كيف تعرف مريض الوسواس القهري وطرق العلاج منه؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-04-03
أعراض الوسواس القهري

الوسواس القهري، صفة قد تسقطها على أي أحد في يومك العادي لو لاحظت تزمته في النظافة أو غيرها، ولكن هل كل سلوك متحفظ وتفكير ملح بعد وسواسا قهريا؟ على العكس تماما ومن المهم معرفة أنه ليست كل الطقوس أو العادات تمثل إكراها، فالجميع يبالغ في التأكد من حذف رسالة أو وصولها أو غلق باب أو فتحه، اقرأ المقال واعرف أكثر عن أعراض الوسواس القهري وكيفية العلاج منه؟

ما هو الوسواس القهري؟

 الوسواس القهري (OCD) مرض نفسي شائع ومزمن وطويل الأمد يفقد فيه الشخص القدرة على السيطرة على أفكاره المتشبعة بالهوس أو بسلوكيات معينة يُكرَه على الإتيان بها لشعوره بالحاجة إلى تكرارها مرارًا وتكرارًا.

 وكما هو شائع يتعلق الوسواس القهري بعادات مثل عض أظافرك أو التفكير بأفكار سلبية، وهو إما وسواس عادي يأتي فيه إلحاح التفكير عليك ومنه ما هو قهري يتعلق بالهاجس القهري كالمبالغة في غسل يديك سبع مرات بعد لمس شيء قد لا يكون متسخًا، وعلى الرغم من أنك قد لا ترغب في التفكير أو القيام بهذه الأشياء، إلا أنك تشعر بالعجز عن التوقف عن فعلها وينبع هذا الإلحاح من توتر نفسي بالغ.

أنواع الوسواس القهري:

يأتي اضطراب الوسواس القهري بأشكال عديدة ما بين سلوك متكرر أو أفكار ملحة، ولكن معظم الحالات تنقسم إلى واحدة على الأقل من أربع فئات عامة تعد أنواع الوسواس القهري هي:

  •  المبالغة في التحقق من الأقفال، أو أنظمة الإنذار، أو الأفران، أو مفاتيح الإضاءة، أو التفكير في أنك تعاني من حالة طبية دون استناد إلى دليل مادي ملموس.
  • هاجس تلوث الأشياء، ويتمثل في الخوف من أشياء قد تكون قذرة أو تكرار تنظيف الأشياء، ويتضمن هاجس التلوث الشعور وكأنك شخص ملوث.
  •  التنظيم والترتيب، الحاجة إلى ترتيب الأشياء بطريقة معينة، والتوتر إذا كانت الأمور فوضى من حولك.
  •  التأملات والأفكار الملحة، وتتمثل في الهواجس التي تسيطر عليك، وتزاحم عليك الشك فيمن حولك، وقد تكون بعض هذه الأفكار عنيفة أو مزعجة.

 يمكن أن تشمل الأفكار الوسواسية ما يلي:

  • مخاوف بشأن إصابتك أنت أو الآخرين بالمرض.
  •  الوعي المستمر بحركة التنفس أو أحاسيس الجسم الأخرى بسبب استغراق الشخص في التركيز مع العمليات النفسية والبدنية لجسمه.
  • الشك في إخلاص الشريك، دون سبب لتصديق هذا الشك.

 كما يمكن أن تشمل العادات القهرية ما يلي:

  • الترتيب الشديد والمبالغ فيه، والقيام بسلوك معين أكثر من مرة كالتكبير أكثر منم رة في الصلاة مثلا.
  •  الحساب الشديد للأشياء، مثل الخطوات أو الأنفاس وغيرها.
  •   الخوف من لمس مقابض الأبواب أو استخدام المراحيض العامة أو المصافحة.

أسباب الوسواس القهري:

لم يتمكن الأطباء من تحديد أسباب القهري بشكل واضح لإصابة بعض الأشخاص بالوسواس القهري، رغم هذا تبين أن الإجهاد يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ، وعموما الوسواس القهري أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، وغالبًا ما تظهر الأعراض عند المراهقين أو الشباب، وإليك مجموعة من الاحتمالات التي قد تكون سببا في الإصابة بالوسواس القهري وتشمل:

  •  وجود شخص في العائلة مصاب بالوسواس القهري وهنا يظهر كأن العامل وراثي.
  • أن يكون الطفل مصابا باضطراب الوسواس القهري.
  • تبين وجود اختلافات في أحجام خلايا الدماغ في أجزاء معينة من دماغك.
  • الاكتئاب، القلق أو التشنجات اللاإرادية.
  • التعرض لصدمات قوية في الماضي.
  • وجود تاريخ سابق من الاعتداء الجسدي أو الجنسي خصوصا على الأطفال.

لا تتوقف هنا…

 أعراض الوسواس القهري:

أعراض الوسواس القهري قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من أعراض الوسواس القهري أو السلوك القهري أو كليهما، بل أحيانا يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع جميع جوانب الحياة ، مثل العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية، ومن أعراض الوسواس القهري:

  1. الهوس والذي يشمل أفكار متكررة حثيثة، أو صور ذهنية تسبب القلق.
  2.  الخوف من الجراثيم أو التلوث.
  3. الأفكار المحرمة والتصورات الملحة غير المرغوب فيها التي تنطوي على الجنس أو الدين أو الأذى.
  4. الأفكار عدوانية تجاه الآخرين أو الذات.
  5. إكراهات السلوك والتي يمكن أن نقول عنها أنها سلوكيات متكررة يشعر الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري بالرغبة في القيام بها استجابة لفكر استحواذي معين وأن القيام بمثل هذا السلوك سيدفع عنهم أذىً معين.
  6.  التنظيف المفرط أو المبالغة في غسل اليدين.
  7. ترتيب الأشياء بطريقة معينة ودقيقة.
  8. فحص الأشياء بشكل متكرر، مثل الفحص المتكرر لمعرفة ما إذا كان الباب مغلقًا أو التأكد المستمر من أن الفرن لايسرب الغاز.
  9. العد القهري.

ومن المهم معرفة أنه ليست كل الطقوس أو العادات تمثل  إكراها، فالجميع يتأكد من الأشياء في بعض الأحيان، لكن الشخص المصاب بالوسواس القهري بشكل عام:

  •  لا يمكن السيطرة على أفكاره أو سلوكياته ، حتى عندما يتم الاعتراف بهذه الأفكار أو السلوكيات على أنها مفرطة.
  •  ينفق ساعة واحدة على الأقل في اليوم على هذه الأفكار أو السلوكيات.
  •  لا يشعر بالسعادة عند أداء السلوكيات أو الطقوس، ولكن قد يشعر بالراحة لفترة وجيزة من القلق الذي تسببه مثل هذه الأفكار.
  •  يعاني من مشاكل كبيرة في حياتهم اليومية بسبب هذه الأفكار أو السلوكيات.

علاج الوسواس القهري:

 لا يوجد علاج دوائي مخصص للوسواس القهري، ولكن تعالج أعراضه بالعلاج النفسي أو الدوائي أو العلاج بالتعرض، لتكون قادرًا على التحكم في كيفية تأثير الأعراض على حياتك، تشمل علاج الوسواس القهري:

1. العلاج النفسي:

 يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تغيير أنماط تفكيرك، والوصول لسببه، في قالب يسمى التعرض للوقاية والاستجابة، سيضعك طبيبك في موقف مصمم لإثارة القلق أو إجبار القهر لديك، ومن ثم سوف تتعلم تقليل ثم إيقاف أفكارك أو أفعال الوسواس القهري.

2. الاسترخاء:

 يمكن أن تساعد الأشياء البسيطة مثل التأمل واليوجا والمساج في تخفيف أعراض الوسواس القهري.

3. العلاج الدوائي:

 تساعد العقاقير النفسية التي تسمى مثبطات أو مهدئات على الامتصاص الانتقائي للسيروتونين من الأشخاص مما يساهم في التحكم في الهواجس وسلوك الإكراه، قد يستغرق العلاج من 2 إلى 4 أشهر.

4. التعديل العصبي:

 في حالات نادرة، عندما لا يحدث العلاج والأدوية فرقًا كافيًا، قد يتحدث طبيبك معك عن الأجهزة التي تغير النشاط الكهربائي في منطقة معينة من دماغك وتحدث نوع من التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، ويتم ذلك بالتوازي مع إدارة الأغذية والعقاقير الداخلة إلى الجسم لعلاج الوسواس القهري، مع استخدام المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
30 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
مجهول
مجهول
10 شهور

استشارة بسيطه انا عاوز اتأكد ان ده وسواس قهري ام لا الحكايه ابتدت معايا من ست شهور هجمت عليا افكار جنسيه غظيعه تعبت منها ومش قادر اتحكم فيها علي العموم كل مااكمن وارتاح واتعود علي فكره تيجي فكره تانيه اصعب وهكذا تقربا فوق العشر افكار الان الافكار الجنسيه وصلت لربنا وامي وتكوينات غريبه جدا وفظيعه هل ده وسواس قهري بإيه تنصحني عشان انا تعبت انا عندي 14 سنه

‪yousra ashraf‬‏
‪yousra ashraf‬‏
10 شهور

لو سمحت أنا عندى وسواس قهرى وبحس انى انا لى بعمل كدا وأن بصلى رياء وأنى كافرة وانا هدخل النار وهخلد فيها وهتعذب فى القبر وان هموت كافرة

محمد داود باشا
محمد داود باشا
11 شهور

مرحبا .. عندي سوال يتعلق بوالدي …يبلغ ال ٥٥ تقريبا من العمر . تعرض قبل سنتين تقريبا لجلطه دماغيه تركت بعض الاثار عليه . ويعاني من السكر ايضا …لكن منذ ٦ اشهر . اصبح هذا الرجل عدواني جدا . شكاك ولا يثق باي شخص واكثر شكوهه تتمحور على موضىع الجنس والخيانه .. والوضع يسوء يوم بعد يوم . وكل يوم تقريبا هناك عراك ومشاكل تحصل في البيت وخارج البيت ..يرفض التعاون ويرفض الذهاب الى الطبيب .. ماذا نفعل ؟ ارجوا النصيحه .. هل هناك وصفات طبيه يمكن ان احصل عليها من خلالكم ؟ ويمكن شرائها من الصيدليه مثلا … ولكم جزيل الشكر