مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تاثير الترامادول علي المخ احذر أن يصل إلى السكتة الدماغية

تأثير الترامادول على المخ قد يحول المتعاطي إلى جسم ميت منفصل عن الواقع، بسبب أضراره المدمرة على الأعصاب والتي تتعرض للتسمم والتلف التام مما يعرقل عمل وظائف الجسم، وأحيانا قد تصل أضرار الترامادول إلى حدوث السكتة الدماغية والوفاة ولكن ذلك التأثير علي الرغم من خطورته من الممكن جدا علاجه وإصلاح التلف الحادث في المخ.

تأثير الترامادول على المخ:

تأثير الترامادول علي المخ

ليس الأمر مرتبط فقط بحدوث الإدمان ولكن يسبب الترامادول تأثير سام لخلايا المخ العصبية مما ينعكس على وظائف الجسم والجهاز العصبي وخاصة القدرات الحركية والحالة النفسية التي تتدهور بشكل تام:

1. تشوه نسيج القشرة المخية:

يتسبب الترامادول في حدوث تشوهات نسيجية في القشرة المخية وموت الخلايا المبرمجة، مما يؤثر على وظائف النشاط الحركي مثل الرؤية، المعرفة، الكلام، والإدراك. 

2. زيادة الإجهاد التأكسدي:

يعمل الترامادول على زيادة الإجهاد التأكسدي مما يتسبب في زيادة المواد المؤكسدة في الخلايا ويظهر ذلك في صورة أورام سرطانية بالمخ، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، الإصابة بالسكر كما أنها من الممكن أن يتسبب في حدوث تشوهات في الحمض المنوي يترتب عليها طفرات جينية للأجنة.

3. تغيير إدراك المخ للألم:

يؤدي الترامادول إلى الارتباط بمستقبلات الأفيون في المخ وزيادة إفراز هرمون الأندروين وبالتالي تقليل استجابة الجسم للألم، ولكن مع الاستمرار في تعاطى المخدر يحدث تعود على الجرعة والوصول إلى مرحلة تعرف “بالتحمل” ويحتاج الجسم معها إلى زيادة الجرعة لمنع الشعور بالألم، ومع عدم زيادة الجرعة يعاني المريض من آلام حادة في الجسم بسبب انخفاض تأثير الجرعة المعتادة.

4. السمية العصبية:

يتسبب الترامادول في حدوث تسمم في أعصاب الدماغ والجهاز العصبي ينتج عنه تحول المواد الطبيعية بداخل الخلايا إلى مواد سامة تدمر الأعصاب تماما وتعوقها عن القيام بوظائفها المتعددة، وبالتالي منع انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا والتي يتم ترجمتها لحركات وردود أفعال لا إرادية.

5. اعتماد مراكز المخ على المخدر:

يؤدي تعاطي الترامادول إلى زيادة نشاط مستقبلات الأفيون في المخ و إطلاق هرمونات السعادة السيروتونين والأندروفين، فيعتاد الجسم على ذلك النشاط الزائد في المستقبلات والمستوى العالي من هرمون السعادة، وبالتالي عدم القدرة على العمل بشكل طبيعي بدونه وإلا يواجه أعراض انسحاب الترامادول الناتجة.

6. خلل في كيمياء المخ العصبية:

يؤدي الترامادول إلى حدوث خلل في كيمياء المخ ناتج عن زيادة إفراز هرمونات السعادة الأندروفين والسيروتونين مما يترتب عليه الإصابة باضطرابات نفسية خطيرة أشهرها:

  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الضلالات.
  • نوبات اكتئاب حاد تظهر عند انتهاء مفعولة المخدر وقد تصل للتفكير في الانتحار.
  • البارانويا ونوبات الشك.

7. اضطراب في كهرباء المخ:

يزيد الترامادول من كهرباء المخ مما يؤدي إلى حدوث الصرع وبالتالي يترتب عليه نوبات صرع بشكل مستمر و حدوث التشنجات في الجسم والأطراف.

8. بطء في انتقال الإشارات العصبية بين مراكز المخ:

يؤدي الترامادول إلى بطء في انتقال الإشارات العصبية بين مراكز المخ والجهاز العصبي مما ينعكس علي وظائف الجسم والتي تتعرض لهبوط عام في وظائفها الحيوية فتشمل:

  • بطء ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • انخفاض السكر في الدم.


كيف يؤدي الترامادول إلى حدوث السكتات الدماغية؟

يسبب الترامادول حدوث ضيق في الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض ضغط الدم وعدم وصول الأكسجين الكافي إلى مراكز المخ مما ينتج عنه حدوث السكتات الدماغية وخطر التعرض للشلل أو الوفاة.



كيفية علاج تأثير الترامادول على المخ؟

يحتاج علاج تأثير الترامادول على المخ إلى التوقف عن تعاطيه بشكل فوري، وسوف تختفي مستقبلات الأفيون التي تم فتحها جديدا بفعل المخدر ويعود المخ لاتزانه الطبيعي مرة أخرى، ولكن علي المدي البعيد ويكون ذلك من خلال عدة خطوات تشمل:

1. فحص وتشخيص طبي شامل:

يتم إجراء فحص طبي شامل وإجراء تحاليل تتضمن (صورة دم كاملة، تحليل لوظائف الكبد والكلى، تحليل فيروسات) ومعرفة الحالة الصحية للمريض وتحديد خطة العلاج التي تناسبه.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

سوف يتم توقفك عن التعاطي وعلاج أعراض الانسحاب الناتجة من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق فتمر بشكل سهل بدون الشعور بأي ألم.

3. التأهيل النفسي والسلوكي:

في تلك المرحلة يتم علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان، وإعادة تأهيل المريض نفسيا وسلوكيا، تغيير طريقة تفكيره و ردود أفعاله وتعامله مع الضغوطات الحياتية، وتدريبه على مقاومة أفكار التعاطي لمنع الانتكاسة.

4. التأهيل الاجتماعي:

تعرف بمرحلة منع الانتكاسة وفها يتم تدريب المريض علي العيش بدون مخدر وإعادته لحياته الطبيعية مرة أخرى ودمجه في المجتمع وتعليمه مواجهة التحديات الصعبة بدون اللجوء للمخدر لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.