ما هو بديل الكبتاجون؟ وهل يمكن تناوله دون طبيب؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-01-24
ما هو بديل الكبتاجون؟

بديل الكبتاجون هل تبحث عنه ليعطيك نفس التأثير المنشط؟ مع صعوبة الحصول على الكبتاجون بسبب تجريمه كمخدر شديد الخطورة تظهر البدائل التي تحتوي علي نفس المادة الفعالة وهي الأمفيتامين بداخله، أو بديل الكبتاجون الطبيعي والذي قد تعتقد أنه يمكنك تعاطيه بنفسك بدون الحاجة إلى استشارة طبية لكونه الأكثر أمان، ولكن قبل أن تبدأ في رحلة البحث في إيجاد البديل المناسب أعرف أولا ما مدى أمانه وهل يمكنك تناوله بدون طبيب أم لا.

ماهو بديل الكبتاجون؟

ماهو بديل الكبتاجون؟

يحتوي الكبتاجون على مادة الثيوفيللين المشتقة من مادة الأمفيتامين المنشطة للجهاز العصبي، والتي تدخل في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وحالات النوم القهري ونظرا لكونها تزيد من إفراز الهرمونات العصبية في المخ المسؤولة عن النشاط والتركيز وهي الدوبامين و السيروتونين، فهي تعوض ذلك الخلل الحادث في الكيمياء العصبية، وبالتالي تنظم قدرات الانتباه والتركيز.

ومع تجريم مادة الكبتاجون ومنع تداولها بدأ البحث عن منشط بديل الكبتاجون يحتوي على نفس المادة الفعالة، وله نفس التأثير، ومع تواجد قائمة طويلة من بديل الكبتاجون في الصيدليات إلا أنه يحذر تماما من تناولها دون طبيب ولا تصرف إلا بوصفة طبية وتتضمن:

1. برافاماكس:

يحتوي برافاماكس على مادة المودافينيل المشتق من الأمفيتامينات ويستخدم في علاج حالات النوم القهري بشكل أساسي، إلى جانب حالات فرط النشاط، وقد يدخل في علاج الاكتئاب والقلق.

2. أديرال:

يعد دواء أديرال عبارة عن مزيج من مادة الأمفيتامين وديكستروفامفيتايمن ويعمل على تنبيه الجهاز العصبي بشكل ملحوظ، ويستخدم الدواء في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لكونه يزيد من إطلاق هرمون الدوبامين في المخ، وقد حقق الدواء نسب نجاح حالية وصلت الي 80%.

3. بروفيجيل:

يحتوي دواء بروفيجيل أيضا على مادة المودافينيل المنشطة للجهاز العصبي ويدخل كشأن جميع الأمفيتامينات في علاج نقص الانتباه، النعاس أثناء النهار، وانقطاع النفس أثناء النوم حيث يزيد من نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي يعالج حالة الخمول التي يتواجد فيها المريض.

4. ريتالين:

هو أحد الأدوية الشهيرة والمنتشرة مؤخرا لعلاج فرط الحركة عند الأطفال والمشتقة من مادة مثيل فنيدات، من خلال تنشيط الجهاز العصبي، ومع ذلك في حالة إساءة استخدامه يترك تأثير إدماني قوي لذا يصنف من ضمن المواد المخدرة شديدة الخطورة.

5. فوكالين:

يعتبر دواء فوكالين منبه بسيط للجهاز العصبي ويتم استخدامه للأطفال أكبر من 5 سنوات حيث وجد له تأثير فعال في تحسين مهارات الانتباه، التركيز، الاستماع، والتحكم في السلوكيات المضطربة للمريض.

6. فايفنس:

يدخل فايفنس كشأن باقي الأمفيتامينات في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما أنه تم استخدامه قديما لعلاج حالات السمنة، ويتم استخدامه للأطفال فوق ال6 سنوات.


هل بديل الكبتاجون يستخدم في تحسين الحياة الجنسية؟

لايمكن استخدام بديل الكبتاجون لتحسين الحياة الجنسية وزيادة الرغبة وما يشاع عن تأثيره الايجابي هو أقوال مغلوطة، فذلك التأثير الإيجابي الوهمي يظهر في بداية التعاطي فقط نتيجة إفراز هرمون الأدرينالين والدوبامين المسؤولان عن الرغبة والنشاط، ومع استمرار التعاطي يتكيف الجسم على ذلك المستوى وتقل الرغبة الجنسية تماما ويضعف وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية فتسبب ضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

معلومة تهمك…

ما هي الآثار الجانبية لبديل الكبتاجون؟

عند تعاطى الأدوية البديلة للكبتاجون بهدف طبي ولفترات محددة فإنها تسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة تتضمن:

  • اليقظة والانتباه.
  • زيادة النشاط.
  • الأرق.
  • الشعور بالسخونة.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • العصبية.

أما في حالة تعاطي بديل الكبتاجون خارج الإشراف الطبي فإنه يسبب أضرار جانبية خطيرة تصل إلى إدمان الدواء وأعراض نفسية وجسدية أخرى تشمل:

  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • تلف في وظائف الكبد والكلى.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • اكتئاب يصل للانتحار.
  • نوبات هياج وعنف.
  • نزيف في الأنف.
  • طحن الأسنان.
  • العجز الجنسي.

لا تنهي المقال لقد أتينا لأهم جزء…

هل يمكن تعاطي بديل الكبتاجون دون طبيب؟

لا يمكن بأي شكل تعاطى بديل الكبتاجون دون رقابة طبية وإشراف كامل لأنه قد يسبب الوقوع في الإدمان و حدوث أعراض نفسية وجسدية كارثية قد تصل للوفاة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments