بحث عن التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع؟

وقت القراءة: 5 دقائق
24 نوفمبر 2020
بحث عن التدخين وأضراره

بحث عن التدخين وأضراره على صحة الإنسان ووظائف الجسم والجهاز العصبي إلى جانب أضرار التدخين السلبية المترتبة على الأسرة والمجتمع، والتي قد تصل إلى حد انتشار السرطان وارتكاب الحوادث وارتفاع نسب الوفيات، وكيفية التخلص من تلك الآفة وتجنب أضرارها الجانبية.

أضرار التدخين على الفرد:

أضرار التدخين الجسدية

رغم أن التدخين في بدايته كان من أجل تأثيرات إيجابية مثل تحسين التركيز، الأداء، تخفيف الملل، وتحسين الحالة المزاجية، إلا أنه وبالتحديد في خمسينيات القرن الماضي بدأت آثاره تكشف عن وجهه القبيح وهذه بعض مشكلات التدخين وأضراره على صحة الانسان.

1. الإدمان:

في بحث عن التدخين وأضراره تناول أول الآثار الجانبية وهو الإدمان، والإدمان واحد من الآثار الصحية الشائعة للتدخين، والذي يجعلك تعتمد على السجائر، نتيجة اعتماد مراكز المخ على النيكوتين الذي تفرزه السجائر وبالتالي عدم القدرة على التوقف عن التعاطي الأمر الذي قد يجعلك تزيد الجرعة، أو تبحث عن نشوة بمخدر أكبر، مما يعرض المدخنين بشكل متكرر للسموم .

2. الوفاة المبكرة:

لا يعلم أحد متى يموت، أليس كذلك؟ لكن صار من المعروف طبيا ارتباط التدخين بالوفاة المبكرة ومن المسلم به أن أكثر أسباب الوفاة والمرض وأسرعها هو التدخين وأضراره، بسبب انتشار سرطان الرئة والنوبات القلبية التي ترفع نسب الوفيات.

3. السرطان:

تشير كل الدراسات الطبية المتعلقة بالتدخين إلى أن ثلث وفيات السرطان عالميا سببها التدخين، فمن المعروف أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 60 مادة مسرطنة تدخل إلى خلاياك وتدمرها وعندما تبقى الخلايا المدمرة على قيد الحياة فإنها تتكاثر وتتورم وهنا يحدث السرطان بأنواعه المختلفة مثل سرطان الرئة، الكبد، المرئ، الحنجرة، والفم.

4. الالتهاب الرئوي المزمن:

 يؤدي التدخين إلى مرض الانسدادا الرئوي الذي يسبب الالتهاب الرئوي ومن أكبر علامات وجوده السعال المزمن الذي قد يصاحبه دم وكثرة البلغم كأثر من آثار التدخين واضراره.

5. نزلات البرد والإنفلونزا:

الرئة السليمة بها مصدات طبيعية للبيكتيريا، أما رئة المدخن الميتة تقريبا والمتوقفة عن وظيفتها بل والعاجزة عنها لا تستطيع منها البكتيريا والفيروسات الداخلة عبر الجهاز التنفسي وهذا من آثار التدخين واضراره.

6. النوبة القلبية:

التدخين وأضراره تمتد للقلب من أهم عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويزيد الخطر مع زيادة التدخين بمرور السنين.

 فبالتدخين يمر الدم ببطء في الشريان التاجي مما يضطر القلب إلى العمل بضغط أكبر وهذا قد يسبب لك النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ويكفيك تدخين سيجارة إلى 14 سيجارة يوميًا يسهم بشكل كبير في خطر الموت المفاجئ للقلب.

7. خطر الإجهاض:

يؤدي التدخين وأضراره على الحامل إلى التعرض للإصابة بالإجهاض، لأنك عندما تدخن تنتقل السموم إلى الجنين والتي تدمر رئتيه ودماغه، فيولد الطفل قبل أوانه، أو يتعرض للإجهاض.

8. التسمم:

 جميع منتجات التبغ سامة لأنه للحفاظ على مادة التبغ وعمرها يتم خلطها بمواد تغير خصائص احتراقها وتتحكم في رطوبتها، ومع النكهات والروائح السامة تنتج السيجارة 4000 مركب كيميائي تنتظر الدخول لجسمك وتدمير صحتك.

9. الإصابة بمرض السكر:

يعزز التدخين من وجود مرض السكري من النوع الثاني نتيجة الخلل الذي يحدثه التدخين في جلوكوز الدم.

10. رائحة الفم الكريهة:

لا تتوقف أضرار التدخين عند هذا الحد بل بالتدخين تخاطر أيضًا بفقدان أسنانك بحدوث التهابات في دعامات عظام الأسنان ما يدمرها، وبالتالي تفقد أسنانك وتلتهب لثتك مما يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

11. تلف الدماغ:

يقوم التدخين بدور رئيسي في تدمير دماغ المراهقين الذي يكون في مرحلة النمو، وبمجرد بدء التدخين يبدأ التدخين في تغيير أدمغتهم.

استمر في القراءة…

أضرار التدخين على الأسرة:

يؤدي التدخين إلى حدوث مشاكل صحية تؤثر على الأسرة والأبناء وقد تصل إلى حد الطلاق وتشمل:

1. تدهور الوضع المادي:

التدخين يكلفك الكثير، ويؤدي الإنفاق المستمر لشراء السجائر إلى ضعف المستوى المادي، وعدم القدرة على الإيفاء باحتياجات الأسرة والأبناء مما يسبب المشاكل الزوجية وحدوث الطلاق.

2. سوء المزاج:

مدة النيكوتين وتأثيره بسيطة وخاطفة، فهو لا يدوم إلا لثوان معدودة، وبعدها تعود لعادتك القديم في التدخين مرة أخرى لعودة هذا الشعور السريع، وهذا يزيد احتمالات وقوع الطلاق وانحراف الأطفال وسوء العلاقة مع الجيران.

3. إصابة الأبناء بالأمراض الخطيرة:

يؤثر التدخين على طفلك منذ وجوده كجنين في بطن أمه، قد يؤدي التدخين لمشكلات في الجهاز التنفسي للطفل وإصابته بالربو، إلى جانب تعرض  الطفل للتسمم نتيجة أكله لعقب السيجارة، قد يؤدي تدخينك إلى تقليد أطفالك لك وتدخينهم مثلك وهذا من أبرز أسباب التدخين التي يحذر منها الخبراء.

إلى جانب الأطفال الذين يتعرضون للتدخين كفاءة أدمغتهم أقل وبالتالي يعانون من البلادة في الأداء الدراسي، يؤدي التدخين السلبي إلى فقدان الطفل شهيته وبالتالي فقر دمه وضعف نموه مع الأمراض التي تتكاثر عليه.

أكمل معنا…

أضرار التدخين على المجتمع:

لا تقتصر الآثار الضارة للتدخين على المدخن بل تساهم السموم في إيذاء من يستنشقها من حوله من خلال:

1. انتشار الأمراض الخطيرة:

يزيد التدخين سواء السلبي أو الإيجابي من انتشار الأمراض الخطيرة مثل السرطان والنوبات القلبية الأمر الذي يسبب زيادة الانفاق على بناء المستشفيات المتخصصة لعلاج تلك الأمراض مما يؤثر على الموازنة العامة للدولة.

2. حوادث الطرق:

ترتفع نسبة حوادث الطرق بين المدخنين نتيجة لتشتت المدخن لاثني عشر ثانية هي وقت إشعال السيجارة لبضعة دقائق هي وقت التدخين ليمر باضطرابات كثيرة أثناء القيادة منها:

  • انشغال السائق بإشعال السجائر.
  • انشغال السائق بالبحث عن الولاعة (القداحة).
  • القيادة بيد واحدة.
  • تشويش الدخان على رؤية السائق.

3. الحرائق:

درجة حرارة السيجارة المشتعلة هي 600 درجة مئوية، هذا يعني أن سقوط السيجارة في مكان خطأ يؤدي لنشوب حريق، وهناك غابات اوتاراخاند التي اشتعلت ودمرت بفعل سيجارة ألقاها إنسان وهنا ندرك جيدا مخاطر التدخين وأضراره على البيئة.


كيفية علاج أضرار التدخين؟

في بحث عن التدخين وأضراره وطرق علاجه وبعد أن عرفنا التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع مهم أن تعرف أنه مازال يمكنك مساعدة نفسك على علاج تلك الأضرار و كيفية الإقلاع عن التدخين نهائيا من خلال ما يلي:

1. حدد وقت الإقلاع:

حدد تاريخ لترك التدخين، والتزم فيه بالتوقف عن التدخين، ولا تشتري السجائر بعد هذا التاريخ أبدا.

2. تخلص من سجائرك:

تخلص من السجائر الخاصة بك ولا تسهل على نفسك البدء في التدخين مرة أخرى لأنك إذا احتفظت بالسجائر في المنزل ستدخن واحدة بعد أخرى من جديد.

3. اطلب الدعم:

اطلب الدعم في قرارك من العائلة والأصدقاء، واطلب منهم عدم عرض السجائر عليك، وبالتأكيد سيكون لك أصدقاء مدخنين، اطلب منهم أن يظهروا روح الصداقة الحقيقة وألا يعيدوك للتدخين بعرضهم عليك التدخين أو بالتدخين من حولك.

4. جالس من لا يدخن:

اقضِ وقتك مع أشخاص لا يدخنون وامنع نفسك من الذهاب إلى الأماكن التي يوجد بها الكثير من المدخنين كالحفلات أو المقاهي، أو لو أردت الذهاب فاجلس في مكان التدخين فيه ممنوع.

5. مارس الرياضة:

ابدأ التمرين في صالة رياضية، لأنك عندما تصبح أكثر لياقة لن ترغب في تأثيرات النيكوتين الزائفة في جسمك، كما ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية على عدم اكتساب الوزن بعد ترك التدخين وستخفف من اضطرابات مزاجك.

6. الفراغ يجعلك تدخن:

يمكنك القراءة أو الرسم أو اصلاح أي شيء عندك، لكن لا تقف في مواجهة مع الفراغ لأنه سينتهي بتدخينك سيجارة تدفع عنك الملل.

7. ابدأ هوايات جديدة:

مارس أنشطة جديدة أو تعلم طرقًا للاسترخاء وإدارة التوتر اخرج وتمشى، استمتع بتعافي رئتيك، وخذ محاضرات في مجال تحبه، أو تطوع.

8. استخدم بدائل النيكوتين:

فكر في استخدام علكة أو لصقات النيكوتين لأن النيكوتين هو ما يمنعك عن الإقلاع وهو ما يجعلك تتألم لو تركت التدخين، وستساعدك علكة النيكوتين أو لصقاته على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين، ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي دقيق.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فكرتين عن“بحث عن التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع؟”

    1. صباح الخير أستاذ إبراهيم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد التدخين يحتوي على مواد سامة تسبب تدمير وظائف الرئة والتسبب في أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة، الحنجرة، البنكرياس، البلعوم، الكبد والكلى