مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
بديل الترامادول

بديل الترامادول بعد أن يتعثر عليك إيجاد الدواء الذي انخفض مخزونه في السوق وتطلب لصرفه وصفة طبية، لا يصبح أمامك غير البحث عن بدائل له تعطيك نفس المفعول، ولكن تلك البدائل تختلف على حسب حالتك الصحية وما يناسبها، وهنا سوف نعرض لك أسماء أدوية لها نفس تاثير الترامادول والهدف الذي تستخدم لأجله وهل تسبب الإدمان وتحتاج إلى علاج الإدمان منها أم لا، وما تجود به الطبيعة من نباتات تمنحك نفس مفعول الدواء.

ما هو بديل الترامادول الأنسب لك؟

بديل الترامادولإذا كنت تستخدم دواء الترامادول لعلاج آلام في الجسم، والتهابات في الأعصاب، ونوبات صرع أو اضطرابات القلق ولم يعد من السهل عليك الحصول عليه، يظهر أشباه الترامادول البديل له ليعطيك نفس التأثير، ولكن لا يمكنك استخدام الأدوية المذكورة بدون استشارة طبيب حتى لا تسبب لك مضاعفات جانبية أو لا تأتي بفعالية علي الإطلاق، بل يجب استشارة طبيب قبل الإقدام عليها.

1. كميركا بديل الترامادول:

يشتق دواء كميركا من مادة البريجابلين التي تستخدم في علاج حالات الصرع و الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب والمفاصل، وتعتبر أحد بدائل الترامادول.

2. فلورست بديل الترامادول:

يستخدم دواء فلورست لعلاج الانفلونزا ونزلات البرد، و يسبب حالة من الاسترخاء للجهاز العصبي لذا يستخدمه البعض كمسكن بديل للترامادول، ولكن لا يعتبر أقوى مسكن بديل للترامادول فهناك تفاوت كبير في تأثير كلا منهما حيث يمتلك فلورست تأثير ضعيف بالمقارنة بالترامادول.


3.  أنافرانيل بديل الترامادول:

يعد أنافرانيل أحد الأدوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري والاكتئاب، ويتم استخدامه أحيانا كبديل للترامادول ولكن يجب أخذ رأي الطبيب المعالج أولا.

4. ليرولين بديل الترامادول:

يعتبر ليرولين أقوى مسكن بديل للترامادول ويشتق من مادة البريجابلين المستخدمة في علاج التهابات الأعصاب وأحيانا في اضطراب القلق، ويتواجد ليرولين بتركيزات 75، 150، 300.

5. بريدابوكس بديل الترامادول:

يشتق بريدابوكس من مادة الدابوكستين وهو بديل الترامادول لتأخير القذف مرة واحدة قبل العلاقة الجنسية ويعتبر البديل الأكثر أمانا ولا يسبب الإدمان ومصرح بتناوله.

6. دولوكستين كبديل للترامادول:

يستخدم عقار دولوكستين في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق ويعتبر بديل مناسب للترامادول.

7. ميتوكلوبراميد:

في الأصل يستخدم ميتوكلوبراميد في علاج حالات القيء وحرقة المعدة ولكن تم استخدامه مؤخرا كمسكن بعد عمليات الفتق ليكون كبديل جيد للترامادول.

استمر في القراءة…

بدائل الترامادول الطبيعية:

هناك عدة بدائل طبيعية يمكن استخدامها كبديل للترامادول نظرا لما تمنحه من تأثير مشابه يستخدم في تسكين الألم وتهدئة الأعصاب، ولكن على الرغم من أنها من وحي الطبيعة إلا أنها ممكن أن تسبب آثار جانبية لذا يجب استشارة الطبيب المعالج أولا. 

1. أوراق الصفصاف:

تستخدم أوراق شجرة الصفصاف في علاج الصداع، الآلام أسفل الظهر، التهاب المفاصل والتخفيف منها، نظرا لأنها تحتوي علي مادة الساليسين ويباع في صورة أعشاب مجففه يتم تناولها من خلال الغلي، حيث تشبه مكون الأسبرين وتعتبر أحد البدائل الطبيعية للترامادول، ولكنها تسبب آثار جانبية تضر بوظائف الكلى.

2. الكركم:

يستخدم الكركم كمسكن طبيعي للآلام الناتجة، كما أن فوائده تطول علاج اضطراب المعدة وعسر الهضم.

3. القرنفل:

يعتبر القرنفل بديل جيد للترامادول حيث يستخدم في علاج ألم الصداع، التهابات المفاصل، وآلام الأسنان، ولكن قبل تناوله يجب استشارة الطبيب حتى لا يسبب مضاعفات للأشخاص الذين يعانون من نزف الدم.

4. زيت اللافندر:

يستخدم زيت اللافندر في تسكين الألم الناتج عن الصداع وعلاج اضطرابات القلق والأرق، وذلك عبر استنشاقه، ولكن لم يتضح الآثار الجانبية المترتبة عليه لذا يجب استخدامه بحذر دون إفراط.

5. زيت النعناع:

للزيت استخدامات متعددة في العلاج، فهو يعمل كمسكن للألم الناتج عن التهابات المفاصل ويتم استخدامه من خلال دهنه على المناطق المصابة، ولكن يجب إجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة ليتم التأكد من أنه آمن وتجنب آثاره الجانبية.

6. الزنجبيل:

أثبتت الدراسات أن تناول 2جم من الزنجبيل يوميا يساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالألم الناتج عن العضلات والمفاصل وذلك من خلال إضافته للعصائر أو الشاي.

7. الناردين:

يعمل نبات الناردين على ارتخاء الجسم والتخفيف من مستويات القلق والتوتر كما أنه يلعب دور في علاج القلق، حيث يزيد من إفراز النواقل العصبية التي ينتجها الترامادول.

 

أسئلة شائعة عن بديل الترامادول:

إليك أبرز الأسئلة الشائعة عن بدائل الترامادول وهل تسبب الإدمان وتظهر في التحليل أم لا؟

هل بدائل الترامادول تظهر في تحليل المخدرات؟

هناك بعض بدائل الترامادول التي تظهر في تحليل المخدرات وعلى رأسها الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين مثل ليرولين وكميركا.

هل بدائل الترامادول تسبب الإدمان؟

تسبب بدائل الترامادول وخاصة ليرولين تأثير إدماني في حالة تعاطيها بدون إشراف طبي، ولكن عند المقارنة بينهما فإن تاثير البريجابلين الإدماني أقل.

هل يمكن استخدام بدائل الترامادول بدون إشراف طبي؟

لا يمكن استخدام بديل الترامادول بدون إشراف طبي حتى لا يسبب مضاعفات والإضرار بالحالة الصحية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

إذا كنت تعاني من إدمان الترامادول، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشف التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    اولا اشكركم جدا وجزاكم الله خير
    انا محتاج دوية بديلة للترمادول يكون مصرح بها فى الصيدليات ولكم جزيل الشكر

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      يجب الرجوع للطبيب المعالج حتى يصف لك بديل الترامادول الذي يناسب حالتك الصحية

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.