ما هو بديل الكبتاجون؟ وهل يمكن تناوله دون طبيب؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-01-24
ما هو بديل الكبتاجون؟

بديل الكبتاجون هل تبحث عنه ليعطيك نفس التأثير المنشط؟ مع صعوبة الحصول على الكبتاجون بسبب تجريمه كمخدر شديد الخطورة تظهر البدائل التي تحتوي علي نفس المادة الفعالة وهي الأمفيتامين بداخله، أو بديل الكبتاجون الطبيعي والذي قد تعتقد أنه يمكنك تعاطيه بنفسك بدون الحاجة إلى استشارة طبية لكونه الأكثر أمان، ولكن قبل أن تبدأ في رحلة البحث في إيجاد البديل المناسب أعرف أولا ما مدى أمانه وهل يمكنك تناوله بدون طبيب أم لا.

ماهو بديل الكبتاجون؟

ماهو بديل الكبتاجون؟

يحتوي الكبتاجون على مادة الثيوفيللين المشتقة من مادة الأمفيتامين المنشطة للجهاز العصبي، والتي تدخل في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وحالات النوم القهري ونظرا لكونها تزيد من إفراز الهرمونات العصبية في المخ المسؤولة عن النشاط والتركيز وهي الدوبامين و السيروتونين، فهي تعوض ذلك الخلل الحادث في الكيمياء العصبية، وبالتالي تنظم قدرات الانتباه والتركيز.

ومع تجريم مادة الكبتاجون ومنع تداولها بدأ البحث عن منشط بديل الكبتاجون يحتوي على نفس المادة الفعالة، وله نفس التأثير، ومع تواجد قائمة طويلة من بديل الكبتاجون في الصيدليات إلا أنه يحذر تماما من تناولها دون طبيب ولا تصرف إلا بوصفة طبية وتتضمن:

1. برافاماكس:

يحتوي برافاماكس على مادة المودافينيل المشتق من الأمفيتامينات ويستخدم في علاج حالات النوم القهري بشكل أساسي، إلى جانب حالات فرط النشاط، وقد يدخل في علاج الاكتئاب والقلق.

2. أديرال:

يعد دواء أديرال عبارة عن مزيج من مادة الأمفيتامين وديكستروفامفيتايمن ويعمل على تنبيه الجهاز العصبي بشكل ملحوظ، ويستخدم الدواء في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لكونه يزيد من إطلاق هرمون الدوبامين في المخ، وقد حقق الدواء نسب نجاح حالية وصلت الي 80%.

3. بروفيجيل:

يحتوي دواء بروفيجيل أيضا على مادة المودافينيل المنشطة للجهاز العصبي ويدخل كشأن جميع الأمفيتامينات في علاج نقص الانتباه، النعاس أثناء النهار، وانقطاع النفس أثناء النوم حيث يزيد من نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي يعالج حالة الخمول التي يتواجد فيها المريض.

4. ريتالين:

هو أحد الأدوية الشهيرة والمنتشرة مؤخرا لعلاج فرط الحركة عند الأطفال والمشتقة من مادة مثيل فنيدات، من خلال تنشيط الجهاز العصبي، ومع ذلك في حالة إساءة استخدامه يترك تأثير إدماني قوي لذا يصنف من ضمن المواد المخدرة شديدة الخطورة.

5. فوكالين:

يعتبر دواء فوكالين منبه بسيط للجهاز العصبي ويتم استخدامه للأطفال أكبر من 5 سنوات حيث وجد له تأثير فعال في تحسين مهارات الانتباه، التركيز، الاستماع، والتحكم في السلوكيات المضطربة للمريض.

6. فايفنس:

يدخل فايفنس كشأن باقي الأمفيتامينات في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما أنه تم استخدامه قديما لعلاج حالات السمنة، ويتم استخدامه للأطفال فوق ال6 سنوات.

هل بديل الكبتاجون يستخدم في تحسين الحياة الجنسية؟

لايمكن استخدام بديل الكبتاجون لتحسين الحياة الجنسية وزيادة الرغبة وما يشاع عن تأثيره الايجابي هو أقوال مغلوطة، فذلك التأثير الإيجابي الوهمي يظهر في بداية التعاطي فقط نتيجة إفراز هرمون الأدرينالين والدوبامين المسؤولان عن الرغبة والنشاط، ومع استمرار التعاطي يتكيف الجسم على ذلك المستوى وتقل الرغبة الجنسية تماما ويضعف وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية فتسبب ضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

ما هي الآثار الجانبية لبديل الكبتاجون؟

عند تعاطى الأدوية البديلة للكبتاجون بهدف طبي ولفترات محددة فإنها تسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة تتضمن:

  • اليقظة والانتباه.
  • زيادة النشاط.
  • الأرق.
  • الشعور بالسخونة.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • العصبية.

أما في حالة تعاطي بديل الكبتاجون خارج الإشراف الطبي فإنه يسبب أضرار جانبية خطيرة تصل إلى إدمان الدواء وأعراض نفسية وجسدية أخرى تشمل:

  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • تلف في وظائف الكبد والكلى.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • اكتئاب يصل للانتحار.
  • نوبات هياج وعنف.
  • نزيف في الأنف.
  • طحن الأسنان.
  • العجز الجنسي.

لا تنهي المقال لقد أتينا لأهم جزء…

هل يمكن تعاطي بديل الكبتاجون دون طبيب؟

لا يمكن بأي شكل تعاطى بديل الكبتاجون دون رقابة طبية وإشراف كامل لأنه قد يسبب الوقوع في الإدمان و حدوث أعراض نفسية وجسدية كارثية قد تصل للوفاة.

فكرتين عن“ما هو بديل الكبتاجون؟ وهل يمكن تناوله دون طبيب؟”

  1. مرحبا دكتور أنا ممتن لمستشفى التعافي بجدارتها وجهودها الصادقة وأرشاداتها التوعوية لأبناء وطننا العربي أنتم تستحقون الأفضل يجب توفير جميع المستلزمات الطبية من قبل الجهات المعنية لأيقاف تداول هذا العقار المخدر في الوطن العربي وأغلاق جميع مصانعه وفرض العقوبات الصارمة لتجار الكبتاجون في بلادنا والعقوبات التي ستوجه الى متعاطين هذه الحبوب المساكين قد أنتابهم الفضول والأرادة لتجربه هذه العقاقير لسبب كثرة أنتشاره في الوطن العربي لتتحول تلك الرغبة لأدمان قاتل قد كانو يجهلوه أم أنهم يواجهون صعوبات في أيامهم أو أعمالهم الشاقة ومن الأفضل أن يتم أرسال وحدات طبية وبرفقة وحدات أمنية مختصة لأجراء تحليلات الأدرارلكافة أبناء الوطن العربي دون أستثناء أحد وأن كان وزيرراً وأيقاف فرض أي من العقوبات المدرجة في جميع مراكز الدولة الأمنية فالأفضل من العقوبات هو الخضوع الأجباري لعلاج المدمن أو غير المدمن بما أنه تم أغلاق جميع منافذ المخدر سيتوقف تداوله بسبب.تلف الكميات الكبيرة والخسارات التي سيواجهها تجار الكبتاجون أو لغرض عدم الخضوع للعلاج العلماء قد صنعو الكثير من مضادات الفايروسات ومن بينها لقاح كوفيد -19 وتم استخراج لقاحين لنفس الفايروس فايزر -اللقاح الاخر أندلع بأسم الصيني من أنقذ حياة البشر بفترة حضانة الفايروس بغضون 14 يوم هل لا يستطيعون هؤلاء العلماء أستخراج لقاح أو دوائ آخر لعلاج الأدمان من هده الحبوب انا تعاطيت هذه الحبوب كتجربة لمدة 3 اشهر ومضى لي شهرين على الاقلاع واتمنى ان تصل رسالتي بالصوره المفهومة مع تمنياتي الشفاء العاجل للجميع

    1. طبيب التعافي

      مرحبا أستاذ حسان اهلا وسهلا بحضرتك
      نشكرك كثيرا على كلماتك ونشاركك دعوتك ومطالبك الطيبة، وبالفعل هناك محاولات جاهدة للحكومات للحد وتجريم مخدر الكبتاجون، ولكن بالتأكيد مطلوب بذل الكثير من الجهد والتوعية لأبنائنا بخطورة ذلك المخدر، ونتمنى لك دوام التعافي والشفاء التام، خالص تحياتنا لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *