طرق الوقاية من المخدرات وتجنب الوقوع في الإدمان

وقت القراءة: 4 دقائق
29 مايو 2020
الوقاية من المخدرات

الوقاية من المخدرات هي بالتأكيد الخيار الذي يجب أن تحرص علي تطبيقه والذي يجنبك اليوم الذي تبحث فيه عن علاج الإدمان لانقاذ ابنك من ذلك الطريق، والأمر لا يقتصر فقط على التوعية وإنما هناك خطوات يجب عليك القيام بها مع أبناءك منذ مرحلة الطفولة يشاركك فيها المجتمع والمدرسة وحتى الجامعة للحفاظ على النشىء والجيل الجديد من الوقوع في براثن الإدمان وتدمير ثرواتنا البشرية.

دور الأسرة في الوقاية من المخدرات:

دور الأسرة في الوقاية من المخدراتلست مضطرا أن تنتظر حتى يصل ابنك إلى تعاطى المخدرات والوصول للإدمان، فبيدك أنت وحدك أن تنقذه من ذلك العالم الذي قد يطيح بحياته ومستقبله أيضا وتطول كوارثه باقي أفراد أسرته، ولكي تتجنب ذلك المصير إليك نصائح أفضل مراكز علاج الإدمان بطرق مكافحة المخدرات التي يمكنك اتباعها لتوعية أبناءك ومنعهم من التجربة

1. توعية الأبناء بأضرار المخدرات:

أول خطوة في الوقاية من المخدرات هي التوعية بها، من خلال مناقشة ابنك حول تعاطى المخدرات والاستماع لرأيه الشخصي فيها، واظهر له الأضرار المترتبة عليها نفسيا وجسديا، والتي قد تصل به للسجن أو الوفاة.

2. تجنب العنف والقسوة في التعامل مع الأبناء:

تجنب أسلوب التخويف والقسوة في التعامل مع أبناءك، بل استخدام أسلوب حوار ونقاش هاديء يتخلله التفهم والصدق، حتى تبني به جسر من الصداقة يصل إليهم ويسهل عليك من إقناعهم وتقبل ما تقوله من معلومات.

3. منحهم الثقة والدعم:

امنح أبناءك الثقة الكاملة في قدرتهم علي التصرف السليم والدعم في تجنب الأخطاء مع تدريبهم علي رفض التعاطي والتعامل مع الضغوط التي تمارس من أقرانهم وتدفعهم لتعاطي المخدرات بحزم وصرامة.

4. توفير جو أسري هادئ:

توفير جو أسرى هادئ خالي من المشاكل والصراعات يجذب الابن إليه ويدفعه للاندماج فيه وعدم الهروب منه بتعاطي المخدر وخلق عالم بديل.

5. علاج الأمراض النفسية:

إذا كان ابنك يعاني من أمراض نفسية مثل الاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب فيجب خضوعه للعلاج بشكل فوري حتى لا يكون سبب في تعاطى المخدرات.

6. مراقبة الأصدقاء المحيطين بهم:

انتبه إلى نوع الأشخاص ودوائر الأصدقاء والمحيط الاجتماعي الذي يحيط بابنك وتأكد من أنه محيط لا يشجع على التعاطي، مع مراقبة الأدوية والوصفات الطبية التي يتم تداولها في منزلك.

7. عدم منحهم كميات كبيرة من النقود:

تجنب منح ابنك كميات مبالغ فيها من النقود حتى لا يكون إغراء لتجار المخدرات في استغلاله ودفعه للتعاطي وبالتالي يسهل عليه الحصول عليها.

8. عدم تعاطي المخدرات في المنزل:

أنت قدوة لابنائك وأفضل شخص في حياتهم، لذا إذا كنت تتعاطى المخدرات في المنزل فإنهم يسارعون في تقليدك بالتبعية، ولكي تجنبهم تعاطى المخدرات ابدأ بنفسك أولا ولا تقم بتعاطيها في المنزل أو خارجه.

9. اشغال وقت الفراغ:

عدم ترك مساحة كبيرة من الفراغ لأبناءك والبحث عن هواية، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة يمنعهم من التفكير في المخدر.

اقرأ أيضاً عن طرق الوقاية من المخدرات وتجنب الوقوع في الإدمان 
 

دور المجتمع في الوقاية من المخدرات:

لا تقتصر الوقاية من المخدرات على الأسرة فقط، وإنما هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المجتمع  لحماية أفراده من المخدرات وآثارها الضارة تشمل:

1. إطلاق حملات إعلامية للتوعية:

يجب أن تتبنى الحكومات ومنظمات المجتمع المدني إطلاق حملات دعائية مكثفة من خلال الوسائل البصرية والمقروءة تهدف إلى توعية الأفراد بخطورة تعاطي المخدرات وأضرارها وكيفية التعامل مع العوامل التي تشجع عليها.

2. تصحيح الشائعات المنتشرة حول المخدرات:

يهدف مروجي المخدرات إلى نشر الشائعات والدعايات المغلوطة حول فوائد المخدرات، لذا يأتي دور المجتمع والمتخصصين في علاج الإدمان لتصحيح تلك المعلومات ونفي فوائد المواد المخدرة المزعومة.

3. منع الوسائل الدعائية التي تشجع على المخدرات:

يجب على المجتمع إحكام الرقابة على الوسائل الدعائية والأعمال السينمائية التي تروج للمواد المخدرة وتشجع علي التعاطي وتمنع ظهورها.

4. التوعية بالأمراض النفسية التي تؤدي للإدمان:

أحيانا قد يكون المجتمع هو الدافع الأساسي لتعاطي المواد المخدرة من خلال إصابة أفراده بالأمراد النفسية أو ممارسة التنمر، لذا يتوجب عليه التوعية بتلك الأمراض وعلاج السلوكيات والتصرفات الخاطئة التي تدفع للتعاطي.

5. وضع قوانين وتشريعات لمنع تداول المواد المخدرة:

تغليظ العقوبات على تداول المواد المخدرة والاتجار بها يسهم بشكل كبير في حماية أفراد المجتمع من تعاطي المخدرات والوقوع في الإدمان نظرا لصعوبة الحصول عليها والخوف من العقوبة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن الوقاية من المخدرات:

إليك كافة الأسئلة الشائعة المتداولة عن الوقاية من المخدرات ودور المدارس في تطبيق الحد من تفشي ظواهر الإدمان.

كيف أمنع ابني من الاختلاط بأصدقاء يتعاطون المخدرات؟

يتم ذلك من خلال تكوين علاقة صداقة معه غير قائمة على الأوامر وشرح الأسباب والاعتراضات على علاقته بتلك الدائرة الاجتماعية، وأن اعتراضك نابع من خوفك عليه وليس بغرض التحكم فيه.

كيف يتم الوقاية من المخدرات في المدارس؟

يتم ذلك من خلال تطبيق برنامج الوقاية من المخدرات، والذي يشمل إقامة ندوات للتوعية بالمخدر وكيفية التعامل مع الضغوط التي تدفع للتعاطي، إقامة مسابقات رياضية لتشجيع الطلبة على ممارسة الرياضة وإيجاد هوايات وأنشطة مختلف، احتواء المناهج الدراسية على دروس للتوعية بالمخدرات وأضرارها، تقوية الصلة بين المعلم والطالب وفتح مجالات للحوار والنقاش البناء.

كيف أدرب ابني علي رفض تعاطي المخدرات؟

قل له انظر في عيون من يحدثك وارفض بصرامة تعاطي المخدر في حالة عرضه عليك، لا تخضع للتهديد أو السخرية، واترك المكان الذي يتم فيه تداول المخدرات فورا.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 أفكار عن “طرق الوقاية من المخدرات وتجنب الوقوع في الإدمان”

    1. صباح الخير أستاذة سهيلة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      صوري لهم المستقبل مع وجود ابن مدمن نهايته ستكون السجن او الوفاة هل هذا ما يريدونه لابنهم؟ هل يريدون ان يقوم بايذاء احد افراد اسرته يوما ما؟ ادمان المخدرات مرض في غاية الخطورة يصاحبه اضطرابات نفسية وامراض جسدية خطيرة فيصاب المريض بهلاوس سمعية وبصرية وضلالات حتى يتخيل له ان اهله يريديون ايذاؤه الى جانب الاموال التي ينفقها على المخدر وسوء سمعة الاسرة، لذا فالحل ان يخضع لبرنامج شامل يخلصه من المخدر ويغيره تماما ويعيده شخص طبيعي مرة اخرى
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ ايوب أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تجنب تعاطي المخدرات يتطلب منك الابتعاد تماما عن اي اصدقاء او اماكم يتم فيها التعاطي، علاج اي اضطرابات نفسية قد تدفعك للتعاطي، اشغال وقت فراغك باستمرار، تعلم التعامل مع المواقف والضغوط بشجاعه وعدم الهروب منها للمخدر، ايجاد هواية او شئ يسعدك وتجد فيه نفسك ويشعرك بقيمتك فلا تلجأ للمخدر لتنفصل عن العالم