بديل الكحول الطبي أشهر 4 بدائل ينصح الأطباء باستخدامها

وقت القراءة: 2 دقائق
16 مارس 2020
بديل الكحول الطبي

بديل الكحول الطبي يزداد البحث عنه عند اختفاء الكحول من الأسواق في أوقات انتشار الفيروسات والأمراض المعدية، وقد يلجأ البعض إلي استخدام مواد تسبب لهم أضرار خطيرة تصل إلى درجة الحروق أو مواد أخرى لا تكون بنفس فعالية الكحول، لذا أحضرنا إلىك أشهر 4 بدائل آمنه ينصح به الأطباء لتكون بديل الكحول للتعقيم وتعطي نفس الفعالية.

ما هو بديل الكحول الطبي؟

بديل الكحول الطبي

ليس الكحول الطبي فقط هو أداتك الوحيدة في مواجهة الفيروسات ففي حالة اختفائه تظهر بدائل أخرى تحمل نفس الفعالية والقدرة على التعقيم وينصح بها الأطباء وتشمل:

1. المحلول الملحي:

المحلول الملحي هو بديل الكحول للتعقيم الأشهر ونقصد به المحلول الذي يتم تداوله في الصيدليات والمستشفيات فقط حيث هناك دراسات تفيد بقدرته على التخلص من الفيروسات، ويتم استخدامه في تطهير الملابس من خلال نقعها فيه لمدة 30 دقيقية ولا ينصح باقترابه من اليد.

2. الماء والصابون:

ينصح الأطباء دائما باستخدام الماء والصابون ليكون بديل الكحول الطبي وذلك من خلال غسل الأيدي وفركهما باستمرار لمدة 20 ثانية، إلى جانب استخدامه في تعقيم المنزل، ونظرا لقدرته على القضاء على الفيروسات.

3. الماء والكلور:

يظهر استخدام الكلور المخفف بالماء كبديل جيد للكحول ولكن يقتصر ذلك الاستخدام على تعقيم الأسطح، الأرضيات، الأدوات المستخدمة وعدم اقترابه من الجلد حتى لا يسبب جروح والتهابات.

4. الخل:

يمتلك الخل خواص معقمة تشبه الكحول الطبي ويستخدم في التنظيف المنزلي، غسل الخضروات والفواكهة.


معلومات خاطئة عن بديل الكحول:

هناك شائعات متداولة بين الناس عن وجود مواد تعتبر بديل الكحول الطبي وأن لها نفس الفعالية في التعقيم والقضاء علي الفيروسات مثل:

  • الاستحمام بالماء الساخن لا يعد بديل للكحول حيث ان المياه الساخنة غير قادرة علي القضاء علي الفيروسات، الا في حالة إستخدام الصابون معه لمدة تزيد عن 20 ثانية. 
  • البقاء في الشمس لفترات طويلة ليس بديل للكحول حيث أنه لا يساعد علي القضاء علي الفيروسات.
  • تناول المشروبات الكحولية لا يعتبر بديل للكحول الطبي.


أسئلة شائعة عن بديل الكحول الطبي:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة المتداولة بين الناس عن بديل الكحول الطبي وهل يمكن استخدام الأسيتون، معقم الفم، الثوم، والمعقمات المنزلية بديل الكحول للتعقيم أم لا؟

هل الأسيتون بديل الكحول الطبي؟

علي الرغم من أن الكحول يدخل في تصنيع الأسيتون، إلا أن نسبة تركيزه في الأسيتون قليلة للغاية ولا يتم استخدامه كمعقم للأيدي أو للقضاء علي الفيروسات مثل الكورونا.

هل معقم الفم يمكن أن يكون بديل الكحول الطبي؟

لا يعد معقم الفم بديل الكحول الطبي، وذلك نظرا لأنه يقوم بالقضاء على الفطريات والبكتيريا وليس الفيروسات.

هل الثوم يقضي على فيروس كورونا؟

علي الرغم من أن الثوم يقوي المناعة إلا أنه لا يستطيع القضاء علي الفيروسات على العكس يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى حدوث التهابات في المعدة.

هل المعقمات المنزلية بديل الكحول الطبي؟

جميع المعقمات التي يتم تصنيعها منزليا لا تعتبر بديل الكحول الطبي ولا تمتلك فعالية في القضاء علي الفيروسات، على العكس قد تسبب حدوث التهابات وحروق الجلد.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول الطبي واستخدامه في الوقاية من كورونا :

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

102 فكرة عن “بديل الكحول الطبي أشهر 4 بدائل ينصح الأطباء باستخدامها”

  1. من فضلكم انا كنت سألت قبل كده هل الكحول يصلح لتطهير الهواء في البيت وقتل الفيروس اذا كان منتشر فيه اذا وضعت الكحول في البخاخ ورشيت به ام ارش بالكلور المخفف
    وهل الكحول يصلح لتطهير أيادي الباب الحديد بدل الكلور المخفف
    انا برش على ارض الشقه وداخل الحمام كله بالكلور المخفف في البخاخ فهل يقتل الفيروس
    وكم النسبه للكلور الخام عند تخفيفه بالماء

    1. مساء الخير أستاذة هبة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      لا يوجد شيء يسمى معقم جو لذا فإن الكحول لن يطهر الهواء، وينصح باستخدام الكحول في تطهير المقابض والكلور في تطهير الأرضيات، والأفضل أن نمنع وجود الفيروس على الأرض حتى لا يطير من الأرض وينتشر في الهواء فالأولوية للأرض وليس الهواء

  2. مساء الخير يا دكتور قرأت ردودك وكم سعدت بك وطول بالك علي السائلين وفقك الله وجعل لك بكل حرف تتفضل بالاجابة به حسنات تضاف اليك واليك باقي الإخوة القائمين علي هذا الصرح العظيم … وايضا لي سؤال هل يمكن تصنيع الكحول الايثايل بالمنزل.. وشكرا جزيلا لسيادتكم.

    1. مساء الخير أستاذ فتحي أهلاوسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء جدا بتواصلك معنا ونشكر لك كلماتك الرقيقة التي أسعدت قلوبنا كثيرا ونعدك بأن نقدم لك كل ما هو مفيد دائما، بلنسبة لسؤالك لا يمكن تصنيع الكحول الإيثيلي في المنزل لأنه يحتاج إلى معادلات وحسابات رياضية لحساب نسب المواد المستخدمة في تصنيع الكحول لا يستطيع القيام بها سوى الصيدلي أو الشخص الكيميائي.

    2. مساء الخير يادكتور، عندي كحول ريحته نفاذة جدا وشديدة، هل لو اضفت عليه نقطة من زيت عطري زي اللاڤندر او الورد، هيضيع تأثيره في قتل الفيروس؟

      1. مساء الخير أستاذة أماني أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        لا يمكن اضافة اللافندر و الورد على الكحول وانما يتم تخفيفه بالماء في حالة كان تركيزه اعلى من 70% لو تركيزه 70% لا يتم تخفيفه.