مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الشيشة الإلكترونية

الشيشة الإلكترونية قد تكون سمعت بها من قبل ورشحها لك أحد أصدقائك كبديل للشيشة العادية ظنا منك بأنها تحتوي على أضرار أقل وتستمر في تعاطيها لفترات طويلة، ولكن على العكس فإن أضرار التدخين الناتجة عن الشيشة تسبب مخاطر صحية قد تصل لحد السرطان، اعرف ما هي؟ وكيف يمكنك التغلب عليها.

أضرار الشيشة الإلكترونية:

أضرار الشيشة الإلكترونية

تسبب الشيشة أضرار صحية بالغة تؤثر على الجهاز التنفسي والقلب وقد تصل لحد الإصابة بالسرطان والضعف الجنسي.

1. ارتفاع ضغط الدم:

في حال كانت الشيشة مصحوبة بالنيكوتين فإنها تسبب لك ارتفاع ضغط الدم كعرض من أعراض النيكوتين.

 2. سرعة ضربات القلب:

كذلك تسبب الشيشة بالنيكوتين سرعة في ضربات القلب لدى الشخص المدخن لها، نتيجة استجابة النيكوتين للجسم، مما يسبب النهجان والتعب المستمر.

3. الإدمان:

الشيشة التي تحتوي على النيكوتين تسبب ارتباط مستقبلات النيكوتين بها مما يؤدي إلى حدوث الإدمان.

4. النوبة القلبية:

استمرار ارتفاع سرعة ضربات القلب مع ضغط الدم والتدخين يؤدي إلى تصلب الشرايين وبطء حركة الدم وهو ما قد يسبب الجلطة والنوبة القلبية.

5. ضيق التنفس:

قد يكون ضيق التنفس نتيجة طبيعة واستجابة من الجسم لسرعة ضربات القلب في حالة الشيشة بالنيكوتين.

6. حرائق البيوت:

نتيجة عدم الاهتمام ببطارية الشيشة وحفظها دون حماية وسلامة قد يؤدي انفجار البطارية إلى حريق في المنزل لذا يجب الحرص منها.

7. التهاب الفم:

عند تسخين بخار الشيشة واستنشاقه والذي يحتوي على مركبات كيميائية مثل البروبيلين، يؤدي ذلك إلى التهاب الفم وتهيجه والإصابة بالفطريات لاأمر الذي ينتج عنه رائحة الفم الكريهة.

8. الالتهاب الرئوي:

تسبب أضرار المعسل الإلكتروني احتراق الأهداب المسؤولة عن تنقية الرئة من البكتيريا والفيروسات، مما يؤدي إلى تكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي والأمراض التنفسية.

9. التسمم:

بالإضافة إلى ما سبق  قد يكون سائل الشيشة الخالي من النيكوتين سامًا ويؤدي لتسمم الخلايا ما يجعل خلايا جسمك تموت سواء كانت الشيشة الإلكترونية بنيكوتين أم لا.


كيف تؤدي الشيشة الإلكترونية إلى الإصابة بالسرطان؟

عند تبخير الشيشة الإلكترونية من المحتمل أن تشكل المواد المتفاعلة مركبات مسببة للسرطان ففي دراسة سابقة، احتوت عينة من الشيشة الإلكترونية على مكون سام يسبب سرطان الرئة، الفم، الحنجرة، المرئ، والمثانة.


كيف تتخلص من أضرار الشيشة الإلكترونية؟

لتخطي أضرار الشيشة ينبغي عليك تركها، نظرا لأنها تحتوي على مخاطر صحية بالغة الأمر الذي يستدعي اتباع عدة خطوات تساعدك على الإقلاع عن التدخين تشمل:

1. حدد موعد للإقلاع:

تحديد موعدًا للإقلاع وإخبار أصدقائك وعائلتك به سيساعدك على التمسك به والالتزام بكلمتك أمامهم وستستفيد بدعمهم.

2. اترك الشيشة الإلكترونية:

انظر للآثار الصحية والنفسية التي ستحصل عليها بدون الاعتماد على الشيشة، ولا تنسى النظر إلى المال الذي ستوفره جراء الإقلاع عن تدخين منتج لا يدوم معك إلا 500 نفس فقط.

3. عالج نفسك ببدائل النيكوتين:

استخدام بدائل النيكوتين المتمثلة في علكة النيكوتين، لصقات النيكوتين، البخاخ، أو أقراص الاستحلاب لمد جسمك بجرعات أقل من النيكوتين تخفف من أعراض الانسحاب ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي دقيق.

4. انتبه للمواقف التي تحفزك على التدخين:

لو كان تركك لتدخين الشيشة مجهدا حتى مع بدائل النيكوتين، عليك أن تنتبه للأماكن أو الناس الذين يساعدونك على التدخين، وإذا كنت تدخن دائمًا عندما تكون متوترًا أو متعبًا فخطط مسبقًا لردة فعل أخرى للتكيف مع التوتر دون اللجوء للتدخين.

5. قاوم الرغبة في التدخين:

أكثر ما يواجهك خلال فترة الإقلاع عن التدخين هي الرغبة الشديدة في التعاطي، لذا يمكنك التغلب عليها من خلال إلهاء عقلك عنها، وذلك من خلال مضغ علكة، غسل أسنانك، ممارسة الرياضة بانتظام، والهوايات المفضلة مع شرب الكثير من المياة.

6. ادخر فلوس التدخين:

ادخر المال الذي تشتري به الشيشة وتتبع نتيجة هذا الادخار، وامنح نفسك مكافآة به لتحافظ على حماسك.

7. اتزن في طعامك:

بتناولك لوجبات خفيفة ومشروبات صحية وتخطيطها مسبقا، تجعل نفسك لا تميل إلى تناول الأطعمة غير الصحية أو اللجوء إليها خصوصا أن الفترة التالية للإقلاع سيزيد إقبالك على الطعام.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن الشيشة الإلكترونية:

إليك أبرز الأسئلة المتداولة عن الشيشة الإلكترونية وإجابتنا عليها.

ما هي أسباب تفضيل الشباب للشيشة الإلكترونية؟

يعتقد مدخني الشيشة الإلكترونية خطأ أن البخار الذي تنتجه الشيشة نظيفًا ونقيًا ولا يحتوي على القطران أو أول أكسيد الكربون أو أي سموم أخرى، وأن هذه المواد الكيميائية السامة وغيرها هي التي تسبب المشاكل الصحية التي تنتج عن استخدام التبغ والشيشة العادية، إلى جانب صغر حجمها وإمكانية تدخينها في الأماكن المغلقة.

هل الشيشة الإلكترونية تحتوي على روائح كريهة؟

نظرًا لأن البخار الناتج عن الشيشة الإلكترونية لا يحتوي على القطران أو أي إضافات سيئة أخرى، لا تبقى الرائحة أو تكون كريهة كما في حال الشيشة العادية والسجائر، وهذا يعني أن ملابسك والأثاث وأشياءك لا تتأثر برائحة الدخان التي يعتبرها كثير من الناس كريهة.

ما الفرق بين الشيشة الإلكترونية والسجائر الإلكترونية؟

الشيشة الإلكترونية لا تعمل بزر، يكفيك شفطها لتعمل، أما السجائر الإلكترونية فتعمل بزر ينشط تسخينها ليتبخر النيكوتين، كما تختلف مكونات السجائر الإلكترونية عن الشيشة الإلكترونية كذلك والنكهات.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.