مخاطر العلاقة بين الكبتاجون والشك قد تصل للقتل

وقت القراءة: 3 دقائق
2022-04-04
ما العلاقة بين اضطراب الكبتاجون والشك

الكبتاجون والشك ” أنتم تريدون قتلي” زوجتي تخونني” كلمات قد يطلقها مدمن الكبتاجون في وجه أفراد عائلته أو أصدقائه تنذر بإصابته باضطرابات الشك وسيطرة الضلالات عليه وتعتبر جرس إنذار يتطلب الانتباه وملاحظة باقي أضرار الكبتاجون والتدخل لعلاج الإدمان وأضراره العقلية فورا قبل أن يتطور الأمر لما هو أكثر خطورة.

العلاقة بين الكبتاجون والشك:

اضطراب الشك هو نتيجة طبيعية لتعاطي الكبتاجون، فيسبب الكبتاجون اضطراب بالغ في كيمياء المخ، ويؤدي لزيادة هائلة في هرمون الدوبامين المسؤول عن قدرات التفكير المنطقي ، التعلم، والتذكر، ما يترتب عليه من اضطرابات عقلية شديدة الخطورة يأتي على رأسها اضطراب الشك والشعور المستمر بالاضطهاد، الأمر الذي ينعكس على علاقة المتعاطي بمن حوله وقد يدفعه إلى ارتكاب جرائم قتل اعتقادا برغبة الآخرين في إيذاؤه.

الأضرار الناتجة عن اضطراب الشك بسبب الكبتاجون:

تظهر علامات وتغيرات في السلوك العام وتدهور في طريقة التفكير كأحد الأعراض التي تدل علي إصابة المريض باضطراب الشك نتيجة تعاطى الكبتاجون، فتلاحظ تصرفات غير منطقية قد تتطور لأفعال أكثر خطورة تهدد حياته وحياة من حوله.

الأضرار الناتجة عن اضطراب الشك بسبب الكبتاجون

1. شك مستمر تجاه أبسط التصرفات:

تلاحظ علي مدمن الكبتاجون شكه الدائم تجاه أي فعل أو تصرف يصدر ممن حوله حتى لو كان طبيعي، ويفسره بأنه يريد إيذاؤه أو يحمل معاني أخرى، مما يدخله في صدام مع أصدقاؤه وأفراد أسرته.

2. حساسية زائدة:

مدمن الكبتاجون يعاني من حساسيته الزائدة تجاه أقل التصرفات والكلمات العادية من الأصدقاء والمقربين فيفسرها هو بشكل خاطئ ويبدر منه ردود أفعال عدوانية.

3. انخفاض الوزن:

في الأغلب وبسبب حالة الاكتئاب والعزلة التي يعاني منها مدمن الكبتاجون يفقد شهيته وبالتالي ينخفض وزنه بشكل ملحوظ.

4. الإصابة بالضلالات:

أنتم تريديون قتلي” المافيا تراقبني” تسيطر على المريض أفكار غير منطقية وضلالات نتيجة اضطراب الدوبامين في الجسم، وتجعله يفقد القدرة على التفكير بمنطقية ويعيش في عالم وهمي و غير حقيقي.

5. اكتئاب حاد:

من أضرار الكبتاجون والشك، الدخول في اكتئاب بسبب حالة الخوف والشك المستمر يصاحبها عزلة اجتماعية يبتعد بها عن أي نشاطات، الأمر الذي قد يدفعه للانتحار للتخلص من تلك الأفكار.

6. التهديد بالقتل:

لا تستغرب إذا قام مدمن الكبتاجون بتهديدك بالقتل في يوم من الأيام فشعوره بالخطر وإقتناعه برغبة الآخرين في إيذاؤه تدفعه لارتكاب جرائم للدفاع عن نفسه بناء عن الأفكار الوهمية التي تسيطر عليه.

7. الإحساس بالاضطهاد:

العلاقة بين مدمن الكبتاجون والشك تتطور لضلالات، فيشعر المتعاطي بالاضطهاد الدائم وبوجود مؤامرات تحاك ضده، بسبب سيطرة تلك الأفكار المغلوطة عليه، فيشعر بخوف وعزلة مستمرة عن الجميع.

كيفية علاج اضطراب الشك الناتج عن الكبتاجون؟

علاج اضطراب الشك والتخلص من الأفكار والضلالات المصاحبة لإدمان الكبتاجون يكون عبر التوقف عن تعاطى المخدر بشكل تام والخضوع لبرنامج علاج إدمان الكبتاجون يمر على مرحلتين.

1. إزالة الكبتاجون من الجسم دون ألم:

يتم سحب السموم وازالة السموم الكبتاجون بسهولة وبدون أي ألم تحت رقابة طبية دقيق وذلك من خلال بروتوكول دوائي يتم اختياره خصيصا يناسب حالتك الصحية.

2. العلاج النفسي:

هو المحور الأساسي في عملية العلاج، فيه يتم اقتلاع الإدمان من جذوره وتغيير السلوكيات والأفكار المشوه التي سببها الإدمان وتعليمك سلوك وأفكار جديدة تواجه بها المشاكل والضغوط بدون اللجوء للمخدر.
مع علاج الاضطرابات العقلية من نوبات شك وضلالات المترتبة على تعاطي المخدر من خلال جلسات علاج نفسي و أدوية تقلل من مستوى الدوبامين وتعيده إلى مستواه الطبيعي وبالتالي تختفي أعراض الشك والأضرار الذهانية المترتبة عليه.

كلمة من مستشفى التعافي…

اضطراب الشك هو نتيجة طبيعية لتعاطي الكبتاجون، فالمخدر يحدث خلل في القدرة على التفكير السليم ويسبب الإصابة باضطرابات عقلية خطيرة تصل للشك واتهامات بالقتل وقد تنتهي بارتكاب الجرائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *