مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
بديل دواء ليريكا

بديل دواء ليريكا تبدأ في البحث عنه نتيجة صعوبة الحصول على عقار ليريكا وذلك بسبب الحاجة إلى وصفة طبية أو عدم توفر الدواء، وتحتوي البدائل على نفس المادة الفعالة وهي البريجابلين ولكن بتركيزات مختلفة، على الجانب الآخر يحتوي الدواء على بدائل طبيعية تعطي نفس شعور الراحة والاسترخاء أعرف عنه وهل يمكن استخدام الأدوية البديلة دون طبيب وهل تسبب الإدمان أم لا.

ما هو بديل دواء ليريكا؟

بديل دواء ليريكا

تتعدد الأدوية البديلة لعقار ليريكا والتي تحتوي على نفس المادة الفعالة بداخلها وهي البريجابلين ولكن بتركيزات مختلفة، حيث تعمل على تقليل الإشارات العصبية في المخ والتي تسبب نوبات الصرع، كما أنها تعالج التهابات الأعصاب وتخفف من الشعور بالألم والقلق، وتتواجد تلك البدائل في مختلف الدول العربية بنفس الاسم، حيث يتضمن بديل دواء ليريكا في مصر، وبديل دواء ليريكا في السعودية:

  1. ليرولين 50 مجم.
  2.  اندو جابلين 75 ملل.
  3. جابلو فاك 50 و 75 و 150 مجم.
  4. باينيكا 50 مجم.
  5. بريجاتريند 50 مجم.
  6. بريجابا 50 مجم.
  7. بريجافانيكس 50مجم.
  8. أفيروبريج 50 مجم.
  9. ديبابابين 150 و300 ملل.
  10. بريجدين ابيكس 50مجم.
  11. كيميريكا 50مجم.
  12. دراجونور 50 مجم.
  13. ليريبالين 50 مجم.

وتحتوي الإمارات والأردن على نفس قائمة البدائل المذكورة والتي يتم تداولها في مختلف الصيدليات تحت اسم بديل دواء ليريكا في الأردن، وبديل دواء ليريكا في الإمارات، ولكن لا يسمح بصرف الدواء بدون وصفة طبية.

استمر في القراءة…

بدائل دواء ليريكا الطبيعية:

هناك عدد من البدائل الطبيعية لدواء ليريكا والتي تمنح نفس الشعور بالراحة والاسترخاء وتقلل الشعور بالألم والقلق تتواجد في الأعشاب وبعض الأنشطة وتشمل:

1. الماغنسيوم:

يعمل عنصر الماغنسيوم على تخفيف آلام الجسم الناتجة عن التهابات الأعصاب ويتواجد في الأوراق الخضراء كالسبانخ، الفاصوليا البيضاء، ثمار القرع والتي إلى جانب كونها تخفف من آلام الأعصاب تطلق مادة كيميائية من التربتوفان التي تعالج الأرق.

2. عناصر غنية بفيتامين D:

لأن النقص الحاد في فيتامين D يكون سبب في زيادة الشعور بالألم، فإن تناول أطعمة غنية بالعنصر الغذائي يؤدي إلى تخفيف الشعور بالألم مثل السمك والبيض.

3. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة يساعد بشكل كبير على تخفيف الشعور بالقلق الذي يلعب دواء ليريكا دور هام في علاجه، لذا فإن تمارين العقلة، السباحة أو اليوجا التي تخفض من مستويات القلق بشكل كبير وتهدئ من آلام الأعصاب.

4. المساج:

الخضوع لبعض تمارين المساج أو التدليك يساعد علي إطلاق كميات كبيرة من السيروتونين والأندروفين العناصر المسئولة عن الشعور بالسعادة وتخفيض معدلات القلق والألم، ويفصل أن يكون التدليك باستخدام زيت اللافندر أو زيت الفلفل الحار اللذان لهما تأثير مهدئ للأعصاب.

5. تناول الزنجبيل:

يخفف الزنجبيل من الشعور بالألم والقلق لذا ينصح به كبديل لحبوب ليريكا، كما أنه يعمل على تقليل التورم والالتهاب في الجسم، وينصح بغلي العشب وتناولها بمعدل كوبين في اليوم.

6. الدخول إلى الساونا:

تعريض جسمك للحرارة يساعد علي ارتخاء العضلات والأعصاب ومنحك شعور بالراحة مما يقلل الإحساس بالألم ومن المفضل أن تغسل جسمك بخليط من الزيوت يتضمن زيت السمسم، اللافندر، القرفة، والزنجبيل ووضعهما على نار هادئة مع التقليب، ثم تركه ليبرد وغسل جسمك به لمدة أسبوع ستجده يقلل أي شعور بالتوتر والألم.

 

هل يمكن تناول بديل دواء ليريكا بدون طبيب؟

لا يمكن تناول بديل دواء ليريكا بدون استشارة طبيب وتحت إشراف ورقابة طبية دقيقة، حيث أن الاستخدام المفرط للدواء قد يسبب الوقوع في الإدمان، على الجانب الآخر فإن تلك الأدوية قد تحتوي على تركيزات قليلة من المادة الفعالة لذا لا تساهم في علاج الحالة المرضية، على العكس تسبب آثار ومضاعفات جانبية لذا يجب أخذ رأي الطبيب المعالج قبل تناولها.

لا تتوقف هنا…

أعراض تعاطي بديل دواء ليريكا:

عند تعاطي بديل دواء ليريكا تنشأ مجموعة من الأعراض الجانبية ناتجة عن بعض الاضطراب الحادث في الجسم، ولا تختلف تلك الأعراض عن الآثار الجانبية لمخدر ليريكا وتشمل:

1. الراحة والاسترخاء:

تعمل مادة البريجابلين علي زيادة إفراز هرمونات السعادة في الجسم مما يمنح المتعاطي شعور بالراحة والاسترخاء عند التعاطي.

2. تورم الأطراف:

تؤدي المادة الفعالة في بديل ليريكا إلى تجمع السوائل في الجسم والثدي مما يسبب حدوث تورم في الأطراف.

3. الاكتئاب:

يدخل متعاطي البريجابلين في نوبات اكتئاب نتيجة انخفاض هرمون السعادة في الجسم الذي يفرزه المخدر عند انتهاء مفعوله، وقد يتطور ذلك الاكتئاب أحيانا إلى التفكير في الانتحار، الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي لوقف تعاطى الدواء البديل.

4. تشوش الرؤية:

يؤدي بديل ليريكا إلى حدوث تشوش في الرؤية والرؤية المزدوجة نتيجة ضعف في وظائف مراكز المخ المسئولة عن الإبصار، على الجانب الآخر يحدث المخدر انخفاض في ضغط الدم وهبوط في الجسم يرجع إليه حدوث ذلك التشوش.

4. زيادة الوزن:

يسبب بديل ليريكا حدوث زيادة في الوزن ناتج عن احتباس السوائل فيه.

5. الدوخة والدوار:

يسبب الدواء حدوث الدوخة والدوار بسبب انخفاض ضغط الدم، ويشعر المتعاطي بالتعب والإرهاق المستمر وعدم قدرته على القيام بالأنشطة المختلفة.

6. ضيق في التنفس:

يسبب الدواء حدوث ضيق في التنفس ناتج عن بطء في وظيفة الجهاز التنفسي والرئتين.

7. الطفح الجلدي:

أحيانا قد يسبب بديل ليريكا حدوث طفح جلدي وتورم في الوجه واللسان واحمرار في العين.

8. صعوبة التبول:

قد يؤدي بديل ليريكا إلى صعوبة في التبول نتيجة ضعف عضلة المثانة ووظائف الكلى.

9. ضعف الذاكرة:

من الممكن أن يسبب الدواء البديل لحبوب ليريكا ضعف في الذاكرة وعدم قدرة المخ على تسجيل الأحداث التي تمر عليه بسبب عدم قدرة الإشارات الكهربائية على الوصول لمراكز الذاكرة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن بديل ليريكا:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن بدائل عقار ليريكا الطبيعية وتأثيرها على الجسم.

هل ممارسة الرياضة بديل دواء ليريكا؟

تعتبر ممارسة الرياضة بديل طبيعي لدواء ليريكا نظرا لقدرتها على منح الجسم والعضلات حالة من الهدوء والاسترخاء، مما يقلل من الشعور بالقلق والأرق.

ما تأثير بديل ليريكا على المعدة؟

من الممكن أن تسبب بدائل حبوب ليريكا حدوث اضطراب في عملية الهضم ومشاكل في جدار المعدة ينتج عنها التعرض لآلام والإصابة بالإمساك.

هل بديل ليريكا يسبب الإدمان؟

عند تناول العقاقير الطبية البديلة لدواء ليريكا التي تحتوي على مادة البريجابلين بدون إشراف طبي و بجرعات كبيرة، يؤدي ذلك إلى حدوث اعتماد نفسي وجسدي يعقبه الوقوع في الإدمان.

ما الفرق بين ليريكا وبدائله؟

يكمن الفرق بين دواء ليريكا والدواء البديل له في تركيز المادة الفعالة بداخله وهي البريجابلين، وبالتالي مدى فعالية الدواء وقدرته على علاج المريض الذي يعاني منه المتعاطي.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن ليريكا:

إذا كنت تعاني من إدمان ليريكا أو بدائله، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك.

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.