تأثير الترامادول علي الحالة النفسية وعلاقته بالاكتئاب

وقت القراءة: 2 دقائق
1 سبتمبر 2020
تأثير الترامادول على الحالة النفسية

تأثير الترامادول علي الحالة النفسية يتعدى لحظة نشوة مؤقتة أو سعادة زائفة تشعر بها عند تعاطى الدواء، بل يظهر لك وجهه القبيح وتسبب أضرار الترامادول آثار خطيرة تطول حالتك النفسية والسلوكية تدخل معها في معاناة مستمرة من الأمراض النفسية التي لا تنتهي وتؤثر على حياتك وعلاقتك بمن حولك  بشكل بالغ، ولا تنتهي تلم المعاناة إلا ببدء رحلة علاج الإدمان.

ما هو تأثير الترامادول علي الحالة النفسية؟

تأثير الترامادول علي الحالة النفسية

بخلاف وقوعك في الإدمان و حدوث اعتماد جسدي ونفسي علي الدواء فإن الترامادول يسبب آثار خطيرة على الحالة النفسية قد تتطور إلى نوبات عنف و هياج تسبب إيذاء لك ولمن حولك، إلى جانب أعراض نفسية تتطلب بدء رحلة علاج إدمان الترامادول للتخلص منها، وتشمل:

1. الإدمان:

يسبب الترامادول ارتباط مراكز الأفيون في المخ بالمخدر مما يؤدي إلى اعتمادها على وجوده نتيجة زيادة في إفراز هرمونات السعادة السيروتونين والأندروفين، وبالتالي يتعود الجسم على ذلك المستوى العالي من الهرمونات العصبية ولا تستطيع وظائفه العمل بشكل طبيعي بدونه.

2. راحة واسترخاء:

في الفترات الأولى من تعاطى الترامادول يمنحك شعور بالراحة والاسترخاء والهدوء التام فتشعر بالسلام النفسيه والسعاده الكبيرة، ويرجع ذلك إلى زيادة إفراز الهرمونات العصبية السيروتونين والأندروفين المسؤولة عن ذلك الشعور.

3. القلق:

يسبب الترامادول على المدى الطويل الشعور بالقلق والتوتر وخاصة في حالة انتهاء مفعول الدواء، ينتج عنه الأرق والشعور بالصداع مما يسبب لك حالة إجهاد مستمر.

4. العنف والهياج:

سوف تلاحظ دخولك في نوبات هياج وعنف وعصبية شديدة بدون مبرر أو سبب، وذلك نتيجة انتهاء تأثير المخدر ومفعوله من الجسم  ورغبة المتعاطي الشديدة إليه.

5. ضعف الذاكرة والتركيز:

يسبب الترامادول ضعف حاد في مراكز  الذاكرة والتركيز، حيث يعتبر أحد المواد المشتقة من المورفين والذي يندرج تحت عائلة الأفيونات ويعمل على بطء في وظائف المخ والجهاز العصبي ينتج عنه حدوث الضعف في الذاكرة والتركيز، مما يؤثر على حياتك الأسرية والوظيفية ويعوقكك عن القيام بمهامك الوظيفية.

6. العزلة:

سوف تلاحظ ميلك دائما إلي العزلة والانطواء والانسحاب عن أي أنشطة  اجتماعية وانغلاقك على عالمك الداخلي و انشغالك الشديد بتعاطي الترامادول.

اقرأ أيضاً عن ما هو تأثير المخدرات على الجهاز العصبي والمخ؟ وكيفية علاجه؟ 

ما العلاقة بين الترامادول والاكتئاب؟

يسبب الترامادول دخول المتعاطي في نوبات اكتئاب حاد قد يتخللها أفكار انتحارية، ويرجع ذلك إلى انخفاض الهرمونات العصبية المسؤولة عن السعادة في المخ بسبب انتهاء مفعول المخدر والذي يزيد من إطلاقها، وبالتالي يشعر المتعاطي بالحزن والاكتئاب.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن تأثير الترامادول علي الحالة النفسية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن تأثير الترامادول على الحالة النفسية وإجابتنا عليها.

هل الترامادول يسبب هلاوس؟

يسبب الترامادول هلاوس سمعية وبصرية يلاحظ فيها المتعاطي سماع أصوات أو رؤية أشخاص يتحدثون إليه وأحيانا قد يشعر بملمس الحشرات على جسمه ووجهه.

ما الاضطرابات النفسية التي يسببها الترامادول؟

يسبب الترامادول اضطرابات نفسية تتضمن القلق، التوتر، والرغبة في العزلة الاجتماعية.

كيفية علاج الآثار النفسية للترامادول؟

يتم علاج الآثار النفسية الترامادول من خلال برنامج التشخيص المزدوج والذي يهدف الي علاج الأمراض النفسية المصاحبة للأدوية والمواد المخدرة تحت إشراف ورعاية طبية دقيقة وبأسلوب علاجي يختلف عن الأمراض النفسية المعتادة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فكرتين عن“تأثير الترامادول علي الحالة النفسية وعلاقته بالاكتئاب”

  1. اختي تعاني من القلق وعدم القدره على النوم لانها اجرت تحاليل وهي خائفة من النتيجة فهي تعاني من تفكيرات ووساويس مزعجة كيف اتعامل معها

    1. مساء الخير أستاذة سلمى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ينبغي منحها الحب والدعم واشعارها بوجودك بجوارها، مع استمرار طمأنتها بأن ما تشعر به هل أفكار قلقة ليس لها أساس من الصحية وضرورة الهاء عقلها عن تلك الافكار وعدم تركها وحيدة وذلك بالخروج والانخراط في الانشطة الاجتماعية وخاصة الرياضة وممارسة الهوايات المفضلة لها