كيف يساعد العلاج المعرفي السلوكي على التخلص من الإدمان؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-11-30
العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي بدأ بجملة قالها عالم يوناني” إن الإنسان يعاني ليس بسبب الأحداث ولكن برأيه فيها” ومن هنا أتت فكرة العلاج السلوكي  المعرفي والذي تحول إلى كلمة السر في علاج الإدمان من المخدرات والتخلص منها نهائيا وحقق نجاح باهر في تقليل نسب الانتكاسة، وذلك لأنه يعيد التوازن لحياة مريض الإدمان ويغير تفكيره بشكل شامل وبالتالي يخلصه من سيطرة المخدر والأفكار القهرية التي تدفعه للتعاطي وذلك عبر اتباع عدة خطوات معينة يقوم بها الطبيب.

ما هو العلاج المعرفي السلوكي؟

العلاج المعرفي السلوكي CBT أو ما يعرف بالعلاج بالكلام هو أحد أنواع العلاج النفسي الشائعة التي تطبق في أحد مراكز علاج الإدمان، ويعد اسمه دلالة على طريقة عمله فالجزء الأول “المعرفي” يدل على الأفكار التي تفكر فيها والجزء الثاني “السلوكيات” يشير للسلوكيات وردود أفعالك الناتجة عن تلك الأفكار السلبية والتي يسعى العلاج إلى تغييرها. 

وهو عبارة عن عدد من الجلسات تجمع بينك وبين طبيب نفساني أو الأخصائي النفسي يهدف من خلالها إلى معرفة ردود أفعالك ومشاعرك تجاه المواقف الصعبة والتجارب المؤلمة التي تعرضت لها في الماضي والأحداث التي تواجهك، وتغيير سلوكك وأفكارك ومشاعرك السلبية التي تسيطر عليك واستبدالها بأفكار أخرى إيجابية مع تغيير وجهة نظرك لنفسك ومن حولك وإعادة الثقة والقيمة إلى ذاتك مرة أخرى، وبذلك تستطيع التعامل مع الضغوط الصعبة ومواجهتها بهدوء وإدارة حياتك بشكل سليم.

استمر في القراءة…

أنواع العلاج المعرفي السلوكي:

ينقسم العلاج المعرفي إلى نوعين تتضمن جلسات فردية وأخرى جماعية يتم تحديدها بناء علي حالة المريض الصحية ونوع الاضطراب الذي يعاني منه وقد يتم المزج بين نوعي جلسات العلاج السلوكي المعرفي أثناء رحلة العلاج.

1. جلسات فردية:

هي عبارة عن جلسات علاجية تقام بين الطبيب والمريض بشكل فردي بدون وجود لأي أطراف خارجية.

2. جلسات جماعية:

أو ما يعرف بمجموعات الدعم وتتكون من جلسات علاجية جماعية تقام بين الطبيب ومجموعة من المرضى الذين يعانون من نفس المشاكل والاضطرابات النفسية لتوفير نوع من الدعم والتشجيع وتبادل الخبرات والتجارب.

3. العلاج السلوكي الجدلي:

العلاج السلوكي الجدلي هو أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي ويهدف إلى تعليمك ضبط العواطف والانفعالات من خلال معرفة الأمور التي تولد لديك تلك المشاعر السلبية وتتبع مشاعرك التي تولد ذلك السلوك، وتحمل تلك المشاعر وما تسببه من ضيق واندفاع.

4. العلاج متعدد الوسائط:

يهدف إلى علاج المشكلات النفسية من خلال 6 طرق مختلفة تتعلق بعلاج السلوك، التأثير، الإحساس، التصور، والإدراك، الصفات البيولوجية.

5. علاج السلوك الانفعالي العقلاني:

يهدف إلى تحديد المعتقدات الغير منطقية وتصحيحها وتوجيه عقلك للتفكير بشكل منطقي وعقلاني.

أكمل معنا…

ما الاضطرابات النفسية التي يعالجها العلاج المعرفي السلوكي:

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى علاج  العديد من الاضطرابات النفسية والجسدية أيضا والتي تشمل:

  • اضطراب تعاطى الكحول والمخدرات.
  • إضطرابات القلق و التوتر.
  •  الاكتئاب.
  • الوسواس القهري.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الرهاب الاجتماعي والفوبيا.
  •  اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطرابات النوم.
  •  الفصام.
  • الذهان.
  • القولون العصبي.
  •  إضطرابات الشخصة،
  •  نوبات الهلع.

اقرأ أيضاً عن تعرف على بيوت هاف واي لعلاج الإدمان ودورها في منع الانتكاسة

كيف يساعد العلاج المعرفي السلوكي على التخلص من الإدمان ومنع الانتكاسة؟

كيف يساعد العلاج المعرفي السلوكي على التخلص من الادمان؟

يعد العلاج السلوكي المعرفي هو كلمة السر في رحلة العلاج من الإدمان حيث تركز مبادئ العلاج المعرفي السلوكي على إحداث التغيير الشامل في حياة المريض وتغيير أفكاره وردود أفعاله السلبية التي أدت للتعاطي والناتجة أيضا عن إدمان المخدرات وحدوث تعلق واعتماد نفسي عليها، وتشمل خطوات العلاج:

1. تحديد المشاكل التي تعاني منها:

أهم فنيات العلاج المعرفي السلوكي التعرف عليك وتحديد مشاكلك الأساسية، حيث يقوم الطبيب النفسي في أول خطوات العلاج بالتعرف عليك وتحديد المشاكل و والمخاوف التي تعاني منها ودفعتك إلى تعاطي المخدرات والوقوع في الإدمان، وتسليط الضوء على طريقة تفكيرك وردود أفعالك عند التعرض لضغوط نفسية وتفسيرك للأحداث من حولك.

2. تغيير طريقة تفكيرك السلبية واستبدالها بأفكار أخرى:

في ثاني خطوات العلاج سوف يقوم الطبيب بتغيير شعورك وسلوكياتك السلبية تجاه نفسك ومن حولك، و تعليمك طرق لفهم ومواجهة المشاكل والضغوط  التي تواجهك وكيفية حلها والتصرف بشكل صحيح بدون اللجوء للمخدر وذلك من خلال:

  • تطبيق تدريبات الاسترخاء.
  • تخيل المواقف التمثيلية.
  •  التنفس العميق.
  • الحديث الذاتي الإيجابي.
  • العلاج النفوري بمعنى ربط تأثيرات المخدرات وذكريات التعاطي بذكريات مزعجة وبالتالي تمنع الرغبة في المخدر.

3. تدريبك على ملء فراغك بالأنشطة الإيجابية:

الفراغ هو العدو الأول لعملية التعافي من الإدمان والدافع الأساسي للانتكاسة، وكلما زادت مساحة الفراغ كلما اتجه عقل للتفكير في المخدر، لذا  تهدف تقنيات البرنامج المعرفي السلوكي إلى تعليمك كيفية ممارسة الأنشطة الإيجابية والهوايات المفيدة التي تمنحك شعور بالفخر والسعادة وبالتالي تقاوم أفكار التعاطي.

4. تحديد أهدافك في الحياة:

الشعور بالفخر والإنجاز هو أكثر ما يحتاجه مريض الإدمان وخاصة بعد إحساس عميق بالعجز أمام المخدر، لذا فإن العلاج السلوكي المعرفي يساعدك علي وضع أهداف حياتية قصيرة وطويلة الأمد والسعي لتحقيقها لشعورك بالنجاح وقيمة ذاتك وأنك تستطيع تحقيق الأفضل.

5. مراجعة ما تم تطبيقه:

في كل جلسة سوف يقوم الطبيب بمراجعة ما تم تطبيقه في الجلسات السابقة والتمارين المنزلية التي يمنحها لك وملاحظة سير التقدم في رحلة العلاج والتحسن الذي يطرأ علي حالتك وطريقة تفكيرك وردود أفعالك تجاه المشاكل والمواقف التي تواجهك، وذلك للتأكد من بداية التغيير وترسيخ السلوك الإيجابي الجديد في حياتك.
ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة على العلاج المعرفي السلوكي:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن العلاج السلوكي المعرفي وإجابتنا عليها.

ما هي مدة العلاج المعرفي السلوكي؟

يعتبر مدة العلاج السلوكي المعرفي أقل من أنواع العلاجات الأخرى وتمتد من 10-20 جلسة كل أسبوع أو أسبوعين، وتبلغ مدة كل جلسة من 30-60 دقيقة.

هل يمكن تطبيق العلاج السلوكي المعرفي دون طبيب؟

لا يمكن تطبيق العلاج السلوكي دون طبيب متخصص فالعلاج يحتاج إلى خبرة في تطبيق تقنياته وخطواته لأنه قائم في المقام الأول على فكرة التغيير والتوجيه نحو الأفكار الإيجابية وذلك يحتاج شخص آخر يدفعك نحو تلك الأنماط من التفكير.

هل العلاج السلوكي فعال في التخلص من الإدمان؟

بالطبع، حيث أثبت العلاج المعرفي فعالية كبيرة في التخلص من إدمان المخدرات ومنع التعرض للانتكاسة، نظرا لأنه يأخذ علي عاتقه إحداث تغيير في حياة المرضى وتخليصهم من سيطرة المخدر ورجوع الثقة إلى أنفسهم مرة أخرى.

كيف تستعد لجلسات العلاج السلوكي المعرفي؟

ينبغي عليك أن تكون صادقا ومنفتح على طبيبك المعالج وتشاركه أفكارك ومشاعرك الشخصية، الالتزام بالتمارين المنزلية التي يمنحها لك الطبيب ومناقشة نتائجها معه، ابتعد عن التوتر والقلق وهذا ما يساعدك طبيبك النفسي على القيام به.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن علاج الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments