مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
ما-هي-أعراض-شرب-الخمر

بماذا يشعر شارب الخمر والأعراض التي يشعر بها بعد التعاطي وتشير لمدى حاجته إلى العلاج  في أحد مراكز علاج الإدمان أم لا؟ وتشمل أعراض نفسية وجسدية تتضمن فقدان الوعي وعدم الاتزان إلى جانب عدة علامات أخرى أعرف عنها من خلال السطور التالية.

بماذا يشعر شارب الخمر؟

ما-هي-أعراض-شرب-الخمر

بماذا يشعر شارب الخمر؟ سؤال يثير فضول الجميع ممن يريدون معرفة أسرار الخمر و تأثيرها على المتعاطي والإجابة عليه تكمن في السطور التالية:

1. هدوء واسترخاء:

بمجرد شرب الخمر فإن المتعاطي يدخل في حالة استرخاء ونشوة تنتج عن زيادة إفراز هرمونات السعادة في المخ وما يترتب عليها من الشعور بحال من الثبات والهدوء.

2. التعرق:

تتضمن أعراض بعد شرب الخمر كثرة إفراز العرق الناتج عن تخلص الجسم من السموم العالقة به جراء تعاطى الكحول وخروجه في صورة عرق.

3. فقدان الوعي:

بمجرد شرب الخمر والدخول في حالة سكر فإن المتعاطي ينفصل تماما عن الواقع ويدخل في حالة أشبه بفقدان الوعي والتي تحدث نتيجة أن الكحول يمنع وصول الكهرباء إلى المخ وبالتالي عدم استيعاب الأحداث الدائره حوله.

4. الاكتئاب:

من أعراض شرب الخمر شعور المتعاطي بالاكتئاب واسترجاع الذكريات الحزينة وذلك لانخفاض مستوى هرمون السعادة الذي يطلقه الكحول ورجوعه إلى المستوى الطبيعي.

5. صعوبة في الكلام:

سوف تلاحظ علي شارب الخمر صعوبة في الكلام أو ما يعرف بـ الغمغمة وذلك نتيجة وجود ثقل في اللسان، ويحدث بسبب إبطاء الكحول من وظائف الجسم وتأخر وصول الإشارات من المخ للجهاز العصبي.

6. عدم اتزان أثناء المشي:

ما يتم مشاهدته في الأفلام من عدم قدرة شارب الخمر علي السير بشكل متزن وسقوطه المستمر حقيقة ناتجة عن الشعور بالدوخة والدوار من جانب، ومن جانب آخر عدم وصول الإشارات الحركية من المخ إلى الجسم.

7. تقلب المزاج:

تقلب المزاج هو أحد ملامح شخصية شارب الخمر حيث يميل متعاطي الخمر إلى الانتقال بين الحالات المزاجية بشكل مفاجيء ما بين حالات عنف و هياج إلي استرخاء وهدوء وذلك نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ والتأثير علي مراكز الانفعال والعاطفة في المخ.

8. هياج وعنف:

الهياج والعنف الغير مبرر أبرز الإجابات عن سؤال بماذا يشعر شارب الخمر؟ وذلك نتيجة حدوث خلل في مراكز العاطفة في المخ وعدم القدرة على تقدير المواقف وإبداء ردود أفعال عنيفة لا تتناسب معها.

9. ضعف في الذاكرة:

يؤدي شرب الخمر إلي عدم وصول الكهرباء إلى المخ والقدرة على تسجيل الأحداث الجارية الأمر الذي ينتج عنه ضعف في الذاكرة.

8. التعب والإرهاق:

التعب والإرهاق أبرز الإجابات عن سؤال بماذا يشعر شارب الخمر؟، وذلك نتيجة تعرض الجسم لكميات كبيرة من السموم وبذل أجهزة الجسم مجهود كبير للتخلص منها إلى جانب الشعور بالجفاف وما يترتب عليه من ضعف تام.

10. النعاس:

لأن عمل الخمر في المقام الأول هو إحداث هبوط في أجهزة الجسم فإن الشعور بالنعاس أحد الأعراض التي تصاحب ذلك الهبوط ولكنه نعاس غير كاف ولا يشعر مع المتعاطي بالراحة المطلوبة.

11. قيء وغثيان:

يميل شارب الخمر إلى القيء بعد تعاطي الخمر وذلك بسبب تناول كميات كبيرة وعدم قدرة المعدة على التخلص منها لذا تقوم بإخراجها في صورة وقيء.

12. صداع:

مشهد استيقاظ متعاطي الخمر في اليوم التالي وهو يشعر بالصداع مشهد مألوف وطبيعي وذلك نتيجة حالة الإجهاد التي يتعرض لها الجسم إلى جانب حالة الجفاف الشديد التي تواجهه.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيفية إفاقة شارب الخمر؟

هناك عدة محاولات قد يتم اتباعها للتخلص من تأثير الخمر على المتعاطي بسرعة ومحاولة إفاقته من حالة السكر والغياب عن الوعي التي يدخل فيها  وتتضمن:

  1. شرب كميات كبيرة من الماء لتخفيف تركيز الكحول وتقليل مدة بقاء المخدرات في الجسم.
  2. التواجد في الهواء الطلق لدخول أكبر كمية من الأكسجين إلي المخ وزيادة القدرة علي التنفس.
  3. تناول مشروبات وأطعمة طاردة للسموم مثل الثوم، البصل، القرفة، الشمر وذلك لتسريع خروج الكحول من الجسم.
  4. يظل النوم هو الوسيلة الأكثر ضمانا للتخلص من تأثير الكحول وإفاقة شارب الخمر فكلما نال قسطا من الراحة و سارع بالحصول على النوم كلما استطع التخلص من الخمر بسهولة و بشكل أسرع.

أسئلة شائعة عن شرب الخمر:

إليك كافة الأسئلة المتداوله عن شرب الخمر ورائحة لخمر، وعلامات الشرب الخفيف.

كيفية التوقف عن شرب الخمر؟

يحتاج التوقف عن شرب الخمر إلى تحديد ما إذا كان الشخص متعاطي أو مدمن ففي حالة كان متعاطي يجب معرفة الأسباب النفسية التي تدفع إلى ذلك وعلاجها، إلي جانب تجنب التواجد في محيط من الأصدقاء يشجع على التعاطي، أما في حالة كان مدمن فيجب طلب المساعدة الطبية من أحد مراكز علاج الإدمان بشكل فوري والخضوع لبرنامج علاجي يهدف إلى سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب، إلى جانب علاج أسباب الإدمان النفسية وضمان عدم تكرارها، وتدريبه على العيش بدون الكحول وتجنب الانتكاسة.

متى يصحى شارب الخمر؟

تتحدد المدة التي يحتاجها شارب الخمر للتخلص من آثاره على حسب عدد الكؤوس التي تم تناولها ، وزن المتعاطي، حالته الصحية، عمره ووزنه، وفي المتوسط يستغرق الكأس الواحد من ساعة - ساعتين للخروج من الجسم، وكلما زاد تعاطي كميات كبيرة من الخمر في فترة قصيرة ازداد تراكم الكحول في الجسم ويستغرق فترة أطول للتخلص منه حيث يستغرق تناول من 8-10 كؤوس من الخمر 24 ساعة للتخلص من آثارها على المتعاطي.

ما هي رائحة الخمر؟

تتسم رائحة الخمر بكونها كريهة ونفاذة للغاية وتشبه رائحة المواد الكيميائية المستخدمة في طلاء الأظافر، ولا تظهر في النفس فقط وإنما تنبعث من الملابس ومسام الجسد في الوجه والجسم.

ما هي علامات شارب الخمر الخفيف؟

تتضمن علامات شارب الخمر الخفيف والتي تظهر بعد تعاطى من 1-3 كؤوس من الخمر الشعور بالدوخة و الراحة، إبداء رد فعل بطيء و بطء في الانتباه والحركة.

معلومات تحتاج أن تعرفها من الخمر:

لست مضطرا لتخطي علاج إدمان الخمر بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجودن لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    .

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عبد الرازق أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية ناسف لما تمر به ولكننا نطمءنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      للاقلاع عن شرب الخمر أنت في حاجة إلى برنامج متخصص يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي ومعرفة الأسباب التي تدفعك للتعاطي وعلاجها إلى جانب التأهيل الاجتماعي وتدريبك على العيش بدون الخمر لتجنب الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.