ما هو تأثير الحشيش على الجسم وهل يصل إلى الإصابة بالفصام؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-08-22
تأثير الحشيش على الجسم

تأثير الحشيش يعبر عنه بجملة نرددها في عالم المواد المخدرة  “ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع منحنى ينخفض” فكما أن الحشيش عند تعاطيه يعدك بعالم وهمي من السعادة والاسترخاء إلا أنه يريك جانب آخر منه حيث تسبب أضرار الحشيش آثار خطيرة تنعكس علي جميع وظائف الجسم وتؤثر بشكل واضح على السلامة العقلية، الحل الوحيد هو علاج الإدمان من المخدرات للتخلص منها قبل ان تتطور أكثر.

ما هو تأثير تدخين الحشيش على الجسم؟

ما هو تأثير الحشيش على الجسم؟

لا يوجد جهاز أو وظيفة في الجسم لا يتأثر بها الحشيش ويؤدي إلى تردي في كفاءته بشكل بالغ، وكلما تم الإسراع في علاج إدمان الحشيش وتتضمن الآثار الجانبية للحشيش:

1. زيادة ضربات القلب:

يتضمن تأثير الحشيش على القلب زيادة في ضربات القلب نتيجة ارتفاع في ضغط الدم الأمر الذي قد يسبب حدوث النوبات القلبية.

2. الوقوع في الإدمان:

يرتبط الحشيش بمستقبلات القنب في المخ ويسبب اعتماد مراكز المخ عليه نتيجة زيادة إفراز هرمونات السعاد مثل الدوبامين والسيروتونين وبالتالي الوقوع في الإدمان وفي حالة تقليل الجرعة أو التوقف عن تعاطيها يواجه الشخص أعراض انسحاب الحشيش.

3. اضطرابات نفسية خطيرة:

يسبب  الحشيش تغيرات في كيمياء المخ، الأمر الذي يسبب اضطرابات نفسية خطيرة ويتضمن تأثير الحشيش على المخ حدوث الاكتئاب الشك، الضلالات، نوبات ذهانية، الفصام ضعف الذاكرة قصيرة المدى، وعدم  القدرة على التعلم.

4. خلل في تقدير المسافات والزمن:

متعاطي الحشيش يعيش في عالم مختلف عنا من حيث قدرته علي تقدير المسافات والزمن فيعاني من خلل في المقاييس يظهر علي حسب حالته المزاجية بمعنى أنه يقتنع أن اليوم يستغرق أسبوع للمرور  إذا كان يشعر ببطء مرور الوقت، والمسافة التي تراها أنت صغيرة يراها هو كبيرة جدا، والأشياء التي تبدو لك صغير في نظره يراها بشكل أكبر عن الواقع.

5. ضعف المناعة:

يتضمن تأثير الحشيش علي المناعة حدوث ضعف فيها وعدم القدرة علي مقاومة الفيروسات والبكتيريا مما يسبب الإصابة بالأمراض المعدية.

6. تليف الكبد:

يعتبر الحشيش أحد المواد السامة التي تضعف الكبد بسبب إرهاق وظائفه الدائم  أثناء تخلصه من السموم، فيتضمن تأثير الحشيش علي الكبد حدوث التكيسات، فيروس سي، إلى جانب ارتفاع إنزيمات الكبد و حدوث التضخم الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

7. اضطراب في وظائف الكلى:

تتضمن تأثير الحشيش على الكلى حدوث ضعف في وظائفها العامة الأمر الذي قد يسبب ضرر للمثانة و القدرة على التبول.

8. احمرار العين:

يتضمن تأثير الحشيش على العين حدوث احتقان في الأوعية الدموي للعين مما ينتج عنه احمرار العين و حدوث التهاب متكرر فيها.

9. تلف وظائف الجهاز التنفسي:

يماثل تأثير الحشيش على الجهاز التنفسي نفس تأثير التدخين فيؤدي إلى ضيق في التنفس، السعال، تكرار الإصابة بنزلات البرد والأمراض التنفسية كالدرن والالتهاب الرئوي، إلى جانب سرطان الرئة.

10. ضعف وظائف الجهاز الهضمي:. 

تسبب أضرار الحشيش حدوث اضطرابات في المعدة ومشاكل في الهضم مما يثير الشعور بالقيء والغثيان

11. تدمير الحياة الجنسية:

علي الرغم من أن هناك معلومات خاطئة  متداولة عن الحشيش والجنس تفيد بقدرته على تحسين الحياة الجنسية إلا أن علي العكس فإن الحشيش يسبب تأثير سلبي علي المشاعر الجنسية، الميول، الأداء والمتعة، فالنشاط الحادث مؤقتا في الحياة الجنسية هو نشاط وهمي نتيجة تحفيز الجهاز العصبي الذي سرعان ما يتعرض للإنهاك ويبدأ في الإنهيار ويسبب الضعف مما يترتب عليه ضعف جنسي حاد وفقدان الرغبة في ممارسة العملية الجنسية، إلى جانب حدوث ما يسمى هلوسة الحشيش الجنسية وفيها يخيل للشخص أحداث جنسية غير حقيقية ويعتقد  أنه استغرق فترة أطول علي عكس الواقع، وأن أعضائه التناسلية أكبر ومن الصعب إقناعه بالعكس.

12. صعوبة الإنجاب:

يسبب الحشيش تشوه الحيوانات المنوية ويغير من التركيب الجيني لها مما يؤدي إلى إصابة الأبناء بالسرطان والأمراض المناعية الخطيرة، كما أنه يقلل من عدد الحيوانات المنوية وما يسبب صعوبة في الإخصاب.

هل الحشيش يسبب الفصام؟

يسبب الحشيش الإصابة بمرض الفصام علي المدى البعيد وخاصة للأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض النفسي، نتيجة حدوث تغيير كيمياء المخ العصبية وقد يستمر طوال العمر بدون علاج.

أسئلة شائعة عن تأثير الحشيش:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن تأثير تدخين الحشيس على الجسم، الشعر، الرضاعة، الانتصاب.

ما هو تأثير الحشيش على الشعر؟

نتيجة لزيادة نسبة السموم في الجسم يؤدي ذلك إلى عدم وصول الأكسجين اللازم إلى الأجهزة بما فيها الشعر مما يترتب عليه جفاف وتساقط الشعر.

ما هو تأثير الحشيش على الوجه؟

يسبب الحشيش احمرار في العين وشحوب واصفرار في الوجه مع ظهور التجاعيد بسبب السموم في الجسم وتأكسد البشرة.

ما هو تأثير الحشيش علي الرضاعة؟

ينتقل الحشيش إلى الطفل أثناء الرضاعة مما يؤثر على جهازه العصبي وزيادة نسبة السموم في جسم الطفل وضعف المناعة مما يؤدي الي سهولة إصابته بالأمراض المعدية.

ما هو تأثير الحشيش على الانتصاب؟

يسبب الحشيش إرهاق الجهاز العصبي وبالتالي ضعف وظائف الجهاز التناسلي مما يسبب ضعف في الانتصاب.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments