الفرق بين الكبتاجون والشبو في الشكل و طريقة التعاطي وأيهما أخطر

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-07-29
الفرق بين الكبتاجون والشبو وأيهما أخطر؟

الفرق بين الكبتاجون والشبو كأنك تسأل عن الفرق بين وجهي العملة الأول والثاني فكلاهما يحمل نفس التأثير وخطة علاج الإدمان منهما ولكن هناك اختلافات في  الاسم، الشكل وطريقة التعاطي، ومع ذلك التشابه يظل هناك بعض الاختلافات بينهما جعلت إحداهما يتفوق على الآخر في المنافسة على الخطورة والقدرة على تدميرك بشكل أسرع.

ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟

الفرق بين الكبتاجون والشبو

علي الرغم من أن كلا المخدرين يحملان نفس الخصائص والتأثير المنشط للجسم، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تفصل بين كلاهما تشمل:

الفرق

الكبتاجون

الشبو

1. المادةالفعالة

يستخرج الكبتاجون من مادة الأمفيتامين المنشطة للجهاز العصبي مضافا إليها مواد سامة أخرى مثل الفينثيالين، الزرنيخ، الرصاص، أسيتون. الشبو هو أحد مشتقات مادة الميثامفيتامين المشتقة من مادة الأمفيتامينات والتي تترك نفس التأثير المنشط للجهاز العصبي.

2. الشكل

يأتي الكبتاجون في شكل أقراص بألوان بيضاء، صفراء، أو زهرية اللون. يأتي الشبو في شكل قطع كرستالية مدببة، بيضاء أو زرقاء تشبه قطع الثلج.

3. طريقة التعاطي

يتم تعاطى الكبتاجون في أغلب الأحيان   من خلال البلع، الشم، أو الحقن عبر طحن الأقراص وتحويلها إلى بودرة وحقنها من خلال الوريد يتم تعاطى الشبو من خلال التدخين أو تسخين القطع الصخرية واستنشاق الدخان الناتج، وقد يلجأ المتعاطين أحيانا الي طحن القطع الصخرية وتناولها من خلال الشم أو الحقن في الوريد عبر مزجها بالماء.

3. الاسم المتداول

يتم تداول الكبتاجون بأسماء مختلفة مثل لكزس، الحبوب الصفراء، أبو قوسين، أبو استفهام. يتم تداول الشبو باسم الكريستال ميث أو الآيس.

4. الأكثر انتشارا

حبوب الكبتاجون هي الأقل انتشارا ويصعب الحصول عليها. ينتشر الكريستال ميث بشكل أكبر من الكبتاجون.

5. الأضرار:

كلا المخدرين يحملان نفس الأضرار والآثار الجانبية للتعاطي والتي تشمل:

  • الإدمان.
  • اتساع حدقة العين.
  • تيبس الفم وتكسر الأسنان.
  • الأرق.
  • العصبية والعنف والدخول في نوبات هياج.
  • زيادة ضربات القلب.
  • سرعة التنفس.
  • الضلالات.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • سكتات دماغية.
  • نوبات شك.
  • جروح في الوجه.
  • الاكتئاب الذي يصل للانتحار.

6. مدة البقاء:

الشبو والكبتاجون كلاهما لديهم نفس مدة البقاء في الجسم والتي تصل إلى 9 أيام من تعاطي آخر جرعة.

7. الأكثر خطورة:

الشبو الأكثر خطورة لأن يدخل في تصنيعه مواد كيميائية ذات طبيعة سامة كما أنه يصل إلى المخ بشكل أسرع وينشط الجهاز العصبي بشكل مباشر، لذا يصبح تأثيره أعلى من الكبتاجون الذي ينشط الجهاز العصبي بشكل غير مباشر من خلال تنشيط الكاتيكولامينات، كما أنه يعد الأكثر انتشارا والأسهل في الحصول عليه.

اقرأ أيضاً ما الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين وأيهما أكثر خطورة؟ 

كيفية علاج إدمان الكبتاجون والشبو؟

لا يوجد فرق بين كلا من علاج إدمان الكبتاجون وعلاج إدمان الشبو، فكلاهما يخضع لنفس خطة العلاج ويتم فيها تخليصك من الاعتماد على المخدر تماما واكتساب سلوكيات وأفكار جديدة لتعيش بدونه وتتضمن رحلة العلاج:

1. فحص طبي وتشخيص الحالة الصحية:

هنا تخضع لكشف طبي شامل وتحاليل تتضمن تحليل مخدرات، صورة دم كاملة، تحليل لوظائف الكبد والكلى وتشخيص نفسي لمعرفة الحالة الصحية مع إجراء اجتماعات مع الأسرة لمعرفة تاريخك المرضي وسلوكياتك العامة ووضع خطة العلاج المناسبة.

2. سحب السموم بدون ألم:

كلا المخدرين لديهما نفس أعراض الانسحاب التي تشمل (رغبة في المخدر، هلاوس، ضلالات، نوبات اكتئاب حاد، هياج وعنف شديد، آلام حادة في الجسم، تشنجات، وارتعاش في الأطراف، قئ وغثيان، ضيق في التنفس) ويتم علاجها من خلال برنامج دوائي فتمر بسهولة وبدون ألم، وتستمر تلك الفترة من 10-15 يوم.

3. العلاج النفسي:

هي الخطوة الأهم في رحلة علاج كلا المخدرين ويتم فيها الخضوع لجلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي تبلغ 3 جلسات اسبوعيا لمدة ساعة تعالج الأسباب الرئيسية للإدمان وتعلمك سلوكيات وأفكار جديدة غير مرتبطة بالمخدر، إلى جانب علاج الآثار النفسية المترتبة علي الإدمان من هلاوس، ضلالات، نوبات شك اكتئاب، من خلال وحدة التشخيص المزدوج.

مع إعادة الدمج في المجتمع مرة أخرى وتدريبك علي العودة لحياتك الطبيعية والعيش والتعامل مع الضغوط والمشاكل دون المخدر، ومساعدتك علي الرجوع للدراسة أو تلقي دورات تأهيلية لإيجاد فرص عمل وبالتالي منعك من الانتكاسة.

على الرغم من التشابه الكبير بين الشبو  والكبتاجون في التأثير المنشط، إلا أن هناك فروق طفيفة بينهما تظهر في اللحظة الأولى التي ترى فيها كلا المخدرين فكلهما يحمل شكل وطريقة تعاطي مختلفة عن الآخر.

 

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون والشبو:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments