، فهل هذا مرض نفسي ام ماذا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك هلاوس سمعية وبصرية وهي احد الأعراض الذهانية نتيجة شعورك السلبي ناحية ابيك وحاجتك للحب والاهتمام، الأمر يتطلب التوجه لطبيب نفسي لبدء العلاج الدوائي والنفسي.
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  21. Avatar

    السلام عليكم زوجتي تعاني منذ قرابة السنه افكار واوهام غير حقيقية مثلا تتهمني بالخيانه واني ساتزوج عليها وان اهلي واهلها ضدها وان الناس يراقبونها ويصورونها ويريدون فضحها ويوجد لديها شكوك وافكار واوهام جنسية ان هؤلاء الاشخاص غير سويين . وانهم يخططون لتدمير حياتها وانه يوجد ناس يريدون تطليقها ويوجد لديها افكار اني لا اريدها زوجة لي وانها كبيرة في العمر وتسب وتشتم فيني بشكل دائم ولديها تخيلات وامور لاتمت للواقع بصلة بتاتا البته واذا سالتها اثبتي مالديك لا تثبت شي والرد هو اعرف كل شي ماهو توقعاتكم لهذا المرض يا دكتور

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ عساف أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      زوجة حضرتك تعاني من الذهان والذي يظهر في صورة ضلالات وأوهام، هي بحاجة فورية للخضوع للتوجه لطبيب نفسي للكشف وبدء العلاج الدواء وجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والذي يساعد على اختفاء تلك الأعراض
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  22. Avatar

    السلام عليكم دكتور، كنت قد تعاطيت للمادة الغراء قبل بضعة أيام وهذه هي المرة الأولى التي أتعاطى فيها لهذه المادة. الآن أصبحت قلق جدا وأشك فيما إذا كنت قد أصبت ببعض من الذهان ، هل هذه الأحاسيس ممكن أن تستمر أم سأعود إلى حياتي الطبيعية؟ وماهي مدة استمرار هذه الأعراض الخبيثة؟ أرجو الإجابة يا دكتور لأنني أريد العودة إلى حياتي الطبيعية.

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      عامة الاعراض الذهانية لا تحدث من المرة الاولى للتعاطي، والقلق قد يكون من تأثير المادة عليك وفي الاغلب سيختفي بمفرده مع التوقف عن التعاطي، بالنسبة للأعراض فمدتها تختلف على حسب وضعك الصحية وما اذا كنت مريض قلق اصلا ام لا ،و من المفروض ان تنتهي خلال ايام من التوقف ولكن في حالة استمرارها ننصح بالتوجه لطبيب نفسي للتغلب عليها.
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    2. Avatar

      اخي مصاب بالذهان
      ياخذ العلاج لكنه يعاني من فقدان واضح للشخصية ف بدائم الوقت يحتاج لمن يرشده الي ابسط الاشياء كالرد علي رسالة احد أصدقائه او ما شابه
      فما دلالة ذلك

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        تلك من اعراض الذهان وهو شئ طبيعي يصاحب المريض، فمريض الذهان يحتاج الى شخص يدير حياته ويوجهه دائما لما يجب ان يفعله بجانب الدواء، ننصح بان يكون فرد في الاسرة بجواره يرشده لمواعيد الادوية ويتولى مسؤولياته وتوجييه الى ما يجب القيام به حتى تنتهي تلك الاعراض ما يحتاجه الامر هو الصبر فالذهان مرض يطلب وقت طويل للتعافي

  23. Avatar

    السلام عليكم
    اخي خريج علم نفس وفي اخر ترم من الدراسه وضعوهم في مصحه نفسيه للتطبيق ولكنه تغير وضعه بعد ذلك اصبح يشك ان مدير المركز يراقبه وان كاميرات المركز من اجله وان زملاءه يراقبونه وبعد التخرج اصبح منعزل في غرفته ويفكر كثيرا ولا يتكلم نهائيا فقط يجيب ع بعض الاسئله والغالب لايرد الجواب علينا علما بانه اثناء الدراسه كان يسكن لوحده بمدينه اخرى والان يشعر اننا لانهتم به مع العلم اننا نجلس معه ولكن لا يتحدث وغالبا يغلق ع نفسه الغرفه ولاينام الاضائه لا تنطفئ بغرفته وكذلك قبل اسبوع قال لاختي ان هناك جهه تهدده بالابلاغ عن اخوتي ولا نعلم ماذا يقصد بذلك فلا يوجد مايستدعي الابلاغ وكذلك يعتقد انني انظر له بحده وانا لم التفت عليه يقول لمذا تنظر لي هكذا ويفتح عينيه واذا تحدثت معه لايستمر النظر لي ينظر اسفل ويمين ويسار المهم ان لا ينظر لي مباشره وقت طويل فقط نظره ثم يسرح بخياله فلا يعلم ماذا اقول

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      اخو حضرتك يعاني من اعراض ذهان واضحة وفي الاغلب دلاله على الفصام يظهر في شكل الضلالات ونوبات الشك والشعور بالاضطهاد والافكار الغير منطقية التي تسيطر عليه، في الحقيقة يجب العلاج النفسي بشكل فوري والتوجه لطبيب نفسي للكشف الطبي وتناول أدوية للتغلب على تلك الأعراض.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  24. Avatar

    مساء الخير
    لو سمحت عندي استشارة اذا ممكن
    انا اخويا مدمن من يمكن ٧ سنوات
    طبعاً كان بداياته حشيش
    قبل ٣ شهور صار عصبي وعدواني ويحاول يخنق امي وحتى لو تهاوش بالبيت معها وجاء اخويا الصغير يحاول يبعده ابداً مايأذيه كل همه وزعله وعدائه لامي
    بلغنا عنه مستشفى الامل بالدمام ودخلناه للعلاج بالقوة وحالياً دخل الاسبوع الرابع من العلاج
    لما دخل عملو له تحليل ومابين وجود مادة مخدرةبالجسم لكن تم تشخيصه بذهان بسيط
    هو اعترف لهم انه يتعاطى الحشيش والشبو خلاص السنين الي راحت لكن على فترات متقطعه
    عمره تقريباً ٣٧
    الحين هل راح يطلعوه او المفترض طالما ذهان يستمر بالمستشفى فترة اطول
    وهل ممكن يتشافى ؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة عبير أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الذهان هو احد الاعراض النفسية الشهيرة المصاحبة لإدمان الحشيش والذي يحدث بسبب حدوث اضطرابات في كيمياء المخ تنتج عنها الضلالات وسيطرة الافكار الوهمية على المريض، ونحيكم على تصرفكم السليم بادخاله الى المستشفى وعلاجه لان من الواضح انه كان يشكل خطوره على من حوله، بالنسبة لفكرة بقاؤه في المستشفى او خروجه فان الامر متروك لتقدير الطبيب المعالج اذا راى تحسن واستجابة للعلاج فيمكن خروجه، اما اذا كان يشكل خطرا ولا يوجد تحسن بالتأكيد لا يجب خروجه فذلك ما يقرره الطبيب، بالنسبة لجزء الشفاء منه يمكن جدا الشفاء من الذهان ولكن كلمة السر تكون في الالتزام بالدواء في المواعيد المحددة وبالجرعات التي يقرها الطبيب وعدم الانقطاع عنه مهما حدث، لان الدواء يحافظ على استقرار مستوى الدوبامين في الجسم وبالتالي عدم عودة الاعراض، ويحتاج الامر منكي ان تتولي مسؤولية تناوله للدواء حتى لو رفض او لم يظهر تحسن في البداية وليكن شهر يجب الاستمرار فيه وعدم التوقف عنه حتى لو رفض المريض ذلك يتم الزامه به، مع توفير جو صحي داعم وعدم الخجل منه او من تصرفاته التي قد لا تكون منطقية احيانا منحه الحب والدعم وتجنب اغضب والعنف، وضرورة اخراجه من عزلته وادماجه في الحياة العامة، مع تمنياتنا له بالشفاء التام

68 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.