الكريستال ميث ما هو؟ أعراضه؟ أضراره؟ وكيفية علاج الإدمان منه؟

وقت القراءة: 7 دقائق
2021-10-18
الكريستال ميث مخدر يقربك من الموت في كل لحظة

الكريستال ميث فيه سم قاتل فاحذره،  فالمادة تسبب الإدمان والكثير من المشكلات النفسية والجسدية، وتعد من أكثر أسباب انخراط الشباب في الجرائم والانتحار.
ربما سمعت عن مخدر الشبو أو الأيس، في حقيقة الأمر هذه مجرد مرادفات لاسم مخدر الكريستال ميث، وتطلق عليه هذه الأسماء لانتشاره بين الشباب وقد جرمت الكثير من الدول تداول هذا المخدر فيها، وقننت الكثير من العقوبات على من يتاجر به أو يتناوله؛ لما يسببه من ميول عدوانية تزيد من انتشار الجريمة في البلاد.
فما هو مخدر الكريستال ميث؟ وما هي أضراره وأعراضه؟ وكيف يمكن علاج إدمانه؟ هذا ما سوف نتعرف إليه في هذا المقال الشامل عن الكريستال ميث، فتابع معنا…

ما هو الكريستال ميث؟

 ما هو الكريستال ميث

اكتشف الصينيون نبات الإيفيدرا الصيني، واستطاعوا استخراج مادة منشطة للجهاز العصبي، عرفت لاحقا باسم الأمفيتامينات Amphetamine.
ولمادة الأمفيتامين قدرة فائقة على زيادة إفراز هرمون الدوبامين و تنشيط وإثارة الجهاز العصبي المركزي، وتعد المادة الخام أو التي تستخرج منها مادة الميثامفيتامين المكون الرئيسي لمخدر الكريستال ميث.
من ذلك نفهم أن مادة الكريستال ميث لها نفس الخواص المنشطة للجهاز العصبي المركزي، مثل مادة الأمفيتامين.
وكان السبب الرئيسي في استخراج هذه المادة هو إعطاؤها للجنود والمحاربين في أثناء الحرب العالمية الثانية، حتى تعزز من نشاطهم وتعينهم على قلة النوم والإرهاق.
ولكن مثل أي مادة تعمل على الجهاز العصبي، انساق بعض الشباب لتعاطيها واستخدامها بطرق غير مشروعة، ومن هنا انتشر إدمان الكريستال ميث.

الأسماء الشائعة لمخدر الكريستال ميث:

تتعدد أشكال وأسماء الكريستال ميث باختلاف البلاد وباختلاف المواد الأخرى المضافة إليه، فنجد أنه ينتشر في شكل بلورات زجاجية، في هيئة مسحوق أبيض اللون أو مسحوق بني اللون فيطلق عليه اسم:

  • الأيس.
  •  الثلج.
  •  الجلاس.
  •  الكوارتز.
  • الشبو.

كيف يتم تعاطي مخدر الكريستال ميث؟

كيف يتم تعاطي الكريستال ميث؟

يتعاطى المدمنين مادة الكريستال ميث المعروفة باسم الشبو بأكثر من طريقة، نذكر منها:

  • التدخين: مثل السجائر العادية وربما أضافوا لها الحشيش أيضا.
  • الاستنشاق بالأنف: وهو أخطر طريقة والأكثر انتشارا وقد تؤدي إلى الوفاة.
  • البلع في هيئة أقراص.
  • الحقن في الوريد بعد حل مادة الكريستال ميث لتصبح سائلة وقابلة للحقن.

كيف يحدث إدمان الكريستال ميث؟

يحدث إدمان الكريستال ميث عموما عندما يتعاطى الشخص المادة مع عدم القدرة على التوقف عن التعاطي؛ على الرغم من التأثير الضار الناتج عن المادة المخدرة، ولا يحدث ذلك من أول مرة بل على عدة مراحل تشمل:

  •  يبدأ الشخص بتجربة المخدر لأول مرة ويشعر بالسعادة والنشاط إثر زيادة إفراز هرمون الدوبامين والأدرينالين، وتحفيز الكريستال ميث لجهازه العصبي.
  • بعد فترة ليست بقليلة يفكر الشخص في الشعور المبهج الذي شعر به بعد تعاطيه للكريستال ميث ويتعاطاه مرة تلو الأخرى.
  • تبدأ الآثار الضارة في الظهور على الشخص ولكن قد فات الآوان، وإذا ابتعد عن المخدر داهمته أعراض انسحاب الكريستال ميث وأرغمته على أخذ المخدر مرة ثانية، بسبب اعتماد الجسم على المخدر بشكل تام وعدم القدرة على العيش بدونه.
  •  الجهاز العصبي يعتاد وجود الكريستال ميث، ولا يستجيب له مثل أول مرة مما يضطر الشخص لزيادة جرعة المخدر مع مرور الوقت؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى خطر الجرعة الزائدة المميت.

أعراض تعاطي الكريستال ميث:

تؤثر مادة الكريستال ميث على أغلب أعضاء الجسم ولذلك تنتج عن  أعراض الكريستال ميث.

علامات تنذرك بإدمانك للكريستال ميث

 

 

1. الحركة الكثيرة:

كما ذكرنا أن مادة الكريستال ميث هي أحد مشتقات الأمفيتامين المنشط للجهاز العصبي، لذلك يشعر الشخص بالنشاط واليقظة بعد تناوله والرغبة في التحرك كثيرا دون الشعور بالتعب.

2. الأرق:

ذكرت بعض الاستطلاعات الطبية المجراة على متعاطي الكريستال ميث أنهم قد لا ينامون مدة تصل إلى خمسة أيام بسبب تأثير الكريستال ميث على المخ وما يسببه من أرق.

3. الاكتئاب:

من الطبيعي أن نشعر بالسعادة نتيجة إفراز هرمون الدوبامين المعروف بهرمون السعادة من المخ، ولكن عندما يسبب تعاطي الكريستال ميث إفراز الدوبامين بكميات مفرطة، يتوقف الجسم عن إفراز الدوبامين طبيعيا ويعتمد إفرازه على وجود مادة الكريستال ميث.
لذلك كلما انتهى مفعول الجرعة يشعر المدمن باكتئاب وحزن شديد، وتسوء حالته النفسية وربما يفكر في الانتحار.

3. خسارة الوزن والهزال:

من الطبيعي أن كثرة الحركة التي تصيب متعاطي الكريستال ميث تجعله يفقد الكثير من السعرات الحرارية، إضافة إلى تأثير الكريستال ميث السلبي على الشهية؛ ومن ثم تكون المحصلة خسارة الوزن وضعف الصحة.

4. اضطراب ضربات القلب:

عادة ما يزيد هذا المخدر معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، بسبب الزيادة الهائلة ففي نشاط الجهاز العصبي الناتجة عن ارتفاع الدوبامين في الجسم.

5. زيادة التعرق:

يشعر المدمن بارتفاع درجة حرارته ويعاني التعرق الشديد حتى في درجات الحرارة المعتدلة.

6. التصرف بعنف وعصبية:

تنشط مادة الميثامفيتامين المكونة لمخدر الكريستال ميث مراكز السلوك العنيف والأفعال المتهورة في المخ، ومن ثم يتصرف المدمن بعصبية شديدة وعنف وتهور.
لذلك من الشائع تورط هؤلاء الأشخاص في جرائم القتل، العنف، الاغتصاب، والانتحار.

7. الهلاوس السمعية والبصرية:

يعاني مدمن الأيس من الهلاوس التي تلاحقه على مدار اليوم، فيتوهم وجود أشخاص يطاردونه ويسمعهم يتحدثون عنه، وربما يسبب ذلك إصابته بالفصام، إلى جانب الضلالات والأفكار الغير منطقية التي تسيطر عليه.

أضرار الكريستال ميث على المدى الطويل:

نتطرق في هذا الجزء من المقال إلى أضرار الكريستال ميث التي تجعلنا نشعر بالأسى لتداوله بكثرة بين شباب الوطن العربي، نذكر من هذه الأعراض:

1. أضرار الكريستال ميث النفسية:

  • العصبية: بسبب تهيج الكريستال ميث للناقلات العصبية، يجعل الشخص عدواني وعصبي حتى مع أقرب الناس إليه مما يسبب له الكثير من المشكلات الأسرية.
  • الخوف: بسبب كثرة الهلاوس المخيفة يصاب المدمن بالقلق المزمن والخوف من كل شيء حتى مع عدم وجود أي دليل حقيقي لما يخشاه.
  • الفصام: يعد الفصام نتيجة طبيعية لاضطراب كيمياء المخ ويصاحبه للهلاوس السمعية والبصرية التي يتعرض لها مدمن الكريستال ميث.
  • الأفكار الانتحارية: نتيجة الاكتئاب الذي يحدث بسبب عدم انتظام إفراز الدوبامين من المخ.

2. أضرار الكريستال ميث على المخ:

تتلف مادة الكريستال ميث خلايا المخ وتجعلها غير قادرة على العمل بكفاءة؛ الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب الكثير من وظائف المخ وربما يتدهور الأمر إلى حدوث سكتة دماغية أو نزيف في المخ.

3. أضرار الكريستال ميث على القلب:

من الطبيعي أن يكون معدل ضربات القلب منتظم ويزيد مع المجهود، ولكن ما يحدث مع تعاطي الكريستال ميث أن ضربات القلب تزيد عن المعدل الطبيعي دون وجود أي مجهود، وفي حالات قليلة يقل معدل ضربات القلب عن الطبيعي.
إضافة إلى إمكانية الإصابة بالسكتات القلبية بسبب هذه الاضطرابات.

4. أضرار الكريستال ميث على الكبد:

تعد الوظيفة الرئيسية للكبد هي تنظيف الجسم من السموم، لذلك من الطبيعي أن تتأثر خلاياه وتتلف نتيجة التعرض المستمر لسموم الكريستال ميث.
في البداية تتأثر وظائف الكبد وتتراكم به الدهون، ثم تفشل وظائفه وتحدث حالة تعرف بالفشل الكبدي.

6. أضرار الكريستال ميث على الوجه:

يقلل الكريستال ميث من مخزون الكالسيوم في الجسم؛ الأمر الذي يسبب تكسر الأسنان، إضافة لتسببه في جفاف البشرة ومن ثم ظهور التجاعيد.
كما تظهر الهالات السوداء أسفل العينين بسبب اضرابات النوم وسوء التغذية، كذلك من الوارد أن تجف الشفايف وتتشقق.

7. أضرار الكريستال ميث على الكلى:

يعاني مدمني الكريستال ميث من الفشل الكلوي على المدى الطويل من إدمان هذا المخدر.

8. أضرار الكريستال ميث على الرئة:

ذكرنا سابقا أن الكثير من مدمني الكريستال ميث يدخنونه في هيئة سجائر، لذا من الطبيعي أن تتأثر الرئة كثيرا وتتليف نتيجة التعرض المستمر لأبخرة ودخان هذا المخدر.

9. أضرار الكريستال ميث على الحمل:

من المؤسف أن تتعاطى الحوامل مادة الكريستال ميث التي تعرض حياتهن وحياة أجنتهن للخطر، فمن الممكن أن تصاب الحامل بالنزف والإجهاض بسببه.
إضافة لتسببه في الكثير من التشوهات الخلقية للأجنة وانخفاض وزنهم وتلف جهازهم العصبي، بل وربما وفاتهم قبل ولادتهم.

10. أضرار الكريستال على الحياة الجنسية:

لاحظ بعض متعاطي الكريستال العلاقة بين الكريستال ميث والجنس القوية فعند التعاطي لأول مرة لاحظوا أن شعورهم بالتعب قل، واستمتعوا أكثر بالعلاقة الجنسية، الأمر الذي جعلهم ينخدعون ويظنون أن هذا المخدر منشط جنسي.
ولكن الحقيقة أن تناول مادة الكريستال ميث مرات متكررة يسبب ضعف القدرة الجنسية للرجال، وضعف الانتصاب عكس ما يزعمه البعض عن تحسينه القدرة الجنسية.

كيفية علاج إدمان الكريستال ميث؟

علاج إدمان الكريستال ميث

بعد ذكر هذه الأضرار التي تدمر الشباب ومستقبلهم، كان لا بد من تقديم يد المساعدة ونشر الوعي عن كيفية علاج إدمان الكريستال ميث.
تتكون خطة العلاج من سلسلة من المراحل في أحد مصحات علاج الإدمان التي تكمل بعضها حتى تأتي بثمار الشفاء، نذكر من هذه المراحل:

1. مرحلة استقبال المدمن وتقييمه:

في البداية لا بد أن يطمئن الأطباء على حالة المدمن الجسدية من خلال عدة خطوات أهمها الفحص السريري، وتحاليل وظائف الكبد، وتحاليل الكشف عن الفيروسات الوبائية مثل فيروس سي والإيدز.

كذلك يقيم الأطباء النفسيون حالة المدمن النفسية من حيث ظهور الأمراض النفسية نتيجة تعاطي الكريستال ميث، وهل يتعاطى المدمن أي مواد مخدرة أخرى معه أم لا، بعد الفحص الدقيق، يضع الأطباء خطة العلاج المناسبة للشخص.

2. مرحلة سحب سموم الكريستال ميث دون ألم:

يحرص الأطباء على سحب سموم الكريستال ميث من الجسم دون حدوث أي ألم للشخص بفضل بعض أدوية علاج الإدمان المساعدة، وتستغرق مدة سحب السموم قرابة ال 15 يوما.

3. مرحلة العلاج النفسي والسلوكي:

يبحث الطبيب النفسي مع المدمن في الجلسات الفردية أسباب اتجاهه إلى إدمان الكريستال ميث، ويعمل الطبيب على تعليم المتعافي الخطط البديلة للهروب من المشاكل للإدمان، وكيف يواجه صعوبات الحياة على نحو سليم.

كذلك تشمل هذه المرحلة جلسات العلاج النفسي الجماعية (برنامج ال12 خطوة)، وهو برنامج يهدف إلى تبادل الخبرات بين المتعافين ومعرفة نقاط القوة والضعف في رحلة التعافي، وكيف تبدل حال المتعافين ونجحوا في حياتهم الأسرية والعملية بعد التخلص من مفعول الكريستال ميث.

ثم يستكمل الطبيب خطة علاج الأمراض النفسية الناتجة عن إدمان الكريستال ميث، مثل: الاكتئاب والفصام والهلاوس والأفكار الانتحارية.

3. مرحلة التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاسة:

لضمان نجاح الخطوات السابقة لا بد من وجود جلسات تكميلية تحافظ على التواصل بين المتعافي والطاقم الطبي، ذلك لتسهيل الاندماج مع المجتمع مرة أخرى بنجاح، وتعليم المتعافي طرق التعامل مع التوتر والقلق بطريقة ناجحة وعقلانية، حتى لا يعود مرة أخرى إلى الإدمان.

ومن أبرز أهداف هذه المرحلة مساعدة المتعافي على العودة لاستكمال دراسته لو كان طالبا، أو العودة إلى السعي في إيجاد فرص عمل لو كان بالغا.

وتحافظ حلقة الوصل بين المتعافي وطبيبه على استمرار الدعم والإرشاد له ومساعدته على اتخاذ القرارات السليمة في الوقت السليم.

أسئلة شائعة حول مخدر الكريستال ميث:

هل مازالت لديك أسئلة أخرى حول الكريستال ومدة بقاؤه في الجسم، إليك كافة إجابتنا عليها.

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الكريستال ميث من البول للدم، فيحتاج الجسم من يوم إلى 3 أيام حتى لا يظهر المخدر في الدم، وفيما يخص بقاء الكريستال ميث في البول، نجد أن مدة بقائه في البول قد تصل إلي 9 أيام من تعاطى آخر جرعة.

كيفية تنظيف الجسم من الكريستال ميث قبل التحليل؟

انتشرت الكثير من الأقاويل حول مشروب الجنزبيل والقرفة القادر على تنظيف الجسم من الكريستال ميث؛ ولكن تلك الطرق شائعات خاطئة متداولة، ففي حقيقة الأمر الطريقة الوحيدة المثبتة علميا لتنظيف الجسم من الكريستال ميث هي التوقف عن التعاطي والخضوع لبرنامج دوائي لسحب السموم السريع من الجسم في 7 أيام وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، وبالتالي تتخطى التحليل بأمان.

ما هي أعراض انسحاب الكريستال ميث؟

تحدثنا تفصيلا عما يتعرض له مدمن الكريستال ميث من أعراض جسدية ونفسية، والآن نتحدث عن أعراض الانسحاب التي يشعر بها، وهي القلق والارتباك، الحزن والاكتئاب، الشعور بالاحتياج إلى المخدر، الهلاوس السمعية والبصرية، نوبات هياج، الشعور بالغثيان والقيء، ألم في العظام والمفاصل، رعشة الأطراف مع حركات لا إرادية، والنعاس الشديد.

كلمة من مستشفى التعافي…

قبل أن تقرر تعاطي الكريستال ميث على سبيل التجربة، تخيل مصيرك وأنت مصاب باضطراب عقلي أو مهدد بالسجن، فالمخدر شديد الخطورة يدمر حياتك ويحولك لعبد للمخدر لا تستطيع التخلص من سيطرته عليك.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *