الكبتاجون؟ استخداماته؟ أنواعه؟ أضراره؟ وكيفية علاج الإدمان منه؟

وقت القراءة: 7 دقائق
2021-07-31
الكبتاجون مخدر يصل بك إلى القتل

الكبتاجون الحبوب التي تغذي الحرب! هل سمعت عن هذا الدواء الذي استخدمته بعض الجيوش في أثناء الحرب؟
لماذا تعطي قيادات الجيوش هذا العقار لجنودها؟ وما هو تأثير حبوب الكبتاجون على السلوك؟ وحقيقة تلك الفوائد المزعومة للكبتاجون؟ وما هي أخطر أضراره؟ وهل يسبب الإدمان؟ وكيفية علاج الإدمان منه؟ ولماذا أصدرت دول العالم قوانين بمنع تصنيع هذا الدواء؟

ما هي حبوب الكبتاجون؟

هي حبوب صنعت لأول مرة في ألمانيا عام 1961، نتيجة مزج مادة الأمفيتامين “Amphetamine” المنشطة للدماغ والجهاز العصبي المركزي CNS، مع مادة الثيوفيلين theophylline؛ وأصبح الاسم العلمي للكبتاجون “فينيثايلين Fenethylline”.

كان الغرض الرئيسي من صنع هذا الدواء، هو استخدامه في علاج الأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD، وبعض حالات الاكتئاب، وحالة نادرة تعرف بداء النعاس تسبب نعاسا شديدا للشخص.

وكانت بعض الجيوش في هذه الأثناء تعطي جنودها حبوب الديكسامفيتامين؛ بهدف تعزيز شجاعتهم وتقليل شعورهم بالتعب والإرهاق، ووجدوا أن استخدام الكبتاجون بدلا منه سيكون أقل أضرارا، ولكن مع استعماله وجد أنه يسبب الإدمان ويسبب الكثير من الأضرار.

وبالفعل استعملت تلك الجيوش الكبتاجون فترة طويلة، حتى حلول عام 1986، بعدها أصدرت أغلب الدول قرارا بمنع تصنيع هذا الدواء مرة أخرى لما سببه من أضرار بالغة، ولكن لم يتوقف تصنيع الكبتاجون بطرق غير شرعية حتى الآن، وانتشر إدمانه في الآونة الحديثة في أغلب الدول العربية، خصوصا السعودية ومصر.

الجدير بالذكر أن الحبوب التي تصنع الآن بخلاف القانون (المعروفة بالكبتاجون المغشوش)، تحتوي على مواد خطرة مضافة لمكونات الكبتاجون الرئيسية؛ مما يجعله أشد خطورة على المدمنين.

وانتشرت الأخبار أن الجماعات الإرهابية ما زالت تعطيه لأفرادها، حتى تسيطر على تفكيرهم وتسلبهم قدرتهم على التفكير بمنطقية؛ بهدف الطاعة العمياء للقيادات الإرهابية، وبهذا أصبح الكبتاجون يغذي الحرب ويشعلها.

اقرأ أيضاً عن أخطر أنواع حبوب الكبتاجون وكيفية إبطال مفعولها؟ 

أنواع الكبتاجون:

لا يمكن حصر أنواع حبوب الكبتاجون، إذ إنه لا يخضع للقوانين، ويصنع بطرق كثيرة غير مشروعة؛ ومن ثم كل مصنع يضيف له مواد مختلفة حسب الفئة المستهدفة منه، ولكن تعد هذه الأنواع أخطر أنواع الكبتاجون، وهي:

  • حبوب الكبتاجون الصفراء: وهي حبوب صفراء خالية من النقوش، وتشتهر باسم “لكزس”.
  • حبوب أبو وجه: وتعرف بهذا الاسم لاحتوائها على رسمة وجه، وهي شديدة الخطورة.
  • الحبوب البني: وهي حبوب بنية اللون بها رسمة على شكل نصف دائرة.
  • حبوب أبو مقص: وهي حبوب ذات لون أزرق، مرسوم عليها شكل مقص.
  • أبو هلالين: يعد أخطر نوع من حبوب الكبتاجون، واشتهر بهذا الاسم نظرا لوجود رسمة قوسين منقوشة عليه.

الجدير بالذكر أن تسمية حبوب الكبتاجون لا تعتمد على المواد الكيميائية الموجودة داخل القرص، بل على النقش الخارجي للحبوب، مثل حبوب العقرب والطيارة، وهكذا…

اقرأ أيضاً عن فوائد حبوب الكبتاجون حقيقة أم شائعة؟ 

فوائد حبوب الكبتاجون:

كانت هذه الفوائد هي الغاية من تصنيع حبوب الكبتاجون، واختار الأطباء وضع الأمفيتامين ضمن مكونات الكبتاجون؛ نظرا لقدرته على تنشيط الدماغ وزيادة التركيز، وتتضمن فوائد الكبتاجون الأصلي عند استخدامه تحت إشراف طبي دقيق وبجرعات محسوبة:

1.  علاج حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه:

تحفيز نشاط الدماغ ومساعدته على إكمال المهمات المطلوبة منه، ومساعدته على التنظيم، وتحسين قدرته على الاستماع للآخرين دون مقاطعتهم.

2. علاج حالات السمنة:

يقلل من الشهية، ويزيد من نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق فينخفض الوزن بشكل كبير.

3. علاج الاضطرابات النفسية:

في الأمراض النفسية استخدمه الأطباء في بعض حالات الاكتئاب وحالات انفصام الشخصية.

4. علاج حالات النعاس:

يتم استخدامه في حالات الصرع والصداع النصفي وداء النعاس القهري، نظرا لأن فوائد الكبتاجون تشمل قدرته على تنشيط الشخص؛ ومن ثم قدرته على العمل فترة أطول، دون الشعور بالنعاس.
ولعل هذا هو سبب انتشار إدمان الكبتاجون بين العمال والسائقين، بهدف الاستمرار في العمل مدة أطول من المدة الطبيعية.
ولكن لا يدري هؤلاء الأشخاص أنه تأثير وهمي، فربما يعملون لفترات أطول حقا، لكن دون أي تركيز، مما يؤدي إلى الكثير من الحوادث.

اقرأ أيضاً  حبوب الكبتاجون والجنس كيف يتحول المنشط إلي مدمر جنسي؟ 

حقيقة فوائد الكبتاجون والجنس؟

ذاع صيت حبوب الكبتاجون على أنها منشطات جنسية، في الحقيقة لاحظ الرجال أن تعاطي حبوب الكبتاجون قبل ممارسة الجنس، يقلل من الشعور بالتعب، ويطيل من مدة العلاقة الجنسية؛ ومن ثم زيادة المتعة ولكن تلك المشاعر وهمية، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن تعاطي الكبتاجون مدة طويلة، يسبب ضعف الانتصاب الذي يتطور إلى الضعف الجنسي التام، وحدوث عجز، ومن ثم يؤثر سلبا على قدرة الرجل الجنسية وسعادته.

اقرأ أيضاً عن أعراض تعاطي الكبتاجون كيف تميز المتعاطي من نظرة واحدة؟

أعراض تعاطي الكبتاجون:

تظهر هذه الأعراض على متعاطي حبوب الكبتاجون، بعد إدمانهم له، واعتماد الجسم على وجوده، نذكر من هذه الأعراض:

  • الأرق.
  • النشوة والسعادة.
  • الصداع الشديد المزمن.
  • عدم وضوح الرؤية مما يسبب الحوادث في أثناء القيادة.
  • الشعور بنشاط مفرط، على الرغم من أن النوم مدة غير كافية.
  • اضطرابات المزاج مثل: القلق، الغضب، الهياج، العصبية، والاكتئاب.
  • زيادة معدل التنفس.
  • اضطراب الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعاموبالتالي خسارة الوزن.
  • اتساع حدقة العين.
  • تيبث الفم.
  • التعب والإرهاق.

كيف تتحول إلى مدمن؟؟؟

أضرار مخدر الكبتاجون:

أضرار الكبتاجون

يتسبب الكبتاجون في الكثير من الأضرار، نذكر منها:

1. الإدمان:

عند إساءة استخدام حبوب الكبتاجون، وتعاطيه بكميات كبيرة يؤدي إلى إفراز هرمون الدوبامين والأدرينالين في المخ المسؤولان عن السعادة والنشاط ومع استمرار استخدامه يؤدي إلى اعتماد مراكز المخ عليه والميل إلى زيادة الجرعة، لأن المعتادة لم تكن كافية ويعجز المتعاطي عن التوقف عن التعاطي وبالتالي الوقوع في الإدمان.

2. تلف خلايا المخ:

يؤثر تركيب الكبتاجون مباشرة على خلايا المخ ويتلفها؛ ومن ثم تقل قدرة المخ على إفراز الأدرينالين، الدوبامين، والسيروتونين، وهي ناقلات عصبية هامة جدا للصحة النفسية والعقلية، إضافة إلى ذلك يتلف الكبتاجون المخيخ والجهاز العصبي المركزي CNS؛ مما يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، والفشل في إنهاء المهام، كذلك يزيد من احتمالية نزيف المخ، والجلطات الدماغية.

3. السكتات القلبية:

يسبب الكبتاجون ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب مما يعرض المتعاطي للسكتات القلبية والدماغية.

4. قرحة المعدة:

يسبب الكبتاجون فقدان الشهية، ومن ثم عدم تناول الأطعمة المغذية؛ مما يسبب سوء التغذية والأنيميا الشديدة.
إضافة لتأثيره المفسد للغشاء المخاطي المبطن للمعدة، مما يسبب قرحة المعدة، وربما يؤدي إلى النزف منها.

5. فشل وظائف الكبد:

وفيما يخص الكبد، فيسبب الكبتاجون التهاب خلايا الكبد وتلفها تماما، وينتهي الحال بحدوث حالة تعرف بفشل الكبد liver failure.

6. ضعف المناعة:

يقلل الكبتاجون قدرة نخاع العظام على إنتاج كرات الدم البيضاء؛ ومن ثم تنخفض المناعة، ويصاب المدمن بالكثير من البكتيريا والفيروسات، وكذلك لا يقدر الجهاز المناعي على محاربة الخلايا السرطانية؛ مما يسبب السرطانات المختلفة.

7. العجز الجنسي:

يسبب الكبتاجون ضعف الانتصاب لدى الرجال، ويقلل الرغبة الجنسية، ويسبب العجز الجنسي، وبالنسبة إلى النساء، فإن تناول الكبتاجون في أثناء الحمل يسبب الكثير من التشوهات الخلقية للجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض أو موت الجنين داخل الرحم.

8. التقلبات المزاجية:

تحدث هذه التقلبات المزاجية بشكل مزعج للغاية، مثل: البكاء دون وجود أسباب، القلق، التوتر، الانتقال بين حالات الهدوء للهياج والعنف.

9. الخوف الشديد:

يشعر المدمن بخوف شديد من الوجود بين الناس، ويشعر بالرهاب من مقابلة الأشخاص، لذا يفضل الجلوس وحيدا.

10. الشك:

يشك المدمن في كل من حوله، ويفقد الثقة في المقربين منه، ويتوهم أن كل الأشخاص تريد أن تضره، أو تقتله.

11. هلاوس الكبتاجون:

هي هلاوس سمعية وبصرية مشهورة بين مدمني الكبتاجون، التي قد تصل إلى حد الجنون، ومن أشهر أنواع الجنون المصاحبة لإدمان الكبتاجون هو جنون العظمة.

12. صعوبة النوم:

يعاني المدمن من الأرق وصعوبة النوم، وكثرة الكوابيس بسبب حالة النشاط التي تتواجد فيها مراكز المخ.

13. الاكتئاب:

يشعر المدمن باكتئاب شديد، مما يولد الأفكار الانتحارية، التي يستجيب لها عددا لا بأس به من مدمني الكبتاجون بسبب انخافض تركيز الدوبامين في الجسم المسؤول عن السعادة عند انتهاء مفعول المخدر.

اختار نهايتك…

ما هي نهاية مدمن الكبتاجون؟

بعد أن تعرفنا على  أضرار الكبتاجون، واتضح أمامنا الطريق المظلم الذي ينتهي إليه الإدمان، تكون نهاية مدمن الكبتاجون أحد الطريقين:

1. الاستمرار في الإدمان:

  • يفقد المدمن قدرته على التفكير المنطقي وتتلف الخلايا العصبية في المخ، مما يؤدي إلى الجنون والهلوسة.
  • ينحرف المدمن في الأعمال الإجرامية من سرقة ونهب ونصب واحتيال وقتل، وينتهي به الحال ليقضي الباقي من عمره في السجن.
  • الدخول في نوبات اكتئاب والانتحار.

2. اتخاذ قرار العلاج:

مع قرار العلاج يتخلص المدمن من الكبتاجون، ويستعيد حياته الطبيعية، ويندمج مرة ثانية في المجتمع، ويتجنب المصير الأسود المذكور بالأعلى وهذه هي النهاية التي نتمناها لكل مريض.

الحل والتخلص من الإدمان…

كيفية علاج إدمان الكبتاجون؟

حتى لا تكون نهاية مدمن الكبتاجون الانتحار، الجنون، أو السجن، عليه أخذ قرار العلاج والتوقف عن تعاطي هذا السم الذي يدمر عقله وصحته النفسية وحياته الاجتماعية.

يضمن الأطباء مساعدة مدمن الكبتاجون على العلاج دون الشعور بالألم، مع متابعته على مدار الساعة لضمان عدم حدوث أي أعراض جانبية في أثناء سحب السموم من جسمه، وتنقسم خطة العلاج إلى أربعة مراحل، وهي:

1. التقييم والفحص الشامل:

في هذه المرحلة يقابل المدمن نخبة من أمهر الأطباء في مختلف التخصصات، بهدف تقييم حالته الجسدية، وحالته النفسية، وطلب التحاليل اللازمة، وبناء على ذلك يقرر الأطباء خطة العلاج المناسبة للشخص.

2. سحب السموم ومواجهة أعراض الانسحاب دون ألم:

هذه هي المرحلة التي يتخلص جسمك فيها من تأثير الكبتاجون، ويحرص الأطباء  على إعطائك الأدوية المناسبة، حتى لا تشعر بأعراض انسحاب الكبتاجون المزعجة وتمر بآمان تام بدون ألم، وتستغرق هذه المرحلة مدة تتراوح من 10 إلى 15 يوما.

3. العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي:

بعد أن تتخلص من سموم الكبتاجون، يرتب لك الأطباء النفسيين عدة جلسات علاج نفسي فردي وسلوكي معرفي للتخلص من أسباب الإدمان وحل المشكلة من جذورها وتعليمك السيطرة على حياتك وأفكارك التي تدفعك نحو التعاطي، مع إحاطتك ببيئة داعمة تمنحه الحب والاحتواء وتدفعه للاستمرار في طريق العلاج
كذلك تشمل هذه المرحلة جلسات علاج جماعية ضمن برنامج ال12 خطوة، وهو برنامج معد خصيصا ليعرض خبرات المتعافين، وكيف واجهوا الصعاب وتغلبوا عليها.

4. الرعاية بعد العلاج ومنع الانتكاسة:

من أهم خطوات علاج الإدمان هي خطوة اندماج المتعافي مع المجتمع، واستمراره في الحياة الصحية، وعدم عودته للكبتاجون مرة أخرى.
لذلك يتم الاهتمام بمرحلة التأهيل والرعاية للمتعافي بعد أن ينتهي من العلاج، وذلك من خلال زيارات واجتماعات دورية بالمستشفى، تجمع بين الأطباء والمتعافين في جو أسري داعم ومشجع، والاجتماع مع الأسرة لتعليمهم كيفية التعامل مع المريض ومساعدته على الاندماج الاجتماعي ومنحه الحب والدعم وتجنب الأسباب التي أدت لإدمانه في السابق لمنع الانتكاسة.

أسئلة شائعة عن حبوب الكبتاجون:

نعرض لك جميع الأسئلة المتداولة عن حبوب الكبتاجون وإجابتنا الطبية عليها:

ما هي مدة بقاء الكبتاجون في البول؟

تختلف مدة بقاء الكبتاجون في البول من شخص لآخر على حسب فترة التعاطي، الوزن، الحالة الصحية، وكمية الجرعة ولكنها تصل إلى 9 أيام من تعاطي آخر جرعة.

ما هي مدة بقاء الكبتاجون في الدم؟

تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في الدم 12 ساعة من الجرعة الأخيرة ولكن تلك الفترة تختلف من شخص لآخر.

ما هي أعراض انسحاب الكبتاجون؟

تحدث هذه الأعراض عند التوقف عن تعاطي المخدر نذكر منها (العصبية الشديدة، سوء الحالة المزاجية، الأرق وصعوبة النوم، الانعزال عن المجتمع، الصداع الشديد، التشنجات، الاكتئاب، هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، هياج وعنف)

ما هو سعر حبوب الكبتاجون؟

يختلف سعر الكبتاجون من مكان لآخر داخل نفس الدولة، ومن دولة لأخرى، ولكن عموما يقدر سعره ب 200 جنيه مصري للقرص الواحد.

كيف أتعامل مع مدمن الكبتاجون؟

يجب توخي الحذر في أثناء التعامل مع مدمن الكبتاجون؛ فالتزم الهدوء واظهر له عاطفتك وحبك ورغبتك في مساعدته، وتجنب الغضب واشعاره بالذنب أو اللوم، مع ضرورة الحزم وإلحاقه بالعلاج بشكل فوري .

ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟

يعتقد مدمن الكبتاجون أن الشبو هو بديل الكبتاجون، ولكن يختلف الشبو عن الكبتاجون في عدة أشياء، نذكر منها أن الكبتاجون يأتي في شكل أقراص، بينما يكون الشبو في هيئة بلورات زجاجية صغيرة، ثانيا طريقة التعاطي ففي الأغلب يتناول المدمنين الكبتاجون بالفم على هيئة أقراص ونادرا ما يطحنوه ويستنشقونه أو يحقن في الوريد. بينما السائد عند مدمني الشبو هو طحنه وتدخينه أو استنشاقه، ثالثا الأعراض الجانبية التي لا تختلف في كلا المادتين، فكلاهما يسبب الإدمان، اضطرابات المزاج، تقرح المعدة، اضطرابات النوم، الهلاوس السمعية والبصرية، والضلالات.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments